الثلاثاء 14 غشت 2018 - العدد : 4231 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5916923
إعلانات تهمك


مجلس الاتقان لمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي يعقد دورته العادية

  

 عقد مكتب مجلس الاتقان دورته العادية يوم 14 ماي 2009 بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بأسفي،  بحضور جميع اعضاء الهيئة التي تضم على وجه الخصوص ممثلين عن الجمعيات المهنية في ميدان الصيد البحري .

 

محمد اعلالو رئيس جمعية عبدة للجر: أثيرت خلال الاجتماع  مسألة الصناديق ، بحيث ( أكدنا على أن صندوق الإنقاذ غير قانوني و لم يقدم التقرير المالي منذ 7 سنوات ( حوالي مليار) وأن جمعه العام الذي عقد مؤخرا يعتبر غير قانوني وقد راسلنا الوزير بخصوصه لذا فإننا نعترض على جمعه)

  

وتم خلال هذا الاجتماع تقديم حصيلة المجلس خلال السنوات الثلاث الماضية تلاه قراءة تقرير تقدم به السيد حسن الروباعي نائب الرئيس (نيابة عن رئيس المجلس الذي تغيب عن أشغال الجمع العام)، وانصب التقرير حول الأهداف المتوخاة من التكوين في هذه المؤسسة.

 وقد  تركز  جدول أعمال المجلس على  تقديم حصيلة  انشطة المعهد  للموسم 2008/2009 خاصة في مجال التكوين البحري والذي شمل ازيد من 1240  مستفيد ، واعتبرت النتائج ايجابية من خلال العروض والمناقشة للحصيلة التي همت جل مستويات  وأنماط التكوين   بما فيها الارشاد البحري ومحو الامية الوظيفية،كما صادق المجلس بالاجماع  على  خريطة التكوين التي ستشمل  أزيد من 1650 مستفيد.

وفي اتصال مع السيد محمد اعلالو رئيس جمعية عبدة للجر، عضو المجلس، قال عن ظروف الاجتماع و المبتغى من هذا المجلس، إنه تحدث عن مفهوم التكوين في قطاع الصيد في شموليته، وأن تدخله انصب حول ثلاث محاور.

 

1 - النقص في الإمكانيات المادية المرصودة للمؤسسة، حتى تتمكن من الانفتاح على محيطها كما يراد لها.

 2- أن الوزارة لا توفر الإمكانيات البشرية لتخرج المؤسسة من قوقعتها ، ثم أن هناك أعداد من المتدربين في مختلف الأسلاك التكوينية محتاجون لعدد من المكونين، ويجب على الوزارة أن ترسل التلاميذ في حلاقات تكوينية، وتعويضهم عن الأشغال الشاقة حيث

في أفق الانتخابات القادمة 

بورتريهات صادمة لوجوه الابتذال السياسي بآسفـي

    كنا قبل سنتين خلتا قد أنجزنا تحقيقا عن رموز الفساد الانتخابي بآسفي و الذين يشكلون بقايا التخلف السياسي الذي عاشته بلادنا لسنوات مديدة، و لأن المناسبة شرط و الانتخابات على الأبواب، فإن هذه البقايا الفاسدة هي التي تتحرك للأسف وسط الرقعة السياسية و الانتخابية و أمام أعين من أنيطت بهم محاربة الفساد و الحفاظ على هيبة المؤسسات الدستورية، لذلك كان لزاما أن نعيد صياغة بعض التفاصيل التي تؤثت شخصيات بعض ممثلي الشعب الذين ابتليت بهم آسفي التي لم تنصف تاريخيا رغم مجهودات مناضليها الذين حملوا هم السؤال التقدمي و الوطني باكرا .. هي إذن بورتريهات ناطقة لبعض "أطفال" السياسة و "مراهقيها" الذين استفادوا من الريع السياسي و الاقتصادي.  

"شوفوا .. أنا الحمد لله و ليت لاباس عليا .. غادي تطلعو شي جيعان .. غادي ينساكم.. اللهم أنا راني شبعت و غادي نتهلا فيكم "

 

هذا كلام يشكل جزءا من "خطاب" مبني بخلفية انتهازية موجهة بالأساس إلى القاعدة الانتخابية لأهل البادية بالعديد من المناطق بإقليم آسفي.

 

و هو بالضبط كلام - نقلا عن مصادرنا – "يصرفه" السيد عمر المستشار المدان بأكبر عقوبة حبسية تصدرها محاكم المملكة في قضية انتخابات الثلث الذي لم يعد ناجيا كما عودتنا أيامنا السياسية البالية .

