الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497504
إعلانات تهمك


على هامش تبرئة عادل الكاروشي ومن معه ، هل تتجه الجامعة الى تغريم اولمبيك اسفي لأنه اشتكى ؟؟؟؟

  

" كن من شئت واياك ان لا تكون وداديا او رجاويا ، او على الاقل منتميا لإحدى الفرق التي يتواجد رؤساؤها بالمكتب الجامعي "

  

كشفت مجريات الامور بالبطولة الوطنية ، ان التعامل مع الفرق يتم بمعايير مختلفة .. ففي الوقت الذي تسرع فيه لجنة القوانين بالجامعة الى إصدار احكامها في العديد من القضايا المعروضة عليها ، نجدها تتلكأ في الحسم في ملفات تخص الفريقين البيضاويين ، وهو ما يحدث حاليا مع قضية الكاروشي لاعب الرجاء مع العلم ان كل القرائن واضحة ولا تحتاج الى كثير من التفكير والاستشارات ، ولا ندري ان كانت اللجنة ستتعامل مع الموضوع بنفس الطريقة لو كان الفريق المعترض هو الرجاء وليس فريق اولمبيك اسفي ، علما ان قضية مشابهة تم الحسم فيها و تخص اللاعب الشاكير .

 ما يثير الشك في قضية الكاروشي هو ان مصادر مقربة من لجنة العقوبات تشير الى ان التأخر في اصدار قرارها النهائي مرده البحث عن مخرج يبرئ الرجاء من اتهام ضغطها على اللاعب في مشاركته في مباراة اولمبيك اسفي وتحميله مسؤولية اللعب واقتصار العقوبة عليه . علما ان مكتب الفريق الاخضر كان قد توصل بقرار

وزارة الشؤون الثقافية بالمغرب تشوه صورة أبناء وبنات اسفي .

  

 مندوب وزارة الثقافة بأسفي الحبيب لصفر, يترأس حفل تخرج الفوج الأول من الشيخات .

 

 

  كتبت جريدة الاخبار في عددها 982 الصادر يوم الخميس 28 يناير 2016 بالعنوان العريض ، سابقة .. وزارة الثقافة تمنح شهادات للتكوين في ( العيوط ) 

         ففي حفل " كبير " نظم بمدينة الفنون والثقافة بمدينة آسفي, وبحضور الحبيب لصفر مندوب وزارة الثقافة توزيع شهادات على " مستفيدات " من برنامج التكوين والتكوين المستمر في مهن الشيخات, حيث سلم مندوب وزارة الثقافة " شهادات " على المشاركات فيما أسمته الوزارة بالمحترفات الموسيقية في فن العيطة حيث شهدت مشاركة وتأطير مجموعة من الشيخات اللائي قدمت لهن دروس في آداء العيطة.  

 وقال منذوب الوزارة أن توزيع هذه الشهادات على المشاركات يأتي بمناسبة نهاية الفترة التدريبية الأولى, وأعلن أن الوزارة ستفتح دورة تكوينية ثانية في مهن الشيخات مطلع شهر مارس المقبل داخل المعهد الموسيقي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة بمدينة آسفي. ويأتي اشراف وزارة الثقافة على تكوين جيل جديد من الشيخات في مدينة آسفي, في وقت يجب فيه التفكير في المآثر التاريخية لمدينة يتحدثون عنها وهم يجهلون تاريخها.

  رحم الله الباحث الراحل محمد بوحميد,الذي لم يعد

شكاية الى الوكيل العام بآسفي للتحقيق في تسجيلات محاولة شراء عضو بالمجلس الاقليمي لآسفي.

 فضيحة : (الك) حاول شراء صوت عصام اجريد لصالح (ع.م.م)

على بعد دقائق قليلة من جلسة انتخاب مكتب المجلس الاقليمي لآسفي، تفجرت فضيحة تسجيلات هاتفية جمعت بين عصام اجريد عضو المجلس الإقليمي لآسفي عن حزب الأصالة والمعاصرة، من جهة، و (ع. الك ) عضو المجلس عن حزب التجمع الوطني للأحرار، و ( س الو) عضو ذات المجلس عن حزب العدالة والتنمية من جهة أخرى، ويتعلق مضمون هذه المكالمات الهاتفية بمحاولة (ك) و (الو) استمالة العضو عصام اجريد من أجل التصويت لصالح (ع. م. م ) لرئاسة المجلس الإقليمي لآسفي، في مواجهة عبد الله كاريم والذي كلف صباح السبت محاميا بوضع شكاية في الموضوع أمام أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بآسفي..

