الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497488
إعلانات تهمك


الجماعة الترابية لأسفي.

  

اسماء هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقارة النوع :

  

اعلنت الجماعة الترابية لأسفي عن موافقتها على كل الراغبين في الانضمام لعضوية هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع طبقا للمادة 120 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات ، و بناء على النظام الداخلي لجماعة أسفي، سيما مواد الباب السادس منه.

 

و فيما يلي اسماء الجمعيات والاشخاص الذين تمت الموافقة على انضمامهم للهيئة :

  
يوم الإثنين 28 شتنبر ، أول إجتماع لمكتب المجلس الحضري لآسفي تحت رئاسة الأخ عبد الجليل البداوي رئيس المجلس الحضري ، تدارس القضايا ذات الاولوية والمستعجلة:
- الإعداد لدورة أكتوبر

- مشروع النظام الداخلي

- هيكلة وتنظيم الإدارة الجماعية


- استكمال أجهزة المجلس...


- تفويضات النواب
 

- برنامج عمل المجلس
 

- إجتماع تسليم المهام
اكتسح حزبي الأصالة و المعاصرة والاستقلال انتخابات الغرف المهنية بإقليم اسفي  بعد أن احتلا على التوالي المركزين الأول و الثاني في النتائج المتداولة بالإقليم ، حيث أحرز حزب الجرار على  18 مقعد، منها 6 بالغرفة الفلاحية و 5 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، و 6   من غرفة الصناعة التقليدية و  مقعد واحد بغرفة الصيد البحري، ومن جهته تمكن حزبالاستقلال من تحقيق  المرتبة الثانية بحصوله على 10 مقاعد منها ، مقعدين  بالغرفة الفلاحية و 4  بغرفة التجارة والصناعة والخدمات ومقعدين  بغرفة الصناعة التقليدية ومثليها  بغرفة الصيد البحري، فعلى مستوى الفلاحة فقد حصد الجرار أكثر من نصف المقاعد المخصصة للإقليم و ذلك بحصوله على  ستة مقاعد من 14 وفي الوقت الذي حافظ فيه عمر الكردودي عن الأحراروفيصل الزرهوني عن الاتحاد الدستوري ومبارك السباعي عن الحركة الشعبية على مقاعهم بالغرفة ، أماعلى مستوى الصناعة والمخصص لها إقليميا6 مقاعد ،  فقد فاز محمد لمخودم ومصطفى البوكاري عن لامنتمي و فاز  كل من محمد الطالكي ونبيل بنعيشور عن حزب البام ، كما فاز محمد أمين بنزيدية عن حزب الاستقلال ، أما عن حزب الأحرارفقد فاز محمد بجطة ، وفيما يخص قطاع التجارة فقد وقع تكافئ بين معظم الأحزاب التي دخلت خمار المنافسة ، وفي هذا الإطارفاز عبد الله كريم ومحمد الحيداوي عن حزب الجرار ورياض الطنطاوي ووصيفه خليل موكدعن الاستقلال وحميد بنعمر و سعيد كرضام عن العدالة والتنمية ورشيد محب عن حزب التقدم والاشتراكية ، وتشكل هذه النخبة من ابرز الأسماء المشاركة في قطاع التجارة ، وبخصوص قطاع الخدمات فقد فاز عن حزب البام محمد شكري وعن الاتحاد الدستوري فاز عبد الواحد العاطفي ،أماعن الاستقلال فقد فاز عبد الله باكريم ، ومن الأسماء الوازنة التي فازت في قطاع الصناعة التقليدية هناك حسن شوميس ومحمد الكاوي عن حزب البام ولطيفة الزواني مصطفى ايت لحسن عن الاتحاد الاشتراكي، 

عقد نبيل بنعبدالله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية زوال يوم السبت 10 يناير 2015 لقاءا تواصليا مع منتخبي ومناضلي ومناضلات الحزب بإقليم أسفي، وكان اللقاء الذي تم بجماعة الغيات التابعة لتراب إقليم أسفي فرصة للاستماع إلى توجيهات الأمين العام الذي كان مصحوبا بأنس الدكالي عضو الديوان السياسي المسؤول عن التنظيم بالحزب وكذلك عدد من أعضاء اللجنة المركزية للحزب.

