السبت 20 أكتوبر 2018 - العدد : 4298 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6015944
إعلانات تهمك


اسفي احتضنت ملتقى مغارة الكرعان بالبدوزة.

  

من أجل النهوض بالملتقى في مجال السياحة البيئية.

  

نظمت جمعيات AMEC,RANDOXYGENE,ARS,MOROCCANEXPLORER بالتعاون مع الجماعة الترابية البدوزة ( إقليم اسفي ) في الفترة الممتدة من 23 الى 25 فبراير 2018 ، ملتقى مغارة الكرعان تحت شعار: تثمين الثرات الإستغواري بالمغرب.  

 و عرفت هذه التظاهرة مشاركة ما يناهز خمسين مستغورا يمثلون جميع الجمعيات الوطنية المختصة في عالم الإستغوار بمدن تازة،خنيفرة، مراكش، الجديدة، البيضاء ، اسفي أكادير ،لخصاص، اليوسفية ، بنكرير .

و كان الهدف من هذا الملتقى التعريف بالثرات الإستغواري وتنميته من أجل النهوض بالملتقى في مجال السياحة البيئية  ،و تخلل هذا الملتقى القيام بحملة نظافة للمغارة ومحيطها مع إجراء المسح الطوبوغرافي لها ، وكذا إجراء دراسة للأحياء المتواجدة بالمغارة قصد الإحاطة من طرف اساتذة مختصين في علم الأحياء، بالإضافة الى تكوين تطبيقي للمشاركين في مجال السلامة وإجلاء المصابين واسعافهم داخل المغارة ، و تقوية قدرات الممارسين في التسلق صعودا ونزولا على مستوى المرتفعات .

  و استمتع المشاركون في اليوم الأخير بعرض قدمه الأستاذ الباحث : ذ فؤاد رحومة حول تاريخ المنارات بالمغرب وبالخصوص

منارة كاب كانتان بالبدوزة.

 

 وفي ختام هذا الملتقى تم توزيع الشواهد على الممارسين ، كما تم تكريم السيد فيصل الزرهوني رئيس جماعة البدوزة و قدم الشكر لكل الفعاليات التي ساهمت في إنجاح هذا الملتقى من لسلطات محلية و درك ملكي و قوات مساعدة و مجلس إقليمي بأسفي ومجموعة عبدة للبيئة.

                                      مراسلة رضوان كرماط