السبت 27 ماي 2017 - العدد : 3787 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5168240
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : جماعة اولاد سلمان.

  

انتفاضة في مواجهة " سافييك" والعامل شينان يتفرج.

   

ارتفع وطيس الاحتجاج، بجماعة اولاد سلمان في مواجهة تعنت إدارة سافييك المسيرة للمحطة الحرارية، بعد أن خرجت جمعيات المجتمع المدني بجماعة أولاد سلمان، ببيان في مواجهة هذه المؤسسة ، جراء ما تواجه به الجماعة من ضعف المشاريع، والاستفادة من توطين المحطة الحرارية بترابها، دون أن ينعكس هذا التوطين على الوضعية الهشة للبنيات التحتية لهذه الجماعة، وما تكابده ساكنتها من غياب ظروف العيش الكريم.

 

فبعد انتفاضة أعضاء المجلس، وإعلانه بشكل جماعي التصدي لتعنت مدير سافييك وتعامله مع الجماعة بعجرفة وتعالي، تخرج جمعيات المجتمع المدني، هي الأخرى بشكل أكثر حدة، وعبرت عن خيبة أملها بسبب ضعف وتيرة التنمية بالجماعة، والتهميش والإقصاء الذي تتعرض له الساكنة، وعدم استفادتها من الأوراش الكبرى المنجزة فوق تراب الجماعة. كما تضمن البيان جرد لأهم حاجيات الجماعة وساكنتها لتحقيق تنمية حقيقية.

  وعبرت الهيئات الموقعة على البيان والتي يصل

سوق السمك و مركز الفرز بميناء آسفي.

  

إنطلاق أشغال اللجنة الإستشارية لتسيير.

  

في إطار السياسة التشاورية التي ينهجها المكتب الوطني للصيد مع جميع الفاعلين في قطاع الصيد البحري، انطلقت يوم الخميس 11 ماي 2017، في الساعة العاشرة صباحا بمقر معهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي، أشغال اللجنة الإستشارية لتسيير سوق السمك و مركز الفرز التابعين لنفوذ المندوبية الجهوية للمكتب الوطني للصيد بآسفي. 

حضر هذا الإجتماع، مجموعة من المهنيين الفاعلين في القطاع (ممثلي مجهزي مراكب الصيد الساحلي و الصيد التقليدي  وتجار السمك) و الإدارات الفاعلة في الميناء (مندوبية الصيد البحري، المصلحة البيطرية، السلطة المحلية، شرطة الميناء و الدرك المحلي البحر) حيث خصص جدول أعمال هذه الدورة للنقط التالية :   

ـ تقييم النظام والعمل داخل سوق السمك و مركز الفرز خلال الأربع الأشهر الأولى لسنة 2017

ـ مقترحات المهنيين و الإدارات المعنية لتحسين التسويق داخل سوق السمك و مركز الفرز.   

في بداية الإجتماع، رحب  المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد بالحضور الكريم  و تم تقديم عرض لدور اللجنة الإستشارية، أهدافها، طريقة عملها والأعضاء المكونة لها.

 بعد ذلك أعطيت الكلمة لجميع المهنيين لإبداء رايهم

"الجهوية في المغرب: دراسة في الأنساق والوظائف"

  

ندوة دولية بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي .

  

 رغم الاختلافات على مستوى الرؤية والتصور، يمر  المجال الوطني من مرحلة انتقالية في إطار جهوية ناشئة تمخضت عنها سياسات تنموية ناتجة عن إسقاطات مستمدة  من التوجهات السوسيو- اقتصادية للسلطة المركزية. فقد عمل المغرب من خلالها في مرحلة  أولى على المزج بين السلطة والمفهوم الكلاسيكي للتنمية ، ليمر بعد ذلك إلى مرحلة متقدمة في إطار جهوية فعلية يراد منها تحقيق تنمية تنبع من الأسفل، عبر إدماج الجماعات الترابية في المشروع التنموي، وجعلها إدارة قادرة على تطبيق مبادئ اللامركزية الترابية، وبالتالي صارت للجهة مكانة مهمة في الهرم الترابي لتجعل منها مرجعية ملائمة للدولة للتدبير المجالي وإصلاح الفوارق المجالية الموروثة. من هذا المنطلق، فإن الاستراتيجية الاقتصادية للتنمية الجهوية القصيرة أو المتوسطة الأجل، لا يمكن لها أن تكون إلا في إطار مجال مناسب: ينطلق من الجماعات الحضرية والقروية ليصل إلى الإقليم، وفي الأخير إلى الجهات، حيث المقاربة الجهوية قبل كل شيء توجها استراتيجيا متميزاً يمكن من تحقيق إنصاف مجالي بفضل أنشطته السوسيو- اقتصادية وحمولته الديمغرافية.

