الخميس 16 غشت 2018 - العدد : 4233 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5919857
إعلانات تهمك


برنامج اليوم الدراسي المنظم يوم الاربعاء 20 ماي 2009 بالكلية المتعددة التخصصات باسفي بشراكة مع هيئة المحامين باسفي حول موضوع" مدونة الاسرة بعد خمس سنوات من التطبيق الواقع والافاق"

 

افتتاح الندوة

 

8h30 استقبال المشاركين و المدعويين

 

9h00 الجلسة الافتتاحية بمقر الكلية

 

-         كلمة اللجنة المنظمة

 

-         كلمة السيد عميد الكلية المتعددة التخصصات باسفي

 

-         كلمة السيد نقيب هئية المحامين باسفي

 -         كلمة ممثل الطلبة

نص البيان :

  

      في خرق سافر لمقتضيات القانون و بأساليب العهد القديم ، أقدمت السلطات المحلية  بآسفي على منع شبيبة العدالة والتنمية بمدينة آسفي من القيام بحصص الدعم الدراسي الخاصة بتلاميذ الإعدادي يوم الخميس 07 ماي 2009 حيث أعطت تعليمات شفوية بغلق قاعة الخزانة الجماعية كاوكي مكان تنظيم النشاط المذكور رغم حصولنا على الترخيص القانوني الكتابي من لدن السيد  باشا المدينة و كذا المجلس البلدي.

 

 و صرح رئيس الملحقة الإدارية الحادية عشرة لأعضاء المكتب المحلي للشبيبة  أنه  تلقى تعليمات عليا تقضي بمنع نشاط شبيبة العدالة و التنمية و منع استعمال  الفضاءات العمومية ، وأن باشا المدينة أخطأ حسب زعمه في الترخيص لنا ، يحدث هذا في الوقت الذي يتم فيه غظ الطرف و السماح للوافد الجديد بعقد تجمع حزبي مستغلا  ممتلكات  وتجهيزات البلدية و مستنفرا كل الأعوان و الموظفين الجماعيين  على مرأى و مسمع من السلطات  ،خصوصا و الانتخابات الجماعية على الأبواب .

 

      إن هذا المنع التعسفي و الغير القانوني  في حق منظمة شبابية وطنية تشتغل في إطار القانون يعتبر نكوصا  خطيرا على المستويين السياسي والحقوقي ومسا بحق التجمع الذي يكفله القانون، واستهتارا بدور المنظمات الشبابية في تأطير المواطنين  كما ينص على ذلك دستور المملكة، وضربا للمفهوم الجديد للسلطة ..

 

      إن ما  أقدمت عليه السلطات المحلية  في حق منظمتنا لا مبرر له و يسيء إليها ، و لن ينقص من عزيمتنا في مواصلة النضال و التأطير ، و أمام هذا الوضع  نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

 

1- استنكارنا الشديد للمنع البدائي الذي تعرضت له شبيبة العدالة و التنمية بآسفي في تنظيمها لحصص الدعم الدراسي .

 

3- شجبنا لسياسة التمييز التي تنهجها السلطة الوصية في تعاملها مع الهيئات و المنظمات  الجمعوية و السياسية .

 4- إدانتنا  لكل الجهات الواقفة من وراء هذا المنع  الظاهرة منها والخفية.

5- تشبثنا بحقنا في التنظيم و استعمال الفضاءات العمومية .

 

6- مطالبتنا المسؤولين للتدخل فورا بفتح تحقيق في الموضوع وإيقاف هذه التعسفات التي تطال منظمة وطنية تشتغل في إطار الشرعية القانونية وتقوم بمهامها التأطيرية للمواطنين حسب ما هو موكول قانونيا للمنظمات الجمعوية.

 

7- دعوتنا للهيئات السياسية والمدنية والحقوقية لتوحيد الجهود وتكثيفها لصون المكتسبات والتصدي لكل تعسف أو انحراف أو الشطط في استعمال السلطة. 

 

 8- احتفاظنا بحقنا في الدفاع عن حقوقنا المشروعة بكل الوسائل النضالية القانونية.

                                                                                    الكتابة المحلية 

قام رئيس جهة دكالة عبدة الدكتور محمد كاريم وكيل لائحة حزب الاستقلال ، يوم الخميس 14 / 5 / 09 في الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بالتجول بين دروب وأزقة حي المستشفى مخبرا السكان بأن جهة دكالة عبدة هي من رصدت الاموال  الخاصة بإصلاح وتعبيد طرق هذا الحي .

 

وما أن علم السيد عبد الرحيم دندون وكيل لائحة حزب الاصالة والمعاصرة وعبد الجبار فهمي ثاني لائحته ، بتعقب الدكتور كاريم الى ان عثرا عليه ، وما أن رآهما حتى فر هاربا .

          وقال بعض السكان ان الدكتور عاود الزيارة ليلا وبعد الاطمئنان من فراغ الساحة...

فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي

 

                                 و

                                   المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي  

احتفاءا باليوم الوطني للمسرح

 ندوة وطنية بآسفي: "المسرح والفلسفة" 

                 احتفاءا باليوم الوطني للمسرح، تنظم فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي والمندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي. ندوة وطنية في موضوع: "المسرح والفلسفة".

 

وذلك يوم الخميس 14 ماي 2009، اليوم الذي يصادف مرور سنة على تأسيس فرقة همزة وصل. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في هذه الندوة الى الأساتذة:

 

محمد زهير، حسن بحراوي، سعيد الناجي، سالم اكويندي، أحمد بلخيري

 ويحتضن فضاء الخزانة الجهوية فعاليات هذا اليوم ابتداءا من الساعة الرابعة والنصف.

