الاثنين 15 أكتوبر 2018 - العدد : 4293 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6007764
إعلانات تهمك


إقليم آسفي محطة جدب للمستثمرين .

 


الطاقة الريحية ، السياحة البحرية، الأعمال التجارية الزراعية والحرف اليدوية.

 
جدبت سرعة الرياح وتوفير الأراضي العديد من المستثمرين الى الاستثمار في الطاقة الرياحية باقليم اسفي ، وعلى راسهم الشركة البلجيكية الهولندية
CME..

. كما اعلن  عن العديد من المشاريع في الطاقة الرياحية الاخرى بالاقليم . ناهيك عن العديد من الفرص الاستثمارية المهتمة بالسياحة البحرية، والأعمال التجارية الزراعية والحرف اليدوية.  

هناك حوالي 150 كم من الساحل غير المستغل، وأكبر احتياطي للجبس في العالم، واول منتج رائد لنبة الكبار على الصعيد الوطني ، النسيج الصناعي والحرفي الكبير، مزرعة الرياح ذات القدرة العالية ... مع هذه الامكانيات والقدرات ، فإقليم آسفي لديه ما يكفي لجذب المستثمرين من القطاعين العام والخاص، مع العلم أن العديد من الشركات قد أطلقت مشاريع كبيرة في السنوات الأربع الماضية، مثل محطة الطاقة الحرارية آسفي (1،320 ميغاواط) و ميناء اسفي الجديد ، و مزرعة الرياح بقوة 200 ميغاواط لشركة CME..، كما يجري حاليا البحث عن شركات اخرى، للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة .

 ( إذا اردنا أن ننجح في قطاع مزدهر جديد بالاقليم ، سيكون بالتأكيد في طاقة الرياح. لأن الواقع الحالي بين ان الاستثمار في الرياح اجتذبت بالفعل مستغلين عالميين في بعض المناطق. وهذا بالفعل ما نحت اليه شركة

2فبرائر 2018 الذكرى 16 لوفاة المرحوم محمد ابو حميد .

    

اول من كتب عن تاريخ فن العيطة ، واكتشف جغرافيتها بالمغرب .

   

 لا يمكن الحديث عن تراث فن العيطة بالمغرب دون ذكر اسم الباحث الراحل محمد بوحميد الذي استطاع أن يؤسس مدرسة في البحث العلمي خاصة بمورثنا الأدبي الشعبي مما جعله يتفرد في لحظة تاريخيه مهمة بصوته الصداح فيما كانت أصوات أخرى منشغلة بالمتاهات كما وصفها- لقد اخترت الثقافة الشعبية كي أساعد نفسي والمغاربة للتعرف على أنفسهم من خلال تاريخهم الفني الشعبي-.إنه محمد بوحميد، ابن الحاج محمد بوحميد، الأتي سنة 1939 من تراب عبدة- دكالة، الغني. ومن داخل أسوار مدينة أسفى العتيقة حيث النشأة والطفولة، والدراسة حتى مرحلة الشباب ومارافقها من سخونة فكرية، ونهضة معرفية انطلقت من داخل دار الشباب علال بن عبد الله الشهيرة، حيث برز أسم بوحميد ضمن مجموعة من شباب المدينة في تنشيط اللقاءات والندوات الفكرية، هناك تعرفوا على كتب المنفلوطي وفولتير والجاحظ والمتنبي وابن تمام والبحتري، هناك كتبوا أولى


اللجنة الاستشارية لتسيير سوق السمك ومركز الفرز بميناء أسفي .

  

توصيات تهدف الى الرقي بالمعاملات التجارية داخل السوق .

  

طالب المجتمعون في أشغال الدورة الأولى للجنة الاستشارية لتسيير سوق السمك ومركز الفرز بميناء أسفي المنعقد يوم الخميس 25 يناير 2018 بمقر معهد تكنولوجيا الصيد بآسفي ، وتضمن جدول أعماله ثلاثة نقاط، همت بالخصوص تقييم حصيلة الدورة السابقة، تقييم العمل داخل سوق السمك ومركز الفرز برسم السنة المنصرمة، الإستماع لمقترحات مختلف المتدخلين ، والذي حضره كل من المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد، ومندوب الصيد البحري، ورئيس المصلحة البيطرية، وممثلي السلطات المحلية والأمنية والعسكرية بالميناء بالإضافة إلى حضور  مجهزي المراكب الصيد البحري بمختلف أنواعه وأصنافه ، إضافة إلى تجار السمك والصيد التقليدي ، بتغيير الصناديق الموحدة من النوع القديم، بصناديق من النوع الجديد بالنسبة لمراكب الصيد الحر، ملتمسين الجهات الوصية على القطاع بالعمل على الزيادة في الكوطا المتعلقة بخصوص الصناديق الموحدة المخصصة لمراكب الصيد بالجر ومراكب صيد السمك الحر.