 لم يكن هذا الرجل يظن في يوم من الأيام الانتخابية التي يقدسها ، أنه سيأتي زمن يوضع فيه خلف قفص الاتهام و يمنع عليه التنقل خارج الدائرة القضائية . "فالحظوة" الاجتماعية التي نالها نتيجة "الجفاف السياسي" الذي عاشه المغرب لحظتئذ في الزمن السابق و الثروة التي تحصلت له بفعل سيادة منطق الريع الاقتصادي و محاولة خلق نخبة محلية ذات أصول قروية يسهل التحكم فيها و تدجينها حد التماهي مع مشروع السلطة السياسية آنذاك. كل هذه أسباب كانت بمثابة منصة انطلاق مثل هذه الكائنات السياسية التي وجدت الطريق سالكة نحو المؤسسات الدستورية و أصبحت تصنع خريطتها الانتخابية بكثير من الأريحية النفسية و المادية و من هنا كانت البداية .

 مستشار فرينة ! 


رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة آسفــــي       

سيدي الرئيس:

 

         تحية و سلاما

         أجد نفسي مضطرا لأخاطبكم من خلال هذا المنبر لأتمكن من التواصل معكم عبر قراءة هذه الرسالة و الجواب عنها لتبرئة ذمتك مما سيرد فيها و ما ينسب إليك من خلالها.

 أجد نفسي أيضا محاصرا بأسئلة الأصدقاء و المواطنين الذين التقيهم حول العديد من قضايا الشأن المحلي بمدينتي.

          أجد نفسي كذلك مدعوا للتحرك واتخاذ  المبادرة و القيام بما يلزم  القيام به  و تحمل المسؤولية لإنجاز الإجراءات و المساطر و بسطها  أمام الجهات ذات الاختصاص نيابة عن شخصيات و فعاليات و إطارات مدنية و جمعوية و حقوقية  الذين طالبوا إبلاغ أصواتهم .

 بالشكل المناسب لتفعيل الميثاق الجماعي. و تهيئة  الظروف الملائمة  لممارسة حقها من أجل تمثيل المجتمع المدني في مراقبة السير العام و العادي للشأن المحلي  و الحفاظ على الممتلكات الجماعية و المال العام  و حمايته من جشع  المضاربين وطمع المتواطئين لنهب   و استنزاف ما تبقى من  رصيد عيني أو مالي.

         كان علي الاتصال بك في مكتبك لأبلغك السيل العارم من أسئلة الناس و أسئلتي أنا أيضا لتشفي غليلي و تشبع فضولي و تشل حركات  قلمي   لعلمي أنك لا محالة  متواجد هذه الأيام بمكتبك الذي تركته طوال فترة ولايتك، لكن الأمر  يتجاوزني لأن الغليل المطلوب شفائه والفضول المطلوب إشباعه هو غليل وفضول  جماعي و أن القلم الذي ستحاول  شله  أو كسره عصي عن ذلك.

         لكن بعد تفكير لم يدم طويلا قررت أن أطرح عليك البعض فقط من الأسئلة لتتاح لك فرصة الجواب و الرد و تريحني من سوء الظن لأن بعضه إثم.

 ألا ترى في انتمائك لحزب حمل على عاتقه محاربة الإفساد و المفسدين وإعادة الاعتبار للعمل السياسي خطرا عليك لأنه
          

توصلنا من الجمعية المغربية لحقوق الانسان " فرع أسفي " ببيان قالت فيه أنه و أمام أنظار المواطنين والباعة يوم 21/4/2009 تدخل قائد سوق الخضر بالجملة ل"يسقط" السيد برجالة أرضا بركلة عنيفة نقل على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج حيث سلمت له شهادة طبية تحدد مدة العجز .

 

وجاء في بيان الجمعيةأنها :

 

1-   تدين بقوة هذا الاعتداء السافر على أحد أعضائها وتحتفظ لنفسها بالرد المناسب .

 

2-   تشجب طرق التعاطي مع المواطنين بالاستعلاء عليهم وتبخيس حقهم في التمتع بكافة حقوقهم بما فيه حقهم في الحماية والسلامة .

 

3-   تحمل المسؤولية لهذا القائد لما يترتب  عن هذا الاعتداء من تطورات وتعتبره اعتداءا على الجمعية .

 4-   تدعو كافة القوى المناصرة لحقوق الانسان والمواطن التعبير عن تضامنها مع ضحايا التعسفات والانتهاكات .    

ملحوظة :

بعد توزيع  البيان سيتم اعتقال عبد اللطيف برجالة صبيحة يوم الاربعاء22ابريل2009 عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان و سيتم تقديمه غدا الحميس23ابريل09 . 

تفاجا اساتذة شعبة الفنون التطبيقية بثانوية الخوارزمي في الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء 7 ابريل 09 ، حين اكتشفوا اختفاء 10 حواسيب سبق وان استلمتها المؤسسة من اكاديمية التربية والتكوين لجهة دكالة عبدة .

 

وعند استفسار الاساتذة عن الأمر قيل لهم بأن مسؤولا بالمؤسسة هو من اخدها الى مكتبه في غياب الاساتذة .

 وبذلك يكون هذا المسؤول قد حرم أعدادا من التلاميذ من خدمات هم في أمس الحاجة اليها .
تم مؤخرا بضواحي آسفي   إحراق  كميات هائلة من معلبات السردين, انتجت باحدى وحدات تصبير الأسماك, وذلك لاحتوائها زيتا لا تتوفر فيها المعايير الصحية للجودة.

