السبت 26 ماي 2018 - العدد : 4151 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5773132
إعلانات تهمك


أطفال المركز الوطني محمد السادس للمعاقين .

  

زيارة خاصة لولاية الأمن الإقليمي باسفي.

  

في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمعاق وتزامنا مع الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية ، نظمت إدارة الملحقة الجهوية بآسفي التابعة للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بتنسيق مع الأمن الإقليمي بآسفي يوم الإثنين 19 فبراير الجاري زيارة لمقر ولاية الأمن الإقليمي بآسفي لفائدة الأطفال المستفيدين من خدمات المركز الوطني محمد السادس ..

ضيفات وضيوف الأمن الإقليمي بآسفي ومرافقوهم من إداريين وأطر تربوية وجدوا في استقبالهم كبار المسؤولين وأطر ولاية الأمن برآسة والي الأمن الإقليمي بآسفي واليوسفية السيد ” محمد الأموي”  

و قام الزوار بجولة انطلقت من المكتبة وشملت مختلف المصالح والأقسام واستمعوا لشروحات وتوضيحات حول عمل مختلف المصالح التابعة لجهاز الأمن من قبل المسؤولين  والأطر الأمنية ..

 و تدخل هذه الزيارة في إطار سياسة الانفتاح على المحيط الخارجي التي تنهجها إدارة المركز الوطني محمد السادس للمعاقين وكذا ضمن استراتيجية الأمن الإقليمي لآسفي والرامية إلى الانفتاح على أطفال المؤسسات التربوية لتعريف الناشئة بالأدوار والمهام التي يضطلع بها جهاز الأمن في المحافظة على أرواح وممتلكات المواطنات والمواطنين وبعث الطمأنينة والسكينة في نفوسهم وكذا مدهم بمختلف الوثائق التي تثبت

إنعقاد المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآسفي.

  

42 سنة من تأمين تنقلات الشرائح الإجتماعية بآسفي والاقليم.

  

عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآسفي دورته العادية بمقر الوكالة يوم الخميس 15 فبراير 2018 ، تحت رئاسة عامل إقليم آسفي السيد الحسين شاينان و بحضور رئيس جماعة آسفي السيد عبدالجليل لبداوي ، ومدير الوكالة السيد العربي بوعيشة والأعضاء ممثلي الإدارة المركزية وممثلي الجماعة الحضرية وكافة أعضاء المجلس الإداري.  

و أبرز أعضاء المجلس الإداري الدور الإجتماعي والحيوي الذي تقوم به الوكالة باعتبارها الوكالة المستقلة الوحيدة المتبقية وطنيا، بعد انقراض وكالات النقل الحضري بالمدن المغربية ، ولاتزال وكالة آسفي صامدة بفضل التسيير المعقل لإدارتها .

و رغم الاكراهات المالية ، تؤمن تنقلات الوكالة الحضرية الشرائح الإجتماعية منذ أزيد من 42 سنة وبتعرفة في متناول الجميع والأرخص وطنيا معتبرة خدماتها عملا اجتماعيا .

و تضمن جدول أعمال المجلس الإداري، عرضا حول إنجازات السنة المالية 2017 مع تقديم مشروع ميزانية السنة الجارية ، وخلال مداولات المجلس الإداري للوكالة ، أشاد المجلس بالمجهودات التي يبذلها العاملون بها وعلى رأسهم مديرها السيد العربي بوعيشة.

 وفي نهاية أشغال أعمال الدورة، صادق
انهيار جزء آخر من المعلمة التاريخية "قصر البحر" باسفي.  غياب الترميم وإصلاح هذه المعلمة البرتغالية كانا من أسباب انهيار جزء جديد من الجزء الغربي للمعلمة التاريخية،وزارة الثقافة لم تقم بأي إجراء حيال الأمر، بعد انهيار جزء آخر في مارس من السنة الماضية ، إضافة إلى انهيارات أخرى وقعت في تواريخ مختلفة.للعلم فان "مياه المحيط الأطلسي تسربت تحت القصر ووصلت إلى شوارع مدينة آسفي، و أصبحت هي الأخرى مهددة بالانهيار، ويوما ما سيتوقف القطار و ستنتهي الارتجاجات التي يحدثها في اسوار قصر البحر ".

توقيف مؤذن بأسفي وبحوزته مسدس و 108 رصاصة .

