الاثنين 24 شتنبر 2018 - العدد : 4272 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5975193
إعلانات تهمك


اجتماع لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش أسفي

  

اجتمع، أمس بمراكش، حكيم بن شماش الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة والسيد العربي لمحرشي رئيس المؤسسة الوطنية للمنتخبين والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري، بجميع برلماني الحزب لجهة مراكش أسفي وبحضور نائب رئيس الجهة السيد سمير كودار.

 

 وافتتح اللقاء  بقراءة الفاتحة ترحما على الروح الطاهرة لوالدة السيد أحمد أخشيشن تغمدها الله بواسع رحمته.

 

 وشكل اللقاء فرصة للتداول والنقاش البناء في الوضعية التنظيمية للحزب على المستوى الجهوي والأدوار الحقيقية التي يجب أن تلعبها قيادات الحزب من أجل تنشيط الحركية الحزبية بمختلف أقاليم الجهة.

 

 وشدد برلمانيو وبرلمانيات الحزب بالجهة على ضرورة  تفعيل خارطة طريق التي رسمها السيد الأمين العام، وعبروا عن استعدادهم للمشاركة الفعالة في الدخول السياسي الجديد وفق خطة تنظيمية تروم المساهمة في تقوية هياكل وتنظيمات الحزب، وإشراك كافة مناضلاته ومناضليه وقيادييه في التعبئة السياسية، بما يضمن الحضور الحزبي في المشهد السياسي الوطني.

 

 كما أكد برلمانيو الحزب بالجهة على تضامنهم المطلق ، ورغبتهم في العمل الجدي والمثمر لضخ ديناميكية جديدة عبر الممارسة الحزبية الفاعلة على مستوى جهة مراكش أسفي، والاستعداد للمشاركة في مختلف المحطات التنظيمية والانتخابية التي سطرتها قيادات الحزب.

 

 حضر هذا اللقاء السادة النواب البرلمانيون  عبد السلام الباكوري عن إقليم الرحامنة وفاطمة الزهراء المنصوري وجميلة عفيف وعمر خفيف عن عمالة مراكش وعبد الرحيم واعمر عن إقليم قلعة السراغنة وهشام المهاجري عن إقليم شيشاوة ويوسف الرويجل عن إقليم اليوسفية ومحمد كاريم عن إقليم أسفي وحياة مشفوع عن اللائحة النسائية وغيثة بدرون عن لائحة الشباب.

  كما حضر ذات اللقاء المستشارون البرلمانيون باسم حزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش آسفي الحبيب بن الطالب رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة وحميد قميزة عن صنف التجارة وعبد الواحد الكامل صنف الجماعات المحلية وعبد الاله المهاجري صنف الصناعة التقليدية، كما حضر اللقاء محمد مفضال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

زيارة تفقدية لوزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء لورش بناء ميناء اسفي الجديد  

 

 قام وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء عبد القادر أعمارة ، يوم الإثنين 10 شتنبر 2018، بزيارة تفقدية لورش بناء ميناء آسفي الجديد، من أجل للاطلاع على سير الأشغال التي يعرفها الميناء الجديد لآسفي الذي بلغت نسبة الاشغال به 92 في المائة  ، كما وقف الوزير على إنتهاء الأشغال بمرفأ الخدمات، حيث وصلت الأشغال به إلى مراحلها النهائية بالحاجز الرئيسي، كما تابع الوزير تقدم الأشغال على مستوى مرفأ الفحم الحجري ، مستفسرا في الوقت ذاته عن الإجراءات والتقنيات الكفيلة لتموين محطة الكهرباء بالفحم الحجري إنطلاقا من مرفأ الخدمات. و حضر هذه الزيارة  كبار مسؤولي وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء  ،  إضافة إلى حضور كل من  الرئيس المدير العام لشركة SGTM ، و المدراء العامين ل: الوكالة الوطنية للموانيء، المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب في شخص مديرها العام السيد عبد الرحيم الحافظي، مرسى المغرب، LPEE، TME، شركة سافييك، و مسؤولي عدد من المختبرات و مكاتب الدراسات ، وتضمنت هذه الزيارة الميدانية ، إجتماعا مطولا مع مسؤولي الميناء بمعية المهندسين والخبراء .

