الاثنين 21 ماي 2018 - العدد : 4146 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5761620
إعلانات تهمك


تساؤلات مثيرة ترافق الاعلان عن صفقة تزويد جهاز سكانير مستشفى محمد الخامس بأسفي بأفلام ومستلزمات الراديو .. الصفقة التي تقارب قيمتها مليون درهم ، والتي أعلن عنها مدير المركز ، سيتم فتح اظرفتها نهاية الشهر الحالي و بالضبط يوم 29  يوليوز 2016 .

 

ومن الملاحظات المسجلة على هذه الصفقة – حسب مصادر نقابية – هو تحديد مواصفات تقنية ضمن دفتر التحملات ستعيد ارساء الصفقة على نفس الشركة المزودة والتي سبق للمدير ان تعاقد معها ، وتسبب منتوجها في اعطاب متكررة لجهاز السكانير ، باعتبار العلامة التجارية للافلام غير متطابقة مع المنظومة التقنية والرقمية لجهاز السكانير وهو الامر الذي سبق ان احتجت من اجله الطبيبة المتخصصة ، ورفعت بشأنه تقريرا الى الدوائر المسؤولة .

 

وتبعا لذلك تدخلت النقابة الوطنية للصحة ( ف د ش ) لطرح هذا المشكل مع الجهات الوصية عن القطاع ، وطالبت بالغاء الصفقة  واحترام الضوابط التقنية والقانونية المؤطرة لهذا النوع من الصفقات .

 عن الاتحاد الاشتراكي

العجلات المطاطية بالميناء أوكيف تحولت آسفي إلى «زبالة» أوربية بترخيص حكومي؟

  

كي لا ننسى : اليازغي في عهد حكومة جطو هو من رخص لمصانع الاسمنت باستعمال العجلات .

  

الناس في آسفي يذكرون أنه في 16 يوليوز من سنة 2003 دخلت مدينتهم إلى عهد الأدخنة السوداء، فقط لأن محمد اليازغي، الذي كان وقتها وزيرا لإعداد التراب الوطني والماء والبيئة في حكومة إدريس جطو، وقع ترخيصا حكوميا يمكن الجمعية المهنية لمصنعي الإسمنت بالمغرب، التي يتحكم فيها مصنعون من إيطاليا و فرنسا، من الحق في استيراد نفايات العجلات المطاطية للسيارات و الناقلات و إدخالها التراب الوطني عبر موانئ المغرب و حرقها في أفران مصانع الإسمنت، ولا بأس إن استنشق الناس و الطبيعة الدخان الأسود الخانق لتلك العجلات مقابل تمكين مصنعي الإسمنت من هدية لن يحلموا بها في أي بلد أوربي، وهي إحراق العجلات المطاطية لخفض تكاليف الإنتاج ورفع هامش ربحهم الخيالي المترتب عن ذلك.

          الغريب أن ترخيص وزارة اليازغي جاء 11 شهرا فقط قبل انطلاق نشاط شركة أوربية عملاقة اسمها «أليابير» أسسها كبار مصنعي العجلات في العالم لتكون متوافقة مع القانون الأوربي، الذي يلزم مصنعي العجلات المطاطية بإيجاد وسائل خارج التراب الأوربي لإعادة تصريف ما ينتجونه لأن القانون الفرنسي

لاراديس أسفي ، استنزاف لجيوب الساكنة واشهارات للتغطية .

  

مدير لاراديس يحرم جرائد إلكترونية من الاشهار  و مزاجيته في توزيع البلاغات تتحكم في ذلك .

  

أغضب مدير الوكالة المستقلة للماء والكهرباء والصرف الصحي بأسفي  "لاراديس" عددا من هيئات تحرير الجرائد و المواقع الإلكترونية بآسفي ، بل ووجد هؤلاء جرائدهم مقصية من طرف هذا " المدير " بمبرر أنها دوما تنتقد إدارته بشكل لاذع وتتناول سياسة هذه المؤسسة شبه العمومية - التي تدخل ميزانيتها في إطار المال العام - بشكل لا يروقه ، ناهيك عن استنزافها أموالا بملايير الدراهم من جيوب المواطنين والمواطنات.

الحديث هنا يأتي بعدما وقف عدد من مديري بعض الجرائد و المواقع الإلكترونية بقلق شديد على السياسة التي ينهجها هذا المدير تجاههم ، الذي فضل بمزاجية بعض المواقع الإلكترونية دون مواقع أخرى كوجهة للاشهار ،حيث قام بعملية توزيع بلاغات المجالس الإدارية كإشهار،ليستفيد البعض دون البعض الآخر دون مقاييس محددة ،و الهدف من ذلك هو نشر الفتنة بين هؤلاء،وفي نفس الوقت تلقين من لا " يطيعه " دروسا عن طريق حرمانها من الإشهارات .