 ويكشف مضمون الاتصالات الهاتفية المذكورة، والتي اطلعت عليها آسفي كود، أن عصام اجريد كان قد تلقى ليلة الجمعة السبت مكالمة هاتفية من عمر الكردوي الكاتب الاقليمي للتجمع الوطني للاحرار ورئيس جماعة حد احرارة وبوساطة من (س الو) الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بجماعة المعاشات وعضو مجلس

بعد رفض مراسلي الجرائد الوطنية ومسؤولي الجرائد الوطنية والمواقع الالكترونية حضور ندوة مدرب اولمبيك أسفي .

شبهة العلاقة بين وسائل الاعلام وفريق أولمبيك اسفي : كيف ولماذا ؟   

رفض مراسلو الجرائد الوطنية و مسؤولو الجرائد المحلية والمواقع الالكترونية بالاجماع ليس بداعي التحامل او العبث ، حضور الندوة التي كان مقررا لها ان تنعقد يوم الاربعاء 10 شتنبر 2014 في الساعة السادسة مساء بملعب المسيرة الخضراء مع مدرب اولمبيك اسفي لطفي رحيم .  

وكان ممثلو وسائل الاعلام بأسفي قد توصلوا ببلاغ صادر عن مكتب الفريق ( لايحمل رقما كما عهد ) وجاء فيه ان المكتب يعمل على ( خلق استراتيجية جديدة تروم قيام علاقة تبادلية منسجمة مع مختلف وسائل الاعلام ، و اقترح البلاغ تنظيم ندوة صحفية 48 ساعة قبل كل مباراة تجرى بمدينة اسفي يحضرها مدرب الفريق  ولاعب ، ولقيت هذه الفكرة استحسانا لدى المكتب المسير وقد استجاب لها المدرب السيد لطفي رحيم )  

ممثلو وسائل الاعلام بأسفي طرحوا السؤال الجوهري : هل العلاقة بين الاعلام ومكتب اولمبيك اسفي  تتلخص في عقد ندوات مع مدرب الفريق ليس الا ، ومنه جاء الرفض " جملة وتفصيلا " لما جاء في البلاغ ، مبررين ذلك بعدة اعتبارات تم تلخيصها فيما يلي :

-          الندوات مع المدرب حق مكتسب بقوة القانون حسب قوانين الجامعة (charte media  ) والتي ينص أحد بنودها على عقد ندوة صحافية مباشرة بعد نهاية كل مباراة رسمية ، ومن تم فلا داعي لعقد ندوة صحافية مع المدرب قبل كل

مباراة وأخرى بعدها ، ناهيك عن طبيعة وجدوى الاسئلة والاستفسارات التي ستطرح قبل المباراة مادام ان الاسئلة الجوهرية هي التي ستطرح بعد نهايتها .

كان حريا بذوي القرار داخل مكتب الاولمبيك أن يعوضوا


  

أشادت فعاليات رياضية بالحلة الجديدة لموقع " الرياضة الجهوية " الذي يديره مصطفى البكباشي ، واستطاع أن يحقق السبق الصحفي في الأخبار الرياضية خاصة المحلية منها، ويعتبر موقع " الرياضة الجهوية " مصدر مجموعة من الجرائد الورقية في ما يتعلق بشؤون أولمبيك أسفي لكرو القدم.
 

موقع " الرياضة الجهوية " للزميل مصطفى البكباشي عضو بمنتدى الصحافة الجهوية وبالمنتدى الجهوي للصحافة الإلكترونية ، وله شبكة من المراسلين الجادين علة المستوى الوطني.

 

الرابط الجديد للموقع

: www.sportregionale.com


البريد الإلكتروني

 : sportregional@hotmail.fr
الهاتف : 0668959533

 

نتمنى في " أسفي اليوم " التوفيق والنجاح للزميلة " الرياضة الجهوية " ولا شك أنها ستكون إضافة نوعية داخل الصحافة الإلكترونية المغربية ، ونأمل أن تسد الفراغ الذي تعيشه الصحافة الرياضية المحلية.

 عن أسفي اليوم

أولمبيك أسفي وحكاية 42 مليون درهم التي أنقذته من السقوط!

