الثلاثاء 20 نونبر 2018 - العدد : 4329 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6072655
إعلانات تهمك


  

أشادت فعاليات رياضية بالحلة الجديدة لموقع " الرياضة الجهوية " الذي يديره مصطفى البكباشي ، واستطاع أن يحقق السبق الصحفي في الأخبار الرياضية خاصة المحلية منها، ويعتبر موقع " الرياضة الجهوية " مصدر مجموعة من الجرائد الورقية في ما يتعلق بشؤون أولمبيك أسفي لكرو القدم.
 

موقع " الرياضة الجهوية " للزميل مصطفى البكباشي عضو بمنتدى الصحافة الجهوية وبالمنتدى الجهوي للصحافة الإلكترونية ، وله شبكة من المراسلين الجادين علة المستوى الوطني.

 

الرابط الجديد للموقع

: www.sportregionale.com


البريد الإلكتروني

 : sportregional@hotmail.fr
الهاتف : 0668959533

 

نتمنى في " أسفي اليوم " التوفيق والنجاح للزميلة " الرياضة الجهوية " ولا شك أنها ستكون إضافة نوعية داخل الصحافة الإلكترونية المغربية ، ونأمل أن تسد الفراغ الذي تعيشه الصحافة الرياضية المحلية.

 عن أسفي اليوم

أولمبيك أسفي وحكاية 42 مليون درهم التي أنقذته من السقوط!

  

كتب عبد اللطيف المتوكل

  

بلغت مصاريف فريق أولمبيك أسفي لكرة القدم، برسم الموسم الرياضي 2013-2014، ما يناهز 42 مليون درهم (4 ملايير و200 مليون سنتيم)، وهذا الرقم الثقيل على اللسان والميزان، لم يصب في مصلحة الفريق، ليجعله من الفرق المتنافسة على لقب البطولة الوطنية، أو المكتفية بدور المنشط لها، بل كاد أن يرمي به إلى القسم الثاني، بعد أن قضى ما يقارب 14 سنة في القسم الأول!!.

 

الغريب في هذا الأمر، ومن باب المقارنة لا أقل ولا أكثر، أن فريق المغرب التطواني الذي توج بلقب البطولة، لم يصرف سوى 35 مليون درهم (3 ملايير و500 مليون سنتيم)، ونعتقد أن لغة الأرقام والمقارنات تكفي وحدها لفضح المستور، وتحديد مكامن الخلل داخل "القرش الأسفي"

ولذلك، يصعب على المتتبع والمهتم أن يستسيغ هذا الحجم الهائل من الأموال التي صرفها "ضباط الإيقاع والتوجيه" في أولمبيك أسفي، وأن يجد له أكثر من مبرر، وأن يتفهمه في نهاية المطاف.

 

مبلغ بهذا الحجم، كان من الممكن أن يستثمر في تنمية وتقوية قدرات ومؤهلات أولمبيك أسفي، من الألف إلى الياء، وأن ينعكس عليه بشكل إيجابي، لا أن يبعثر أوراقه ويضعف حضوره في البطولة، ويجعله من المهددين بالنزول إلى القسم الثاني إلى آخر دورة من المنافسات.

 الأزمة معروفة، وتجلياتها تدل عليها بكل  يسر وسهولة، إنها أزمة تسيير وتدبير واختيارات، المسؤول الأول عنها هو المكتب المسير، المطالب

سعيد رحيم صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء يقول :

 

  

النقابة الوطنية للصحافة المغربية أخطأت مجددا موعدها مع التاريخ وقد تحتاج إلى عقد مؤتمر استثنائي.

  

حتى تهدأ بعض النفوس من غشاوة نشوة "الفوز" وأخرى من مرارة طعم "الهزيمة" نبدأ قراءتنا في موضوع النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي عقدت مؤتمرها التاسع مؤخرا بمدينة طنجة.

 

ننطلق بداية من أن هذه النقابة ليست وقفا أو حجرا أو ملكا لأحد. ونعترف أنها تأسست من قبل رجالات كان لهم دور في ستينيات القرن الماضي، خاصة فيما يتعلق بمسألتي حرية الرأي والتعبير وحقوق النشر، في ظرفية التبست بالكثير من التعقيدات السياسية.

 

وننطلق أيضا من أن حق النقد وقراءة أحداث وتحليل أبعادها، خاصة في قضايا تهم الشأن العام، حق مكفول للجميع دون أن يكون هذه


 آسفي تحتضن ملتقى المصورين الرياضيين العرب

الاتحاد العربي للصحافة الرياضية يكرم كل من والي جهة دكالة عبدة، و  أحمد غيبي، والزميل مصطفى  بلقتيب 

اختتمت بداية الشهر الحالي فعاليات ملتقى المصورين الرياضيين العرب الذي احتضنته مدينة آسفي على مدى ثلاثة أيام ، بحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بدر الدين الإدريسي وعدد كبير من االمصورين الصحافيين المغاربة والعرب .

