الخميس 19 أكتوبر 2017 - العدد : 3932 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5398624
إعلانات تهمك


أشرف عامل إقليم أسفي مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 ، رفقة رئيس مجلس أسفي ، على تسليم تجهيزات طبية لإدارة مستشفى محمد الخامس لأسفي عبارة عن طاولات لجناح العمليات وأسرة ونقالات وطاولات للاستشارات الطبية وكراسي متحركة ،بتمويل من جماعة أسفي بقيمة 30 مليون سنتيم ، لتجاوز النقص الحاصل في التجهيزات الطبية بالمستشفى وعلى الخصوص قطب صحة الأم والطفل ، من اجل توفير الظروف المناسبة للعلاج والتطبيب.

 

وتنفيذا لمقتضيات اتفاقيات الشراكة لتحسين الخدمات الصحية بشكل فعال بمستشفى محمد الخامس باسفي وبمشاركة عدة أطراف نذكر منها عمالة إقليم أسفي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس أسفي.

 صادق المجلس الإقليمي لآسفي خلال دورته العادية لشهر يونيو 2017المنعقدة بمقر عمالة إقليم أسفي التي حضرها عامل الإقليم الحسين شاينان ورئيس وأعضاء المجلس الإقليمي لآسفي.، على عدة مشاريع واتفاقيات شراكة تهم مجال الصحة.وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ومندوبية وزارة الصحة باسفي لتهيئة وترميم مصلحة طب الأطفال بمستشفى محمد الخامس بآسفي بقيمة تقارب 130 مليون سنتيم .والتي ستنطلق فيها الأشغال قبل متم هده السن.

تنسيقية المعارضة بمجلس جماعة احرارة اقليم اسفي.

المصباح والميزان يردان على الاعتداء على مستشارين.

على خلفية الإعتداء الذي تعرض له المستشاران الجماعيان، الطاهر السيومي، وعبد النبي الزريدي بجماعة احرارة من قبل عضو  يمثل الأغلبية المسيرة بفضاء هذه الجماعة مباشرة بعد الدورة الجماعية ليوم الإثنين 02 أكتوبر 2017 أمام مرأى ومسمع من الجميع، عقدت تنسيقية فريقي المعارضة باحرارة ( حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال ) اجتماعا استثنائيا خصص لدراسة فصول هذا الاعتداء وخلفياته على مستقبل جماعة احرارة.

 وبناء عليه نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي: - إدانتنا الشديدة لهذا الاعتداء الذي تعرض له المستشارين الجماعيين، الطاهر السيومي وعبد النبي الزريدي، الذي ينم على عقلية متحجرة سلطوية، وتضامننا المطلق واللامشروط معهما.- استغرابنا لتمادي رئيس الجماعة في مواصلة اختلالاته وخروقاته التنظيمية للقانون المنظم للجماعات الترابية. - استنكارنا للتهريب المفضوح للدورة الجماعية الأخيرة وسط اقصاء حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال من اشغالها، وتمرير نقط جدول أعمالها في زمن قياسي ضدا على النظام الداخلي للمجلس.- اعتبارنا هذا الاعتداء ما هو إلا محاولة لإسكات الأصوات التي تفضح الواقع البئيس للتنمية بجماعة احرارة.- دعوتنا المجلس الأعلى للحسابات إلى التدقيق في سجلات جماعة احرارة والوقوف عند اختلالاتها المالية وتدبيرها العشوائي للمرافق العمومية بتفويتها لذوي

النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي.

  

بدعوة من المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي انعقد المجلس الإقليمي الموسع للنقابة تحت شعار : جميعا من أجل التصدي للهجوم الممنهج على مكتسبات الشغيلة التعليمية .  

تكلف السيد رضوان تاشفين بتسيير وتدبير الاجتماع و تكلف السيد كريم ترام بضبط تقرير الاجتماع .  

