الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497488
إعلانات تهمك


مركب الشركي 2 للصيد بالجر بساحل اسفي.

  

تقديم مساعدات مالية للبحارة الناجين من حادثة الغرق .

  

في إطار التكافل الاجتماعي ، قام منير التونزي رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لعمالة إقليم اسفي بتقديم مساعدة مالية لسبعة بحارة نجوا من الغرق شهرغشت 2017 بساحل اسفي حيث سبق وان اصطدم مركب الصيد بالجر ( شركي 2 ) بسفينة شحن كانت تبحر على طول السواحل الأطلسية في اتجاه الجنوب.

  وقد حضر تقديم هذه المساعدات المالية ، الهاشمي الميموني رئيس غرفة أرباب مراكب الصيد بالجربميناء أسفي، رفقة ممثل مندوبية الصيد البحري بإقليم اسفي .

وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية  بعد نحو أسبوعين على المبادرة الطيبة التي قامت بها غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر بميناء أسفي ، اتجاه الناجين من غرق نفس المركب ، حيث سلمت لهم كذلك مساهمات مالية مهمة بحضور المندوب الإقليمي لوزارة الفلاحة و الصيد البحري بآسفي ، كان لها الأثر الايجابي على الناجين وأسرهم،  كما أدخلت عليهم وعلى ذويهم الفرحة والسرور بعد معاناتهم النفسية والمادية التي عاشوها على مدى أربعة شهور من وقوع الفاجعة بدون


كودار يعلن فك العزلة عن آسفي : مليار و300 مليون لاعادة بناء الطريق الرابطة بين طريق بوكَدرة وسجن آسفي.

  

أعلن سمير كودار النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي انه تمت المصادقة على صفقة إعادة بناء الطريق الرابطة بين طريق ثلاثاء بوكدرة، والسجن المدني لآسفي، عبر منطقة الروامشة ومقبرة بوديس والطريق المؤدية إلى جماعة اصعادلا، وبعد أن ظلت هذه الطريق تؤرق عددا كبيرا من الآسفيين، في ظل موقعها الاستراتيجي، وما يمكن أن تلعبه من دور ريادي في فك العزلة عن شمال آسفي، وساكنة، أحياء لمياء والمسيرة ومنطقة الروامشة.

 

وبلغت القيمة المالية التقديرية لإعادة بناء هذه الطريق، بما يناهز مليار و300 مليون سنتيم، يتم تمويلها بالكامل من ميزانية مجلس جهة مراكش آسفي، حيث لعب سمير كودار لنائب الأول لرئيس المجلس، دورا كبيرا في انتزاع تمويل بناء هذه الطريق، والتي عجزت عدد من المجالس المتتالية عن تمويل بناءها واعادة الاعتبار لها، وظلت هذه الطريق وعلى مدى عشرات السنين، تشكل نقطة سوداء، تحاصر المنطقة الشمالية لآسفي، وتحاصر ساكنة مناطق الروامشة والمسيرة ولمياء، الراغبين في التوجه نحو مراكش او منطقة ثلاثاء بوكدرة عبر الطريق الرئيسية، وتحتم الوضعية المتردية لهذه الطريق، على المسافرين، التوجه حتى مدار محكمة الاستئناف، قبل سلط الطريق الرئيسية.

 وتأتي خطوة سمير كودار، لتضيف، المزيد من الانتعاشة، والدفئ لسلسلة المشاريع التي مولها مجلس جهة مراكش آسفي، ولعب كودار دورا رياديا في استفادة آسفي منها، بعيدا عن أي حسابات ضيقة.
  

تحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل إقليم أسفي وإشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بأسفي وبمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد، تنظم كل من :

 

• جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامة آسفي.

 

• المنظمة المغربية للإغاثة و الانقاذ فرع اسفي.

 

• جمعية بائعي المواشي بالاسواق الأسبوعية بإقليم اسفي.

 

• جمعية ضع بصمتك للتربية و الثقافة و التنمية المستدامة اسفي, عملية الإعذار الكبرى بإلاقليم تحت شعار :

 

" فرحتنا_في_صحة_اطفالنا " والتي سيستفيد منها الاطفال من الأسر المعوزة، وذلك ايام:

 

14-13و 15 دجنبر 2017 بمستوصف عقبة ابن نافع .