اللقاء حضره إلى جانب مناضلي الحزب ممثلو بعض الأحزاب الصديقة المكونة للتحالف الحكومي، وأيضا بعض رؤساء الجماعات القروية والحضرية بالإقليم.

وتناوب عن الكلمة كل من الأمين العام نبيل بنعبدالله والكاتب الإقليمي للحزب بأسفي رشيد محب، وفي بداية اللقاء تدخل الأمين العام الذي قال في كلمته أن اللقاء هو أخوي ودي يجمع بين أعضاء حزب التقدم والاشتراكية بالإقليم،  ويأتي اللقاء حسب كلام نبيل بنعبدالله بعد الطفرة التي يعرفها الحزب بإقليم أسفي، و أضاف أن مناضلو حزب التقدم والاشتراكية من مبادئهم الاشتغال بجدية و"المعقول" و كذلك بالصفاء وأيضا بالنزاهة للصالح العام، والحزب يرغب في مناضلين يبدلون مجهودات من أجل الرقي بالمناطق التي يمثلونها، وقال لا نريد مقاعد من أجل المقاعد، نبحث عن أناس لهم نفوذ وهم محترمين يخدمون مصلحة الناس، يعملون على تنفيذ متطلبات الساكنة من مستشفيات ومراكز صحية ومدارس وطرقات وضمان الشغل ومحاربة البطالة إلى آخره، وقال أن المغرب عرف تطورا ملحوظا خصوصا مع ظهور المواقع الاجتماعية وتطور الشبكة العنكبوتية، و أن المغاربة في أمس الحاجة إلى الثقة في المنتخبين والسياسيين، و أضاف قائلا نحن في حزب التقدم والاشتراكية نناضل مند سنوات من أجل أن تكون الجدية في العمل وفي العلاقة مع المواطنين، و أن تكون الانتخابات وسيلة في إيجاد أحسن ما عند جميع الأحزاب السياسية ويكون ذلك خدمة للوطن والمواطنين، ونتمنى في حزبنا أن تكون حظوظنا أقوى، وحظوظنا تتسع وذلك لاحظناه من خلال التحاق الكثير من المناضلين من مختلف الشرائح من منتخبين ونساء وشباب، ولاحظنا كذلك الكم الهائل من المناضلين الشباب الذين حضروا مؤتمر شبيبة الحزب "الشبيبة الاشتراكية" ببوزنيقة حيث تجاوز عدد الفروع الممثلة فيه 300 فرع، كل هذه الشرائح التي التحقت بالحزب لاحظت أن حزب التقدم والاشتراكية حزب به "المعقول" والعهدة في هذا الكلام على نبيل بنعبدالله، أيضا لاحظوا العمل الذي يقومون به وزراء الحزب ضمن التشكيل الحكومي و عملهم واضح بالملموس ويعملون مع الجميع بدون استثناء دون تمييز اللون السياسي للشخص الذي يتعامل معهم.


عرفت نسخة آسفي الأولى من الحدث العالمي ستارتاب ويكند التي نظمت من طرف ستارتاب المغرب  بشراكة مع شبكة المجمع الشريف للفوسفاط بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقبة نجاحا متميزا.

حيث شارك في هذه المحطة الثالثة من جولة ستارتاب ويكند المغرب أزيد من 127 مشاركا و 40 فكرة و أزيد من 12 فريقا مشاركا بتأطير 13 من الفاعلين في مجال المقاولات و ذلك خلال  54 ساعة متتالية لتفعيل هذه الأفكار.