وقام السيد الكاتب الاقليمي خالد أمجولي بتلاوة تقرير المكتب الإقليمي الذي تضمن المحاور التالية :  

1 - الدخول المدرسي وما عرفه من اختلالات وتجاوزات للمذكرات الوزارية الأمر الذي أثر على التحاق التلاميذ بأقسامهم في الوقت المحدد . التأخر في فتح الداخلية وتشغيل المطاعم ،إضافة إلى تعثر عملية تدبير الخصاص والفائض والارتجال في عملية التكليفات........  

2 - مشروع ورقة مطلبية محلية تم تلقيحها والمصادقة عليها من طرف الحاضرات والحاضرين .

 مشروع برنامج عمل سنوي للنهوض بالنقابة بإقليم آسفي تضمن الجانب التنظيمي بدء بهيكلة الفروع ولجان المؤسسات تم أجندة خاصة بالتكوين والتواصل وزيارة المؤسسات ، إضافة تنظيم عروض إشعاعية .

3 - المؤتمر الوطني الحادي عشر الذي سينعقد أيام 27/28/29 أكتوبر2017 بمركب بوزنيقة .

 الاتفاق على مناقشة مشاريع المقررات وتنظيم

جماعة اولاد سلمان اقليم اسفي .

 

عملية تضامنية متميزة لابنائها .

 

قامت شركة Bymaro المكلفة بأشغال البناء الأسمنتي بالمحطة الحرارية لأسفي بتنسيق مع الجماعة الترابية اولاد سلمان صباح هدا اليوم الاثنين 25 شتنبر 2017 أمام مقر الجماعة بنشاط اجتماعي في إطار العملية التضامنية الخاصة بالدخول المدرسي الجديد 2017/2018. على توزيع 500 محفظة مدرسية بكل لوازمها و500 وزرة ( بلوزة )و200 نظارة طبية إلى جانب 5 كراسي متحركة .واستفادة من هده العملية جل التلميذات والتلاميذ الدين ينتمون إلى مجموعة مدارس لحمامشة ومجموعة مدارس الدعاكرة ومجموعة مدارس لحساسنة ومجموعة مدارس رباط الشيح ومجموعة مدارس أولاد عبد الواسع .وقد اشرف على العملية رئيس الجماعة الترابية أولاد سلمان ربيع شعود بحضور قائد المنطقة وخليفته وممثل المديرية الإقليمية للتربية الوطنية وأعضاء المجلس الجماعي وأولياء التلميذات والتلاميذ .

وتهدف هده المبادرة والتي أشرفت عليها شركة Bymaro والمجلس الجماعي إلى السماح لهؤلاء التلاميذ المنحدرين من عائلات معوزة ببداية سنة مدرسية في أحسن الظروف ووسط توفير مختلف


  كودار يجتمع بالمدير العام لمؤسسة جاسم القطرية: جديد مستشفى آسفي ومراكز الدياليز بأقاليم الجهة وتسليم شاحنات صهريجية وسيارات للنقل المدرسي لجماعات اقليم آسفي.

 

ارتباطا بالمشاريع الاستثمارية الكبرى، التي تسعى مؤسسة جاسم القطرية، الى بنائها بمختلف أقاليم جهة مراكش آسفي، عقد مذكر الهاجري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، اجتماعا أول أمس الجمعة مع سمير كودار، النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، وتناول اللقاء المراحل التي وصلت اليها المشاريع القطرية، لاسيما ما يرتبط ببداية أشغال مراكز القصور الكلوي، بكل من مراكش، الحوز، الرحامنة، قلعة السراغنة، سبت جزولة، اليوسفية وشيشاوة.
 
وفي الوقت الذي حسم فيه  خلال الاجتماع المذكور، على بداية أشغال بناء مستشفى آسفي خلال بداية شهر شتنبر المقبل، مباشرة بعد عيد الأضحى المبارك، فقد تمت الموافقة على انطلاق أشغال مكتب دراسات مكلف بإعداد التصاميم الهندسية لإحداث نواة جامعية بإقليم الصويرة .
 
