الاثنين 18 دجنبر 2017 - العدد : 3992 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5497488
إعلانات تهمك


المخطط التنموي 17-2022 لجهة مراكش- أسفي .

  

أوراش كبرى طموحة بأسفي ومنها منطقة حرة  للأنشطة الصناعية و اللوجيستية.

  أدمج مخطط التنمية 2017-2022 لجهة مراكش- أسفي ما يناهز 60 مشروعا ذوو أولوية تهم مجالات الأشغال الكبرى و التنمية الاجتماعية و الصحة و تثمين التراث و كذا تحسين الجاذبية الاقتصادية و السياحية للجهة .

 و قدر الاستثمار المخصص لهذه المشاريع بما يناهز 60 مليار درهم . و فيما يخص المجال الصحي بالخصوص ، فستعرف الجهة بناء ثلاث مستشفيات جديدة ، واحد منها يوجد قيد التشييد بمدينة أسفي .

 

كما يولي المخطط التنموي لأسفي دورا محوريا كقطب بحري بامتياز ، إذ تعتبر مدينة أسفي إحدى البوابات البحرية الوطنية الكبرى المفتوحة على التجارة الدولية و يعتبر مينائها من أقدم البنيات التحتية في هذا المجال ، كما أن مشروع إعادة تأهيله في إطار المخطط الجهوي و ذلك بعد إنهاء الأشغال بالميناء الجديد ، سيمكنه من احتضان أنشطة اقتصادية جديدة ذات قيمة مضافة مهمة من قبيل الترفيه و استقبال سفن الرحلات البحرية السياحية و غيرها.

 وإن كان عدد من المشاريع المدمجة في المخطط الجهوي للتنمية ستستلزم أكثر من 5 سنوات لإنجازها ، فإن عددا آخر من المشاريع يوجد

هشام سعنان يراسل حول تاخر افتتاح الحي الجامعي بآسفي .

  

دخل البرلماني هشام سعنان، على خط تأخر افتتاح الحي الجامعي بآسفي، والذي كان من المنتظر أن يفتتح أبوابه مع بداية الموسم الدراسي 2017/2018، قبل أن يفاجأ الطبلة بالاخلال بالموعد المذكور، ومواصلة دخولهم في معاناة مرتبطة بالبحث عن مساكن تأويهم، مع ما يرتبط بذلك من اكراهات مالية.

 

وفي الوقت الذي كانت فيه منظمة التجديد الطلابي بآسفي، قد أثارت الموضوع، أبدت احتجاجها على ما وصفته بإخلال الجهات المسؤولة بوعود افتتاح الحي الجامعي، فقد راسل البرلماني سعنان، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، حول الموضوع.

 

وقال سعنان، أن الطلاب الجامعيين بآسفي، استبشروا خيرا مع انطلاق أشغال بناء حي جامعي سنة 2015، والذي من المفترض أن يأوي 1400 طالب وطالبة، فضلا عن توفره على مطعم جامعي متميز و ملاعب رياضية، إلا أن هذا المشروع تعثرات كبيرة مرتبطة، بإخلال الشركة المشرفة على المشروع، على الالتزام بإنهاء الأشغال، والتي عرفت اختلالات وتعثرات كبيرة.

 

وأكد البرلماني الاستقلالي، أن الطلبة، يراهنون ومن خلال عدد من الوعود على افتتاح هذا الحي الجامعي، أبوابه مع بداية الموسم الدراسي 2018/2017، وهو الأمر الذي لم يتم الوفاء به، وواصل الطلبة بحثهم عن مقرات تأويهم، رغم ما يضاعفه هذا الأمر من اكراهات مالية على أسرهم.

  والتمس سعنان، التدخل العاجل للوزارة المعنية، من أجل الاسراع بافتتاح أشغال الحي الجامعي بآسفي

تزامنت الذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد ، مع ذكرى توقيع ثلاثة من ابناء اسفي على وثيقة المطالبة بالاستقلال في منزل هدم في نفس الذكرى ، ويتعلق الامر بمنزل المرحوم الحاج عمر الحاج الكائن بشارع علال بنعبد الله بحي تراب الصيني الذي يرجع بنائه الى حوالي القرن .

 

لقد هدم هذا المنزل يوم الاربعاء 15 نونبر 2017 ، وهو تقريبا نفس التاريخ الذي اجتمع فيه ثلة من المقاومين الشرفاء ، وفيه وقع كل من المرحوم امحمد بلخضير و المرحوم محمد العمراني والمرحوم عبد السلام المستاري سنة 1944 ، على وثيقة المطالبة بالاستقلال .

