الجمعة 21 شتنبر 2018 - العدد : 4269 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5971399
إعلانات تهمك


يعتزم المركب الكيماوي "مغرب فوسفور أسفي" التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إنجاز مشاريع هامة، تضع الجانب البيئي و تحسين شروط الاستغلال و التدبير ضمن أولوياتها.

و من ضمن هذه المشاريع المبرمجة، تقليص إصدارات غاز "إس أو2" بمغرب فوسفور1 و الذي يهم، حسب معطيات للمؤسسة، إنشاء وحدة جديدة لإنتاج الحامض الكبريتي و إغلاق وحدتين قديمتين بمغرب فوسفور1.


  تغطية شاملة  لليوم الدراسي المنعقد بتاريخ 14 أبريل 2007 بمدينة أسفي و الذي جاء  نتيجة الحالة المزرية التي يعيشها قطاع الصيد البحري الساحلي بشواطئ المغرب بصفة عامة وبسواحل جهة دكالة - عبدة على الخصوص 

العنف الاقتصادي يزيح العنف الجسدي في أسفي

 الجمعية النسائية لمناهضة العنف بالمغرب تقدم تقريرها حول العنف بأسفي لسنة 2006 

احتل العنف الاقتصادي المرتبة الأولى في أنواع العنف الممارسة على المرأة بمدينة أسفي، حسب ما جاء في التقرير القانوني حول العنف، الذي أعدته الجمعية النسائية لمناهضة العنف ضد المرأة بأسفي، و الخاص بسنة 2006،


الدكتورة حسنة كيجي

الدخول في مسلسل التنمية المستدامة، و التي تعتبر البيئة إحدى أبعادها الأساسية، خاصة و أنه، منذ مؤتمر ريودي جانيرو بالبرازيل تم الانتقال من الحديث عن مفهوم البيئة، إلى التنمية المستدامة، هذه المقاربة التي تدعو إلى الاهتمام بالأبعاد الإنسانية للتنمية، كالبعد الاجتماعي و البيئي بالخصوص، عوض الاقتصار على الأبعاد الاقتصادية .


 خاص بالجريدة الإلكترونية

نورد في هذا الباب إحصاء شاملا لسكان إقليم أسفي حسب الفئة العمرية والجنس بالوسطين الحضري والقروي و الحالة العائلية مع تحديد نسبة العزوبة ووسط الإقامة والسن المتوسط عند الزواج . ثم مستوى التمدرس ونسبة الأمية واللغة المتداولة وكذلك توزيع الساكنة النشيطة حسب وسط الإقامة والجنس والحالة المهنية .

ثم توزيع أسر الإقليم حسب نوع المسكن المأهول من حيث الجدة والقدم و وسط الإقامة وصفة الحيازة والتجهيزات الأساسية للمساكن ، وكذا الاستفادة من شبكتي الماء والكهرباء وشبكة الصرف المستعملة.


نقدم فيما يلي الإحصاء العام لسكان الجماعات الحضرية والقروية المشكلة لإقليم أسفي


الإعلام و الديمقراطية المحلية 

                        د.سعيد خمري

                  استاذ بالكلية المتعددة التخصصات باسفي

                            


أي دور للفرشة المائية في تنمية القطاع الفلاحي بإقليم آسفي