 وفي الحفل الافتتاحي لهذا المؤتمر تم تقديم مجموعة من الدروع و الهدايا التذكارية لمجموعة من الفعاليات الرياضية بمدينة آسفي ، و تم تكريم الزميل مصطفى بلقتيب رئيس نادي الصحافة الوطنية باسفي ومراسل جريدة رسالة الامة من طرف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية باعتباره صاحب فكرة إقامة الملتقى بأسفي وصاحب الضيافة باتفاق مع المصور الصحافي بجريدة رسالة الامة الزميل نور الدين بلحسين  كما تم تكريم احمد غيبي رئيس المكتب المديري و الممول الشخصي للمؤتمر والبرلماني فيصل الزرهوني اعترافا منه بالخدمات الجليلة التي يقدمها لجمعيات المجتمع المدني ،

و قد عرف الملتقى مشاركة ثلاثة عشر(13) دولة عربية يمثلها


انعقد يوم السبت 8 فبراير 2014 بمقر المنتدى الجهوي للصحافة الإلكترونية بآسفي الجمع العام التأسيسي للمنتدى وذلك تحت شعار " المصداقية والمهنية أساس نجاح الصحافة الإلكترونية"، وقد تميز الجمع العام بحضور عدد من مدراء المواقع الإلكترونية والمنتسبين للجسم الصحفي الإلكتروني بآسفي، وقد تمت بالمناسبة قراءة القانون الأساسي للمنتدى وتقديم عدد من التعديلات مست بعض بنوده، فيما تم  اختيار حسن أتلاغ بالإجماع رئيسا للمنتدى الجهوي للصحافة الإلكترونية بآسفي، وعُهِدَ إليه بتشكيل أعضاء المكتب، واتفق الحاضرون على عقد اجتماع يوم الأحد 16 فبراير 2014  وذلك قصد المصادقة على القانون الأساسي للمنتدى وكذا أعضاء المكتب المُسَيِر، وقد ساد هذا الجمع العام  نقاش أخوي اتسم بالمسؤولية و استحضار البعد المهني، و الرهان على المصداقية كشرط للإرتقاء بالممارسة الإعلامية الإلكترونية بالجهة.

                                                        نورالدين الزقلي

الصويرية القديمة: مصب نهر تانسيفت يتعرض لتلوث بيئي بسبب مادة "المرجان" 

 نفوق العديد من الأسماك وانبعاث الروائح الكريهة  

يتعرض مصب نهر تانسيفت الواقع بالمنطقة الجنوبية للصورية القديمة (25 كلم جنوب آسفي) منذ نهاية الشهر الماضي لتأثيرات بيئية سلبية ناتجة عن طرح مادة "المرجان"- المتخلصة من معاصر الزيتون - بهذا النهر.

  وأوضح تقرير لجماعة المعاشات أن أرباب المطاحن العشوائية للزيتون بالمنطقة والتي يفوق عددها المائة من يعمدون إلى التخلص من مادة "المرجان" - وهي مادة سائلة وملوثة، من مخلفات عصائر الزيتون – إلى طرحها بالنهر عبر قنوات الصرف الصحي أو من خلال إلقائها مباشر في الوادي.

 وأشار التقرير الذي توصلت وكالة الم

غرب العربي للأنباء بنسخة منه أن انسياب هذا السائل الملوث الذي يعبر عددا من الدواوير انطلاقا من جماعتي لغيات ولمعاشات قبل وصوله إلى مصب تانسيفت يلحق أضرار بالأراضي الزراعية مع ما ينجم عن ذلك من تلويث للفرشة المائية للآبار المجاورة، خاصة بمنطقة "الولجة".  

 

كما تسبب هذه العملية خلال هذه الفترة في نفوق العديد من الأسماك وانبعاث الروائح الكريهة خاصة بخميس أولاد الحاج التابع لنفس الجماعة وكذا علي امتداد شاطئ الصويرية القديمة، الحائز لأكثر من مرة على اللواء الأزرق.

سعيد رحيم : ومع

الصورة لواد تانسيفت وفي عمق الصورة زاوية سيدي حسين

فضيحة. با جدوب جا يحتفل بخمسينيته ندم. طلب 50 الف درهما قبل الصعود الى الخشبة فاختفت منظمة الحفل

 


نشر موقع  "كود" ان حفل خمسينية الفنان با جدوب لم ير النور ليلة السبت ب" كاتردائية ساكري كور " بشارع الراشيدي بالبيضاء والسبب هو خلاف بين المغني ومنظمة الحفل٫ وعلمت "كود" ان با جدوب طلب قبل الصعود الى الخشبة الحصول على خمسين الف درهما ربما فطن لتجربته الطويلة انه سيكون ضحية٫ وقد رفضت المشرفة على الحفل بل اختفت 



وقالت كود انها حاولت الاتصال بها اكثر من مرة نفس الليلة لكن هاتفها ظل يرن دون جواب

وصفت جريدة الصباح في عددها ليوم الاثنين 12 نونبر 2013 ان غيبي هو مهندس التوافق ، الذي انهى الصراع على رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .

ونشر موقع جيني كود تقريرا يقول ان الصيغة التوافقية  من إنتاج واخراج احمد غيبي