 حجز 108 رصاصة تخص نفس السلاح.

 

أوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام مصالح الأمن بتوقيف مؤذن بأحد المساجد بشنكيط بمدينة آسفي، بعدما تبين أنه كان يحتفظ بسلاح ناري على سبيل الأمانة تسلمه من المشتبه فيه الرئيسي، قبل أن يعمد إلى إرجاعه لهذا الأخير منذ أيام مقابل تسلم مبلغ مالي لضمان عدم إشعاره للسلطات المختصة.  

وأضاف البلاغ أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من توقيف مالك المسدس في نفس اليوم، وحجز السلاح الناري مدفونا بإحدى البقع الأرضية التي يملكها بالجماعة القروية “بدوزة”، بالإضافة إلى حجز 57 رصاصة من عيار 9 ملم، و51 رصاصة أخرى من عيار 6,35 ملم تخص نفس السلاح.

 وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الرئيسي تحت المراقبة الطبية نظرا لحالته الصحية، فيما تم وضع المؤذن رفقة ثلاثة من أفراد أسرته وشخص رابع، كانوا جميعا على علم بوجود المسدس الناري، تحت الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

المخطط التنموي 17-2022 لجهة مراكش- أسفي .

  

أوراش كبرى طموحة بأسفي ومنها منطقة حرة  للأنشطة الصناعية و اللوجيستية.

  أدمج مخطط التنمية 2017-2022 لجهة مراكش- أسفي ما يناهز 60 مشروعا ذوو أولوية تهم مجالات الأشغال الكبرى و التنمية الاجتماعية و الصحة و تثمين التراث و كذا تحسين الجاذبية الاقتصادية و السياحية للجهة .

 و قدر الاستثمار المخصص لهذه المشاريع بما يناهز 60 مليار درهم . و فيما يخص المجال الصحي بالخصوص ، فستعرف الجهة بناء ثلاث مستشفيات جديدة ، واحد منها يوجد قيد التشييد بمدينة أسفي .

 

كما يولي المخطط التنموي لأسفي دورا محوريا كقطب بحري بامتياز ، إذ تعتبر مدينة أسفي إحدى البوابات البحرية الوطنية الكبرى المفتوحة على التجارة الدولية و يعتبر مينائها من أقدم البنيات التحتية في هذا المجال ، كما أن مشروع إعادة تأهيله في إطار المخطط الجهوي و ذلك بعد إنهاء الأشغال بالميناء الجديد ، سيمكنه من احتضان أنشطة اقتصادية جديدة ذات قيمة مضافة مهمة من قبيل الترفيه و استقبال سفن الرحلات البحرية السياحية و غيرها.

 وإن كان عدد من المشاريع المدمجة في المخطط الجهوي للتنمية ستستلزم أكثر من 5 سنوات لإنجازها ، فإن عددا آخر من المشاريع يوجد

هشام سعنان يراسل حول تاخر افتتاح الحي الجامعي بآسفي .

  

دخل البرلماني هشام سعنان، على خط تأخر افتتاح الحي الجامعي بآسفي، والذي كان من المنتظر أن يفتتح أبوابه مع بداية الموسم الدراسي 2017/2018، قبل أن يفاجأ الطبلة بالاخلال بالموعد المذكور، ومواصلة دخولهم في معاناة مرتبطة بالبحث عن مساكن تأويهم، مع ما يرتبط بذلك من اكراهات مالية.

 

وفي الوقت الذي كانت فيه منظمة التجديد الطلابي بآسفي، قد أثارت الموضوع، أبدت احتجاجها على ما وصفته بإخلال الجهات المسؤولة بوعود افتتاح الحي الجامعي، فقد راسل البرلماني سعنان، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، حول الموضوع.

 

وقال سعنان، أن الطلاب الجامعيين بآسفي، استبشروا خيرا مع انطلاق أشغال بناء حي جامعي سنة 2015، والذي من المفترض أن يأوي 1400 طالب وطالبة، فضلا عن توفره على مطعم جامعي متميز و ملاعب رياضية، إلا أن هذا المشروع تعثرات كبيرة مرتبطة، بإخلال الشركة المشرفة على المشروع، على الالتزام بإنهاء الأشغال، والتي عرفت اختلالات وتعثرات كبيرة.

