الأربعاء 22 نونبر 2017 - العدد : 3966 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5452661
إعلانات تهمك


 المجمع الشريف للفوسفاط يحتفل بالذكرى الحادية عشرة لعملية "شواطئ نظيفة" بالصويرية القديمة 

قيمة استثمارات المجمع الشريف للفوسفاط  منذ انطلاق عملية "شواطئ نظيفة" ما يفوق 13 مليون درهم 

للمرة الرابعة على التوالي يحصل شاطئ الصويرية القديمة 30 كيلومتر جنوب مدينة اسفي على اللواء الأزرق، كتتويج للجهود المبذولة من أجل تحسين جودة المياه، تهيئة ونظافة الشاطئ، تسيير الشاطئ  وكذا برامج التحسيس البيئي والسلامة، التي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة . و بهذه المناسبة تراس السيد العربي صباري حسني والي صاحب الجلالة على جهة دكالة عبدة وعامل إقليم أسفي يوم الثلاثاء 13 يوليوز2010 حفل رفع اللواء الأزرق في شاطئ الصويرية القديمة بحضور مدير قطب كيماويات المغرب باسفي و مدير التواصل بالمجمع الشريف للفوسفاط الراعي الرسمي للشاطئ الصويرية بالإضافة إلى رئيس الجماعة القروية المعاشات و رئيس المجلس الاقليمي لاسفي و الشخصيات العسكرية و المدنية بالاقليم و مسؤولي المصالح الخارجية و المنتخبون و رجال الإعلام و الجمعيات المهتمة بالمجال البيئي و اطفال و مؤطري مخيم الشاطئ.   و يعتبر  حصول شاطئ الصويرية القديمة على اللواء الأزرق للمرة الرابعة ، هو تتويج للجهود المبذولة من أجل تحسين جودة المياه، تهيئة ونظافة الشاطئ، تسيير الشاطئ  وكذا برامج التحسيس البيئي والسلامة.و قد ساهمت كل هذه الجهود المتناسقة بين الشركاء: المجمع الشريف للفوسفاط، مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وجماعة لمعاشات, في تحقيق شعار" لنجعل شواطئنا تبتسم" و التتبع المباشر لوالي جهة دكالة عبدة و اشرافه الشخصي على التتبع لانجاح المجهودات المبذولة في هذا المجال .و تاتي مساهمة المجمع الشريف للفوسفاط في تنمية و احتضان هذا الشاطئ في إطار الحملة الوطنية  "شواطئ نظيفة" التي تشرف عليه بشكل فعلي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة  مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.و جاء في البلاغ الصحفي الذي عممه المشرفون على هذا الحفل ان هذه السنة تصادف الذكرى الحادية عشرة لعملية شواطئ نطيفة معتبرينها مناسبة للوقوف على التطور الذي شهده هذا الشاطئ في عدة مجالات مما جعله محط تقدير صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء  من خلال منحها عدة جوائز تحفيزية ابتداء من جائزة المقاولة المواطنة للمجمع الشريف للفوسفاط سنة 2001 ثم  جائزة الالتزام سنة 2006، فجائزة   التميز سنة  2009، ثم جائزة المبادرة للشاطئ سنة 2009  و انتهاءا  بالحصول على  اللواء الأزرق لسنوات 2007, 2008 و 2009 و . 2010  

و حسب البيانات المقدمة فقد بلغت قيمة استثمارات المجمع الشريف للفوسفاط  منذ انطلاق هذه العملية ما يفوق 13 مليون درهم وهمت المجالات التالية:



  1. البنيات التحتية: تم انجاز مقاطع من الكورنيش و مسرح في الهواء الطلق، و تمت تهيئة الساحة المركزية، و اقتناء جرار و آلة غربلة الرمال، و ألعاب مختلفة و مركز للتربية على البيئة مزود بأجهزة إذاعة الشاطئ ، و ولوجيات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و مركز الإسعافات الأولية.
  2. التحسيس:  يتم استغلال مركز التربية على البيئة عن طريق رسائل صوتية تبث عبر إذاعة الشاطئ، و تنظيم عملية نظافة الشاطئ، و توزيع مطويات تحسيسية حول البيئة، و تنظيم مسابقات للأسر في مواضيع ذات صلة بالتربية البيئية، و تنظيم مسابقات في  تدوير المواد البلاستيكية والرسم على الرمل و الصباغة، و تزويد الشاطئ بلوحات الإخبار و الإشارة.
  3. الأنشطة الرياضية و الثقافية: و ذلك بتنظيم دوريات و مسابقات رياضية، ألعاب جماعية، مسابقات في الرسم و الإبداع. و يتم توزيع جوائز و ميداليات على الفائزين.
  4. النظافة:و ذلك بالتنظيف اليومي للشاطئ و جمع النفايات و معالجة أماكن جمعها قصد تجنب الأوبئة و تزويد الشاطئ بسلل و علب لجمع النفايات قصد جمعها و نقلها إلى المطرح العمومي.
  5. التزيين: و ذلك عن طريق لافتات و لوحات التحسيس و رايات ذات ألوان مختلفة.
  6. تحديد الأماكن: يتم تحديد المنطقة الخاصة بالسباحة و كذلك وضع ممرات فوق الرمال لولوج الأشخاص ذوي  الاحتياجات الخاصة إلى الشاطئ، و تحديد أماكن الرياضات الجماعية و التنشيط و الاستجمام
يذكر انه خلال هذا الحفل تم نصب خيم أقيم فيها عرض للمنتوجات المحلية التقليدية كما تم توزيع جوائز على المتفوقين في المؤسسات التعليمية و في المسابقات الشعر و الرسم ، و اختتم الحفل بتقديم كلمات زجلية من طرف الاطفال المستفيذين و المستفيذات من المخيم الصيفي الوطني امتنانا للحضور و تجسيدا للحدث . 
  • محمد أنيق