الاثنين 24 أبريل 2017 - العدد : 3754 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5115749
إعلانات تهمك


مهنيو قطاع الصيد البحري بالمغرب في اللقاء التواصلي بآسفي.

  

" الصيد البحري الواقع والآفاق "

  

خلص مهنيو قطاع الصيد البحري بالمغرب في اللقاء التواصلي الذي احتضنه مركز الإيواء بآسفي نهاية الأسبوع الماضي تحت شعار " الصيد البحري الواقع والآفاق" إلى إصدار عدد من التوصيات كان أبرزها المطالبة بإخراج مشروع المدونة البحرية من الرفوف إلى حيز الوجود على غرار مدونة الشغل ومدونة السير ومدونة الأسرة، و إصلاح  (أعطاب ) الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية مع ضرورة الاعتراف بالأمراض المهنية بالقطاع ، والعمل على تمكين البحار بوصفه شريكا وليس أجيرا من التمثيلية في الغرف البحرية والمجالس الاستشارية للقطاع ، مع ضرورة تفعيل التأمين على حوادث الشغل لضمان ولوج البحارة إلى المصحات الخاصة من اجل متابعة العلاج والحد من سلوكات الرفض التي يواجهون بها في كثيرا من الأحيان ، و النظر بكل جدية في إيجاد صيغة ملائمة تسمح باستفادة البحارة من السكن الاقتصادي والقروض البنكية .  

اللقاء الذي نظم من طرف النقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري ، و بتنسيق مع هيئات البحارة الصيادين بالمغرب  ، حضره  العديد من المهنيين والمتدخلين والفاعلين بقطاع الصيد البحري ، كان فرصة للتداول في العديد من القضايا التي تشغل بال المهنيين خصوصا أن القطاع مازال يحتاج إلى المزيد من الإصلاحات للارتقاء به والاهتمام بالعاملين فيه .

  وأكد عبد القادر التويربي الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري في كلمته الافتتاحية على أهمية قطاع الصيد البحري باعتباره

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع اسفي .

  

 نشاط  تحت شعار" فرز وتثمين نفاياتنا ممكن،إذا تعبأنا جميعاً "

  

نظم الفرع الإقليمي للجمعية بآسفي صباح يوم 18 مارس 2017 نشاطا بيئيا ، تم خلاله تنظيم مجموعة من الأنشطة التي تهم مجالات التربية والتوعية بالمجال البيئي من قبيل القيام برسم الجداريات مع تنظيم ورشات تحسيسية و توعوية، بالإضافة إلى توزيع حاويات لعزل نفايات الأقسام .

 و يندرج تنظيم هذا اليوم الذي اختير له شعار "فرز وتثمين نفاياتنا ممكن،إذا تعبأنا جميعاً"  في إطار مشروع الإنتاج المشترك للنظافة الذي تنجزه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب بشراكة مع الوزارة المكلفة بالبيئة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وبدعم من مؤسسة Drosos ، بحضور أعضاء مكتب الجمعية فرع اسفي ، بالإضافة إلى حضور بعض الفاعلين من الجمعيات  المهتمة بالمجال البيئي ، كما يندرج تنظيم هدا اليوم ضمن أنشطة أسبوع الإنتاج المشترك للنظافة والمحافظة على الموارد الطبيعية، الذي تنظمه جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب و الذي يضم بالإضافة إلى يوم المدارس (يوم 18 مارس 2017) يوم الأحياء (19 مارس 2017) ويوم المدن (24 مارس 2017)  وتسعى جمعية

يتراس السيد سمير كودار النائب الأول لرئيس الجهة رفقة السيد محمد منير الورزازي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس الجهة وفدا من مجلس جهة مراكش أسفي في الفترة بين 2 و 5 مارس الجاري لزيارة مدينة هاليفاكس الكندية.

الوفد التقى عددا من المسؤولين وفِي مقدمتهم عمدة مدينة هاليفاكس، ومدير مركز الاستثمار بمقاطعة نوفاسكوشا الكندية، وكذا مدير مركز ديسكوفري، حيث تباحث الجانبان سبل تفعيل التعاون بين جهة مراكش أسفي ومدينة هاليفاكس التي تعتبر عاصمة مقاطعة نوفاسكوشا الكندية.

