الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497491
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : انقطاعات متكررة للكهرباء بجماعات  جزولة ، المعشات ،الغيات وسلطات اسفي في سبات .

   

يعيش سكان جماعات المعاشات ، سبت جزولة ، اثنين الغيات ( إقليم اسفي ) على ايقاع الانقطاعات المتتالية للكهرباء منذ عشرين سنة ، حيث الانقطاعات المتكررة يوميا ناهيك عن انقطاع التيار الكهربائي لساعات ابتداء من الساعة التاسعة ليلا ، ويقع هذا دون سابق إنذار او إخبار من المسؤولين المباشرين في المكتب الوطني للكهرباء ، ولا من طرف سلطات اسفي وعلى راسهم العامل ، التي لاتعير الامر اهتماما رغم خطورته .

وتتجلى هذه الخطورة بمصطاف الصويرية القديمة التابع ترابيا لجماعة المعشات في المقام الاول ، حيث تتقاطر عليهآلاف الاسر من مختلف بقاع المغرب ناهيك عن السكان المقيمين ومن بينهم عشرات الاجانب العاملين بالمحطة الحرارية والميناء الجديد . وما وقع خلال العشر الاوائل من شهر غشت لخير دليل ، حيث ينقطع التيار الكهربائي لساعات ليلية ، إذ يصيب الذعر الاطفال والكبار على حد سواء ، وما يشكله ذلك من مخاطر امنية.

 وأبدى عدد كبير من المصطافين بالصويرية، تذمرهم من احتراق عدد كبير من ألأجهزة المنزلية، وخاصة أجهزة التلفاز والتبريد، و إتلاف مخزوناتهم من الاطعمة ،ما أدى إلى سخط عارم وسط ساكنة المنطقة، علما أن تكرار الانقطاعات الكهربائية، خلف

نشوب حرائق في هذه الالات، ولولا الألطاف الإلهية لأدت إلى نتائج أكثر خطورة ، والامر نفسه يمكن ان يقال عن باقي الجماعات المتضررة.

 

واعتبر عدد من المتضررين أن غياب المكتب الوطني للكهرباء عن التجاوب مع حوادث الأعطاب التي أصابت عددا من الأجهزة المنزلية، واستمرار هذه الحوادث، في وقت قرر فيه عدد من المتضررين اللجوء الى القضاء، لوقف ما اعتبروه استهتارا من طرف المكتب الوطني للكهربائي .

 ومن جهته، كشف مصدر من داخل مجلس جماعة المعاشات، أن هذه الحوادث تثير التذمر، وان المكتب الوطني للكهربائي لم يتعامل مع المراسلات العديدة لمجلس الجماعة بالجدية المطلوبة، لاسيما وأن أغلب هذه الحوادث تتزامن مع موسم الاصطياف، والتي يسعى مجلس جماعة المعاشات إلى أن يمر في ظروف جيدة، واستبعاد كل ما يؤرق راحة المصطافين وسكان الجماعة، ويؤكد المتحدث نفسه ، والذي عاد ليدعوا  المكتب الوطني للكهربائي إلى التعاطي بالجدية المطلوب مع حوادث الأعطاب التي أصابت عددا كبيرا من الأجهزة المنزلية بمنطقة الصويرية .