وقام كودار رفقة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، بزيارة ورش مستشفى سيدي يوسف بن علي بمراكش.
 
وتأتي تحركات كودار، تتويجا لمجهوده الدؤوب في حصول آسفي على مشاريع قطرية تمثلت أساسا في بناء مستشفى متعدد التخصصات بمنطقة مفتاح الخير، إلى جانب مركز للقصور الكلوي ببلدية سبت جزولة، يتوفر على مسجد كبير وحديقة عمومية كبيرة.
 
هذه ومن المنتظر، أن يشرف سمير كودار النائب الأول لرئيس مجلس الجهة، رفقة العامل شينان صباح الاثنين، على تسليم شاحنات صهريجية خاصة بنقل الماء، وسيارات للنقل المدرسي، على عدد من الجماعات القروية بإقليم آسفي، كتتويج لمجهود آخر بدله كودار داخل مجلس جهة مراكش آسفي، من أجل أن تحضى جماعات الإقليم بحقها من الدعم الجهوي
 

 

 أي أفق للسياحة بآسفي ..؟

  

لا وجود لأسفي بالموقع الرسمي لوزارة السياحة .

  

وزارة السياحة تجهل أو تتجاهل التموقع المجالي االجديد لآسفي جهويا ..فلا وجود لإقليم أو مدينة تحمل هذا الاسم رغم مرور أزيد من سنتين على التقطيع الجهوي الجديد ، بل و بعد انبثاق جهة منتخبة لها وضعها المؤسساتي و الترابي و هي جهة مراكش – آسفي التي تشكل اليوم قطبا أساسيا في التنمية الوطنية ..دليلنا على ذلك هو الموقع الرسمي لوزارة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية… فحسب ذات الموقع فإن جهة مراكش تضم سبع أقاليم فقط و هي : مراكش ، الصويرة ، شيشاوة ، الحوز ، الرحامنة و قلعة السراغنة دون الإشارة إلى إقليمي اليوسفية و آسفي …

 قادنا الفضول إلى البحث في الموقع الرسمي للوزارة عسى أن نعثر على مخطط جديد أو برنامج طموح لتنمية السياحة بآسفي بالنظر إلى المؤهلات الطبيعية و الشاطئية و التاريخية التي تتميز بها حاضرة المحيط آسفي كما سماها بن خلدون ذات زمان … خاصة و أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني التزم خلال تصريحه الحكومي في شهر أبريل الماضي بإعطاء دفعة جديدة لقطاع السياحة ، و تسخير كافة الجهود اللازمة من أجل تسريع تنفيذ الاستراتيجية السياحية “رؤية 2020 المعبر عنها رسميا” . و تقوم رؤية 2020 على الاستمرار في جعل السياحة أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمغرب ، ويتمثل طموح هذه الرؤية في أن يصبح المغرب من بين
اسفي  : حادثة سير خطيرة قرب الميناء الجديدة  

أسفر حادث سير خطير مساء الأربعاء 9 غشت 2017 بطريق الصويرية القديمة ( إقليم اسفي ) عن وقوع  إصابات بليغة في صفوف عمال ومستخدمين بمشروع المحطة الحرارية لآسفي بعد اصطدام حافلة صغيرة كانت تقلهم بشاحنة من الحجم الكبير، على مستوى السوق الأسبوعي حد ولاد سلمان في الطريق الى جماعة المعشات .

 

وكشفت مصادر أمنية أن تجاوزا معيبا لشاحنة للرمال على مستوى الملتقى الطرقي بمنطقة المشرك، أدى إلى اصطدام قوي بين الشاحنة وحافلة العمال، حيث أصيب كل من السائقين إصابات خطيرة نقلا إثرها صوب قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بآسفي، كما نقل عمال آخرين تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة.