 وفي نهاية هذه الزيارة ، أعرب وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء  عبد القادر أعمارةعن ارتياحه لمدى تقدم الأشغال التي عاينها و أوشكت على نهايتها ، كما  أكد احد المسؤولين قرب نهاية الأشغال بالميناء الجديد لآسفي والذي سيكون له وقع اقتصادي مهم على الإقليم.، مبرزا  أن هذه البنية التحتية الهامة، التي تصل تكلفة انجازها 1, 4 مليار درهم، ستساهم ، أيضا، في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة مراكش آسفي.

 

وأشار المسؤول ذاته ، إلى أن هذا المشروع الجديد لآسفي، الذي أعطى انطلاقة أشغاله في شهر ابريل 2013  الملك محمد السادس في إطار الإستراتيجية الوطنية للموانئ لأفق 2030، يهدف الى  مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيماوية بالجهة، وذلك عبر ثلاثة أشطر، موضحا أن الشطر الأول لهذا المشروع يتمثل في استيعاب رواج الفحم الخاص بالمحطة الحرارية الجديدة لآسفي بكمية سنوية تقدر ب5, 3 مليون طن لإنتاج 1320 ميغاوات.

  أما الشطر الثاني ، فيسعى إلى الرفع من كمية الفحم الخاص لتشغيل المحطة الحرارية لآسفي الى 7 ملايين طن سنويا لإنتاج 2640 ميغاوات، وذلك في أفق 2020، في حين يروم الشطر الثالث استيعاب رواج المجمع الشريف للفوسفاط بكمية تقدر ب15 مليون طن، وتمكين الميناء الحالي لآسفي من إعادة تهيئته بصفة تلائم الصورة العامة لهذه المدينة. 
القمة الافريقية الأولى للتكنولوجيا والتحديث 2019 AFRICANOVATE   

يمكن اعتبار هذه القمة الأولى التي ستحتضنها مدينة أسفي خلال الفترة الممتدة ما بين 21 – 25 يناير2019 حدثا استثنائيا بامتياز وينتظر المنظمون توافد أكثر من 2000 مشارك يمثلون طيفا واسعا يشمل القطاعين العام والخاص وممثلي كبريات الهيئات الدولية العاملة في قطاع المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة .

 

وحسب السيد محمد جبار رئيس شركة BC SKILLS دينامو هذا المؤتمر، سيتم وضع كل شيء من أجل نجاح هذه التظاهرة التي تنعقد في إطار الإستراتيجية الوطنية التي تروم تعزيز كل أشكال التعاون مع القارة الإفريقية .

 

إذن ستنعقد هذه القمة في سياق بحث عن تكامل إفريقي لذا نجد من داعمي هذه القمة البنك الإفريقي للتنمية ومنظمة اليونسكو.

 وفي الجانب التنظيمي الصرف، فسيشارك رئيس (  AGEC  AFRICA GLOBAL EMERGENCE CENTER) السيد اكوازي أبونج فوسو، المتواجدة بأكرا عاصمة غانا .

ما هي دواعي هذا المؤتمر ؟

 

خلال سنة 2015، أضاف الاتحاد الإفريقي حزمة أهداف سميت أجندا 2063 AGENCE ولا شك أن الزعماء الأفارقة قد استلهموا من أجندة 2030 التي سبق للأمم المتحدة أن أطلقتها وتهم هذه الأجندة تحقيق تنمية تضامنية ومستدامة لصالح شعوب إفريقيا التي تنخرها الحروب والمجاعة والإرهاب …

 وفي هذا الإطار، حدد المنظمان المغربي والغاني التكنولوجيا والتحديث كأهم المفاتيح لتتمكن افريقيا من رفع الرهانات والتحديات الآنية والمستقبلية .وفي انتظار انعقاد هذه القمة الافريقية ستجري يوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018 حفل توقيع مذكرة تفاهم تخص الجانب التنظيمي .

انتخاب الفاعل الجمعوي و السياسي “عزالدين قتن” كاتبا محليا لشبيبة العدالة و التنمية باسفي.