وشددت فعاليات الصيد البحري بآسفي ، في هذا الاجتماع المخصص لتحسين مردودية الإنتاج والرفع من قيمة المنتوج ، على ضرورة استخدام البطاقات المغناطيسية لولوج سوق السمك ومركز الفرز تكون مسجلة باسم المراكب أو القوارب.  كما تمت الدعوة إلى تحويل مستخلصات بيع


المجلس الإقليمي لآسفي يصادق على اتفاقيات شراكة .

  

تهم الجماعات الترابية أيير، لحضر و البدوزة.

  

صادق المجلس الإقليمي لآسفي  في دورته العادية لشهر يناير 2018 على اتفاقية الشراكة مابينه وبين الجماعات الترابية أيير لحضر و البدوزة ، وذلك في سبيل تأهيل وإعادة الاعتبار للمجالات الناقصة التجهيز بمختلف مدن وقرى المملكة وترسيخ مقاربة شمولية مندمجة تراعي فيها الأبعاد العمرانية ، البيئية ، الاقتصادية ، الثقافية و الاجتماعية .

 وتهدف هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها بالإجماع  من طرف أعضاء المجلس إلى تحديد وتنظيم إطار تدخل مختلف الأطراف المتعاقدة من اجل انجاز وتمويل البرنامج المندمج للتأهيل الحضري للجماعات الترابية المذكورة ، كما تحدد هذه الاتفاقية التزامات الأطراف ومساهمتهم المالية ومدة وكيفية المشروع .  

ومن جهة ثانية ، وافق أعضاء المجلس الإقليمي على تحويل اعتماد مالي قدره 500.500.00 درهم من الفصل13/ 10- 12- 10- 4المرتبط بمشروع مندمج لأشغال تهيئة كرام الضيف بجماعة أيير.  

 أما بخصوص النقطة الخاصة ببرمجة الفائض الحقيقي برسم التدبير المالي لسنة 2017 ، فقد تم تأجيلها من طرف أعضاء المجلس الإقليمي في ظل غياب معطيات وبيانات كافية حول هذا الفائض ، إلى حين الحصر النهائي للميزانية من طرف الخازن الإقليمي وموافاة المجلس بالتصفية النهائية لها .

 وفي كلمته الافتتاحية ، أكد رئيس المجلس الإقليمي  على أهمية المواضيع المطروحة بهذه الجلسة ، مشيرا إلى حرص واستعداد

كبار آسفي في المعرض الدولي"برلين الأخضر"بالمانيا.

  

***خاص/عبدالجليل التحادي.

  

حضور منتجات آسفي من نبتة الكبار بمعرض برلين "الأسبوع الأخضر"في دورته 83 MESSE BERLIN .والذي ستنطلق فعالياته يوم الأربعاء القادم 17يناير 2018 وسيستمر على مدى 15 يوماً .

 

ويمثل إقليم آسفي محمد الزنيني رئيس التعاونية الفلاحية الخضراء ورئيس الجمعية الإقليمية للكبار بآسفي. وقد تلقى دعوة المشاركة من وزارة الفلاحة.

 

ويهدف المعرض حسب وزارة الفلاحة المغربية إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع وجودة المنتجات الفلاحية للمملكة خاصة المحلية و الزيادة في حصص الأسواق وتنويعها.

 جدير بالذكر على أن زوار معرض برلين يتهافتون على شراء نبتة الكبار الموجودة بإقليم آسفي. 

في اطار محاربة الهشاشة بإقليم اسفي.

  

تدشين واعطاء انطلاقة عدد من المشاريع بالعالم القروي.

  

بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لتقديم وثيقة الاستقلال ( 11 ينائر ) تم تدشين واعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع باقليم اسفي ، ومست جل المشاريع العالم القروي سواء التي تعني فك العزلة عن العالم القروي او التي تدخل في خانة التنمية البشرية .