 

وفي محطة اخرى شهدت هذه الدار اجتماعات وزيارات لشخصيات تقلدت مناصب عليا وزعماء سياسيين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : الوزير الاول ووزير الداخلية والاشغال العمومية د. محمد بنهيمة و شقيقه وزير الخارجية احمد الطيب بنهيمة و ممثل المغرب في الامم المتحدة الغالي بنهيمة ، والزعيمان المهدي بنبركة وعلال الفاسي ، ورئيس الحكومة الاسبق احمد بلافريج ، والاستاذ الخاص لجلالة الملك المرحوم عثمان جوريو ، ووزير الصحة والطبيب الخاص للمرحوم الحسن الثاني ، المرحوم عبد الرحمن التوهامي ، كما حظي هذا المنزل بزيارة لوزير الاوقاف المصري الشيخ حسن البقوري الذي زار المغرب بمناسبة عودة المغفور له محمدنا الخامس من المنفى ، رفقة وفد يمثل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر .

عبد اللطيف الكيري

بعد ازيد من نصف قرن على قسم حي بياضة .. ها قد تم تنفيذه .

  

( حلفات بياضة على تراب الصيني حتى تردو قوسيني  )

   هذا البيت الزجلي المغنى أو ما يسمى بلغة العيطة "الحبة " ، ينتمي إلى النظم الدخيل المحدث وليس إلى المتن الأصلي للعيطة العبدية ، ارتباطا بالتأثير الكولونيالي للتسرب الاوروبي الاقتصادي والاجتماعي والديمغرافي بحاضرة المحيط ومحيطها منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر والذي نتج عنه ولادة حيين جديدين بمدينة أسفي خارج أسوار المدينة العتيقة هما : حي بياضة شمالا وحي تراب الصيني جنوبا ** فقد وردت على أسفي في هذه الفترة جاليات أوروبية للإقامة والعمل حيث كانت فرص الاشتغال متوفرة بالمكان . اختارت بعض هذه الجاليات للسكن مجالا طبيعيا رحبا هو مرتفع بياضة بإطلالته البانورامية على البحر . ثم اختارت أخرى تراب الصيني بموقعه الاستراتيجي على الساحل وطقسه الرطب المنعش ، حيث أصبح هذان الحيان الشريان الأساسي للحياة في حاضرة المحيط** بعد هذه المعطيات التعريفية ماذا تعني كلمة "قوسيني" الواردة في البيت الزجلي مقدمة التدوينة ؟. لقد حاولت جهد الإمكان تقصي تأويل مناسب لهذه الكلمة ، وما علاقتها بحي بياضة وحي تراب الصيني ، وبعد استشارة ثلة من الأصدقاء الباحثين توصلت إلى أن كلمة "قوسيني" ترجع في أصلها إلى الكلمة الفرنسية "consignė" وهي نعت مذكر يستعمل في المجال العسكري ويعني معاقبة أحد الجنود وإرغامه على البقاء بالثكنة وعدم التمتع بعطلته ، كما توسع هذا المعنى ليطال العقوبات المدرسية أو التجارية ** ومن خلال
 

الجيل الذهبي لرياس مرسى أسفي خمسينيات القرن الماضي .اللائحة :

 الرايس صالح الدوبلالي والدي رحمه الله .الرايس حسن الدوبلالي عمي رحمه الله .الرايس توريت رحمه الله .الرايس إدريس الصنايكي الملقب ب كارنيرا رحمه الله .الرايس امحمد الصنايكي الملقب ب بوديس رحمه الله.الرايس علي الصنايكي الملقب ب الدكالي شافاه الله وامد في عمره .الرايس لسعيد الفايز الملقب ب ريوكو رحمه الله .الرايس المصطفى بن عبد القادر رحمه الله.الرايس بن عبد الخالق رحمه الله.الرايس البشير النظيفي الملقب ب البشير ارتيلة رحمه الله.الرايس عبد المولى رحمه الله .الرايس جامع رحمه الله .الرايس العبدي رحمه الله .

الرايس بن عبيد رحمه الله .

 الرايس محمد الشتيوي رحمه الله .هؤلاء الرجال اضافة الى عملهم في البحر كان لهم باع طويل في البر وخصوصا في ملاعب كرة القدم حيت لعبوا للاتحاد الرياضي لاسفي USS كالبشير النظيفي المعروف بالبشير الرتيلة ومحمد الصنايكي المعروف ب بوديس وايضا محمد الشتيوي كما كان من بينهم بطل المغرب في الملاكمة سنة 1952 الرايس ادريس الصنايكي الملقب ب ادريس كارنيرا نسبة الى الملاكم الايطالي كارنيرا .تغمدهم الله برحمته الواسعة وادخلهم فسيح جناته .امين

إقليم اسفي يحتفل باليوم الوطني للمهاجر .

  

" استثمارات مغاربة العالم الفرص والتحديثات "

  

نظمت عمالة الإقليم بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش اسفي ، بالقاعة الكبرى بملحقة الجهة بآسفي ، لقاءا تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، اختير له شعار" استثمارات مغاربة العالم الفرص والتحديثات " وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة.  

