الاثنين 22 يناير 2018 - العدد : 4027 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5548690
إعلانات تهمك


في اطار محاربة الهشاشة بإقليم اسفي.

  

تدشين واعطاء انطلاقة عدد من المشاريع بالعالم القروي.

  

بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لتقديم وثيقة الاستقلال ( 11 ينائر ) تم تدشين واعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع باقليم اسفي ، ومست جل المشاريع العالم القروي سواء التي تعني فك العزلة عن العالم القروي او التي تدخل في خانة التنمية البشرية .

وهكذا وبجماعة البدوزة تم توزيع محركات قوارب الصيد بهذه الجماعة حيث استفاد مجموعة من البحارة من عملية توزيع محركات خاصة بقوارب الصيد التقليدي والتي وصل عددها الى 70 محركا ، بقيمة إجمالية وصلت 1.316.000.00 درهم ، مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  920.000.00 درهم ،وساهمت تعاونية البحار بالبدوزة ب 396.000.00 درهم.  

وتدخل هده العملية في إطار استمرارية النشاط الصيد البحري الساحلي وسلامة القوارب والأرواح عند الإبحار في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بدعم الأنشطة المدرة للدخل.

 وبنفس الجماعة ، تم  تدشين دار الطالبة بالثانوية الإعدادية الإمام الشافعي.هذا وقد تم بناء وتجهيز دار الطالبة على قطعة أرضية ومساحتها مهمة داخل الثانوية الإعدادية الإمام الشافعي بجماعة البدوزة ، ويندرج مشروع انجازها ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الجهود المبذولة لدعم

قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني ومحاربة الهدر المدرسي وتحسين ظروف الفتاة القروية وتشجيعها على التمدرس على مستوى إقليم اسفي .

 

وتطلب بناء هذه الدار غلافا ماليا بلغ 994.776.00 درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والجماعة القروية التي عملت على توفير القطعة الأرضية التي تحتضن المشروع .

 ويضم المشروع فضاء للاستقبال ومطبخ وقاعة للأكل، و قاعة للتمريض ومرافق صحية ومراقد للنوم ومخزن وإدارة و قاعة للمطالعة, وبطاقة استيعابية تقدرب 64 مستفيدة.

وفي اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي اعطيت الانطلاقة لاشغال وتكسية الطريق غير المصنفة الرابطة بين ط . إ 2305 والطريق كاسين بالجماعة الترابية البدوزة على طول 11 كلمترا ونصف بعرض 7 امتار من تمويل مجلس جهة مراكش اسفي التي خصصت له غلافا مالية يصل الى 400 مليون سنتيم .

 و بالجماعة الترابية لبخاتي تم افتتاح دار الطالبة بالثانوية الإعدادية ابن زيدون في إطار دعم التمدرس بالوسط القروي ، ويتكون هذا الصرح التربوي الاجتماعي، الذي انحز بإعدادية ابن زيدون ، بمبلغ مالي حدد في 335. 1.169 درهم ، تكفلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأشغال البناء والتجهيز ، في حين تقوم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي بالتسيير والتأطير، و تبلغ طاقته الاستعابية 64 سريرا لتعزيز بنيات استقبال وإيواء التلميذات المعوزات وتشجيعهن على متابعة دراستهن.

وبمدينة اسفي و اطار فك العزلة عن العالم القروي تماشياً والسياسات الوطنية في هذا المجال ، تم تسليم خمس شاحنات صهريجية لنقل الماء الصالح للشرب على الجماعات الترابية: لعمامرة – لمراسلة – نكا – ثلاثاء بوكدرة – لمصابيح ، وقد وصلت التكلفة الإجمالية لهذه العملية00. 2.950.000 درهم .

 

وبالجماعه القرويه خط ازكان ( دائره جزوله) وضع الحجر الاساس لبناء المركز الصحي  في مستواه الاول بغلاف مالي بلغ سبعمائة واربعين الف درهم من تمويل صندوق التنميه القرويه .

  و بجماعه احد البخاتي ( دائره عبده) تم تدشين بناء وتجهيز دار الطالب و الطالبه لاعداديه ابن زيدون والذي كلف غلافا ماليا بلغ حوالي مليون و مائتا الف درهم من تمويل المبادره الوطنيه للتنميه البشريه في اطار برنامج محاربه الهشاشه .