النسخة المسفيوية من ستارتاب ويكند عرفت مشاركة 77% من شباب آسفي الحاملين للمشاريع و 11%جاؤوا من الدار البيضاء و 7%من سطات. جاء مشاركين آخرون من أكادير و الجديدة ومراكش و برشيد و الرباط و حتى من فاس و مكناس.

أكثر من 85%من المشاركين كانوا من الطلبة و جاؤوا من مختلف المؤسسات من المدن الممثلة و تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 25 سنة. و كان كذلك مشاركون يعملون بالقطاع الخاص, و آخرون من القطاع العام  و كان كذلك مقاولون شاركوا في المسابقة. و كان من ضمن المشاركين  32%  من النساء.

13 من المؤطرين لم يترددوا في القدوم لآسفي و التضحية بعطلة نهاية الأسبوع لمرافقة الشباب لبلورة مشاريعهم, جاؤوا من آسفي و الدارالبيضاء و الرباط و أكادير و الجديدة.

"لقد كان من دواعي سروري مشاركة الأفكار مع المشاركين المسفيوين حول مشارعهم الأصيلة  و الجدية التي قد نراها في جهة الدار البيضاء. مرحى لكل شباب آسفي بهذه النسخة". يقول عماد العوني مدير المبيعات غير المباشرة لشمال أفريقيا و أفريقا جنوب الصحراء لدايبولد. الذي كان مؤطرا  في ستارتاب ويكند آسفي و في عدة نسخ عبر المغرب.

قافلة ستارتاب ويكند المغرب, الحصيلة بالأرقام.

نظمت ستارتاب المغرب 3 نسخات من ستارتاب ويكند بعد انطلاق القافلة بخريبكة يوم 4 و 5 و 6أبريل, و أخرى بأكادير أيام 09 و 10 و 11 ماي و الثالتة  بأسفي أيام 30 و 31 ماي و فاتح يونيو. سجل فيها أكتر من 1948 مشاركا عبر الشبكة العنكبوتية أي ما يقارب معدل 650 مسجلا في كل حدث.


اللائحة السوداء للممنوعين من الترشح تقض مضاجع برلمانيين من اسفي واليوسفية وولائم المواسم تمهد لانتخابات ساخنة 

مصدر من داخل عمالة أسفي قال أن عددا من المنتخبين سارعوا إلى إجراء اتصالات يومية بعدد من مسؤولي عمالة أسفي للاستفسار حول مدى وجود اللائحة السوداء المذكورة ومدى وجود اسمهم ضمنها

خلف خبر اعتزام وزارة الداخلية إصدار لائحة بأسماء الممنوعين من الترشح  في الانتخابات التشريعية المقبلة، رجة في صفوف عدد من برلمانيي إقليمي أسفي واليوسفية، لاسيما وأن عددا من المتخوفين من هدا القرار، توصلوا بإفادات مصادر مطلعة تخبرهم بحقيقة أن جل الأحزاب السياسية المغربية ستتوصل بقائمة سوداء لأسماء منتخبين حاليين وسابقين، من أجل عدم تزكيتهم، وبالتالي عدم خلق إحراج لوزارة الداخلية فيما يتعلق بمنعها بعض الأسماء من الترشح، وإمكانية طعنهم للقرار المذكور وحصول على حكم قضائي قد يمكنهم من خوض الانتخابات المذكورة.

        وقالت مصادر من داخل عمالة أسفي، أن عددا من المنتخبين سارعوا إلى إجراء اتصالات  بعدد من مسؤولي عمالة أسفي للاستفسار حول حقيقة وجود اللائحة السوداء المذكورة ومدى وجود اسمهم ضمنها. واعتبرت ذات المصادر أن تسرب خبر وجود اللائحة المذكورة، قد خلق رجة في صفوف عددا من المنتخبين، حيث سارع بعضهم إلى ربط اتصالات مع عدد من ألاحزاب  من اجل جس نبضها فيما يتعلق بوجود اسمهم ضمن لائحة الممنوعين من الترشح خلال الانتخابات التشريعية القادمة.

