السبت 26 ماي 2018 - العدد : 4151 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5773128
إعلانات تهمك


اللائحة السوداء للممنوعين من الترشح تقض مضاجع برلمانيين من اسفي واليوسفية وولائم المواسم تمهد لانتخابات ساخنة 

مصدر من داخل عمالة أسفي قال أن عددا من المنتخبين سارعوا إلى إجراء اتصالات يومية بعدد من مسؤولي عمالة أسفي للاستفسار حول مدى وجود اللائحة السوداء المذكورة ومدى وجود اسمهم ضمنها

خلف خبر اعتزام وزارة الداخلية إصدار لائحة بأسماء الممنوعين من الترشح  في الانتخابات التشريعية المقبلة، رجة في صفوف عدد من برلمانيي إقليمي أسفي واليوسفية، لاسيما وأن عددا من المتخوفين من هدا القرار، توصلوا بإفادات مصادر مطلعة تخبرهم بحقيقة أن جل الأحزاب السياسية المغربية ستتوصل بقائمة سوداء لأسماء منتخبين حاليين وسابقين، من أجل عدم تزكيتهم، وبالتالي عدم خلق إحراج لوزارة الداخلية فيما يتعلق بمنعها بعض الأسماء من الترشح، وإمكانية طعنهم للقرار المذكور وحصول على حكم قضائي قد يمكنهم من خوض الانتخابات المذكورة.

        وقالت مصادر من داخل عمالة أسفي، أن عددا من المنتخبين سارعوا إلى إجراء اتصالات  بعدد من مسؤولي عمالة أسفي للاستفسار حول حقيقة وجود اللائحة السوداء المذكورة ومدى وجود اسمهم ضمنها. واعتبرت ذات المصادر أن تسرب خبر وجود اللائحة المذكورة، قد خلق رجة في صفوف عددا من المنتخبين، حيث سارع بعضهم إلى ربط اتصالات مع عدد من ألاحزاب  من اجل جس نبضها فيما يتعلق بوجود اسمهم ضمن لائحة الممنوعين من الترشح خلال الانتخابات التشريعية القادمة.

       وفي الوقت الذي لم يخفي فيه ذات المصدر إمكانية أن تضم اللائحة على الأقل اسم منتخب ينتمي إلى إقليم اسفي، فقد شدد المصدر عينه في حديثه إلى أخبار اليوم، على أن إدراج اسم منتخب ما ضمن لائحة الممنوعين من الترشح يرتبط بالأساس بمدى تورطه سابقا في فساد انتخابي، أو إحدى القضايا المتعلقة



بنهب المال العام، أو سبق عزله من مسؤولية تسيير إحدى الجماعات، مبرزا في الوقت نفسه على أن لائحة الممنوعين قد تحمل عددا من المفاجئات المتعلقة بتغييب أسماء وازنة عن السباق الانتخابي المقبل، وهو ما قد يغير من حقيقة الخريطة الانتخابية لإقليمي أسفي واليوسفية، وبالتالي صعود أسماء جديدة في ظل الحراك السياسي العام الذي يعيشه المغرب.

ويرتبط ذكر انطلاق الموسم السياسي الجديد بإقليمي آسفي واليوسفية، هدا الصيف بما تعرفه المنطقة من تحركات واجتماعات اسثنائية، تندمج ضمن رؤية التحكم في توزيع الخريطة السياسية بالاعتماد على عدد من الممارسات التي تظل وفي مجملها تسيء إلى الحقل السياسي المغربي، وتبرز كون خطابات تخليق الحياة السياسية والتصدي بيد من حديد لعملية شراء الضمائر، ما هي إلا خطابات رنانة تجسد المنطقة مفهومها العكسي.

فبإقليمي آسفي واليوسفية، أصبحت العملية الانتخابية، وتوزيع خريطتها السياسية، مرتبطة بذكر اسم "الفنادقية"، وهم عدد من الأفراد الدين امتهنوا خلال سنوات خلت مهنة كراء مواقع بيع الأبقار والماشية بالأسواق الأسبوعية، قبل أن ينساقوا ضمن لعبة الانتخابات، التي أجادوها وسنوا من خلالها استراتيجيات جديدة ضمن الحقل السياسي المغربي في شقه المرتبط بالانتخابات، الجماعية منها والبرلمانية بغرفتيها. والأنكى من هذا أن" بعض الفنادقية على مستوى الإقليمين، أدينوا سابقا من أجل إصدار شيكات بدون مؤونة بسبب كراء مرافق أسواق أسبوعية بمختلف المناطق المغربية، ولازال في ذمتهم أموال العديد من الجماعات الحضرية والقروية... إنهم مصاصو دم المغاربة، رأوا في المال العام مصدر رزق إضافي ومستباح الوصول إليه واستنزافه ونهبه"، يقول احد الفاعلين السياسيين ضمن حزب يساري باقليم اسفي.

وشكلت المواسم هدا الصيف، مناسبة سانحة اجتمع خلالها عدد من الراغبين لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة، من اجل إقامة الولائم بحضورالعديد من المعنيين بعمليات التصويت والمتحكمين في دواليبها. واعتبر عدد من المهتمين أن تحديد ملامح الخريطة السياسية على صعيد إقليمي آسفي واليوسفية، والتأثير فيها بشكل كبير، يرتبط بالاجتماعات المذكورة وما تعرفه حاليا من ذبح علني للديمقراطية، في ظل الحملات الانتخابية السابقة لأوانها. مما يؤشر على وجود مناورات ستبعد المفهوم الحقيقي لخطابات تنظيم انتخابات حرة ونزيهة بعيدا عن لغة المال، يؤكد المتحدث ذاته. والذي عاد ليشدد على أن مفهومي الخيانة ولغة المال أصبحا يشكلان عصب العمليات الانتخابية داخل إقليم آسفي بالنظر إلى التفرع المريب لفئة "الفنادقية" وما يكرسونه من دبح علني للديمقراطية.

