الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - العدد : 4295 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6011758
إعلانات تهمك


يتشرف هيأة تحرير الجريدة وأعضاء نادي الصحافة الوطنية باسفي بأن يتقدموا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بأحر التهاني و التبريكات بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لتربعه على عرش أسلافه المنعمين، راجين من الله أن يحفظكم يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته

     المهرجان الوطني لفن العيطة بأسفي.

تنظم وزارة الثقافة  وبتعاون مع ولاية جهة دكالة ـ عبدة  والجماعة الحضرية لمدينة أسفي الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن العيطة ودلك أيام 24 ـ 25 و 26 يوليوز 2009 .

 

          وستنطلق فعاليات هدا المهرجان باستعراض لفرقة الألعاب النارية بمشاركة فرقة الفنون الشعبية البرتغالية، وبخصوص  السهرات العمومية فقد عملت لجنة التنظيم على اعتماد تصور ينطلق من " العيطة وسحر البدايات " خلال الليلة الأولى )24 يوليوز ( بمشاركة فرق الهوير . حمادات الرحامنة واعبيدات الرما .

 

          ترتكز الليلة الثانية ) 25 يوليوز ( على فرق خوت لعلام ، شيخات واد زم واولاد بنعكيدة بهدف تركيز الضوء على اصول العيطة .

 

          وأخيرا ولتمثيل امتدادات العيطة سيلتقي الجمهور خلال الليلة الثالثة )26 يولوز ( مع مجموعة ولاد الشريف ، مجموعة الخيالة ونجم الأغنية الشعبية حميد المرضي .

 

          وسيسهر على تنسيق فقرات السهرات والتقديم الفنان عبد الكبير الركاكنة وكل السهرات العمومية ستقام بساحة مولاي يوسف ابتداء من الساعة التاسعة ليلا .

 

          فيما يتعلق بالجانب الفكري سيحتضن المقهى الأدبي باسفي يوم 25 يوليوز 2009 انطلاقا من الساعة 10 صباحا ندوة متميزة حول " فن العيطة بين التداول الشعبي والثقافة العالمة " بمشاركة الدكتورين حسن بحراوي وسعيد لقبي والأستاذين مصطفى بنسلطانة وسالم كويندي وتأطير الأستاد الباحث محمد خراز.

  وبالموازاة مع فعاليات هده الدورة سيتم تكريم أحد رواد العيطة و الفنان باجلون البيض

أقامت خلية الصويرية القديمة التابعة لجمعية التعاون المدرسي ( فرع أسفي ) بمشاركة  كل من جماعة المعشات ، والمكتب الشريف للفوسفاط ، و سافي لاند ، وجمعية أكوز رتنانة ، وجمعية النور لطهي السمك بالصويرية القديمة ، وجمعية الوفاق بجماعة أولاد سلمان ، حفلا بمناسبة نهاية السنة الدراسية 08 / 2009 لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية المتواجدة بالمنطقة : مجموعة مدارس المالح ، سيدي احساين ، دار الحاجي ، المعاشات ، رباط الشيخ ، الدعاكرة ، براكة الراضي ، الرواحلة .

 

          وخلال هذا الحفل الذي تراسه والي جهة دكالة عبدة تم توزيع هدايا وجوائز على ثلاثة عشر تلميذا تمكنوا من الفوز على اقرانهم في مسابقات الرسم والثقافة وكتابة المواضيع ، وحصلوا على نقط مميزة في الدراسة والتحصيل   كما وزعت جوائز على اربعة مديرين لمؤسسات ابتدائية   ومدير إعدادية هارون الرشيد بالصويرية .

 

          وفيمايلي لائحة باسماء التلاميذ الفائزين :

 

الرسم : صلاح الدين حيمري – يوسف الموات

 

كتابة الموضوع : بوشرى ارميني – يسرى المسكي

 

المسابقة الثقافية : زينب الماموني – يوسف المبشور

 

فاطمة الزهراء ازويتة – عائشة البختي – هشام افريتيت – غزلان كموري – حسناء لعناية – عبد الله بيدر – سناء اجكني .