تحتضن مدينة أسفي يومي 11 و 12 ماي 2009 الأيام السينمائية الرابعة، و التي تنظمها الكلية المتعددة الاختصاصات بأسفي، تحت شعار" اللغة و السينما"، وسيتم خلال الأيام تكريم الفنان المغربي محمد بنبراهيم ذو الجذور الأسفية، كما يتم عرض شريط "كازا نيكرا" بحضور كل من مخرجه نورالدين لخماري ابن مدينة أسفي، و الممثلين عمر لطفي و أنس الباز، وسيعرف برنامج الأيام إقامة ورشة حول التمثيل بالإضافة إلى إلقاء درس حول السينما من طرف نورالدين لخماري.  

يزور تركيا ما بين  16 و 23 ابريل 2009 وفد من الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب تحت رئاسة الكاتب العام للكنفدرالية السيد محمد اعلالو ، ويتكون الوفد من ستة عشر  رجل اعمال ومهني، من بينهم سبعة من ابناء أسفي بالإضافة الى المرافق الصحفي للوفد الزميل بلقتيب مصطفى ممثلا لجريدتنا  الالكترونية.

 

 

        وقد حل الوفد المغربي بالعاصمة الاقتصادية اسطانبول مساء يوم الخميس 16 ابريل حيث تم استقبالهم من طرف السيد korkamaz orhan  مالك مجموعة شركات korkkar أي المجموعة الدولية للتجارة وهي عبارة عن شركة تسمى  istanbul maritime التي تتفرع منها أربع شركات  أخرى .

 

        الإخوة الاتراك هيؤوا للوفد المغربي برنامجا حافلا يتمثل اغلبه في الزيارات الميدانية للاوراش الخاصة بقطاع الصيد البحري .

 

        Safipress التقت السيد علي نصري وهو صاحب ومديرشركة المجموعة الدولية للتجارة وممثل شركات اسطامبول البحري وأجرت معه الحوار التالي :

 

كيف تعرفت على اصدقائك المغاربة في الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب ؟

 

        كانت بمناسبة أيام اكادير للصيد البحري

 اسمح لي ان أقول ان المغرب بلد جميل جدا ، ولها اسمها في قطاع الصيد البحري على مستوى شمال افريقيا ، هذه المنطقة التي لازالت بكرا في هذا المجال ، والدول الموجودة بها لا تتوفر على مكونات الصيد ماعدا المغرب الذي هو متطور في مقارنةمع
 

     في إطار الأنشطة التي تقوم بها الجمعية المغربية للتوعية والسلامة الطرقية في مجال التوعية والتحسيس من مخاطر الطريق واعتبارا لكون ملف التكوين والتكوين المستمر أضحى من الركائز الأساسية والرئيسية لمستعملي الفضاء الطرقي قررت تنظيم دورة تكوينية لفئة مهمة تستعمل الفضاء الطرقي دون توفرها على رخصة السياقة،الشيء الذي أوجب معه تحسيسهم وتوعيتهم وترشيدهم وتلقينهم المبادئ الأساسية والسليمة لاستعمال الطريق علما أن هذه الآلات الفلاحية تتسبب في حوادث سير خطيرة.

    ونظرا لاقتراب موسم الحصاد واعتبارا لكون الموسم الفلاحي لهذه السنة

يبشربالخير،فان عدد الآلات الفلاحية التي ستستعمل الطريق سيعرف ارتفاعا في جل أنحاء المملكة،وحتى نتماشى مع الخطة الإستعجالية المندمجة للسلامة الطرقية 2008 – 2010.

  

  ويأطرهذه الانشطة كل من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.الدرك

الملكي .مغرب فسفور أسفي.الجمعية المغربية للتوعية والسلامة الطرقية.

 

ويشارك فيها اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية دكالة عبدة.المديرية الجهوية للفلاحة

 

برنامج الدورة التكوينية من 20 إلى 25 أبريل 2009

 

لفائدة سائقي الآلات الفلاحية (الحصاد والجرارات)

 

                    جهة دكالة عبدة

  

مدينة جمعة اسحيم20 أبريل 2009 الساعة التاسعة صباحا

 

مدينة سبت جزولة21 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة اليوسفية22 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة الشماعية23 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة خميس الزمامرة24 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 مدينة ثلاثاء سيدي بنور25 أبريل 2009 التاسعة صباحا
 

ألقى ليلة الجمعة 27 مارس المنصرم بمقر الرابطة الفرنسية – المغربية بأسفي الدكتور عبدالرحيم العطاوي محاضرة قيمة حول أصول أسماء السمك بمنطقة أسفي، وقد اعتمد الباحث على دراسات متعددة فيdialectologie   وخلص الأستاذ العطاوي إلى ملاحظات جد مهمة تبرز وجود خط لغوي يفصل بين أصول أسماء الأسماك من بربري أمازيغي إلى عربي، ويوجد هذا الخط بمنطقة إيير شمال مدينة أسفي.

 

وعلى سبيل الدليل نسمع أمون، سركال، تزناكت، (وهذه الأخيرة تعني حمرة خفيفة، وهو أصل الكلمة الدارجة تزنك) جنوب أيير.

 

أما شمالها فتصبح المفردات المتداولة الحداد، الدرعي، زريقة، الفرخ.

 

وقد تحسر المحاضر على تراجع دور الجامعة و المعاهد العليا في البحث العلمي الميداني وهو ما أكده عدد من المتدخلين و الحاضرين كرئيس الرابطة السيد منيس أو الدكتور عقار أو الدكتور سعيد لقبي.

 وقد بينت محاضرة الدكتور الباحث و الشاعر عبدالرحيم العطاوي على ضرورة إعادة الاعتبار للتراث اللغوي للمنطقة نظرا لغناه و لأهميته في فهم الشخصية المحلية