 ووجهت للمهاجرين كلمة ترحيبية مستمدة من الخطاب الملكي السامي الأخير والذي حث على ضرورة الالتزام بروح المسؤولية في خدمة الوطن و الاستجابة لجميع مطالب المواطنين كيف ما كان حجمها ،ولتشجيع أفراد الجالية المغربية بالخارج أقر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله هذا الملتقى السنوي الذي يشكل مناسبة لتأكيد و دعم المجهودات الكبيرة لجاليتنا المغربية في تحقيق التنمية على جميع المستويات العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والفنية .

 وجاء في الكلمة أن مدينة اسفي أصبحت اليوم تعد  قبلة للعديد من الاستثمارات الكبرى التي ستوفر المئات من مناصب الشغل لأبنائها و ستدفع بعجلة التنمية إلى الأمام حيث ستشكل هذه الاستثمارات فرصة سانحة للمقاولات الصغرى و المتوسطة ، كما أشير في الكلمة على أهمية هذه المشاريع التنموية الكبرى، المحددة  في : عصرنة القطاع الفلاحي وتثمين المنتوجات الفلاحية ، و إنشاء مدينة صناعية بمواصفات عصرية  جنوب الإقليم على مساحة 

فتح أظرفة مشاريع تهيئة كورنيش أموني ومداخل المدينة بمجلس إقليم اسفي.

  

تم الخميس 03 غشت 2017 بإحدى قاعات الإجتماعات بعمالة إقليم اسفي إنعقاد إجتماع لجنة فتح الأظرفة المتعلقة بمشروع تهيئة كورنيش أموني ومداخل المدينة من طرف المجلس الاقليمي لاسفي ؛ تحت رئاسة السيد يوسف امغيميمي النائب الأول للرئيس و رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية بالمجلس الإقليمي السيد رشيد بوكطاية و السيد عبد الواحد الطويل مدير الشوؤون الإدارية للمجلس الإقليمي ؛ بالإضافة إلى حضور عدد من المقاولين المشاركين في السمسرة ، علما أنّ عملية فتح الأظرفة ؛ إستوفت لجميع الشروط القانونية وهذا طبقًا لقانون الصفقات العمومية . من إجراء الدراسات ؛ إستكمال مبلغ المشروع المصادقة على دفتر الشروط والإعلان عن المناقصة مع احترام المدّة المحددة في كناش التحملات  .

 وسيساهم هذان المشروعان ( تهيئة كورنيش أموني و مداخل المدينة ) بشكل فعال في الجهود التي يبذلها المجلس الإقليمي لاسفي من أجل تعزيز جاذبية حاضرة المحيط و تحسين الحركية بها ؛ وإنّ هذا لدليل على متابعة واهتمام السيد الحسين اشينان عامل عمالة إقليم اسفي و السيد عبد الله كاريم رئيس المجلس الإقليمي وأعضائه بإنشغالات واهتمامات المواطنين المطروحة ؛ وذلك ببلورة هذه المشاريع الهامة التي تعتبر بمثابة حجر الزاوية للتنمية المحلية ؛ من أجل تحسين ظروف عيش السكان وتدعيم الخدمات المقدمة لهم .

شبكة مبادرات جهوية للتراث و السياحة بآسفي.

  

هشاشة جرف أموني و اشكالية المحافظة على التراث .

  

نظمت شبكة مبادرات جهوية للتراث و السياحة بآسفي ، ندوة علمية تحت عنوان " هشاشة جرف أموني و اشكالية المحافظة على التراث بآسفي" شارك في تنشيطها مجموعة من الأساتذة الجامعيين و الباحثين و الأطر و المستشارين بمداخلات علمية و ثقنية حول اشكالية هشاشة جرف أموني ( شارع علال بنعبد الله ) و ما تتعرض له المنشآت العمرانية و الاقتصادية و التراثية من تدهور متسارع و أخطارمحدقة من جراء عوامل التعرية الطبيعية و البشرية المتراكمة منذ سنوات.  

و تناول الكلمة الافتتاحية  في مستهل هذه الندوة المهندس عبد المجيد هضمي رئيس الشبكة مذكرا بموضوع الندوة المتمثل في تناول ظاهرة استفحال هشاشة الواجهة البحرية لمدينة آسفي من خلال سبعة عروض علمية تتناول الجوانب الثقنية و التراثية و المؤسساتية ، كما ذكر بأهمية اثارة هذا الموضوع الذي اصبح يشغل الرأي العام المحلي  و الوطني ويستدعي ضرورة التدخل العاجل بالنظر الى الخطر المحدق الذي يتهدد الساحل الجنوبي لمدينة آسفي بشكل غير مسبوق و يعرض مقدراته الاقتصادية و العمرانية و التراثية بالزوال و الاندثار.

 و قدم السيد حسن سعدوني كلمة " شبكة مبادرات جهوية للتراث و السياحة "