           وبالنسبة لمديري المؤسسات التعليمية فقد تسلم الجوائز السادة المصطفى بوكرن – عبد الله هنيني – عبد الرحيم بنكوزلان – عبد اللطيف الغناني وميلود الوادي ,

كان ياماكان الأندلس

 

تحت هذا العنوان قدم المؤرخ والباحث الأستاذ حميد التريكي وأمام جمهور غفير عرضه " ياماكان الأندلس" بمقر الرابطة المغربية الفرنسية بأسفي يوم الجمعة 26 يونيو 09 .

 

         وقد حدد السيد المحاضر بأنه سيتحدث عن الأندلس ،أي مجموع شبه الجزيرة الأيبيرية  ( اسبانيا والبرتغال ) قبل خروج المسلمين أواخر القرن الخامس عشر مع سقوط غرناطة .

 

         وقال : كانت الأندلس مثالا للتسامح الديني والتداخل الحضاري ، وفي هذا الصدد عدد الأستاذ التريكي نماذج من هذا التلاقح الحضاري والذي شمل اللباس والثقافة وروح الدعابة ، والمكانة الكبيرة للمرأة ، وكذلك التزاوج بين الأعراق ، مما خلق مجتمعا فريدا ونموذجا يحتدا به .

          وعن رد الاعتبار لهذا النموذج الإنساني ذكر المحاضر بالخطوات التي قام بها الإسبان للتصالح مع ماضيهم ، خصوصا بعد سقوط ديكتاتورية  فرانكو ، ومن هذه النماذج التي يمكن للمغرب الاستفادة منها خلق طرق سياحية كطريق الشام اسبانيا التي تحدد على الأرض كل المواقع التي مر منها الأمويون فأضحت مزارات سياحية .            

تم انتخاب أول امرأة على رأس جماعة حضرية بإقليم أسفي ويتعلق الأمر بالسيدة دنيا كاريم ، أخت السيدينعبد الله كاريم رئيس المجلس الإقليمي و محمد كاريم رئيس الجماعة الحضرية لأسفي .

 

         فقد انتخاب السيدة دنيا عن حزب الاستقلال يوم الاثنين 22 يونيه 09 عقب تحالف حزبها مع الحزب العمالي بعد حصول الحزبين على أغلبية مريحة أعطتهما وضعا يؤهلهما للتحالف واقتسام المناصب .

 

         وفي ما يلي تشكيلة المكتب المسير لهذه الجماعة :

 

الرئيسة : دنيا كاريم عن حزب الاستقلال

 

النائب الاول  : عبد الله كاريم عن حزب الاستقلال

 

النائب الثاني : الدولبي مصطفى عن حزب الاستقلال

 

النائب الثالث : عبد الرحيم الشهري عن الحزب العمالي

 

النائب الرابع : غبد السلام الغيلاني عن الحزب العمالي

 

الكاتب : محيي الدين بلمقدم عن الحزب العمالي

 نائبه  : عبد الباقي أسعد عن الحزب العمالي

   بلاغ عاجل لحزب الامل

  

           توصلت الجريدة منتصف ليلة انتخاب مكتب الجماعة الحضرية لأسفي ( 23 يونيه 09 ) ببلاغ من حزب الامل يخبر فيه أنه تم التخلي عنه ضمن التحالف الذي كان يربطه بحزب الاستقلال والعدالة والتنمية لتشكيل مكتب المجلس .

 

وفيما يلي نص البلاغ :

     

               في خضم الفورة التي عرفها الشارع المسفيوي بعيدة النتائج الانتخابية مخافة من رجوع الرئيس الحالي الذي … في الارض … .

 

                       واحياء للعمل السياسي من خلال التفاهمات والاتفاقات بين الفرقاء انعقد بتاريخ 15 / 06 / 2009 اجتماع تنسيقي بين كل من حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية وحزب الامل جعل من أولى اولوياته قطع الطريق على المفسدين الذين اتخدوا من حزب الاصالة والمعاصرة … لهم ، تمخض عنه اتفاق يقضي بإعطاء حزب الاستقلال رئاسة المجلس وحزب الامل وحزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال مسؤولية تقاسم التسيير بين الاطراف الموقعة على البلاغ .

