الأربعاء 15 غشت 2018 - العدد : 4232 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5917365
إعلانات تهمك


   بلاغ عاجل لحزب الامل

  

           توصلت الجريدة منتصف ليلة انتخاب مكتب الجماعة الحضرية لأسفي ( 23 يونيه 09 ) ببلاغ من حزب الامل يخبر فيه أنه تم التخلي عنه ضمن التحالف الذي كان يربطه بحزب الاستقلال والعدالة والتنمية لتشكيل مكتب المجلس .

 

وفيما يلي نص البلاغ :

     

               في خضم الفورة التي عرفها الشارع المسفيوي بعيدة النتائج الانتخابية مخافة من رجوع الرئيس الحالي الذي … في الارض … .

 

                       واحياء للعمل السياسي من خلال التفاهمات والاتفاقات بين الفرقاء انعقد بتاريخ 15 / 06 / 2009 اجتماع تنسيقي بين كل من حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية وحزب الامل جعل من أولى اولوياته قطع الطريق على المفسدين الذين اتخدوا من حزب الاصالة والمعاصرة … لهم ، تمخض عنه اتفاق يقضي بإعطاء حزب الاستقلال رئاسة المجلس وحزب الامل وحزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال مسؤولية تقاسم التسيير بين الاطراف الموقعة على البلاغ .

 

            وقبل يوم من انعقاد الاجتماع الخاص بانتخاب اعضاء المكتب تفاجأأخضاء لائحة حزب الامل بتراجع حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية على التفاهمات والالتزامات التي سبق التوقيع عليها ، فاسحين المجال للوافد الجديد  " حزب الاصالة والمعاصرة " ليحل محل لائحة الامل ليتبين من خلال ذلك عمق العلاقة التي تربط أعضاء بارزين في حزب العدالة والتنمية برئيس المجلس الحالي الذين لعبوا الدور الكبير في تسهيل دخول حزب الاصالة والمعاصرة الى الاغلبية وتبين من جهة أخرى التزام الرئيس المرتقب بوعوده .

         وإذ نعلن للرأي العام ما سبق نؤكد :

-                                        - على التواطأ المفضوح والنية المبيتة لكل من حزب الاستقلال والعدالة والتنمية مع حزب الاصالة والمعاصرة ومع وكيل لائحتها بشكل أدق .

 

-                                        - عزمنا على اتباع جميع السبل من أجل إظهار الحقيقة للرأي العام.

 

-                                        -  مواصلة جميع الاشكال النضالية لفضح الممارسات والمؤامرات التي تحاك ضد المدينة وساكنتها .

 

-                                        - وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان " .

 

-                                                                منسق حزب الامل

 -                                                   أحمد تلابي

أصيب الدكتور محمد كاريم ، المرشح لرئاسة المجلس البلدي لأسفي صباح يوم الجمعة 19 يونيه 2009 بكسر في رجله جراء فقدانه  توازنه أمام بيته .

وقد نقل الدكتور كاريم الى مستشفى محمد الخامس حيث خضع للفحوصات ، و " ارتدى "  الجبيرة .

 ومعلوم ان سلطات أسفي قد حددت يوم الثلاثاء 23 يونيه الجاري كموعد لانتخاب مكتب المجلس البلدي للسنوات الست المقبلة .

safipress تتمنى الشفاء العاجل للدكتور كاريم حتى يباشر أعماله ومهام التنقيب عن خروقات سلفه.

 

 

              حول مول البركي :

 

          إخوته وأصفياؤه ومعاصروه

   

              اهتمت كل الروايات الشفوية بسيدي عبدالرحمن مول البركي (إقليم أسفي ) ، وسلطت عليه الضوء دون غيره من مقربيه وأبنائه وإخوته ومعاصريه، الذين شاركوه تصوفه، وتعبده، و جهاده، فأغفلت الحديث، مثلا ، عن أقرانه من الطلبة ، والأولياء ممن شاركوه التلمذة على يد شيخه سيدي علي السائح، كما أغفلت الحديث عمن زارهم أو حل بديارهم من  الأولياء والصالحين.

