الأحد 25 فبراير 2018 - العدد : 4061 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5597162
إعلانات تهمك


فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي

 

                                 و

                                   المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي  

احتفاءا باليوم الوطني للمسرح

 ندوة وطنية بآسفي: "المسرح والفلسفة" 

                 احتفاءا باليوم الوطني للمسرح، تنظم فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي والمندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي. ندوة وطنية في موضوع: "المسرح والفلسفة".

 

وذلك يوم الخميس 14 ماي 2009، اليوم الذي يصادف مرور سنة على تأسيس فرقة همزة وصل. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في هذه الندوة الى الأساتذة:

 

محمد زهير، حسن بحراوي، سعيد الناجي، سالم اكويندي، أحمد بلخيري

 ويحتضن فضاء الخزانة الجهوية فعاليات هذا اليوم ابتداءا من الساعة الرابعة والنصف.

تحتضن مدينة أسفي يومي 11 و 12 ماي 2009 الأيام السينمائية الرابعة، و التي تنظمها الكلية المتعددة الاختصاصات بأسفي، تحت شعار" اللغة و السينما"، وسيتم خلال الأيام تكريم الفنان المغربي محمد بنبراهيم ذو الجذور الأسفية، كما يتم عرض شريط "كازا نيكرا" بحضور كل من مخرجه نورالدين لخماري ابن مدينة أسفي، و الممثلين عمر لطفي و أنس الباز، وسيعرف برنامج الأيام إقامة ورشة حول التمثيل بالإضافة إلى إلقاء درس حول السينما من طرف نورالدين لخماري.  

يزور تركيا ما بين  16 و 23 ابريل 2009 وفد من الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب تحت رئاسة الكاتب العام للكنفدرالية السيد محمد اعلالو ، ويتكون الوفد من ستة عشر  رجل اعمال ومهني، من بينهم سبعة من ابناء أسفي بالإضافة الى المرافق الصحفي للوفد الزميل بلقتيب مصطفى ممثلا لجريدتنا  الالكترونية.

 

 

        وقد حل الوفد المغربي بالعاصمة الاقتصادية اسطانبول مساء يوم الخميس 16 ابريل حيث تم استقبالهم من طرف السيد korkamaz orhan  مالك مجموعة شركات korkkar أي المجموعة الدولية للتجارة وهي عبارة عن شركة تسمى  istanbul maritime التي تتفرع منها أربع شركات  أخرى .

 

        الإخوة الاتراك هيؤوا للوفد المغربي برنامجا حافلا يتمثل اغلبه في الزيارات الميدانية للاوراش الخاصة بقطاع الصيد البحري .

 

        Safipress التقت السيد علي نصري وهو صاحب ومديرشركة المجموعة الدولية للتجارة وممثل شركات اسطامبول البحري وأجرت معه الحوار التالي :

 

كيف تعرفت على اصدقائك المغاربة في الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب ؟

 

        كانت بمناسبة أيام اكادير للصيد البحري

 اسمح لي ان أقول ان المغرب بلد جميل جدا ، ولها اسمها في قطاع الصيد البحري على مستوى شمال افريقيا ، هذه المنطقة التي لازالت بكرا في هذا المجال ، والدول الموجودة بها لا تتوفر على مكونات الصيد ماعدا المغرب الذي هو متطور في مقارنةمع
 

     في إطار الأنشطة التي تقوم بها الجمعية المغربية للتوعية والسلامة الطرقية في مجال التوعية والتحسيس من مخاطر الطريق واعتبارا لكون ملف التكوين والتكوين المستمر أضحى من الركائز الأساسية والرئيسية لمستعملي الفضاء الطرقي قررت تنظيم دورة تكوينية لفئة مهمة تستعمل الفضاء الطرقي دون توفرها على رخصة السياقة،الشيء الذي أوجب معه تحسيسهم وتوعيتهم وترشيدهم وتلقينهم المبادئ الأساسية والسليمة لاستعمال الطريق علما أن هذه الآلات الفلاحية تتسبب في حوادث سير خطيرة.

    ونظرا لاقتراب موسم الحصاد واعتبارا لكون الموسم الفلاحي لهذه السنة

يبشربالخير،فان عدد الآلات الفلاحية التي ستستعمل الطريق سيعرف ارتفاعا في جل أنحاء المملكة،وحتى نتماشى مع الخطة الإستعجالية المندمجة للسلامة الطرقية 2008 – 2010.

  

  ويأطرهذه الانشطة كل من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.الدرك

الملكي .مغرب فسفور أسفي.الجمعية المغربية للتوعية والسلامة الطرقية.

 

ويشارك فيها اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية دكالة عبدة.المديرية الجهوية للفلاحة

 

برنامج الدورة التكوينية من 20 إلى 25 أبريل 2009

 

لفائدة سائقي الآلات الفلاحية (الحصاد والجرارات)

 

                    جهة دكالة عبدة

  

مدينة جمعة اسحيم20 أبريل 2009 الساعة التاسعة صباحا

 

مدينة سبت جزولة21 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة اليوسفية22 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة الشماعية23 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 

مدينة خميس الزمامرة24 أبريل 2009 التاسعة صباحا

 مدينة ثلاثاء سيدي بنور25 أبريل 2009 التاسعة صباحا
 

ألقى ليلة الجمعة 27 مارس المنصرم بمقر الرابطة الفرنسية – المغربية بأسفي الدكتور عبدالرحيم العطاوي محاضرة قيمة حول أصول أسماء السمك بمنطقة أسفي، وقد اعتمد الباحث على دراسات متعددة فيdialectologie   وخلص الأستاذ العطاوي إلى ملاحظات جد مهمة تبرز وجود خط لغوي يفصل بين أصول أسماء الأسماك من بربري أمازيغي إلى عربي، ويوجد هذا الخط بمنطقة إيير شمال مدينة أسفي.