 

            وقبل يوم من انعقاد الاجتماع الخاص بانتخاب اعضاء المكتب تفاجأأخضاء لائحة حزب الامل بتراجع حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية على التفاهمات والالتزامات التي سبق التوقيع عليها ، فاسحين المجال للوافد الجديد  " حزب الاصالة والمعاصرة " ليحل محل لائحة الامل ليتبين من خلال ذلك عمق العلاقة التي تربط أعضاء بارزين في حزب العدالة والتنمية برئيس المجلس الحالي الذين لعبوا الدور الكبير في تسهيل دخول حزب الاصالة والمعاصرة الى الاغلبية وتبين من جهة أخرى التزام الرئيس المرتقب بوعوده .

         وإذ نعلن للرأي العام ما سبق نؤكد :

-                                        - على التواطأ المفضوح والنية المبيتة لكل من حزب الاستقلال والعدالة والتنمية مع حزب الاصالة والمعاصرة ومع وكيل لائحتها بشكل أدق .

 

-                                        - عزمنا على اتباع جميع السبل من أجل إظهار الحقيقة للرأي العام.

 

-                                        -  مواصلة جميع الاشكال النضالية لفضح الممارسات والمؤامرات التي تحاك ضد المدينة وساكنتها .

 

-                                        - وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " .

 

-                                                                منسق حزب الامل

 -                                                   أحمد تلابي

أصيب الدكتور محمد كاريم ، المرشح لرئاسة المجلس البلدي لأسفي صباح يوم الجمعة 19 يونيه 2009 بكسر في رجله جراء فقدانه  توازنه أمام بيته .

وقد نقل الدكتور كاريم الى مستشفى محمد الخامس حيث خضع للفحوصات ، و " ارتدى "  الجبيرة .

 ومعلوم ان سلطات أسفي قد حددت يوم الثلاثاء 23 يونيه الجاري كموعد لانتخاب مكتب المجلس البلدي للسنوات الست المقبلة .

safipress تتمنى الشفاء العاجل للدكتور كاريم حتى يباشر أعماله ومهام التنقيب عن خروقات سلفه.

 

 

              حول مول البركي :

 

          إخوته وأصفياؤه ومعاصروه

   

              اهتمت كل الروايات الشفوية بسيدي عبدالرحمن مول البركي (إقليم أسفي ) ، وسلطت عليه الضوء دون غيره من مقربيه وأبنائه وإخوته ومعاصريه، الذين شاركوه تصوفه، وتعبده، و جهاده، فأغفلت الحديث، مثلا ، عن أقرانه من الطلبة ، والأولياء ممن شاركوه التلمذة على يد شيخه سيدي علي السائح، كما أغفلت الحديث عمن زارهم أو حل بديارهم من  الأولياء والصالحين.

  فلم تتحدث الرواية الشفوية إلا لماما عن أخيه سيدي عزوز، وقيل بأنه ابنه، الذي كان رفيقة في كفاحه ضد البرتغال، وله ضريح غرب زاوية أخيه من الجهة الشمالية الغربية، في منطقة بها الأحراش وغطاؤها النباتي متنوع ، يشمل البروق والكندول و الرتم وبعض النباتات الرعوية، كما تستخرج منها الأحجار المستعملة محليا لبناء الدور والمسماة بالمنجور. تحيط بضريحه مقبرة ذات مساحة متوسطة، بها مجموعة من الأحواش الحجرية والمزارات. كان سيدي عزوز هذا، يتعبد في الخلوة التي تحمل اسمه، وتقع قرب ضريحه من الجهة الغربية الشمالية. وقد كانت موجودة قبل أن يحل سيدي عزوز هذا بالمنطقة، إذ تثبت بعض الوثائق الخاصة أنها أنشئت في عهد الرومان. اتخذها سيدي عزوز خلوته للتعبد ومجاهدة النفس ومحاربة أهوائها، سيرا على نهج أخيه في الرياضة والعبادة وسيرا على نهج صلحاء زمانه. يتجه باب هذه الخلوة/المغارة جهة الشمال الشرقي، نحت بابها من صخرة ، تستقبلك عند الباب سبعة أو ثمانية أدرج منحوتة كذلك من الصخر الصلد، تم تفضي بك إلى بهو عال كالرواق يسع الكثير من الداخلين إليه كأنه كان مخزن ذخيرة وأسلحة، ثم تتجه جنوبا، بينما يزداد الظلام الدامس، وتكثر الحفر، ويزداد السقف في الارتفاع، أمامك على الجدران يمينا ويسارا، فتوجد حجرات صغيرة نقشت عليها