 

للاتصال و الاستفسار :

 ▪0656339347▪0676081793▪0672661447

إقامة صلاة الاستسقاء بسبب تأخر نزول المطر بإقليم اسفي

  

مخاوف كبيرة لدى الفلاحين تصل حد الا حباط

  

أقيمت يوم الجمعة بمصلى مدينة اسفي وبمختلف مساجد الاقليم صلاة الاستستقاء طلبا للغيث تبعا لبلاغ وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية  في حين لازالت أعين الفلاحين تترقب كل لحظة و حين نزول قطرات الغيث للبدء في عملية الحرث والزرع ، و التي تأخرت عن وقتها المعهود .

 وقد خلف تأخر نزول المطر مخاوف كبيرة لدى بعض الفلاحين ، في حين عبر آخرون عن تفاؤلهم بنزول الغيث خلال الأيام المقبلة و انه من السابق لأوانه الحديث عن التأخر لأن الموسم الفلاحي لا يزال في بدايته، رغم أن ارتفاع درجة الحرارة في هذه الفترة جعلت أكثر المتفائلين يعيد النظر في حساباته حول  الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي الحالي.

  وفي هذا الإطار ، يقول  الهاشمي الجرفي فلاح من جماعة لمصابيح بمنطقة عبدة ، بأن" تأخر الأمطار يلحق الضرر أكثر بالفلاحين الصغار الذين يترددون في الانكباب على زراعة الحبوب، مخافة أن يخيب أملهم في المستقبل إذا لم تهطل الأمطار" موضحا في الوقت ذاته انه متخوف من تأخر هطول الأمطار في بداية هذا الموسم ، ذلك  لأنه من غير العادة أن تتأخر الأمطار عن الهطول إلى الوقت الحالي ،  مضيفا بأنه باشر عملية حرث وتقليب الأرض رغم انحباس

أشرف عامل إقليم أسفي مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 ، رفقة رئيس مجلس أسفي ، على تسليم تجهيزات طبية لإدارة مستشفى محمد الخامس لأسفي عبارة عن طاولات لجناح العمليات وأسرة ونقالات وطاولات للاستشارات الطبية وكراسي متحركة ،بتمويل من جماعة أسفي بقيمة 30 مليون سنتيم ، لتجاوز النقص الحاصل في التجهيزات الطبية بالمستشفى وعلى الخصوص قطب صحة الأم والطفل ، من اجل توفير الظروف المناسبة للعلاج والتطبيب.

 

وتنفيذا لمقتضيات اتفاقيات الشراكة لتحسين الخدمات الصحية بشكل فعال بمستشفى محمد الخامس باسفي وبمشاركة عدة أطراف نذكر منها عمالة إقليم أسفي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس أسفي.

 صادق المجلس الإقليمي لآسفي خلال دورته العادية لشهر يونيو 2017المنعقدة بمقر عمالة إقليم أسفي التي حضرها عامل الإقليم الحسين شاينان ورئيس وأعضاء المجلس الإقليمي لآسفي.، على عدة مشاريع واتفاقيات شراكة تهم مجال الصحة.وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ومندوبية وزارة الصحة باسفي لتهيئة وترميم مصلحة طب الأطفال بمستشفى محمد الخامس بآسفي بقيمة تقارب 130 مليون سنتيم .والتي ستنطلق فيها الأشغال قبل متم هده السن.

تنسيقية المعارضة بمجلس جماعة احرارة اقليم اسفي.

المصباح والميزان يردان على الاعتداء على مستشارين.

على خلفية الإعتداء الذي تعرض له المستشاران الجماعيان، الطاهر السيومي، وعبد النبي الزريدي بجماعة احرارة من قبل عضو  يمثل الأغلبية المسيرة بفضاء هذه الجماعة مباشرة بعد الدورة الجماعية ليوم الإثنين 02 أكتوبر 2017 أمام مرأى ومسمع من الجميع، عقدت تنسيقية فريقي المعارضة باحرارة ( حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال ) اجتماعا استثنائيا خصص لدراسة فصول هذا الاعتداء وخلفياته على مستقبل جماعة احرارة.