 فالمغرب شرع في بناء سياسة جهوية معتمدة على التقطيع الترابي، والمراد منه تحديد المجموعات المجالية والمكونات البشرية. ويعتبر الخطاب السياسي المغربي الجهوية مرادفة لمقاربة اقتصادية مبنية على

أسفي : أزيد من 9 آلاف زائر بالملتقى 15 للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني 2017.

  شكل افتتاح الملتقى الخامس عشر للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني المنظم يومي 28 و 29 ابريل 2017 بآسفي من طرف الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي فرع آسفي، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بآسفي والمركز الإقليمي للإعلام و المساعدة على التوجيه بآسفي ، مناسبة للطلبة التلاميذ للتعرف على مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني و مساعدتهم على بلورة المشروع المهني و الجامعي والعمل على تحفيزهم و تشجيعهم عن البحت على المعلومة و الابتعاد عن الاتكالية و الانتظارية. و أوضح مصطفى نجيب مدير مركز الإرشاد والتوجيه بآسفي أهمية هذا الملتقى الذي أعطى انطلاقته المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية الأستاذ حسن البلالي وبحضور فعاليات تربوية وخبراء ومهتمين مختصين بمجال الإرشاد والتوجيه ، مضيفا أن هذا الملتقى يعرف مشاركة مجموعة من المؤسسات العمومية العليا بآسفي (المدرسة العليا للتكنولوجياEST، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقيةENSA، الكلية المتعددة الاختصاصات، الأقسام التحضيرية للمدارس العلياCPGE بثانوية الأمير مولاي عبدالله، أقسام
 

المواطنون متدمرون  بمستعجلات مستشفى محمد 5 بآسفي .

 

علمت الجريدة أن قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي يعيش حاليا فراغ إداري ، منذ إحالة الدكتور” محمد الحضرامي  ” الطبيب رئيس قسم المستعجلات على التقاعد نهاية السنة الماضية ، مما تسبب في فوضى في جميع مسالك المستعجلات .

 

 و كشف مصدر نقابي أن الأطر الصحية بقسم المستعجلات متدمرة من الفوضى التي أصبح يعيشها قسم المستعجلات ، بعد ان طالبت في الكثير من المرات من الجهات المسؤولة بالإسراع  بتعيين رئيس جديد للقسم لكن دون جدوى .

 وكشف نفس المصدر أن الأطر الصحية تستعد لحمل الشارة الحمراء احتجاجا على تماطل الادارة في تعيين رئيس جديد لقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي  خلفا للدكتور ” محمد الحضرامي ” الذي احيل على التقاعد منذ  4 شهور. 

دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لاسفي .

  

تحقيق فائض حقيقي يصل إلى 10 مليار و76 مليون سنتيم.

  

عقد المجلس الإقليمي لأسفي دورة إستثنائية يوم الثلاثاء 21 مارس 2017 بمقر عمالة إقليم آسفي، لمناقشة مجموعة من النقط التي تخص الإقليم وهي النقط التي تم المصادقة عليها بالإجماع.  

 ومن ضمن النقط التي تم المصادقة عليها ،  مساهمة المجلس الإقليمي للنهوض بالقطاع الصحي بإقليم آسفي وكذا تخصيص موارد مالية لتنمية السياحة الطبيعية والقروية بالإقليم وتهيئة كورنيش آسفي، إلى جانب الموافقة على بروتوكول التقوية والحفاظ على جرف اموني.

