الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - العدد : 4295 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6011758
إعلانات تهمك


استجابة لنداء النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط كدش فرع أسفي حضرت شغيلة و متقاعدي الفوسفاط وساكنة حي أسفي 1 نساء و أطفالا بشكل مكثف لمساندة ودعم السيد الهلالي محمد ضد قرار الإفراغ من السكن الوظيفي ومن أجل تسوية شاملة وعادلة لوضعيته ( تغطية صحية ،معاش ، تعويض عن الطرد(، وشارك في الوقفة أيضا مجموعة من الاطارات الجمعوية والسياسية عبرت عن تنديدها بأسلوب إدارة الفوسفاط في تسوية الملفات الاجتماعية للعمال والمتقاعدين بالقطاع ، ووسط مجموعة من الشعارات المنددة والتضامنية ألقى السيد الهلالي شهادته المؤثرة وسط جموع الحاضرين شرح فيها حيثيات قضيته الذي دامت أكثر من 29 سنة و ناشد من خلالها جميع ساكنة الحي وكل الضمائر الحية من أجل مساندة قضيته كما استنكرت زوجته تعامل مسؤولي الفوسفاط مع ملف زوجها طيلة هذه الفترة . وفي كلمتها ناشدت النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط بأسفي جميع الإطارات الحاضرة بالعمل على تأسيس لجنة محلية للتضامن وتسطير برنامج نضالي دفاعا عن حق السيد الهلالي وأسرته في السكن و كذا تسوية وضعيته المهنية .

ينظم مكتب فرع آسفي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب خلال الفترة الممتدة من 7  الى 12 شتنبر 2009 الأيام الإشعاعية و التكوينية ( محاضرات ، ندوات ، ورشات ، أنشطة منوعة ..) حسب البرنامج التالي :

الإثنين 7شتنبر 2009 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا : عرض شريط تعريفي بنضالات الجمعية بالإضافة إلى تنظيم ورشة حول التصور العام لقضية البطالة من منظور الجمعية الوطنية و ذلك بمقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بتراب الصيني .


 الثلاثاء : 8 شتنبر 2009 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا : ورشات داخلية بمقر حزب العدالة و التنمية بالزاوية .


 ي الخميس 10 شتنبر 2009 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا : ندوة حول موضوع" إشكالية البطالة بالمغرب" بمشاركة كل من :
د. على بن عبد الرزاق : الكاتب الإٌقليمي لحزب الاستقلال ، ذ. مصطفى السندية : فاعل جمعوي و حقوقي ، ذ. عبد الجليل لبداوي : الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية جهة دكالة عبدة ، ذ. منير الشرقي: صحفي و فاعل سياسي بالاتحاد الاشتراكي ، و ذلك بمقر حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الكائن بشارع كينيدي .


السبت 12 شتنبر 2009 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا : أمسية ختامية لفعاليات الأيام الإشعاعية و التكوينية بمقر الإتحاد الاشتراكي.

بعث وزير الاسكان بمذكرة سرية تتعلق بمشاكل الوداديات السكنية يدعو فيها الى حل جميع المشاكل العالقة للوداديات ، بحيث  تصنف أسفي في المراتب المتدنية من حيث مساهمة الفئات الاجتماعية في السكن.

           وعلى إثرهذه المذكرة التي تحتفظ بها مصالح التعميرفي رفوفها، تشكلت لجنة رباعية تضم كلا من الوكالة الحضرية ، ومديرية الاسكان ، ومفتشية التعمير ، والعمران من أجل الجواب على المشاكل العالقة والعمل على حلها دون اثارة انتباه أحد ..               
الأصالة والمعاصرة يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي لليوسفية 

    فازت لائحة الأصالة والمعاصرة بالمركز الأول في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لليوسفية الذي جرى يوم الأربعاء 26 غشت 09.

 

     وتمكن حزب "الجرار" من نيل ثلاثة مقاعد، متقدما على لوائح أحزاب الاتحاد الدستوري والاستقلال والإصلاح والتنمية واللائحة المستقلة "التنمية القروية"، التي فازت بمقعدين لكل منها.

 

     وتوزعت باقي المقاعد بين ثلاث لوائح مستقلة وهي الازدهار والهلال والمستقبل بمقعد لكل لائحة، بالإضافة إلى مقعد لفائدة التجمع الوطني للأحرار.

 

     وبلغ مجموع الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات 250 صوتا من أصل 265، فيما بلغت نسبة التصويت 97.74 في المائة، والقاسم الانتخابي (16.66)، ويضم المجلس الإقليمي لليوسفية، المحدث أخيرا، والذي لا يتوفر على مقر، تسعة عشر مقعدا.