 وبناء عليه نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي: - إدانتنا الشديدة لهذا الاعتداء الذي تعرض له المستشارين الجماعيين، الطاهر السيومي وعبد النبي الزريدي، الذي ينم على عقلية متحجرة سلطوية، وتضامننا المطلق واللامشروط معهما.- استغرابنا لتمادي رئيس الجماعة في مواصلة اختلالاته وخروقاته التنظيمية للقانون المنظم للجماعات الترابية. - استنكارنا للتهريب المفضوح للدورة الجماعية الأخيرة وسط اقصاء حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال من اشغالها، وتمرير نقط جدول أعمالها في زمن قياسي ضدا على النظام الداخلي للمجلس.- اعتبارنا هذا الاعتداء ما هو إلا محاولة لإسكات الأصوات التي تفضح الواقع البئيس للتنمية بجماعة احرارة.- دعوتنا المجلس الأعلى للحسابات إلى التدقيق في سجلات جماعة احرارة والوقوف عند اختلالاتها المالية وتدبيرها العشوائي للمرافق العمومية بتفويتها لذوي

النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي.

  

بدعوة من المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي انعقد المجلس الإقليمي الموسع للنقابة تحت شعار : جميعا من أجل التصدي للهجوم الممنهج على مكتسبات الشغيلة التعليمية .  

تكلف السيد رضوان تاشفين بتسيير وتدبير الاجتماع و تكلف السيد كريم ترام بضبط تقرير الاجتماع .  

وقام السيد الكاتب الاقليمي خالد أمجولي بتلاوة تقرير المكتب الإقليمي الذي تضمن المحاور التالية :  

1 - الدخول المدرسي وما عرفه من اختلالات وتجاوزات للمذكرات الوزارية الأمر الذي أثر على التحاق التلاميذ بأقسامهم في الوقت المحدد . التأخر في فتح الداخلية وتشغيل المطاعم ،إضافة إلى تعثر عملية تدبير الخصاص والفائض والارتجال في عملية التكليفات........  

2 - مشروع ورقة مطلبية محلية تم تلقيحها والمصادقة عليها من طرف الحاضرات والحاضرين .

 مشروع برنامج عمل سنوي للنهوض بالنقابة بإقليم آسفي تضمن الجانب التنظيمي بدء بهيكلة الفروع ولجان المؤسسات تم أجندة خاصة بالتكوين والتواصل وزيارة المؤسسات ، إضافة تنظيم عروض إشعاعية .

3 - المؤتمر الوطني الحادي عشر الذي سينعقد أيام 27/28/29 أكتوبر2017 بمركب بوزنيقة .

 الاتفاق على مناقشة مشاريع المقررات وتنظيم

جماعة اولاد سلمان اقليم اسفي .

 

عملية تضامنية متميزة لابنائها .

 

قامت شركة Bymaro المكلفة بأشغال البناء الأسمنتي بالمحطة الحرارية لأسفي بتنسيق مع الجماعة الترابية اولاد سلمان صباح هدا اليوم الاثنين 25 شتنبر 2017 أمام مقر الجماعة بنشاط اجتماعي في إطار العملية التضامنية الخاصة بالدخول المدرسي الجديد 2017/2018. على توزيع 500 محفظة مدرسية بكل لوازمها و500 وزرة ( بلوزة )و200 نظارة طبية إلى جانب 5 كراسي متحركة .واستفادة من هده العملية جل التلميذات والتلاميذ الدين ينتمون إلى مجموعة مدارس لحمامشة ومجموعة مدارس الدعاكرة ومجموعة مدارس لحساسنة ومجموعة مدارس رباط الشيح ومجموعة مدارس أولاد عبد الواسع .وقد اشرف على العملية رئيس الجماعة الترابية أولاد سلمان ربيع شعود بحضور قائد المنطقة وخليفته وممثل المديرية الإقليمية للتربية الوطنية وأعضاء المجلس الجماعي وأولياء التلميذات والتلاميذ .

وتهدف هده المبادرة والتي أشرفت عليها شركة Bymaro والمجلس الجماعي إلى السماح لهؤلاء التلاميذ المنحدرين من عائلات معوزة ببداية سنة مدرسية في أحسن الظروف ووسط توفير مختلف