 وأرجع مقربون من هذا المدير ان حرمان هذه الجرائد من اشهاره هو بسبب ما يكتبه هؤلاء عن المشاكل والمعاناة التي يقاسيها زبناء هاته المؤسسة على مستوى الخدمات المتردية و منها على الخصوص الاكتظاظ الحاصل في عدد من مراكز استخلاص واجبات فاتورتي الماء والكهرباء،والارتفاع المهول في التسعيرة ،وأيضا

على هامش تبرئة عادل الكاروشي ومن معه ، هل تتجه الجامعة الى تغريم اولمبيك اسفي لأنه اشتكى ؟؟؟؟

  

" كن من شئت واياك ان لا تكون وداديا او رجاويا ، او على الاقل منتميا لإحدى الفرق التي يتواجد رؤساؤها بالمكتب الجامعي "

  

كشفت مجريات الامور بالبطولة الوطنية ، ان التعامل مع الفرق يتم بمعايير مختلفة .. ففي الوقت الذي تسرع فيه لجنة القوانين بالجامعة الى إصدار احكامها في العديد من القضايا المعروضة عليها ، نجدها تتلكأ في الحسم في ملفات تخص الفريقين البيضاويين ، وهو ما يحدث حاليا مع قضية الكاروشي لاعب الرجاء مع العلم ان كل القرائن واضحة ولا تحتاج الى كثير من التفكير والاستشارات ، ولا ندري ان كانت اللجنة ستتعامل مع الموضوع بنفس الطريقة لو كان الفريق المعترض هو الرجاء وليس فريق اولمبيك اسفي ، علما ان قضية مشابهة تم الحسم فيها و تخص اللاعب الشاكير .

 ما يثير الشك في قضية الكاروشي هو ان مصادر مقربة من لجنة العقوبات تشير الى ان التأخر في اصدار قرارها النهائي مرده البحث عن مخرج يبرئ الرجاء من اتهام ضغطها على اللاعب في مشاركته في مباراة اولمبيك اسفي وتحميله مسؤولية اللعب واقتصار العقوبة عليه . علما ان مكتب الفريق الاخضر كان قد توصل بقرار

وزارة الشؤون الثقافية بالمغرب تشوه صورة أبناء وبنات اسفي .

  

 مندوب وزارة الثقافة بأسفي الحبيب لصفر, يترأس حفل تخرج الفوج الأول من الشيخات .

 

 

  كتبت جريدة الاخبار في عددها 982 الصادر يوم الخميس 28 يناير 2016 بالعنوان العريض ، سابقة .. وزارة الثقافة تمنح شهادات للتكوين في ( العيوط ) 

         ففي حفل " كبير " نظم بمدينة الفنون والثقافة بمدينة آسفي, وبحضور الحبيب لصفر مندوب وزارة الثقافة توزيع شهادات على " مستفيدات " من برنامج التكوين والتكوين المستمر في مهن الشيخات, حيث سلم مندوب وزارة الثقافة " شهادات " على المشاركات فيما أسمته الوزارة بالمحترفات الموسيقية في فن العيطة حيث شهدت مشاركة وتأطير مجموعة من الشيخات اللائي قدمت لهن دروس في آداء العيطة.  

 وقال منذوب الوزارة أن توزيع هذه الشهادات على المشاركات يأتي بمناسبة نهاية الفترة التدريبية الأولى, وأعلن أن الوزارة ستفتح دورة تكوينية ثانية في مهن الشيخات مطلع شهر مارس المقبل داخل المعهد الموسيقي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة بمدينة آسفي. ويأتي اشراف وزارة الثقافة على تكوين جيل جديد من الشيخات في مدينة آسفي, في وقت يجب فيه التفكير في المآثر التاريخية لمدينة يتحدثون عنها وهم يجهلون تاريخها.

  رحم الله الباحث الراحل محمد بوحميد,الذي لم يعد

شكاية الى الوكيل العام بآسفي للتحقيق في تسجيلات محاولة شراء عضو بالمجلس الاقليمي لآسفي.

