الأحد 15 يوليوز 2018 - العدد : 4201 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5876499
إعلانات تهمك


عرفت نسخة آسفي الأولى من الحدث العالمي ستارتاب ويكند التي نظمت من طرف ستارتاب المغرب  بشراكة مع شبكة المجمع الشريف للفوسفاط بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقبة نجاحا متميزا.

حيث شارك في هذه المحطة الثالثة من جولة ستارتاب ويكند المغرب أزيد من 127 مشاركا و 40 فكرة و أزيد من 12 فريقا مشاركا بتأطير 13 من الفاعلين في مجال المقاولات و ذلك خلال  54 ساعة متتالية لتفعيل هذه الأفكار.

النسخة المسفيوية من ستارتاب ويكند عرفت مشاركة 77% من شباب آسفي الحاملين للمشاريع و 11%جاؤوا من الدار البيضاء و 7%من سطات. جاء مشاركين آخرون من أكادير و الجديدة ومراكش و برشيد و الرباط و حتى من فاس و مكناس.

أكثر من 85%من المشاركين كانوا من الطلبة و جاؤوا من مختلف المؤسسات من المدن الممثلة و تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 25 سنة. و كان كذلك مشاركون يعملون بالقطاع الخاص, و آخرون من القطاع العام  و كان كذلك مقاولون شاركوا في المسابقة. و كان من ضمن المشاركين  32%  من النساء.

13 من المؤطرين لم يترددوا في القدوم لآسفي و التضحية بعطلة نهاية الأسبوع لمرافقة الشباب لبلورة مشاريعهم, جاؤوا من آسفي و الدارالبيضاء و الرباط و أكادير و الجديدة.

"لقد كان من دواعي سروري مشاركة الأفكار مع المشاركين المسفيوين حول مشارعهم الأصيلة  و الجدية التي قد نراها في جهة الدار البيضاء. مرحى لكل شباب آسفي بهذه النسخة". يقول عماد العوني مدير المبيعات غير المباشرة لشمال أفريقيا و أفريقا جنوب الصحراء لدايبولد. الذي كان مؤطرا  في ستارتاب ويكند آسفي و في عدة نسخ عبر المغرب.

قافلة ستارتاب ويكند المغرب, الحصيلة بالأرقام.

نظمت ستارتاب المغرب 3 نسخات من ستارتاب ويكند بعد انطلاق القافلة بخريبكة يوم 4 و 5 و 6أبريل, و أخرى بأكادير أيام 09 و 10 و 11 ماي و الثالتة  بأسفي أيام 30 و 31 ماي و فاتح يونيو. سجل فيها أكتر من 1948 مشاركا عبر الشبكة العنكبوتية أي ما يقارب معدل 650 مسجلا في كل حدث.



أكثر من 630 مشاركا حضروا لحفلات الافتتاح و تقديم الأفكار, حيث قدمت خلال النسخ الثلاث أكتركن 163 فكرة.

في ما يخص المشاركة الفعلية, فقد حضر خلال المسابقات 412 من الشباب الذين تجمعوا في 43 فريقا متعددي المواهب.

35 مؤطرا  من االمقاولين المغاربة و العالميين و مديري الشركات لم يبخلوا بوقتهم و مجهوداتهم لنصح  الشباب في ما يخص مشارعهم.  3 منهم كانوا في نسختين ومقاول آخر كان حاضرا خلال جميع نسخ القافلة.

ما يعدل 70%من المشاركين في كل حدث يأتون من مدينة الاستقبال و المدن المجاورة, و آخرون لا يترددو في القدوم من مدن بعيدة , كما أن مشاركين آخرين يصرون على الحضور لكل النسخ مند انطلاق القافلة.

يشارك لحد هذه النسخة مايقارب 80%من الطلبة من التقنيين و غير التقنيين, و كذلك موظفين و عاملين في القطاع العام و الخاص. و مقاولين شباب مهتمين بالمعرفة و نكوين شبكات معارفهم. و من 25%من هؤلاء المشاركين من النساء.

"بعد 3 نسخ من قافلة ستارتاب ويكند بالمغرب, و التي تعتبر على التوالي العاشرة و الحادية عشر و الثانية عشر نسخة مغربية التي ننظمها منذ 2011, أصبحنا أكثر اقتناعا بالدور الفعال الذي يلعبه ستارتاب ويكند في ترسبخ روح المقاولة لدى الشباب و تلقينهم وسائل ضرورية لتحويل الأفكار المبدعة إلى مقاولات ناشئة مذرة للدخل. " يقول نوفل شامة: رئيس ستارتاب المغرب،على غرار النسخ السابقة, انطلق ستارتاب ويكند آسفي يوم الجمعة 30 ماي على الساعة السابعة بقاعة العروض بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية, حيت كان ما يفوق 150 من الشباب ينتظرون انطلاق الحدث. بعد تذكير بقوانين اللعبة, التي بدأت في وادي السلكون, و تحولت إلى أول محفز لخلق المقاولات الناشئة و التربية المقاولاتية في العالم, تم اعطاء صافرة انطلاق التقدم الناري من طرق نوفل شامة.

توالى 40 حامل فكرة على خشبة ستارتاب ويكند آسفي ليعرضوا في 60 ثانية مشاريعهم و يشرحوا احتياجاتهم من الموارد البشرية. يهف هذا التمرين هو اقناع كل من الحكام و المشاركين بالتصويت على أفكارهم باستثمار 10000  درهم ستارتاب ويكند التي وزعت على المشاركين في البداية أو جزء منها على الأقل.

هذه النقود الوهمية تم تقديمها لبنك ستارتاب ويكند حيث اختير 15 مشروعا حددت من خلالها الفرق المتعددة التخصصات التي شاركت خلال الحدث.

بعد ليلة حافلة بالعمل, حدد الفرق خلالها دور كل الأعضاء.  حيث ناقش كل  منهم حسب تخصصه الأفكار بكل شغف,  بدأ يوم من التأطير و التوجيه السبت ابتداءا من 8 صباحا. استمر 12 ساعة متتالية في جو من العمل الدؤوب و المرح. توالى 13 مؤطرا على مختلف القاعات حيث تعمل الفرق لمساعدتهم على ملإ نموذج أعمالهم الذي سيعرض أمام لجنة الحكام.

صباح الأحد,  بعد ليلة بيضاء ثانية, وبعد التعب و الضغط, عمل حاملو المشاريع على العروض التي سيقدمونها بكل شغف. حتى أن بعض الفرق استطاعت أن تكمل نموذجها التجريبي. و ليتمكنوا من اقناع لجنة التحكبم أمهم الأفضل لم يذخر المشاركون جهدا. فمنهم من قام باستطلاع الرأي  ليرى مدى تقبل الزبناء لمنتجه و آخرون قدموا منتجاتهم من خلال فيديوهات أو رسوم متحركة مبتكرة نالت استحسان اللجنة.

الفائزون في ستارتاب ويكند آسفي

قدمت الفرق مرة ثانية أمام الحكام مشاريعهم مساء يوم الأحد, ولكن هذه المرة بخطة أعمال كاملة. شرائح زبنائها و قنوات التوزيع و علاقتها مع الزبناء و الأنشطة و مواردها و مصادر الدخل و هيكل التكلفة في عد عكسي لم يتجاوز  دقائق من التقديم رادفتها  دقائق لأسئلة الحكام.

كان مشروع فلوسي و هو تصنيع حاضن اصطناعي للبيض من خلال اعادة تدوير مبردات فاسدة هو من فاز بالمركز الأول, حيث حصل على 10000 درهم.