الخميس 14 نونبر 2019 - العدد : 4688 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6704061
إعلانات تهمك












إقليم اليوسفية : المعرض الاول للصناعة التقليدية بمدينة اليوسفية دجنبر 2010م  

نظمت غرفة الصناعة التقليدية لإقليمي آسفي واليوسفية المعرض الأول للصناعة التقليدية بمدينة اليوسفية الذي أقيم بساحة محمد الخامس نهاية الاسبوع الاخير من شهر دجنبر 2010 ...المعرض عرف مشاركة صناع تقليديين من أقاليم : آسفي ، اليوسفية ، مراكش . وجماعتي سبت كزولة ، قلعة مكونة حيث عرضوا منتوجات في الخزف والحدادة الفنية والنسيج والخياطة التقليدية والخشب والزرابي والطرز والأعشاب الطبية

 

وفي تصريح للسيد عماد الثقفي الذي رئيس جمعية " أحمر حرف مغربية للتنمية المنشودة باليوسفية " قال أن تنظيم المعرض الأول للصناعة التقليدية بمدينة اليوسفية لا تربطه أية صلة بالصناعة التقليدية و لم يحترم منظمو خصوصيات صناعتنا التقليدية ، وقد كان المعرض مخصص لمعشبة التداوي لأمراض الضعف الجنسي و السكر و تبخيرة الزائر بالمعرض. و المستفيد الوحيد هو صاحب المعشبة بمنتوجه و لوحاته الاشهارية.

 

وقال رئيس الجمعية أن السؤال الذي طرحه الحرفيون بمدينة اليوسفية تمحورعن العلاقة التي تربط الصناعة التقليدية بالتداوي بالأعشاب .

 

وتأسف رئيس الجمعية لإقصاء و تهميش الحرفيين واعتبرهم ضحية مصالح بمدينة اليوسفية و يعد إقصاءا لهم من طرف المجلس الحضري الحالي بمعية غرفة الصناعة التقليدية بعد تفويت 32 دكانا. استثني منها حرفيو  الحدادة و النجارة و غيرهم رغم انخراطهم بغرفة الصناعة التقليدية لآسفي و اليوسفية .

 

واضاف رئيس الجمعية قائلا " لعل أكبر مشكل يواجهه الحرفيين في الصناعة التقليدية بآسفي و اليوسفية اليوم ، يكمن بالأساس في عدم ضبط المهنة بعد أن أصبح يتعاطى لها كل من لا يربطه بها إلا الخير و الاحسان"

 

وأوضح عماد الثقفي أن كل الشهادات التي تناولت الموضوع أكدت أن انقاذ هاته الحرف"صنعة بلادي" مرتبط بتنظيمها.

 و في تصريح للسيد حسن شميس رئيس غرفة الصناعة التقليدية لإقليمي آسفي واليوسفية أكد أن زوار المعرض توافدوا بالآلاف من مختلف الأقاليم وحتى من خارج أرض الوطن حيث كان الإقبال على اقتناء المنتوجات المعروضة التي تفننت أنامل الصناع التقليديين في خلقها ..وعن البرنامج السنوي المقبل لغرفة الصناعة التقليدية لإقليمي آسفي واليوسفية ، أوضح نفس المسؤول أن الغرفة تعتزم خلال شهر يناير 2011 إقامة الدورة الثالثة لجوائز الخزف وكذا الدورة الأولى لجوائز النسيج بآسفي.. 





لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

حفاظا على كرامة الكل و احتراما لزوارنا الكرام قررنا ما يلي:
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأشخاص والاعراض.
- سيتم حذف كل التعاليق التي تحتوى على سب او شتم لأشخاص بعينهم.
- سيتم حذف كل التعليقات التي تحتوى على الكلام النابي و الخادش للحياء
- سيتم حذف كل التعليقات التي تمس بالأديان أو المقدسات
- سيتم حذف كل التعليقات التي تتضمن التحريض العنصري.
نتمنى أن يتفهم زوارنا الأفاضل الأمر، و نتمنى أن يرتفع مستوى النقاش...
ادارة الموقع