 

وأكد البرلماني الاستقلالي، أن الطلبة، يراهنون ومن خلال عدد من الوعود على افتتاح هذا الحي الجامعي، أبوابه مع بداية الموسم الدراسي 2018/2017، وهو الأمر الذي لم يتم الوفاء به، وواصل الطلبة بحثهم عن مقرات تأويهم، رغم ما يضاعفه هذا الأمر من اكراهات مالية على أسرهم.

  والتمس سعنان، التدخل العاجل للوزارة المعنية، من أجل الاسراع بافتتاح أشغال الحي الجامعي بآسفي

تزامنت الذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد ، مع ذكرى توقيع ثلاثة من ابناء اسفي على وثيقة المطالبة بالاستقلال في منزل هدم في نفس الذكرى ، ويتعلق الامر بمنزل المرحوم الحاج عمر الحاج الكائن بشارع علال بنعبد الله بحي تراب الصيني الذي يرجع بنائه الى حوالي القرن .

 

لقد هدم هذا المنزل يوم الاربعاء 15 نونبر 2017 ، وهو تقريبا نفس التاريخ الذي اجتمع فيه ثلة من المقاومين الشرفاء ، وفيه وقع كل من المرحوم امحمد بلخضير و المرحوم محمد العمراني والمرحوم عبد السلام المستاري سنة 1944 ، على وثيقة المطالبة بالاستقلال .

 

وفي محطة اخرى شهدت هذه الدار اجتماعات وزيارات لشخصيات تقلدت مناصب عليا وزعماء سياسيين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : الوزير الاول ووزير الداخلية والاشغال العمومية د. محمد بنهيمة و شقيقه وزير الخارجية احمد الطيب بنهيمة و ممثل المغرب في الامم المتحدة الغالي بنهيمة ، والزعيمان المهدي بنبركة وعلال الفاسي ، ورئيس الحكومة الاسبق احمد بلافريج ، والاستاذ الخاص لجلالة الملك المرحوم عثمان جوريو ، ووزير الصحة والطبيب الخاص للمرحوم الحسن الثاني ، المرحوم عبد الرحمن التوهامي ، كما حظي هذا المنزل بزيارة لوزير الاوقاف المصري الشيخ حسن البقوري الذي زار المغرب بمناسبة عودة المغفور له محمدنا الخامس من المنفى ، رفقة وفد يمثل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر .

عبد اللطيف الكيري

بعد ازيد من نصف قرن على قسم حي بياضة .. ها قد تم تنفيذه .

  

( حلفات بياضة على تراب الصيني حتى تردو قوسيني  )

   هذا البيت الزجلي المغنى أو ما يسمى بلغة العيطة "الحبة " ، ينتمي إلى النظم الدخيل المحدث وليس إلى المتن الأصلي للعيطة العبدية ، ارتباطا بالتأثير الكولونيالي للتسرب الاوروبي الاقتصادي والاجتماعي والديمغرافي بحاضرة المحيط ومحيطها منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر والذي نتج عنه ولادة حيين جديدين بمدينة أسفي خارج أسوار المدينة العتيقة هما : حي بياضة شمالا وحي تراب الصيني جنوبا ** فقد وردت على أسفي في هذه الفترة جاليات أوروبية للإقامة والعمل حيث كانت فرص الاشتغال متوفرة بالمكان . اختارت بعض هذه الجاليات للسكن مجالا طبيعيا رحبا هو مرتفع بياضة بإطلالته البانورامية على البحر . ثم اختارت أخرى تراب الصيني بموقعه الاستراتيجي على الساحل وطقسه الرطب المنعش ، حيث أصبح هذان الحيان الشريان الأساسي للحياة في حاضرة المحيط** بعد هذه المعطيات التعريفية ماذا تعني كلمة "قوسيني" الواردة في البيت الزجلي مقدمة التدوينة ؟. لقد حاولت جهد الإمكان تقصي تأويل مناسب لهذه الكلمة ، وما علاقتها بحي بياضة وحي تراب الصيني ، وبعد استشارة ثلة من الأصدقاء الباحثين توصلت إلى أن كلمة "قوسيني" ترجع في أصلها إلى الكلمة الفرنسية "consignė" وهي نعت مذكر يستعمل في المجال العسكري ويعني معاقبة أحد الجنود وإرغامه على البقاء بالثكنة وعدم التمتع بعطلته ، كما توسع هذا المعنى ليطال العقوبات المدرسية أو التجارية ** ومن خلال