       وفي الوقت الذي لم يخفي فيه ذات المصدر إمكانية أن تضم اللائحة على الأقل اسم منتخب ينتمي إلى إقليم اسفي، فقد شدد المصدر عينه في حديثه إلى أخبار اليوم، على أن إدراج اسم منتخب ما ضمن لائحة الممنوعين من الترشح يرتبط بالأساس بمدى تورطه سابقا في فساد انتخابي، أو إحدى القضايا المتعلقة


 ماذا يجري بالقباضة البلدية لأسفي ؟

توتر و تعسفات في حق العاملين و المتعاملين

 

تهميش الأطر المالية و تعويضها بأعوان الجماعات

 

الاعلان عن شغور منصب القابض البلدي لأسفي و أخبار بانتهاء مهام القابض الحالي في شهر يوليوز القادم

تعيش القباضة البلدية لاسفي في الاونة الاخيرة توترا اجتماعيا بين العاملين بالقباضة و القابض البلدي في سابقة من نوعها ،بحيث انه من المحتمل ان تدخل النقابة الديمقراطية للمالية فرع اسفي التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل على الخط بعد الاجتماع المزمع عقده يوم الثلاثاء فاتح فبراير لتدراس التضييق النقابي الممارس على العاملين و المنتمين لنفس النقابة. و تجدر الاشارة ان القابض البلدي منذ التحاقه باسفي اعتمد على الموظفين التابعين للجماعات الخاضعة للنفوذ المالي للقباضة و تهميش الاطر التابعة للمالية في ضرب صارخ لدوريات الخازن العام و ملاحظات قضاة المجلس الاعلى للحسابات التي تنص على ضرورة التحاق هؤلاء بادارتهم الاصلية ، خاصة و انه حسب بعض مصادرنا تشير الى ان البعض من هؤلاء يبقوا بعيدين عن المراقبة بحكم علاقتهم الحميمية مع المسؤول الاول عن الفباضة.

القابض البلدي الذي اتسمت الفترة التي قضاها في اسفي بالتوتر مع موظفي الجماعة الحضرية لاسفي من المحتمل ان يتم تنقيله من اسفي في الاشهر القادية بعد ان اعلنت الخزينة العامة يوم الجمعة الماضي عن شغور منصب القابض البلدي لاسفي و هو نفسه الذي سبق انذاره من طرف المفتشية العامة للمالية بعد ضبط الخروقات التي كانت تعرفها القباضة و اهمها ضبط موظفين تم ترقيتهم بشواهد مزورة و هو الامر الذي سبب له حرمانه من التعويض السنوي لسنة 2009 . هذا التوتر تجلى في العدد الهائل من الوقفات الاحتجاجية و التنديدية امام القباضة البلدية و التي كانت تنظم من طرف نقابات موظفي الجماعة الحضرية لاسفي و الاعوان و العمال الجماعيين منددين  باسلوب القابض البلدي في التعامل مع ملفات الموظفين و عدم احترام الآجال القانونية للتأشير على الوثائق. بالاضافة الى الشكايات التي تصل الى الادارة المركزية.

من جهة ثانية و من بين ما تعرفه القباضة خرق القانون المنظم لعملية الصرف لميزانيات التسيير بحيث ان القابض لازال يقوم بعملية انجاز الحولات المتعلقة بصرف الجزء الاول من ميزانية التسيير لجماعة اسفي لسنة 2010 بالرغم من اننا نحن اليوم في بداية شهر فبراير من سنة 2011 أي بعد مرور 35 يوما على الأجل القانوني لاغلاق عملية الصرف. و من المنتظر ان تعرف عملية صرف اجور الاعوان و الموظفين التابعين لهذه الجماعة تاخيرا الى متم