 فضيحة : (الك) حاول شراء صوت عصام اجريد لصالح (ع.م.م)

على بعد دقائق قليلة من جلسة انتخاب مكتب المجلس الاقليمي لآسفي، تفجرت فضيحة تسجيلات هاتفية جمعت بين عصام اجريد عضو المجلس الإقليمي لآسفي عن حزب الأصالة والمعاصرة، من جهة، و (ع. الك ) عضو المجلس عن حزب التجمع الوطني للأحرار، و ( س الو) عضو ذات المجلس عن حزب العدالة والتنمية من جهة أخرى، ويتعلق مضمون هذه المكالمات الهاتفية بمحاولة (ك) و (الو) استمالة العضو عصام اجريد من أجل التصويت لصالح (ع. م. م ) لرئاسة المجلس الإقليمي لآسفي، في مواجهة عبد الله كاريم والذي كلف صباح السبت محاميا بوضع شكاية في الموضوع أمام أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بآسفي..

 ويكشف مضمون الاتصالات الهاتفية المذكورة، والتي اطلعت عليها آسفي كود، أن عصام اجريد كان قد تلقى ليلة الجمعة السبت مكالمة هاتفية من عمر الكردوي الكاتب الاقليمي للتجمع الوطني للاحرار ورئيس جماعة حد احرارة وبوساطة من (س الو) الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بجماعة المعاشات وعضو مجلس

بعد رفض مراسلي الجرائد الوطنية ومسؤولي الجرائد الوطنية والمواقع الالكترونية حضور ندوة مدرب اولمبيك أسفي .

شبهة العلاقة بين وسائل الاعلام وفريق أولمبيك اسفي : كيف ولماذا ؟   

رفض مراسلو الجرائد الوطنية و مسؤولو الجرائد المحلية والمواقع الالكترونية بالاجماع ليس بداعي التحامل او العبث ، حضور الندوة التي كان مقررا لها ان تنعقد يوم الاربعاء 10 شتنبر 2014 في الساعة السادسة مساء بملعب المسيرة الخضراء مع مدرب اولمبيك اسفي لطفي رحيم .  

وكان ممثلو وسائل الاعلام بأسفي قد توصلوا ببلاغ صادر عن مكتب الفريق ( لايحمل رقما كما عهد ) وجاء فيه ان المكتب يعمل على ( خلق استراتيجية جديدة تروم قيام علاقة تبادلية منسجمة مع مختلف وسائل الاعلام ، و اقترح البلاغ تنظيم ندوة صحفية 48 ساعة قبل كل مباراة تجرى بمدينة اسفي يحضرها مدرب الفريق  ولاعب ، ولقيت هذه الفكرة استحسانا لدى المكتب المسير وقد استجاب لها المدرب السيد لطفي رحيم )  

ممثلو وسائل الاعلام بأسفي طرحوا السؤال الجوهري : هل العلاقة بين الاعلام ومكتب اولمبيك اسفي  تتلخص في عقد ندوات مع مدرب الفريق ليس الا ، ومنه جاء الرفض " جملة وتفصيلا " لما جاء في البلاغ ، مبررين ذلك بعدة اعتبارات تم تلخيصها فيما يلي :

-          الندوات مع المدرب حق مكتسب بقوة القانون حسب قوانين الجامعة (charte media  ) والتي ينص أحد بنودها على عقد ندوة صحافية مباشرة بعد نهاية كل مباراة رسمية ، ومن تم فلا داعي لعقد ندوة صحافية مع المدرب قبل كل

مباراة وأخرى بعدها ، ناهيك عن طبيعة وجدوى الاسئلة والاستفسارات التي ستطرح قبل المباراة مادام ان الاسئلة الجوهرية هي التي ستطرح بعد نهايتها .

كان حريا بذوي القرار داخل مكتب الاولمبيك أن يعوضوا


  

أشادت فعاليات رياضية بالحلة الجديدة لموقع " الرياضة الجهوية " الذي يديره مصطفى البكباشي ، واستطاع أن يحقق السبق الصحفي في الأخبار الرياضية خاصة المحلية منها، ويعتبر موقع " الرياضة الجهوية " مصدر مجموعة من الجرائد الورقية في ما يتعلق بشؤون أولمبيك أسفي لكرو القدم.
 

موقع " الرياضة الجهوية " للزميل مصطفى البكباشي عضو بمنتدى الصحافة الجهوية وبالمنتدى الجهوي للصحافة الإلكترونية ، وله شبكة من المراسلين الجادين علة المستوى الوطني.

 

الرابط الجديد للموقع

: www.sportregionale.com


البريد الإلكتروني

 : sportregional@hotmail.fr
الهاتف : 0668959533

 

نتمنى في " أسفي اليوم " التوفيق والنجاح للزميلة " الرياضة الجهوية " ولا شك أنها ستكون إضافة نوعية داخل الصحافة الإلكترونية المغربية ، ونأمل أن تسد الفراغ الذي تعيشه الصحافة الرياضية المحلية.

 عن أسفي اليوم