الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - العدد : 3930 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5394382
إعلانات تهمك


 

بعد يوم الأربعاء 19 اكتوبر 2016  أعطيت الانطلاقة لقافلة إعادة التمدرس ضمن حفل احتضنته خيمة نُصبت  بمركز الجماعة القروية سيدي تيجي ، و استُضيف فيه العديد من أهالي المنطقة  و الدواوير المجاورة ، الحفل الذي شهد مداخلات تمحورت حول أهمية التمدرس في حياة الأطفال و التساؤل عن أسباب عدم التحاق أعداد مخيفة من التلاميذ بالمؤسسة الابتدائية  و الاعدادية بالخصوص ( ما يفوق 80 تلميذ و تلميذة ) ، و أضاف مدير ثانوية البحتري الاعدادية في كلمة بلغت حد استجداء الأمهات و الآباء الحاضرين للحفل أن يبادروا بتسجيل ابنائهم  و أشار إلى أن إدارة المؤسسة فاتحة أبوابها للجميع بدون استثناء  ،  و أن الظروف  المادية و اللوجستية مواتية و متوفرة لاستقبال المزيد من التلاميذ و التلميذات و هو ما أكده بعده السيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء . 

 

الأيام الموالية  و التي شكلت المرحلة الأهم لكونها اتسمت من جهة بطابعها العملي الميداني ، و من جهة أخرى لكونها فرصة للسيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء و الكاتب العام لجمعية وطني التيجية ذ حكيم الفتوحي  مصحوبين بثلة من التلاميذ  للقاء و التواصل المباشر مع آباء و أولياء التلاميذ و التلميذات موضوع هذه الحملة  و المستهدفين من خلالها .. جولات بين الدواوير التابعة لتراب الجماعة القروية أقربها مسافة يبعد عن المركز بـ 9 كم  ثم باتجاه دواوير  أخرى تبعُد بـ 20  كم  كالخنيفرات و البوركات على سبيل المثال ، لكن تهون المسافة و يهون عناء الرحلة و مشقة السفر و صعوبة المسالك ... أمام دموع  تلميذات  اختلطت بفرحة استقبال لقافلة كانت سببا  في إقناع ذويهم بضرورة إعادة تسجيلهن في مدرسة الحياة عوض إقبارهن في البيوت .. و قد سجّل أعضاء القافلة- فضلا عن الترحاب الكبير و كرم الضيافة  -تفهّم أولياء الأمور الذين تنوعت عوامل منعهم لأبنائهم من متابعة الدراسة بين أسباب اجتماعية و أخرى صحية  في حين طغى الجانب المادي على أغلب الحالات الأخرى .

 

و في انتظار أن تُتّخذ الاجراءات و التدابير اللازمة لاحتواء هذه الكارثة ، تكون مؤسسات المجتمع المدنى قد أدت دورها مشكورةوعيا منها بأهمية و ضرورة العمل التشاركي  الذي يربطها بالجماعة القروية سيدي تيجي .

 

 ونظرا لما لقيته القافلة من إقبال من احية و لشساعة و ترامي أطراف الجماعة القروية سيد تيجة من ناحية أخرى فقد تقرر تمديد هذه الحملة إلى غاية يوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016 حتى تعم الاستفادة  جميع الدواوير التي يقطن بها التلاميذ المنقطعون .

 ذ - حكيم فتوحي





لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

حفاظا على كرامة الكل و احتراما لزوارنا الكرام قررنا ما يلي:
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأشخاص والاعراض.
- سيتم حذف كل التعاليق التي تحتوى على سب او شتم لأشخاص بعينهم.
- سيتم حذف كل التعليقات التي تحتوى على الكلام النابي و الخادش للحياء
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأديان أو المقدسات
- سيتم حذف كل التعليقات التي تتضمن التحريض العنصري.
نتمنى أن يتفهم زوارنا الأفاضل الأمر، و نتمنى أن يرتفع مستوى النقاش...
ادارة الموقع