   

عقد بمقر العدالة و التنمية بإقليم اسفي يوم الأحد 24 يونيو 2018 ، مؤتمر لتشكيل الكتابة المحلية لشبيبة العدالة والتنمية بحضور وازن من المنخرطين و المنخرطات و المتعاطفين و المتعاطفات ، وذلك في إطار الدينامية الحزبية التي يشهدها الحزب على المستوى الإقليمي .

 

 وقد افتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية وتأطرية من طرف اللجنة التحضيرية أظهرت من خلالها حيثيات عقد هذا المؤتمر والوضعية السياسية والشبيبية على مختلف الأصعدة الوطنية والجهوية والإقليمية والأهداف والمهام المنوطة بهذه الهيئة الموازية الهامة.

 

 وفي كلمته ركز الكاتب الإقليمي لشبيبة العدالة و التنمية باسفي ابو بكر لمغاري على الأدوار التاريخية والحاضرة التي هي من صميم عمل شابات و شباب حزب العدالة و التنمية ، مذكرا بمختلف المحطات والتضحيات الهامة التي رسخت قيمة العمل الشبيبي.

 

 كما جاءت كلمة الكتابة المحلية للحزب والتي قدمها عبد الهادي السلماني متماهيا مع طموحات وتطلعات الشابات والشباب، مركزا على ضرورة التأطير الفكري والتكويني اللذان يشكلان أساس عمل شبيبة العدالة و التنمية باعتبارها خزانا للأطر السياسية و جس نبض للحياة السياسية بصفة عامة.

 

 هذا و بتطبيق مبادئ الديمقراطية والشفافية تم انتخاب أعضاء المكتب الذين اجتمعوا بدورهم لتحديد منهجية العمل وتحديد المسؤوليات. وقد أسفر هذا الاجتماع على التشكيلة التالية:

   عزالدين قتن كاتبا محليا ، و رضوان بورقي علاء نشيفة ، صابرين قشاش ، سارة عسيلة ، ياسين خلفاوي ، وشكيب بوكام ، أعضاء بالكتابة المحلية لشبيبة العدالة والتنمية.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي .

  

الدورة العاشرة لملتقى المهندس والمقاولة.

  

قال وزير الشغل و الإدماج المهني، خلال افتتاحه، صباح يوم الأربعاء 9 ماي 2018 بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي،  فعاليات ملتقى المهندس و المقاولة  في دورته العاشرة المنظم تحت شعار : "رقمنة المقاولة: قضية تنافسية لمقاولات العصر" أن التحول الرقمي  يعني كيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء، ذلك لأنه يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدم للجمهور المستهدف من تلك الخدمات ،وبالتالي فهو يقوم على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها، وأيضا في تعاملها مع الزبناء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها.

وشدد محمد يتيم في الدورة العاشرة لملتقى المهندس ، التي حضرها احمد درجة مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي رفقة عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الحضري لآسفي وممثل المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي بالإضافة إلى حضور العديد من الفعاليات التربوية والثقافية والاقتصادية و الطلبة المهندسين ، شدد على الأهمية التي أصبح يحظى بها برنامج التحول الرقمي في عملية تحول المؤسسة رقميا ، وارجع ذلك إلى التطور المتسارع في استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات في كافة مناحي الحياة.

 ومن جهته ، شكر مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي الدكتور

هواء عشر مدن مغربية يعاني من التلوث .

  

أسفي الأقل تلوثا من عدة مدن مغربية .

  

أبرزت دراسة ل « تيدروس أدهانوم غيبريسوس » للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية حول جودة الهواء والتي شملت 4300 مدينة و 103 بلدان، أن دلهي الهندية والقاهرة المصرية، هما المدينتان الأكثر تلويثا، أما بخصوص المغرب فوضع الهواء ليس بعافية وذلك على مستوى 10 مدن، التي تتباين بها معدلات تلوث الهواء مقارنة بأرقام تقارير سابقة، كما هو الحال بالنسبة لتلك التي تخص سنة 2016، إذ كانت القياسات السنوية ل PM10 في هذه المدن أعلى بكثير من 20 ميكروغرام /م3، إذ بلغ المؤشر في بنسليمان 63 ميكروغرام / م 3، متجاوزا مؤشر الدار البيضاء الذي بلغ 43، و 37 في مدينة فاس، ثم 35 في خريبكة، في حين انه في مراكش بلغ 46 متبوعة بمكناس بارتفاع درجة واحدة أي 47 ، بينما بلغ في أسفي 21 ، و31 في سلا ثم 40 في سطات و57 في طنجة.