وهكذا وبجماعة البدوزة تم توزيع محركات قوارب الصيد بهذه الجماعة حيث استفاد مجموعة من البحارة من عملية توزيع محركات خاصة بقوارب الصيد التقليدي والتي وصل عددها الى 70 محركا ، بقيمة إجمالية وصلت 1.316.000.00 درهم ، مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  920.000.00 درهم ،وساهمت تعاونية البحار بالبدوزة ب 396.000.00 درهم.  

وتدخل هده العملية في إطار استمرارية النشاط الصيد البحري الساحلي وسلامة القوارب والأرواح عند الإبحار في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بدعم الأنشطة المدرة للدخل.

 وبنفس الجماعة ، تم  تدشين دار الطالبة بالثانوية الإعدادية الإمام الشافعي.هذا وقد تم بناء وتجهيز دار الطالبة على قطعة أرضية ومساحتها مهمة داخل الثانوية الإعدادية الإمام الشافعي بجماعة البدوزة ، ويندرج مشروع انجازها ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الجهود المبذولة لدعم

مجموعة مدارس الإقامة بأسفي.

  

الأطر الإدارية المتدربة في لقاء تواصلي مع المؤسسة.

  

   احتضنت قاعة الندوات بمجموعة مدارس الإقامة بأسفي التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط في إطار التدبير المفوض لقاءا تواصليا جمع الإطار الإداري التربوي السيد المدير  ذ. عبد الإله أكرم بالأطر الإدارية المتدربة بمسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهنة التربية و التكوين فرع أسفي ، وأطره الدكتور محمد لمباشري رفقة ذ. محمد وازي، و ذ. خالد ادهيبة ، و ذ.محمد التقيب .  

   اللقاء التواصلي جاء في سياق تدبير الوضعيات المهنية؛ التي يستهدفها مؤطرو ، و مكونو المركز بغاية تجويد التكوين الأساس في التدبير و الحكامة الجيدة لفائدة اطر الإدارة التربوية ، واستهله عبد الإله أكرم بتوجيه كلمة ترحيب باسم مؤسسة مدارس الإقامة ، مؤكدا خلالها استحسانه و أطر المؤسسة  لهذا اللقاء ، و استعداده عقد لقاءات أخرى تهم ذات الموضوع و ذات الأهداف .

     و بدوره استهل مؤطر هذا اللقاءالدكتور محمد لمباشري كلمته بالترحيب بالأطر الإدارية المتدربة في فضاء مدارس الإقامة الذي أكد على أنه فضاء تربوي جميل و باعث  ومحفز على العمل و العطاء معربا عن تنويهه لبعده التربوي.     و في سياق حديثه عن أهداف هذا اللقاء التواصلي الذي ينشد تقاسم تجربة عبد الإله أكرم في التسيير و التدبير الإداريين ،عرج الدكتور لمباشري من خلال

على هامش زيارة الوزيرة نزهة الوافي لاسفي .

 " التنمية المستدامة " قضية بيئة وتطور وعقليات .

عقد يوم الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمقر عمالة إقليم أسفي اجتماع موسع ترأسه عامل إقليم أسفي السيد الحسين شاينان بحضور السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حضره البرلمانيون بإقليم أسفي ورؤساء الجماعات الترابية ورئيس عبدة للنظافة ورؤساء المصالح الخارجية الممثلة باسفي ، خصص لتدارس الوضعية البيئية بالإقليم والانجازات التي تحققت في مجال حماية البيئة وكيفية إيجاد الحلول الملائمة للإكراهات التي تعيق إنجاز بعض المشاريع البيئية .

في بداية اللقاء أوضح عامل الإقليم السيد الحسين شاينان، أن إقليم آسفي يتوفر على مؤهلات بحرية وساحل متميز يستدعي المزيد من الجهد لتثمينها واستثمارها على نحو أفضل مع الأخذ بعين الاعتبار عنصر حماية البيئة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، مؤكدا أن السلطات الإقليمية تعمل على أجرأة وتفعيل مبادرات تروم تقليص حدة التلوث وحماية البيئة بالإقليم ، و أكد العامل على التزام السلطات المحلية بمعية المنتخبين والمؤسسات الصناعية بمعالجة مختلف الإشكاليات المرتبطة بمعالجة المياه العادمة ومطارح النفايات بكل من مدينة آسفي والجماعات الترابية التابعة للإقليم.

 وفي كلمتها قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي ، على ضرورة تتبع وتسريع وتيرة تنفيذ مختلف