  و استعرض السيد نائب الرئيس بالمناسبة سبل الاستثمار العديدة والمتنوعة التي تتيحها جهة مراكش أسفي للمستثمرين الكنديين.  وتأتي هذه الزيارة إلى مدينة هاليفاكس سعيا من جهة مراكش أسفي إلى تنويع شراكاتها الدولية والانفتاح على دول أمريكا الشمالية وتعزيز فرص الاستثمار بين الجانبين 

 

مسؤول سلطوي باسفي يقوم بجمع اموال بطريقة غير قانونية .

  

مقاولون ومنعشون قدموا مبالغ  دون التوصل بما يفيد دعمهم للمهرجان .

  يتداول الراي العام المحلي باسفي اخبارا تتعلق بقيام رجل سلطة رفيع المستوى –

تابع لعمالة إقليم اسفي - بجمع اموال لفائدة أول  (دورة لمهرجان حاضرة المحيط للتراث بآسفي ) الذي اقيم ايام 10 – 11 – 12 فبرائر 2017 بساحة المطار بحي الكورس .

 وقال متتبعون ان المسؤول الاداري قام بجمع الاموال من شركات وخواص ، لم يعرف أحد بشان عدد الشركات والمقاولات الكبرى التي مارس عليها سلطته ،ولا من رخص له بجمع الاموال كما لم تعرف الطريقة و الوجهة التي تم فيها صرفها.

واستغل المسؤول السلطوي منصبه وقام بجمع الاموال بطريقة غير قانونية ، وفي الوقت ذاته لم يفصح لا عن مصدرها ولا عن طريقة ومكان صرفها ، مع العلم ان المهرجان ممول من طرف المجمع الشريف للفوسفاط والمجلسين الاقليمي والحضري وشركة كلونيت وغيرها .

 واضطر عشرات المقاولين والمنعشين العقاريين بآسفي، لتقديم مبالغ مالية مهمة دون سند قانوني أو ما يفيد دعمهم المالي لهذا النشاط ، مما فتح باب التأويلات حول طبيعة هذا العمل الذي يقوم به رجل

مؤسسة أسفي للتنمية المستدامة وتغيرات المناخ .

ماهي قضية أسفي لكي تحقق انتقالها ونقلتها النوعية نحو افق جديد تسترد من خلاه رونقها وجمالها وحضورها .

 

 

  التأمت بالمدينة الأم فعاليات  ( مؤسسة أسفي للتنمية المستدامة وتغيرات المناخ ) والهدف ،  اعتبار قضية أسفي  اولا وقبل كل شيئ ، قضية فكرية تتأسس على ثروة متعددة : رأسمال جغرافي ، وسياسي ، ورمزي ، وفكري ، وعسكري ، ومالي ...

فعاليات أسفي التقت حول مشروع اعادة بناء يتوخى النهوض بحاضرة أسفي ، سواء تعلق الأمر بتاريخها او اقتصادها او بموقعها الجغرافي ، ليطرح السؤال الذي واجه المؤسسة : ماهي قضية أسفي لكي تحقق انتقالها ونقلتها النوعية نحو افق جديد تسترد من خلاه رونقها وجمالها وحضورها ضمن باقي الحواضر المغربية الاخرى .

 

عبد القادر ازريع رئيس المؤسسة قال في افتتاح فعاليات المؤسسة انه ليس من قبيل المبالغة في شيئ اذا قلت بان الاشتغال على المدينة ارتبط عبر التاريخ ببناء المشروع المجتمعي ، سواء مع افلاطون او مع الفارابي او ابن رشد او ابن خلدون او هيغل ، وفي ما بعد  مع فلاسفة الانوار ، حيث كانت المدينة قضية للتفكير ، قبل ان تكون قضية تقنية ، معمارية وهندسية مما جعل نظريات المدينة حاضرة في كل المشاريع الفلسفية الكبرى .

 وهدا يعني – يقول ازريع - في مستوى اول ، ان البعد

من رئيسة المرصد المدني لحقوق الإنسان إلى السيد مدير القطب الكيماوي(OCP) بأسفي .

  

ملتمس من أجل التدخل لتوفير دعم مادي لوجيستيكي لانقاد الوكالة المستقلة للنقل الحضري من الانهيار.