وكانت  الوحدة  بهذه العملية كانت قد اقتنت, الزيت التي استعملتها في صنع مصبرات السردين من إحدى الشركات, غير أن هذه الاخيرة قامت بإخطار مسؤولي الوحدة على غرار عدد من زبنائها, بأن نتائج التحاليل  التي أجريت على الزيت  كشفت  عدم مطابقتها للمعايير الصحية للجودة وبناء على ذلك قامت الشركة بالتدخل لدى زبنائها لسحبها من التداول.

و استغرقت عملية حرق  المعلبات   ثلاثة أيام متتالية.وستتواصل  العملية بإحراق كميات اخرى  تحتوي نفس الزيت غير المطابقة للمعايير الصحية والتي تعود لوحدة أخرى للتصبير.

امجيد ينسحب من جامعة التنس بعد نصف قرن من الرئاسة

  

أفادت بعض الصحف أن ابن أسفي محمد امجيد قرر مغادرة كرسي رئاسة الجامعة الملكية المغربية للتنس نهاية مارس الجاري، بعدما فضل الانسحاب بهدوء من تدبير هذه المؤسسة الرياضية التي حكم شأنها لمدة نصف قرن لفترة طويلة من الزمن،
وجاء تخلي مجيد المرتب ضمن عقلاء وحكماء الرياضة الوطنية، عن هذه المسؤولية لأسباب صحية، حيث تقدم كثيرا في السن ولم يعد بمقدوره تحمل المزيد من المتاعب وعبء المهام التي تستدعي بذل جهد كبير.


وتلقى مسيرو أندية التنس نبأ انسحاب مجيد من رئاسة الجامعة في بهو القاعة، التي استضافت الجمع العام العادي المنعقد نهاية الأسبوع المنصرم، بحسرة كبيرة دفعت فعاليات هذا الملتقى إلى الوقوف بجلاء واحترام في أجواء امتلأت بالبكاء والتصفيق على امجيد حين ولوجه القاعة وذلك تكريما لما أسداه من خدمات للتنس والرياضة الوطنية عامة.

          Safipress   ما يذكر به هذا الرجل في أسفي أنه لم يقدم ولو خدمة واحدة للتنس بأسفي ، كما أنه لم يقدم أي خدمة لدار الاطفال بأسفي رغم أنه من أشهر ممولي خيريات الدار البيضاء ، ويعرف عنه أنه ( كان ممثلا ) لمدينة أسفي في برلمان 1984 لكنه لم يتواجد يوما داخل قبة البرلمان . 

 توصلت الجريدة الالكترونية برسالة من بعض سكان الشماعية تتعلق بصفقة كراء محل تجاري يقول أصحابها أنها  أثارت جدلا بالشماعية.

                                                                

         وتقول الرسالة أن رئيس المجلس البلدي للشماعية "كراء" فوت محلا تجاريا بالمحطة الطرقية لرئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع الشماعية  هدا الأخير الذي لم يمضي على تأسيسه سوى بضعة  أيام ،  ومراسل جريدة يومية  وطنية، بطريقة مشبوهة تتنافى  مع قانون   الصفقات العمومية، بحيث لم يتم الإعلان عن  سمسرة المحل المذكور كما تنص على ذلك القوانين والأعراف،

 

 وحسب نص العريضة المذيلة (21) توقيعا  فان الرئيس  يتوخى من خلال هذا التفويت السري و المشبوه تجميد أنشطة  الفرع   والتستر  على الخروقات والتجاوزات التي ارتكبها في حق المدينة  مند توليه رئاسة الجماعة  لولايتين متتاليتين .

 

و تؤكد العريضة  بان  المراسل  لا يتحلى بسلوك الاستقامة الأخلاقية  والنزاهة  المهنية كما لم يحترم الوقائع بحيث يقوم بنشر  أخبار والسكوت عن أخرى مقابل  امتيازات  ومنح التي بدورها تشوه صورة الجريدة أمام قرائها بالإضافة  لاستغلاله للجريدة في ابتزاز المسؤولين على الشأن المحلي والإقليمي  إداريا وامنيا.وحسب مصادر مطلعة فان المراسل يغض الطرف عن ملفات ساخنة   من الممكن  أن تعصف  برؤوس العديد من المسؤولين.

 ويستنكر الموقعون في العريضة الطريقة التي فوت بها  المحل المذكور كما يطالبون بلجنة تحقيق حول الموضوع الذي يثير   أكثر من تساؤل لدى الرأي العام   وفي اتصال هاتفي برئيس المجلس البلدي  للمدينة  حول الموضوع قال  بان  المحل المشار إليه  مجرد مساعدة قدمت لهذا الشخص مراعاة لحالته ووضعيته الاجتماعية الصعبة كما أكد بان عملية التفويت مرت كجميع العمليات المعتمدة قي كراء المحلات التجارية  التابعة للأملاك الجماعية.