  

كتب عبد اللطيف المتوكل

  

بلغت مصاريف فريق أولمبيك أسفي لكرة القدم، برسم الموسم الرياضي 2013-2014، ما يناهز 42 مليون درهم (4 ملايير و200 مليون سنتيم)، وهذا الرقم الثقيل على اللسان والميزان، لم يصب في مصلحة الفريق، ليجعله من الفرق المتنافسة على لقب البطولة الوطنية، أو المكتفية بدور المنشط لها، بل كاد أن يرمي به إلى القسم الثاني، بعد أن قضى ما يقارب 14 سنة في القسم الأول!!.

 

الغريب في هذا الأمر، ومن باب المقارنة لا أقل ولا أكثر، أن فريق المغرب التطواني الذي توج بلقب البطولة، لم يصرف سوى 35 مليون درهم (3 ملايير و500 مليون سنتيم)، ونعتقد أن لغة الأرقام والمقارنات تكفي وحدها لفضح المستور، وتحديد مكامن الخلل داخل "القرش الأسفي"

ولذلك، يصعب على المتتبع والمهتم أن يستسيغ هذا الحجم الهائل من الأموال التي صرفها "ضباط الإيقاع والتوجيه" في أولمبيك أسفي، وأن يجد له أكثر من مبرر، وأن يتفهمه في نهاية المطاف.

 

مبلغ بهذا الحجم، كان من الممكن أن يستثمر في تنمية وتقوية قدرات ومؤهلات أولمبيك أسفي، من الألف إلى الياء، وأن ينعكس عليه بشكل إيجابي، لا أن يبعثر أوراقه ويضعف حضوره في البطولة، ويجعله من المهددين بالنزول إلى القسم الثاني إلى آخر دورة من المنافسات.

 الأزمة معروفة، وتجلياتها تدل عليها بكل  يسر وسهولة، إنها أزمة تسيير وتدبير واختيارات، المسؤول الأول عنها هو المكتب المسير، المطالب

سعيد رحيم صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء يقول :

 

  

النقابة الوطنية للصحافة المغربية أخطأت مجددا موعدها مع التاريخ وقد تحتاج إلى عقد مؤتمر استثنائي.

  

حتى تهدأ بعض النفوس من غشاوة نشوة "الفوز" وأخرى من مرارة طعم "الهزيمة" نبدأ قراءتنا في موضوع النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي عقدت مؤتمرها التاسع مؤخرا بمدينة طنجة.

 

ننطلق بداية من أن هذه النقابة ليست وقفا أو حجرا أو ملكا لأحد. ونعترف أنها تأسست من قبل رجالات كان لهم دور في ستينيات القرن الماضي، خاصة فيما يتعلق بمسألتي حرية الرأي والتعبير وحقوق النشر، في ظرفية التبست بالكثير من التعقيدات السياسية.

 

وننطلق أيضا من أن حق النقد وقراءة أحداث وتحليل أبعادها، خاصة في قضايا تهم الشأن العام، حق مكفول للجميع دون أن يكون هذه


 آسفي تحتضن ملتقى المصورين الرياضيين العرب

الاتحاد العربي للصحافة الرياضية يكرم كل من والي جهة دكالة عبدة، و  أحمد غيبي، والزميل مصطفى  بلقتيب 

اختتمت بداية الشهر الحالي فعاليات ملتقى المصورين الرياضيين العرب الذي احتضنته مدينة آسفي على مدى ثلاثة أيام ، بحضور رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بدر الدين الإدريسي وعدد كبير من االمصورين الصحافيين المغاربة والعرب .

 وفي الحفل الافتتاحي لهذا المؤتمر تم تقديم مجموعة من الدروع و الهدايا التذكارية لمجموعة من الفعاليات الرياضية بمدينة آسفي ، و تم تكريم الزميل مصطفى بلقتيب رئيس نادي الصحافة الوطنية باسفي ومراسل جريدة رسالة الامة من طرف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية باعتباره صاحب فكرة إقامة الملتقى بأسفي وصاحب الضيافة باتفاق مع المصور الصحافي بجريدة رسالة الامة الزميل نور الدين بلحسين  كما تم تكريم احمد غيبي رئيس المكتب المديري و الممول الشخصي للمؤتمر والبرلماني فيصل الزرهوني اعترافا منه بالخدمات الجليلة التي يقدمها لجمعيات المجتمع المدني ،

و قد عرف الملتقى مشاركة ثلاثة عشر(13) دولة عربية يمثلها