الاثنين 1 ماي 2017 - العدد : 3761 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5126510
إعلانات تهمك


النسخة الثالثة لملتقى الإبداع بجماعة أيير شمال أسفي .

  

الثقافة دعامة أساسية للتنمية المحلية و القضية الوطنية للمغاربة حاضرة بقوة.

  

نظمت جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بجماعة أيير٬ شمال مدينة أسفي النسخة الثالثة لملتقى الإبداع الأييري٬ و ذلك يومي الأربعاء و الخميس سادس و سابع أبريل الجاري بالعكارطة٬ المركز الإداري لجماعة المنطقة.  

هذا و اختير كشعار عريض للدورة٬ التي نظمت بتنسيق مع جمعية الصفاء للتنمية و التراث٬ " الثقافة دعامة أساسية للتنمية" و ذلك بالنظر لعلاقة تحريك الأسئلة الثقافية بالارتقاء بالمنطقة و تنمية قدرات أطفالها و شبابها.

و شمل برنامج الدورة الثالثة أنشطة متنوعة مزجت بين فقرات أدبية و فنية٬ و كذا مسابقات في مجالات مختلفة علاوة على أفكار و مبادرت تم إطلاقها لتوسيع رقعة الإبداع لدى أبناء و بنات المنطقة خلال مدة الملتقى.

 و شهدت صبيحة  يوم الأربعاء سادس أبريل حفل افتتاح فعاليات الملتقى بفضاء مقر الجمعية٬ حفل  تلته فقرات تنشيطية و مسابقة في الرسم لفائدة أطفال المنطقة. هذا بالإضافة إلى إطلاق تجربة المنصة الإبداعية المفتوحة ومسابقة الإبداع الموازية للملتقى التي خصصت لها لجنة أدبية للتداول في إبداعات الملتقى و التي ترأسها

الكاتب محمد أصفير و شكلت من مبدعين محليين.

 

و خصصت الفترة المسائية لجلسة أدبية بالخزانة الجماعية لأيير على شرف ضيف الدورة محمد أصفير؛ بحيث اشرف الأستاذ عبد القادر رجاء على تسيير فقرات الجلسة التي حضرها مدير جماعة أيير عبد القادر السملالي و نائب رئيس جماعة أيير عبد الجبار حدوشي و المستشار الجماعي عبد الهادي بركة و ممثلي جمعيات متعددة و فاعلين تربويين من المنطقة و خارجها.

 

و جاءت الجلسة للحديث عن تجربة محمد أصفير الأدبية من خلال التطرق لأعماله و كتاباته التي دشن مسارها بإصداره لكتابية الأول " خواطر التواصل" و الثاني " يوم أخر في حياة غير محكوم بالإعدام". كما لامست الجلسة الرهانات الثقافية بجماعة أيير و السياسات المرتبطة بهذا المجال.

 

و عرف يوم الخميس اليوم الثاني من الملتقى برمجة أنشطة متعددة لفائدة الأطفال بالساحة المتواجدة أمام مركز التربية و التكوين٬ و تقديم سلسلة من إبداعات مبدعي و مبدعات المنطقة في إطار منصة الإبداع المفتوحة. في حين خصصت الفترة المسائية من السابع من أبريل لحفل الاختتام الموسع.

 

و استوعب حفل الاختتام فقرات متعددة تمثلت في الإعلان عن الفائزين في مجالات الشعر و القصة القصيرة و المسرح و مسابقة الرسم٬ بالإضافة إلى تقديم الأعمال المتوجة و إسهامات أخرى لمبدعين  من داخل المنطقة.

 

كما شهد حفل الاختتام برمجة وصلات غنائية و عروض مسرحية صبت في مواضيع متعددة٬ كتلك المتعلقة بموضوع الصحراء المغربية و تصريحات بان كي مون و فلسطين٬ مواضيع استطاعت أن تأخذ حيزا من إبداعات الملتقى بدليل أن الموضوع جاء في غير قليل من الإبداعات.

 

و علية تكون جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بأيير مستمرة في تحريك مجال الثقافة بالمنطقة و تطوير تجربة ملتقى الإبداع الأييري من نسخة لأخرى و تثمين التراكمات الحاصلة على مستواه؛ و هي تنظم تجربة النسخة الثالثة للملتقى التي حضرها جمعويون و مبدعون و مبدعات عن دواوير جماعة أيير كالحدادشة وإيبودا و العمارنا و غيرها.

 عبد القادر رجاء  




safi 2016-04-11 2

il faut que la commune de ayir distribue les centaines de millions donnes par le ciment du maroc sur les pauvres ou d aider les jeunes de ayir en chomages .au lieu de faire disttibuer cette argent sur les membres de la communes .


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

حفاظا على كرامة الكل و احتراما لزوارنا الكرام قررنا ما يلي:
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأشخاص والاعراض.
- سيتم حذف كل التعاليق التي تحتوى على سب او شتم لأشخاص بعينهم.
- سيتم حذف كل التعليقات التي تحتوى على الكلام النابي و الخادش للحياء
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأديان أو المقدسات
- سيتم حذف كل التعليقات التي تتضمن التحريض العنصري.
نتمنى أن يتفهم زوارنا الأفاضل الأمر، و نتمنى أن يرتفع مستوى النقاش...
ادارة الموقع