  السيد المدير المحترم.  في البداية لا يسعنا كمرصد مدني لحقوق الانسان بالمغرب إلا أن ننوه بكل الخدمات الاجتماعية التي مكنتم منها مستخدميكم وكل الأطر العاملة بمؤسستكم المواطنة. هذا إلى جانب الخدمات الأخرى والتي انفتحتم بواسطتها كمؤسسة صناعية على المحيط والجوار الذي يعاني الفقر والهشاشة. خاصة أثناء مختلف المناسبات الدينيةأوالوطنية. وضمن الإطار نتقدم إليكم بهذا الملتمس الذي نسعى من ورائه الاستجابة لمطلب توصل به المرصد المدني لحقوق الانسان من طرف مستخدمي الوكالة المستقلة للنقل الحضري بأسفي يقضي وبشكل إنساني التدخل لذا الجهات المسؤولة وكذا المؤسسات الاقتصادية التي من شأنها تقديم دعم من أجل إنقاد هذه الوكالة من الانهيار التام مما سيؤثر سلبا لا محالة على العديد من الأسر التي ستصبح عالة على المدينة. السيد المدير المحترم، وكما تعلمون فإن العمود الفقري لهذه الوكالة هو أسطولها من الحافلات. هذه الأخيرة التي أصبحت كلها مهترئة ومتقادمة جراء كثرة الاستعمال وتعرضها لكل أشكال التخريب من

اخشيشن وكودار ومؤسسة جاسم القطرية يحملون البشرى لأهل أسفي.

  

مستشفى عمومي في خدمة كل المواطنين.

  

وسط زخم حديث عدد من المتتبعين، عن ما يمكن أن تضيفه مسؤولية سمير كودار، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، والنائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش آسفي، من قيمة مضافة إلى خلق دفاع حقيقي عن تنمية آسفي، والبحث عن مشاريع كبرى لإخراجها إلى حيز الوجود بعاصمة عبدة، في ظل مسؤوليته الكبيرة، يبزغ في سماء آسفي، فجر جديد من التنمية، ومن جهود البحث عن سبل تنمية آسفي وتجسيد هذا البحث على أرض الواقع من خلال مشاريع كبرى تعيد لآسفي اعتبارها.

 

وكشف مصدر مطلع، أن اجتماعات معمقة، لأحمد اخشيشن رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، رفقة نائبه الأول سمير كودار، مع مؤسسة جاسم القطرية، خصت إلى الموافقة على بناء مستشفى متعدد التخصصات بمنطقة اسفي ب50 سرير ومركبين جراحيين بمواصفات عالمية ، ولن يكون المستشفى خاصا بل سيسلم الى وزارة الصحة وفي خدمة سكان اقليم اسفي .

 المصدر ذاته، والذي كشف على أن القيمة المالية للمشروع ستناهز 8 ملايير، شدد، على أن مشروعا مماثلا سيعرف النور هو الآخر

اسفي تحتضن لقاءا تواصليا حول  وضعية التراث المادي و اللامادي للمدينة القديمة.

  

و الهدف السبل الكفيلة بالمحافظة عليه و تثمينه.   

أكد المشاركون في الاجتماع الذي احتضنته مؤخرا عمالة إقليم اسفي ، حول وضعية التراث المادي و اللامادي للمدينة القديمة و السبل الكفيلة بالمحافظة عليه و تثمينه، على أهمية هذا اللقاء الذي يروم انقاد هذا التراث وحمايته، باعتباره ثروة ثمينة من شأن رد الاعتبار له كموروث ثقافي وتأهيله واستثماره للمساهمة في تنمية السياحة الثقافية المحلية،مما يستدعي أن تصبح محط عناية واعتبار،  ليس فقط من قبل المؤسسات الحكومية، بل وأيضا من قبل الجماعات المحلية والهيئات المنتخبة والفاعلين العاملين في مجال التنمية المستدامة..

وأوضح عامل إقليم اسفي السيد الحسين شاينان في كلمته توجيهية بالمناسبة ، أن الهدف من هذا الاجتماع هو مناقشة واقع حال المدينة القديمة  و تحديد نوعية التدخلات المطلوبه من اجل المحافظة على هذا التراث و تثمينه، داعيا في اللقاء الذي حضره على الخصوص الكاتب العام لعمالة الإقليم السيد محمد الورادي  رفقة رئيس المجلس الإقليمي و رئيس المجلس البلدي لآسفي و باشا مدينة آسفي و ممثلي السلطة المحلية و المصالح الخارجية المعنية بالموضوع  وكذا حضور