 أما بخصوص مؤشرات السنة الحالية 2018، فإن قياسات PM2.5 تفوق المعايير بهذه المدن باستثناء مدينتي آسفي وسلا، إذ يبلغ المتوسط السنوي لبنسليمان 39 مكغ / م 3، في حين أنه في الدارالبيضاء يبلغ 27 ، و23 في فاس، ثم 22 في خريبكة، ليعود ويرتفع في مكناس بتسجيل رقم 29، مع درجة أقل في مراكش التي بلغ فيها 28، ف 25 بسطات،و 24 في طنجة، مرورا بسلا برقم 13 وأخيرا أسفي بمؤشر محدد في 9.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي تنظم الدورة العاشرة لملتقى المهندس والمقاولة.

  

ينظم الطلبة المهندسون للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط الدورة العاشرة لملتقى المهندس و المقاولة هذه السنة تحت شعار: "رقمنة المقاولة، قضية تنافسية لمقاولات العصر" وذلك يومي التاسع والعاشر من ماي2018.

 

اختيار الطلبة المهندسين لهذه التيمة يأتي كنتيجة لانخراطهم العميق في الواقع الاقتصادي للمغرب ويرمي أساسا للإشادة بأهمية رقمنة المقاولات في مواكبة التطور التكنولوجي والسير بعجلة التنمية، فالمغرب أضحى اليوم مستعدا للخوض في تجربة رقمية، داعيا المقاولات المغربية إلى المساهمة في هذه الدينامية على غرار القوى الصناعية الكبرى.

 برنامج هذه الدورة سيتميز بحضور ثلة من الشخصيات البارزة في المجال بالإضافة إلى أكاديميين وفاعلين في المجال السوسيو اقتصادي والمجتمع المدني.ستتخلل فعاليات هذا المنتدى، الذي يعد أرضية خصبة لاكتساب العديد من الكفاءات والتجارب الرامية إلى تيسير ولوج الطلبة إلى سوق الشغل، عدة أنشطة تشمل أساسا: ندوات علمية، معارض ودورات تكوينية.

حزب التقدم و الاشتراكية

 

  الحركة التصحيحية

 

       أسفي

   بلاغ  

عقد أعضاء الحركة التصحيحية لحزب التقدم والاشتراكية بأسفي اجتماعا خصص لتدارس الوضعية التنظيمية بالحزب والمؤتمر الإقليمي المزمع تنظيمه يوم الخميس 19 أبريل 2018 ببيت الحاج عمر محب باثنين الغياث وبعد مناقشة مستفيضة تعلن الحركة التصحيحية للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:  

ü       تندد بما يعرفه الحزب من زيغ عن مبادئه الأصلية نتيجة استشراء ثقافة الفساد والريع بين قيادته.  

ü      تأييدها المطلق واللامشروط لجميع المبادرات الرامية إلى تصحيح مسار الحزب وتقويم اعوجاجه.  

ü      ندعوا جميع الرفاق والرفيقات إلى الانخراط في عملية التصحيح التي تقودها في خلق إطار موحد من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

ü      ندين بشدة تهريب المؤتمر الإقليمي بأسفي وعقده ببيت أحد الأعيان بجماعة الغياث.

  ü      تسجيل عدم شرعية المؤتمر الإقليمي وعدم اعترافها بنتائجه، سيما أنه بني على جموع سرية للفروع المحلية.  

ü      تعلن عزمها مواصلة نضالها ومقاومتها للفساد داخل الحزب بالإقليم وتدعو جميع الرفيقات والرفاق لمساندتها ودعم مشروعها التصحيحي.

 ü      تدعو بوعي متقدم جميع الرفيقات والرفاق إلى مقاطعة أشغال المؤتمر الوطني العاشر.  

عن الحركة التصحيحية

 

حزب التقدم و الاشتراكية

 أسفي