 

وعلى سبيل الدليل نسمع أمون، سركال، تزناكت، (وهذه الأخيرة تعني حمرة خفيفة، وهو أصل الكلمة الدارجة تزنك) جنوب أيير.

 

أما شمالها فتصبح المفردات المتداولة الحداد، الدرعي، زريقة، الفرخ.

 

وقد تحسر المحاضر على تراجع دور الجامعة و المعاهد العليا في البحث العلمي الميداني وهو ما أكده عدد من المتدخلين و الحاضرين كرئيس الرابطة السيد منيس أو الدكتور عقار أو الدكتور سعيد لقبي.

 وقد بينت محاضرة الدكتور الباحث و الشاعر عبدالرحيم العطاوي على ضرورة إعادة الاعتبار للتراث اللغوي للمنطقة نظرا لغناه و لأهميته في فهم الشخصية المحلية
أحرز فريق أسفي يوم الخميس 2 ابريل 2009  لقب الدورة الثالثة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة , التي نظمتها مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع الإدارة المركزية , على مدى أربعة أيام بالقاعة المغطاة ابن ياسين بالرباط .

وجاء تتويج فريق أسفي باللقب بعد تفوقه في المباراة النهائية على فريق الداخلة بنتيجة خمسة أهداف لثلاثة .

وكان الفريق ال
أسفي قد تأهل إلى المباراة النهائية على حساب فريق أكادير بعد تفوقه عليه في نصف النهاية الأولى بنتيجة 6-3 , فيما أزاح فريق الداخلة في طريقه إلى النهاية فريق البرنوصي بفوزه عليه (5-1)

وعرفت هذه الدورة, المنظمة بتنسيق مع المكتب الجهوي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم, تحت شعار "العمل الاجتماعي دعامة للإصلاح التربوي, مشاركة 16 فريقا جهويا, تأهلوا بعد خوضهم إقصائيات محلية وإقليمية وجهوية على الصعيد الوطني تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق.


على هامش اليوم الدراسي لفائدة الشباب الوافد الجديد للفيدرالية الديموقراطية للشغل بقطاع الفوسفاط

بالقطب الكيماوي بأسفي

  

تفعيلا للبرنامج العام التكويني الذي سطرته النقابة الديموقراطية للفوسفاطيين  العضو بالفيدرالية الديموقراطية للشغل  بلورت الأطر الشابة بفرع أسفي  ن د ف اشتغالها في بداية الموسم بيومها الدراسي  المنظم بمقر النقابة يوم السبت 21 مارس 2009 باعتماد تجربة إطارها العتيد الذي استهلته بالتمحور حول ممثل العمال واقع وأفاق فكان الموعد مع  اطر وقواعد النقابة الديموقراطية للفوسفاطيين بأسفي لمسايرة مجريات  العمل النقابي والتمثيلي بين الأوساط العمالية.

 وقد تمحور برنامج  اليوم الدراسي  حول افتتاحية كاتب الفرع وقراءة  في القانون المنجمي ومدونة الشغل وعرض الأخ نائب الكاتب الوطني الذي شمل كل جوانب وحيثيات واقع مهام  ممثل العمال من منظور القانون المؤطر و الممارسة اليومية عن قرب بالشغيلة دون إغفال الاكراهات المعاشة خلال فترة ولايته بداخل الاوراش والمصالح وكدا داخل مؤسسات التمثيلية بالقطاع سواء بداخل لجنة النظام الأساسي والمستخدمين أو لجنة المقاولة أو لجن المفاوضات الجماعية أو لجنة السكن المحلية
ربط علاقة بين تلاميذ التعليم الخصوصي و تلاميذ التعليم العمومي بالوسط القروي  

في إطار تنشئة التلاميذ التنشئة الاجتماعية من خلال مد الجسور بين التعليم الخصوصي و التعليم العمومي و خصوصا بالوسط القروي، قامت رابطة التعليم الخاص بالمغرب فرع أسفي بتنسيق مع مدير م/م سيدي أحسين جماعة لمعاشات بالصويرية القديمة يوم السبت 21 مارس 2009 بنشاط تربوي/اجتماعي شارك فيه بعض تلاميذ المؤسسات الخصوصية إلى جانب تلاميذ مختلف الفرعيات التابعة للمجموعة.

 

وقد تم هذا النشاط تحت إشراف نيابة التعليم بأسفي وبعض أعضاء رابطة التعليم الخاص و بعض أطرهم و السيد مدير المدرسة و الأطر التربوية العاملة بالمجموعة المدرسية، كما حضر مسئولون عن السكان في شخص ممثلي الجماعة القروية و الجمعيات المدنية في شخص ممثلي جمعية أكوز رتنانة و ممثلي جمعية الآباء و عدد من السكان.

 

في البداية، افتتح النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من طرف تلميذ من مدرسة سيدي أحسين، بعد ذلك ردد جميع التلاميذ تحية النشيد الوطني. بعد كلمة الترحيب التي ألقتها تلميذة باسم المدرسة، تم توزيع التلاميذ على ورشات منها ورشة الرسم على الأحجار، ورشة الخط العربي، ورشة الرسم على الجدران. وبعد معاينة إقبال التلاميذ على هده الأعمال و التأكد من مشاركتهم فيها بكل نشاط توجه الحاضرون إلى الخيمة المبنية لاستقبال الضيوف و الحاضرين و تسليم ما تم تهييئه من طرف الرابطة