الأحد 16 دجنبر 2018 - العدد : 4355 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6121018
إعلانات تهمك


اكاديمية جهة مراكش اسفي تقرر اعتماد توقيت موحد.

  

طالبت الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مراكش من جميع المتدخلين كل حسب دائرة اختصاصه، أجرأة التوقيت الجديد بالنسبة للتعليم الابتدائي، من الاثنين الى الجمعة من التاسعة صباحا الى الواحدة بعد الزوال، وفي الفترة المسائية من الثالثة الى الخامسة مساء، ويوم الاربعاء يتم الاكتفاء بالفترة الصباحية بالنسبة للوسط الحضري.

اما الصيغة الثانية من الاثنين الى السبت كفوج اول ، فقد شملت الفترة الصباحية من التاسعة صباحا الى  11  و 25 دقيقة ، وفي الفترة المسائية من الواحدة و 35 دقيقة الى الثالثة و 25 دقيقة .  

ومن جهة ثانية حدد توقيت الفوج الثاني ان الفترة الصباحية من الحادية عشرة و 35 دقيقة  الى الواحدة و  25 دقيقة  ، وفي الفترة المسائية من الثالثة و 35  دقيقة ، الى السادسة مساء .

وبالنسبة للوسط القروي ، فقد تقرر ان تكون الفترة الصباحية من الاثنين الى الجمعة اعتمادا على توقيت مستمر من التاسعة صباحا الى الثالثة مساء مع تخصيص نصف ساعة بين الفترة الصباحية والمسائية.

اما الصيغة الثانية في الوسط القروي من الاثنين الى السبت كفوج اول ، حيث حدد الفترة الصباحية من التاسعة صباحا الى الواحدة و 25 دقيقة  ، أما الفوج الثاني،  فقد حددت  الفترة المسائية  من الثالثة و 35 دقيقة  الى السادسة مساء .  

إما بالنسبة للسلك الثانوي الاعدادي والتأهيلي، فقد تقرر



ان تستمر الفترة الصباحية من الثامنة والنصف الى الثانية عشر والنصف زولا، وبالنسبة للفترة المسائية من الثانية والنصف الى السادسة والنصف.

وكانت الاكاديمية قد أبلغت مختلف المديريات الجهوية والمفتشات والمفتشين، ومديرات ومديري المؤسسات التعليمة والاساتذة مساء يوم الجمعة 9 نونبر2018 بنتائج تكييف التوقيت المدرسي مع الساعة القانونية، وذلك بناء على المرسوم 2.18.855 بتاريخ 26 اكتوبر 2018 المتعلق بالساعة القانونية ، واستنادا الى المذكرات الوزارية ذات الصلة بتدبير الزمن المدرسي ، وتبعا للقاءات التي عقدتها ادارة الاكاديمية مع مختلف الشركاء على المستوين الاقليمي والجهوي ، من ممثلي جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية وبعض اعضاء المجلس الاداري للاكاديمية ، ، والتي تم التعبير خلالها على ضرورة اعتماد صيغ للتوقيت المدرسي المناسب خصوصيات الجهة وتضمن السير العادي للمدرسة بمختلف المؤسسات التعليمية بالوسطين الحضري والقروي ، وبتنسيق مع ولاية جهة مراكش اسفي .