الأربعاء 22 نونبر 2017 - العدد : 3966 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5452653
إعلانات تهمك


يعتبر القطاع التجاري من القطاعات التي تحتل أهمية كبرى داخل النسيج الإقتصادي لإقليم آسفي،  ويضم بنيات جد مهمة، تلعب دورا أساسيا في توزيع وترويج الخدمات والمنتوجات سواء المصنعة منها على الصعيد المحلي  والوطني أو المجلوبة من الخارج.


 

تنشط مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في مجال صناعة الفوسفاط و مشتقاته.

يعتبر الفوسفاط مادة طبيعية، ويستعمل أساسا في صناعة الأسمدة حيث أن 85% من الفوسفاط المستخرج في العالم يخصص لإنتاج الأسمدة بينما15% الباقية يستخدم للاستعمالات التقنية ( تغذية الحيوانات، مواد منظفة، معالجة سطح المعادن، تصبير، صيدلة)...

تستخرج مجموعة م. ش. ف. الفوسفاط الخام من باطن الأرض بالمغرب بواسطة أوراش مكشوفة أو مناجم باطنية. تتم تنقية المعدن من الأحجار قبل غربلته ثم يجفف أو يحمص كما يخضع لعملية الغسل أو التعويم من أجل تركيز نسبة الفوسفور به ثم يجفف.

يصدر المعدن المعالج كما هو أو يسلم لوحدات الصناعة الكيماوية في الجرف الأصفر أو أسفي قصد تحويله إلى مشتقات قابلة للتسويق أي الحامض الفوسفوري العادي و الحامض الفوسفوري المخلص و الأسمدة الصلبة.

تعتبر مجموعة م. ش. ف. فاعلا دوليا، إذ تصدر منتجاتها إلى القارات الخمس و تمثل صادراتها حوالي 27 % من مجموعة كميات الفوسفاط و مشتقاته المسوقة عالميا كما تنهج المجموعة سياسة شراكة صناعية داخل المغرب و خارجه.

تتواجد مجموعة م. ش. ف. في خمس مناطق جغرافية من المغرب ( ثلاث مواقع للاستغلال المنجمي هي خريبكة، ابن جرير، و بوكراع/ العيون، وموقعين للتحويل الكيماوي هما أسفي، والجرف الأصفر.

وتساهم مجموعة م. ش. ف. في الناتج الداخلي الخام، و ب 2 إلى 3%، وبقيمة 15 إلى 18% في قيمة الصادرات المغربية.


 لائحة  المصالح الخارجية باقليم اسفي