  فلم تتحدث الرواية الشفوية إلا لماما عن أخيه سيدي عزوز، وقيل بأنه ابنه، الذي كان رفيقة في كفاحه ضد البرتغال، وله ضريح غرب زاوية أخيه من الجهة الشمالية الغربية، في منطقة بها الأحراش وغطاؤها النباتي متنوع ، يشمل البروق والكندول و الرتم وبعض النباتات الرعوية، كما تستخرج منها الأحجار المستعملة محليا لبناء الدور والمسماة بالمنجور. تحيط بضريحه مقبرة ذات مساحة متوسطة، بها مجموعة من الأحواش الحجرية والمزارات. كان سيدي عزوز هذا، يتعبد في الخلوة التي تحمل اسمه، وتقع قرب ضريحه من الجهة الغربية الشمالية. وقد كانت موجودة قبل أن يحل سيدي عزوز هذا بالمنطقة، إذ تثبت بعض الوثائق الخاصة أنها أنشئت في عهد الرومان. اتخذها سيدي عزوز خلوته للتعبد ومجاهدة النفس ومحاربة أهوائها، سيرا على نهج أخيه في الرياضة والعبادة وسيرا على نهج صلحاء زمانه. يتجه باب هذه الخلوة/المغارة جهة الشمال الشرقي، نحت بابها من صخرة ، تستقبلك عند الباب سبعة أو ثمانية أدرج منحوتة كذلك من الصخر الصلد، تم تفضي بك إلى بهو عال كالرواق يسع الكثير من الداخلين إليه كأنه كان مخزن ذخيرة وأسلحة، ثم تتجه جنوبا، بينما يزداد الظلام الدامس، وتكثر الحفر، ويزداد السقف في الارتفاع، أمامك على الجدران يمينا ويسارا، فتوجد حجرات صغيرة نقشت عليها

لم يتمكن عدد من سكان اسفي الذين توجهوا الى مصطاف الصويرية القديمة يومي السبت 13 والاحد 14 يونيو 09 من السباحة مع انتشار الازبال والحشرات على طول هذا الشاطئ ، وبدت الرمال سوداء متسخة من كثرة القادورات عكس ما تركها هؤلاء السنة المنصرمة.

وقال عدد ممن التقيناه بهذا الشاطئ أنه لايجدر ان يهمل هذا الشاطئ الى هذه الدرجة ، مع انه المتنفس لشريحة واسعة من سكان اسفي والجماعات المحيطة بالمدينة ، وبرر آخرون هذ الاهمال الى انشغال اعضاء الجماعة بالانتخابات ، في حين قال ىخرون أنه من عادة المجلس الجماعي المعاشات أن يبدأ تنظيف الشاطئ بعد وصول الزوار لكي يظهر  لهؤلاء " أنه في استقبالهم " والدليل أن الاشتغال في الساحة الكبرى لا يشرع فيه كل سنة إلا بعد وصول المستحمين والزوار .

 السيد محمد غاندي يتماثل للشفاء

  بعد إجراء عملية جراحية  بمستشفى محمد الخامس بأسفي يوم الاثنين 8 يونيو2009  يتماثل محمد غاندي للشفاء و يعيش فترة نقاهة  لاسترجاع  صحته وعافيته.

و محمد غاندي مناضل نقابي في إطار ف.د.ش و عضو بفرع آسفي للمنتدى المغربي للحقيقة و الإنصاف و مناضل سابق بالحركة من أجل الديمقراطية عاش و ساير تحولات و متطلبات العمل السياسي اليساري الديمقراطي من أجل تأسيس  و بلورة حزب اشتراكي كبير  يستجيب لإكراهات و متطلبات  المرحلة .

وهو المناضل الذي عاش مرارة الاعتقال خلال فترة الثمانينيات إلى غاية بداية التسعينيات من القرن الماضي بسبب انخراطه في دينامية الصراع و النضال زمن أيام القهر و الرصاص. خاض إلى جانب ثلة من رفاق الدرب إضرابا بطوليا عن الطعام دام لأكثر من ستين يوما من أجل الاعتراف بهم كسجناء للرأي و تمتعيهم بظروف و شروط الاعتقال السياسي و ظروف و شروط الحياة الإنسانية الكريمة .

 وبهذه المناسبة يتقدم أصدقاؤه و صحبه و مناضلو حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية  و الفدرالية الديمقراطية للشغل بتهانيهم بنجاح العملية و يبلغون متمنياتهم له و لكل أفراد أسرته و عائلته بالشفاء  العاجل.
إبراهيم الجواهري : امتحانات البكالوريا تقتضي

ضرورة التحلي بروح المسؤولية والالتزام

  

أكد السيد إبراهيم الجواهري النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تكتسي أهمية بالغة باعتبار أن هذه المحطة تتزامن مع ما عرفته المنظومة التربوية من ديناميكية جديدة متمثلة في انطلاق البرنامج الاستعجالي ومرور سنة كاملة على استكمال الهندسة البيداغوجية الجديدة.

 

 وقال الجواهري في لقاء مع " سفي بريس " أنه تم تعبئة كل الفاعلين من إدارة وأساتذة ومراقبين وتلاميذ لاجتياز الامتحان في أحسن الظروف مشددا على ضرورة التحلي بروح المسؤولية والالتزام ، وقال أن الالتزام بتطبيق المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات ودليل الطالب الذي تم توزيعه للمرشحين من شأنهما أن يعفيا الادارة من الوقوف على بعض الأخطاء ، وكل ما يمكن أن يترتب عن ذلك من تداعيات سلبية.