 

من جهته، أكد مصدر طبي استقرار الحالة الصحية لثماني مصابين، قدمت لهم الإسعافات الأولية، في وقت ما زال فيه كل من سائقي الشاحنة والحافلة العمال يخضعون لفحوصات طبية معمقة، من أل الوقوف عن وضعيتهم الصحية، ومدى خطورة إصابتهم.

 واعتبر عدد من المتتبعين أن وضعية الطريق المذكور، وتعرضها لتدمير كبير من طرف شاحنات تعمل بالميناء والمحطة الحرارية وشاحنات نقل الرمال، ساهمت في وقوع الحادث المذكور في ظل عدم استيعاب هذا المقطع الطرقي لمرور ثنائي سليم. 

أسرة المجمع الشريف للفوسفاط موقع اسفي تخلد ذكرى عيد العرش المجيد.

  

خلدت أسرة المجمع الشريف للفوسفاط موقع اسفي حفلا فنيا حضره  العامل والسيد حميد قشار مدير  موقع اسفي للمجمع الشريف للفوسفاط  ، بالإضافة إلى حضور شخصيات مدنية وعسكرية و قضائية إضافة إلى فعاليات جمعوية ومدراء و رؤساء المصالح ، ومجموعة من عمال وموظفي المجمع.

 

 وفي كلمة بالمناسبة ، رحب ممثل المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي بعامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة هذا الحفل الذي تخلده أسرة المجمع الشريف للفوسفاط موقع اسفي بكل فخر واعتزاز، الذكرى الثامنة عشر لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الكرام، هذه المناسبة المتجددة تجسد عمق ما يربط العرش بالشعب من أواصر الولاء الدائم، والبيعة الوثقى والتلاحم العميق، واحتفال بالمفاخر والأمجاد، وتطلع نحو تحقيق المزيد من الانتصارات لهذا الوطن، وفرصة لشحذ الهمم ولتجديد العزائم وتوطيدها والاندفاع إلى الأمام في تشييد صرح المغرب الحديث، مضيفا أن هده الذكرى كذلك مناسبة لتأكيد الوفاء الصادق الذي يتبادله العرش والشعب، وتجديد العهد المقدس الذي يلحم بينهما بأواصر البيعة الشرعية المتجذرة عبر أربعة عشر قرنا من تاريخ المغرب الحافل المجيد، والتعبير عن الالتزام المتبادل بين الملك والشعب لرفع التحديات وتخطي المعيقات كيفما كانت طبيعتها.

 وقد تميز هذا الحفل البهيج بتوشيح صدور  العديد من  المنعم عليهم باوسمة ملكية سامية  ‘أوسمة الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى ) من طرف السيد الحسين شاينان عامل اقليم اسفي  تقديرالخدماتهم المتميزة  خلال  مسارهم المهني .

وعبر العديد من المحتفى بهم عن أحر تهاني اسرة المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي ومتمنياتها بموفور الصحة والسعادة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجددين تشبث هذه الاسرة بأهداب العرش العلوي المجيد، مضيفين أن ذكرى عيد العرش تعكس مدى تلاحم الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد، وتعد مناسبة لإبراز الأوراش والانجازات التي تحققت على عهد جلالة الملك والإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العميقة التي باشرها المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة.

 وفي غمرة احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد ترأس عامل إقليم اسفي السيد الحسين شاينان صباح الأحد 30 يوليوز 2017  ، مراسيم حفل تحية العلم بساحة محمد الخامس و المقامة بمناسبة الذكرى 18 لعيد العرش المجيد .وترأس عامل إقليم اسفي ، السيد الحسين شاينان ، مساء السبت 29 يوليوز 2017 مراسيم الاحتفال بالذكرى ، حيث تم توشيح مجموعة من الموظفين بعدد من الأوسمة الملكية احتفالا بذات المناسبة السعيدة، وعقب ذلك أنصت الجميع للخطاب الملكي السامي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش إلى الأمة.