      وفي الإطار نفسه، تتوقع مصادر مهتمة توصل المحكمة الإدارية ببعض الطعون في نتائج انتخاب المجلس الإقليمي لليوسفية، وذكرت المصادر ذاتها أن العملية شابتها بعض الخروقات، كما تحدث كثيرون على شراء الذمم وتوزيع المال الحرام لاستمالة أصوات الناخبين الكبار".

تستمر الحملة الانتخابية من يوم الاربعاء 19 غشت 09 والى غاية 26 منه ، لاختيار اعضاء المجلس الاقليمي لاسفي بمشاركة ستة أحزاب تتنافس من اجل الحصول على مقعد من اصل ثلاثة وعشرين مقعدا الذي يضاف اليه الفائزون المنبثقون عن الغرف المهنية لتشكيل المجلس الاقليمي .

 

          والاحزاب التي وضعت لوائحها لدى السلطات هي : حزب الاستقلال ، حزب الاصالة والمعاصرة ، حزب الاتحاد الاشتراكي ، حزب الاصالة والمعاصرة ،حزب جبهة القوى الديموقراطية ،حزب الاتحاد الدستوري ، لائحة مستقلة بعنوان " بسمة " تضم مجموعة من المنتسبين لعدد من الاحزاب .

           تبقى الاشارة ان منطقة احمر بما فيها مدينة اليوسفية غير معنية بانتخابات المجلس الاقايمي لأسفي في انتظار الاعلان رسميا عن إحداث اقليم اليوسفية ,
  موسم لآلة فاطنة بنت امحمد بإقليم أسفي فضاء لثقافات وعادات مختلفة.

لعب التخيل دورا بالغ الأهمية في ترسيخ بعض العادات في ذهن الزائر من خلال طقوس   الزيارة للتبرك اعتقادا في نيل  البركة .

  

شكل موسم لآلة فاطنة بنت محمد مناسبة لتلاقي بين مختلف الثقافات والعادات لساكنة  الدواوير المشكلة ل"فخضة" أولاد زيد وسكان القبائل المجاورة ، وكذا بتوافد الزوار من كل حذب وصوب للتسوق والتفرج على ألعاب الفنتازيات ، إضافة إلى  الزيارة والتبرك  من  " صاحبة " القبر التي يذكرها  الكانوني  في " جواهر الكمال " أن الولية الصالحة تنحدر من  منطقة "حاحة" ،وهي بنت  الولي سيدي محمد وشان ، فيما ذهب صاحب كتاب السيف المسلول عبد الله بن البشير، أن الولية الصالحة تنتسب إلى سيدي سعيد بن التهارية الرجراجي.

 

  وقد اشتهرت الولية ب"لالة فاطنة بنت امحمد " وأنها ولدت في النصف من شعبان ، وتشير الرواية الشفهية أنها  أتت راكبة ظهر أسد لتحط رحالها في منطقة أولاد زيد بالبحاثرة الشمالية بالقرب من الساحل بين جماعتي حد أحرارة والبدوزة  ، وتداولت الأخبار كذلك  أن صاحبة الضريح لآلة فاطنة بنت محمد كانت صالحة ناسكة،  زاهدة ، عابدة تقوم ليلها وتصوم نهارها ،  كثيرة الصمت قليلة الضحك ،وقد تميزت حياتها بولوج مسالك التصوف والتقوى والزهد المقترن بالعطاء وخدمة الآخرين وإكرام الزوار وخاصة المجاهدين الذين كانوا يرابطون بثغور الساحل، فتخصهم بالرعاية والوفادة لانخراطها في رحلة أخد طويلة مليئة بالخدمة تحت كنف من سبقوها إلى طريق التصوف والولاية وبعد سنوات من الأخذ والارتواء من معين شيوخها السابقين ، وقد اكتسى  ضريح لآلة فاطنة مكانة خاصة بين الناس فاحتلت موقعا متميزا في حياتهم،  فنسجت حولها قصص متعددة ومختلفة ، فوجدت لها بذلك تربة مناسبة تفتق عنها سيل من الأساطير وصلت حد التدخل في حياتهم اليومية ،وفي هذا السياق أشار احد الباحثين بان نظرة الهيبة التي تمتعت بها الولية الصالحة لآلة فاطنة بنت امحمد مركزة على نوع الكرامات التي حظيت بها ، فكان يتم اللجوء إليها للتبرك اعتقادا في بركتها فكانت تحظى بزيارة مختلف فئات القبيلة، وقد لعب التخيل دورا بالغ الأهمية في ترسيخ تلك العادات في ذهن الزائر من خلال طقوس الزيارة ، مضيفا في نفس الوقت أن الذاكرة الشعبية لازالت تتحاكى بكراماتها وخوارقها وبأحداث ميزت حياتها وتميز بها زمنها ومكان تواجدها فحفظت لها القبيلة جميل صنيعها فخلدت ذكرها في ضريح بني بأعلى ربوة يطل على سهول مترامية الأطراف ، وبالتالي   