 كما تمت الموافقة على المشروع الجهوي الهادف إلى تثمين وتطوير منتوج السياحة الطبيعية والقروية بالجهة، وتهم الإتفاقية انجاز الدراسات وتنفيذ الأشغال المتعلقة بالمشاريع المتنوعة بتكلفة إجمالية وصلت الى 243.000.000.00 درهم ممولة من طرف القطاع العام والجماعات الترابية ، ويتضمن هذا البرنامج:- احداث مركز للإعلام بالصعادلة- إنشاء إيواء سياحي وقروي حول عين دراق باحرارة -تهيئة مغارة الكرعان بالبدوزة- بناء محلات خاصة بعرض المنتوجات المحلية والحرفية بآسفي- إنشاء مركز للفروسية باحرارة- تهيئة باحات الإستراحة على مستوى المناطق الخلفية لاسفي  - تهيئة باحات الإستراحة على مستوى موقع للالة فاطنة احرارة- تهيئة وتشوير مسارات سياحية على مستوى

أساتذة و أطر سبع مؤسسات تربوية بالصويرة و أسفي بنكة

  

اجتمعو لتدارس أنشطة الحياة المدرسية.

  تجمعت مساء يوم السبت 18 مارس 2017  فعاليات تربوية ممثلة لسبع مؤسسات تربوية بالجهة في لقاء تكويني و تواصلي على أرض مؤسسة ثانوية مولاي إدريس الأول التابعة للمديرية الإقليمية بأسفي المتواجدة بالجماعة الترابية لنكة.

و جاء اللقاء التكويني و التواصلي في إطار سلسلة الأنشطة و المبادرات الإشعاعية التي تنظمها الثانوية الإعدادية لنكة، و من أجل تدارس أسئلة تخطيط و تنزيل أنشطة الحياة المدرسية؛ موضوع له من الأهمية ما يجعله أرضية دسمة و مثمرة لنقاش و تفاعل هادف.

 

هذا و ترأس اللقاء الأستاذ عبد القادر رجاء، و أطر فعالياته رشيد كندي الفاعل التربوي و الجمعوي ، في حين حضره أساتذة و أطر إدارية عن سبع مؤسسات تابعة للمديريتين الإقليميتين للصويرة و أسفي؛ و يتعلق الأمر بكل من مجموعة مدارس ابن النفيس بالعمامرة و الثانوية الإعدادية  ابن طفيل بالغيات و مدرسة عبد الرحيم بوعبيد بجزولة و الثانوية التأهيلية لتالمست و الثانوية الإعدادية عمر بن جلون ببئر كوات، و مجموعة مدارس ابن الهيثم بجماعة سيدي بولعلام و الثانوية الإعدادية مولاي إدريس الأول المنظمة للقاء.

 و افتتح مدير المؤسسة السيد ابراهيم نور الدين أشغال هذا الموعد التكويني و التربوي، من خلال مداخلة أبرز عبرها دور

الدورة العادية لمجلس جهة مراكش اسفي

  

أهم نقاط جدول الاعمال المتعلقة باقليم اسفي

  

يعلن رئيس جهة مراكش أسفي أن الدورة العادية لشهر مارس 2017 سيتم عقدها في جلستين، الأولى يوم الاثنين 06 مارس في الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة وتضم جدول الأعمال التالي:

 

1-- عرض مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم الجمعيات المكلفة بتنظيم المهرجانات والتظاهرات الثقافية الفنية والتراثية بعمالة وأقاليم جهة مراكش أسفي للمناقشة والمصادقة.

2-- عرض مشروع مقرر يقضي بإحداث شركة التنمية الجهوية مراكش اسفي للتظاهرات للمناقشة والمصادقة.

3-- عرض مشروع اتفاقية لإنجاز مشروع صهاريج لمعالجة المرجان الناتج عن معاصر الزيتون المتواجدة بجماعات اثنين غياث، المعاشات، التوابت ونكا بإقليم أسفي للمناقشة والمصادقة.

4-- عرض مشروع اتفاقية شراكــــة من اجل  تهيئة الحدائق بمدينة أسفي للمناقشة والمصادقة.

5-- عرض مشروع اتفاقية شراكة حول تأهيل مراكز تصفية الدم بالجهة بين فدرالية الجمعيات المسيرة لمراكز تصفية الدم وجهة