 مصطفى بنسليمان





العبدي 2016-06-13 0

نعم ان الفنادقية وشلة الشماكرة الذين يعيشلون على فضلاتهم اسعبدوا ساكنة اسفي والاقليم كالبهائم وجردوهم من وطنيتهم وهويتهم واستحمروهم وكذا من قبليتهم وحينما تسند الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة حيث يصبح الكلب سيي كلبون والعبد سيدا والسيد عبدا والجاهل عالما والعالم حماره يركبه متى شاء بالمهماز


اسفي وما اليه !!!!!! 2012-08-17 2

الى مثقفي المدينة،! الى الجمعيات النشيطة في المدينة ، الى من فقد الثقة في الاحزاب السياسية !!! ادعوكم الى خلق حزب اخضر للبيئة بالمدينة .!!! لما لا وانتم تقومون وتقعدون وانتم على فهوة بركان كيماوي يومي يخنقكم ويخنق البحر والسمك والارض وما عليها . الطعام والنبات !! الحيوان والانسان !!! حزب اخضر بيئي لترحيل المركب الكيماوي عن المدينة . انه قنبلة غير موقوتة قابلة للانفجارفي اي لحظة .!!! حزب اخضر من اجل هواء نظىف ليس لنا فقط بل لاطفالنا مستقبلا. دعوة لحزب بيئي داخل المدينة لا جدال حولها !! الثلوث فعل فينا ما فعل !!! واسفي اصبحت مزبلة كيماوية ومزبلة بشرية.. حوار مفتوح لكل القراء !! ضرورة خلق حزب اخضر بيئي او عدمه ؟؟؟!! قبل ان يتطفل على الفكرة احد من الفناذقية ويصبح رجل بيئة..انتظر ردود فعلكم !!!!


اسفي وما اليه !!!!!! 2012-08-17 1

ايها الرشح لمنصب برلماني او جماعي او اقليمي كيف تجرئ على الترشح وانت لست ابن المدينة !! لاتحمل شهادات جامعية قانونية او اقتصادية !!!هل تظن ان اسفي محطة في الطريق !!! تبا لكم يا لصوص . انتم سرطان الفساد في المغرب... ارحلوا عن المدينة!!!انتم جلبتم البداوة والتخلف لاسفي .!!!! تبا لكم على الحالة التي لصبح عليها اسفي...ولكن شرفاء المدينة واهلها انظف من انظافكم !!!


abada jawad 2012-05-31 1

للأسف نفس الوجوه تعود من جديد بعد انتخابات الخامس والعشرين من نونبر رغم فسادها


mouhajir 2011-12-11 1

la atacharaf bfnad9i ymatalni fi lbarnaman.rah ma3roufin nas li ki sawto 3la b7al had naw3.


SAMIR GOD 2011-08-07 0

العيب ليس في ترشح لفنادقية بل في ساكنة أسفي ومثقفيها والمنظرين اليسراويين الذين يهطقون في المقاهيى وفاقدي المصداقية العائلية والمتمسكين بأحزاب كرطونية تظن أنها تقدمية ووطنية وقد بينت الانتخابات الأخيرة التي كادت تعصف بالحزب التقدمي الكبير بعمتدا هرول قياديوه للكراسي وتناتفوا ومازالوا يتناتفنون,,,,,ان المعضلة في الذين بخسوا النضال وجعلوا من الأحزاب رسوما عقارية حصرا عليهم ويجسد ذلك الحزب العتيد بأسفي بشارع كنيدي ,,,,, اما عن حزب الاستقلال فهو ملك لبائع الثلاجات,ووو الذي يشتري التزكية كل موسم انتخابي بتقديمه القرابين للفاسيين أسياده طز فيكم وفي أحزابكم


البوكدراوي 2011-08-05 0

نتمنى ان تشمل هذه اللئحة عبد الجليل نفضال رئيس الجماعة القروية بوكدرة التي تتعرض ميزانيتها للنهب امام انظار الجميع


AZIZ 2011-08-03 0

MOUHIB + KERDOUDI + KARIME DEGAGE


جواد عبادة 2011-08-02 1

من دون شك أن استمرار اولائك الفنادقية في ثمتيل المواطنين هو بمثابة ذبح للدموقراطية إذ يصلون الى ذلك عن طريق المراهنة على الجهل المستشري في الناس خاصة بالبادية واستغبائهم وشراء أصواتهم بالمال أو بالولائم ,,والطامة الكبرى أن أحد هؤلاء الفنادقية لا يتوفر حتى على شهادة ابتدائية انه مصاص دماء بامتياز


safileaks 2011-08-01 1

Bientôt un sondage et une liste à ce sujet sur www.safileaks.com


mohammed 2011-08-01 1

je crois que monsieur le professeur a perdu toutes ses chances pour etre réuli.


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

حفاظا على كرامة الكل و احتراما لزوارنا الكرام قررنا ما يلي:
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأشخاص والاعراض.
- سيتم حذف كل التعاليق التي تحتوى على سب او شتم لأشخاص بعينهم.
- سيتم حذف كل التعليقات التي تحتوى على الكلام النابي و الخادش للحياء
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأديان أو المقدسات
- سيتم حذف كل التعليقات التي تتضمن التحريض العنصري.
نتمنى أن يتفهم زوارنا الأفاضل الأمر، و نتمنى أن يرتفع مستوى النقاش...
ادارة الموقع