توصلنا من مهنيي سيارة الاجرة ببلاغ مؤرخ ب 7 غشت 2009 ننشره رفقة رسالة توصلنا بها نفس اليوم:

   

تم يوم السبت 27/06/2009 على الساعة 9:30 صباحا بمقر الإتحاد المغربي للشغل عقد جمع عام تأسيسي لتأسيس نقابة خاصة بمهنيي سيارات الأجرة الصنف الثاني بأسفي بحضور 40 من المهنيين و بعض الضيوف من المركز المغربي لحقوق  الانسان  وبعد تلاوة أيات من الدكر الحكيم من طرف الأخ فؤاد النفيلي  قدم الأخ عزيز الصبري  كلمة شكر للحضور و نبدة تعريفية عن القطاع و عن المشاكل و الصعوبات التي يواجهها المهنيين وكدا الملف المطلبي   التي سيعمل عليه المكتب النقابي المشكل كأرضية للعمل في نضالاته المقبلة 

 

 وفي الأخير تمت المصادقة على القانون الأساسي وعلى تشكيلة  المكتب النقابي الدي يتكون كالتالي:

  

الكاتب العام : عزيز الصبري  ناب الكاتب : عبداللطيف الفيسي  الأمين : فؤاد النفيلي  نائبه : المهدي لبحر 

 المحافظ : يوسف بوشريط  نائبه: هشام تميجة  المستشارون : ميلود عزقوز ، عبد الرحيم الطوبي،لعنير أحمد 

الهيلولة اليهودية تنطلق بأضرحة بن زميرو بأسفي 

تستمر الاحتفالات الدينية ليهود المغرب بموسم أضرحة "أولاد بن زميرو السبعة" بمدينة أسفي وسط إجراءات أمنية مشددة، خاصة و أن المدينة تستقبل الآلاف من يهود المغرب عبر العالم قادمين خصيصا لحجهم السنوي من بريطانيا وكندا و إسرائيل وفرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولمواكبة هذا الحدث الديني السنوي، فإن استعدادات أمنية واستخبارية استثنائية يتم تخصيصها مع كل سنة لتغطية الحدث و تأمينه من كل أخطار محتملة، ومن ذلك اتخاذ إجراءات تنظيمية احتياطية مشددة تم بموجبها غلق المنافذ و الطرقات العمومية المؤدية إلى مجمع أضرحة أولاد بن زميرو ومنها شارع ابن باديس وشارع المولى إدريس الأول. يقوم أفراد الشرطة و الأمن بمنع المواطنين من التوجه نحو مكان الاحتفالات مع التحقق من هويتهم إلى درجة أنهم يطلب منهم الولوج إلى مساكنهم عبر مداخل بعيدة، في وقت يتم فيه منه ارتياد المواطنين لمقهى يقع بجانب الأضرحة، ولقد جرت العادة منذ حوالي 15 سنة على الاحتفال بليلة "الهيلولة" بمزارات أولاد بن زميرو بمبادرة من الطائفة اليهودية الأسفية وبدعم وتشجيع من المؤسسات الدينية الإسرائيلية العالمية التي استثمرت في أرض كانت قبل ذلك خلاء وحولتها إلى مجمع ضخم يمتد على حوالي 8 آلف متر مربع واستنسخت مدخلا وسورا من الهندسة البرتغالية لإسدال مرجعية تاريخية على المزارات.

 

هذا وتقتضي تقاليد و أعراف حج بن زميروا أن يأتي اليهود ليتبركوا بكرامات أبرهام بن زميرو الذي يقال أنه مدفون بالمكان برفقة أشقائه و أينائه، حيث تفيد النصوص التاريخية بأنه هاجر  إسبانيا في القرن السادس عشر للاستقرار بالبرتغال ومنه تم طرد اليهود ودخلوا مدينة فاس قبل أين يغادرها أبرهام بن زميرو للعيش بمدينة أسفي وبها سيتقمص أدوارا سياسية ودبلوماسية نافذة مع الإمبراطورية البرتغالية التي كانت تحميه عسكريا مقابل