 

 وذكر الجواهري بالخصوص بالدور  الذي يقوم به مركز الامتحانات الذي أنشأ مؤخرا بآسفي والذي يقوم بأدوار طلائعية ، وخاصة فيما يتعلق بامتحانات البكالوريا التي ستجري هذه السنة ب 19 مركز بآسفي ومركز واحد بالسجن المدني وضعت كلها رهن إشارة 5487 مرشح ب 12 مسلك في الوقت الذي بلغ فيه عدد المرشحين الأحرار 1773 موزعين على أربعة مراكز أخرى.

 

وفي موضوع ذي صلة و بخصوص ظاهرة الغش   في الامتحانات أشار رئيس قسم الشؤون التربوية عبد المجيد خرباش أن ظاهرة الغش ليست واردة بالأقليم ولم نعرف أي حالة خلال السنة السابقة الشيء الذي يجعلنا في مأمن عن هذه السلوكات المشينة  ويدفعنا الى مطالبة الطلاب بالاعتماد على الذاكرة والتعامل مع هذه اللحظة إلانسانية المتمثلة في عملية التقويم للوقوف على الحصيلة والنتائج وأن تؤخد الأمور بنوع من الجدية، مشيرا في الوقت ذاته ان مركز الامتحانات بآسفي يخضع لجميع الشروط الأمنية  كما تم احداث حقيقة خاصة بالألوان حسب الحصص و الأيام، معلنا في الوقت ذاته أن المواضيع سترسل إلى مراكز الامتحانات صبيحة كل يوم.

 حاوره عبد الرحيم النبوي

بعد 27 سنة من النضال ، غادرت صباح يوم الاربعاء 27 ماي 09 ، رفيقة المرحوم المعطي بوعبيد الاستاذة جميلة الحراري حزب الاتحاد الدستوري لتلتحق بحزب عصمان ، وأعلنت ترشيح نفسها باسم "الحمامة"  للانتخابات الجماعية التي ستجرى الشهر القادم.

وكان المقر المركزي لحزب الاتحاد الدستوري قد توصل  يوم الاربعاء 27 ماي 09 باستقالة السيدة الحراري عن طريق الفاكس موجهة الى الامين العام السيد محمد الابيض جاء فيها ، أنها قررت تقديم استقالتها من كل هياكل الحزب لأسباب عديدة ، وقالت أنه لا سبيل لذكرها ، كما قالت بأن الأمين العام  أدرى بهذه الاسباب ، كما نذكر انها وجهت نسخة من هذه الاستقالة الى والي جهة دكالة عبدة .

وللتذكير فإن السيدة الحراري تعتبر من مؤسسي حزب الاتحاد الدستوري على المستوى الوطني ، وتكانت تشغل قبل كتابة الاستقالة ، عضو بالمكتب السياسي للحزب ، كما أنها تترأس منظمة المرأة الدستورية ( تنظيم وطني يشمل كل الهياكل النسائية للحزب )

وفي موضوع ذي صلة فإن قدمت الاستاذة حنان بلفقير هي الاخرى استقالتها من هذا الحزب، ووجهت نسخا من استقالتها الى الامين العام ، والى السيد والي جهة دكالة عبدة ، وهي السيدة التي كانت تشغل منسقة اقليمية لمنظمة المرأة الدستورية بأسفي .

قامت السلطات المحلية بأسفي يوم الاحد 24 ماي 09 بإعادة اللائحة الانتخابية التي وضعها السيد التلابي لدى الباشا يوم السبت 23 ماي أي بعد 24 ساعة من وضعها ، وهو ما يعني صراحة لدى السلطات عدم توفر التلابي على شروط الترشح بحكم أنه موظف جماعي لازال يمارس مهامه ضمن الجماعة الحضرية لأسفي.

 

         وفورتسلم السيد التلابي - الذي يقود لائحة الحزب الاشتراكي بشعار شجرة اركان - نسخة من قرار رفض الترشيح من سلطات أسفي  ، قام بتهييئ ملف جديد يتوجه به مباشرة الى المحكمة الادارية بمراكش.

          ومعلوم ان السيد التلابي كان قد تقدم باستقالته الى السيد رئيس المجلس البلدي لأسفي يوم 11 دجنبر 2009 ، لكنه توصل بجواب  يوم 8 ينائر 2009 تحت عدد 6333 / 01  يرفض هذه الاستقالة ( من مكر الصدف أن يكون موقع الرسالة  الجواب ، هو نائب الرئيس السيد عبد الله فكار الذي يوجد اليوم أسمه من ضمن الاسماء المدرجة في اللائحة التي رفضتها السلطات )         وكان السيد التلابي قد استصدر حكما من المحكمة الادارية تحت رقم 57 / مارس 2009 مفاده ان التلابي لم يبق موظفا بالجماعة المذكورة طبقا للمادتين 66 و 67 من قانون الوظيفة العمومية ، لكن سلطات أسفي لازالت تعتبره كاتبا مؤقتا لازال لم يرسم بعد ، وأنه لازال يتقاضى راتبه الشهري ، في الوقت الذي يقول فيه التلابي أنه لا يتقاضى أجرا .