الخميس 15 نونبر 2018 - العدد : 4324 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6065390
إعلانات تهمك


فاز فيلم  " في انتظار بازوليني " للمخرج المغربي داوود اولاد السيد بالجائزة الكبرى ( العصفور الذهبي ) لمهرجان الفيلم الفرنكفوني السادس المنظم بمدينة أسفي وهو الفيلم الذي يلعب فيه محمد بسطاوي دور البطولة.

 

         وقد أسدل الستار عن المهرجان ( Lumières de safi) أثناء الاحتفال الذي نظم بقاعة الأفراح ، وأعلن أثناءه رئيس لجنة التحكيم السينمائي رفيق الصبان عن اسم الفائز ، وتسلم داوود اولاد السيد " من يد السيد العربي صباري حسني والي جهة دكالة عبدة ، العصفور الذهبي " عبارة عن مجسم لطائر يزن مائتي غرام من الذهب الخالص.

 

         وفي بداية الحفل ألقى مدير المركز السينمائي المغربي السيد نور الدين الصايل كلمة قدم فيها السيد حميد بناني مخرج الفيلم المغربي " وشمة " الذي تم إنتاجه سنة 1970 ، وقال عنه أنه عرف بالسينما المغربية افريقيا بل عالميا ، كما قال انه يعتز بمنظمي مهرجان أسفي لاحتفائهم بمرور 50 سنة على ميلاد السينما المغربية .

 

         ولم يفت نور الدين الصايل أن يرحب بالفنان عبد الجبار الوزير الذي حضر حفل الاختتام ، كما تلا الصايل نص الرسالة التي بعث بها القطب المسرحي الطيب العلج بعد أن تعذر عليه الحضور لأسباب صحية .

 

         وكانت لجنة الصحافة التي تترأسها الصحافية ليلى الوادي بمعية الصحافي محمد منوار، قد منحت جائزتها لفيلم   formidable  للمخرج  دومينيك سطاندار  كما أن النقاد اختاروا  الشريط التونسي " هي وهو " للمخرج الياس بكار .

          وقبل اعلان رفيق الصبان عن نتائج الدورة قال في كلمة له أنه يشكر سكان مدينة أسفي على كرمهم ، وقال إن المنظمين اختاروا الأفلام الجيدة و الحياد المطلق في تحديد الفائزين .  

       واعتذر السيد الصبان عن غياب الفنانة المصرية نبيلة عبيد عن



 حضور المهرجان ، وقال انها أخبرته قبل 24 ساعة من موعد الرحلة أنها قادمة إلى أسفي ، وهو نفس ما وقع مع الفنانة غادة عادل التي ارتأت تصوير فيلمها الجديد .

         ووجه السيد الصبان تحية خاصة للمخرج التونسي الياس بكار ، و الفرنسي نيكولا كازالي مخرج فيلم ابن البقال ، كما كشف عن جوائز المهرجان التي جاءت كالتالي :

العصفور الذهبي  : في انتظار بازوليني    لداوود اولاد السيد

الجائزة الخاصة للجنة التحكيم الرسمية : سكر بنات لنادين لبكي

جائزة أحسن دور نسائي : الممثلة غادة عادل

جائزة أحسن دور رجالي : بونوا ماجيميل  عن دوره في فيلم ( الفتاة المشطورة )

جائزة أحسن سيناريو : كارتوش كولواز للمخرج مهدي شارف

تنويه : هي وهو اخرجه الياس بكار

تنويه : نيكولا كازالي عن دوره في فيلم ابن البقال

جائزة لجنة النقاد : هي وهو لألياس بكار

جائزة لجنة الصحافة : رائع لدومينيك ستاندار

جائزة لجنة الشباب : وداعا أمهات لمحمد اسماعيل

        وفي ختام الحفل قالت الفنانة الللبنانية مادلين طبر أنها دهشت حين وجدت أن مدينة أسفي تشبه إلى حد بعيد بلدتها ، غير أن أسفي أصبحت عملاقة . وهنأت مادلين سكان أسفي بهذا المهرجان ، وقالت (انتم شعب طموح) ، تستحقون التقدير، وتمنت أن تصل أسفي الى العالمية .