الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - العدد : 4295 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6011818
إعلانات تهمك


كما هو مقرر وفي اطار تخليد اليوم التضامني16 نونبر مع معتقلي وساكنة افني نظمت المجموعة المحلية لأطاك أسفي تجمعا جماهيريا بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بحضور حوالي 60 مناضلا ومناضلة من مختلف الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية محليا ( الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين , الجمعية المغربية لحقوق الانسان , جمعية المجاز المعطل , حزب الطليعة,حزب النهج الديمقراطي, نقابة السميسي ,المنتدى المغربي للنساء ,حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بالاظافة الى فعاليات مستقلة ) .

      لم يكتب للبطولة الجهوية للفئات الصغرى بعصبة دكالة عبدة للتايكوندو أن تعرف نهايتها العادية بعدما اشتبك بعض المدربين احتجاجا على التحكيم.

 

    وشهدت هذه البطولة، التي أطلق عليها هذا الموسم "دوري المسيرة الخضراء"، وكان متوقعا تنظيمها يوم الأحد الماضي لتتأجل إلى الخميس الموالي، بقاعة الرياضات بمدينة أسفي، فوضى كبيرة كادت تتطور إلى الأسوأ لولا الألطاف الربانية، على حد تعبير مصادر عاينت الوقائع.

 

    وكشفت المصادر نفسها أن أخطاء تحكيمية أثرت على السير العادي للبطولة، وأن رئيس العصبة لعب دور المتفرج ووقف عاجزا عن فرض القانون والعمل على التصدي للمناوشات والاحتكاكات بين بعض المدربين، أمام أنظار الناشئين الصغار، وقالت المصادر إن بعض المدربين ممن لعبوا دور الحكام حاولوا تغليب كفة لاعبين على حساب آخرين.

     ويشار إلى أن المشاركة في البطولة كانت مفتوحة في وجه اللاعبين واللاعبات من مواليد سنة 1995 وما فوق، وانتهت قبل إنهاء التباري في بعض الأوزان  ودون تقديم الشواهد والميداليات للمتوجين، وهو الشيء الذي أثار احتجاج عدد من الحاضرين. 

وزعت منظمة التجديد الطلابي بيانا استنكاريا ( نتوفر عل نسخة منه ) حول ما أسمته باستهتار ولا مبالاة الوكالة المستقلة للنقل الحضري بأسفي بأوقات المواطنين ، وخصت المنظمة منهم طلبة ومتدربي وتلاميذ المؤسسات ( ista 1. 2  و  est   وثانويتي الخوارزمي وابن خلدون ) .

 

         وجاء في البيان أن هذا الأمر يؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي ويخلق لهم مشاكل متكررة مع إدارات مؤسساتهم ، وأضاف البيان أن الوكالة لا تحترم كرامة وإنسانية هؤلاء الطلبة والمتدربين والتلاميذ ، وأوضح البيان ذلك في :

 

         الاكتظاظ المفرط داخل الحافلات

 

         عدم التنظيم في المواعيد والارتجالية داخل أسطول النقل

 

         خرق بعض موظفي الوكالة لقانون منع التدخين في الأماكن العمومية

 

وفي ختام البيان أعلنت المنظمة للرأي العام :

 

         دعوتها لإدارة الوكالة توفير وسائل النقل الكافية خصوصا في أوقات الذروة

 

         دعوتها كافة الطلبة والمتدربين والتلاميذ تسجيل أسمائهم في العريضة المطلبية

 

         استعدادها لخوض كافة النضالات المشروعة من أجل تجاوز هذه الوضعية

          دعوتها كافة الهيئات السياسية والحقوقية والإعلامية والشبابية إلى دعم المنظمة لحل هذا المشكل .  

بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه

 

ينظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية

 

ندوة محلية في موضوع : " فرع الجمعية بعيون الآخرين "

 

يوم الأحد 9/11/2008 بقر ا.م.ش على الساعة 3 زوالا

  

        بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه ، وفي إطار انفتاحه على آراء مختلف الفاعلين السياسيين والنقابيين والجمعويين وكذا المواطنين بالمدينة، ينظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية ندوة محلية تحت عنوان :

        " فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية بعيون الآخرين" 

 

       يشارك في الندوة العديد من السياسيين والنقابيين والجمعويين والمواطنين.

 

الندوة ستنطلق على الساعة الثالثة زوالا ، يوم الأحد 9/11/2008 بمقر الاتحاد المغربي للشغل باليوسفية.

  عن المكتب
     

      

    كشفت مصادر متطابقة أن حجم الاستثمارات الخاص بالمشاريع التي وضع جلالة الملك حجرها الأساس بأكثر من 25 مليار سنتيم برمجت للزيارة الملكية وستعطي دفعة جديدة لتنمية منطقة أحمر وخلق قطب اقتصادي قوي يحد من العطالة ويفتح أفق التنمية أمام ساكنة المدينة.

 

     ففي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيتم إحداث مركب ثقافي رياضي تربوي تنموي مابين حي السلام وحي النهضة ومسبح بلدي بحي الأمل وبناء دار الشباب بحي العيون، بالإضافة إلى ثلاث مستوصفات بأحياء الداخلة والأمل  والنهضة، وقاعة مغطاة لمختلف الرياضات وملعب لرياضة ألعاب القوى بمواصفات أولمبية، وتوسيع مدرجات ملعب الداخلة. ويتضمن برنامج المشاريع خلق نادي نسوى بالحي المحمدي وإحداث منتزه بشراكة من المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس البلدي لليوسفية والمياه والغابات. كما سيتم إعطاء الانطلاقة لتعبيد 23 كيلومتر من الطرق وبعض شوارع مدينة اليوسفية، وتسليم مفاتيح المحلات التجارية بالمركب التجاري.

 

  حسن الرفيق

تعقد الجماعة الحضرية لأسفي يوم الخميس 30 اكتو بر 08 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا دورة عادية حدد جدول أعمالها كالتالي :

 - دراسة طلب مبادلة عقارية بين المجمع الشريف للفوسفاط والجماعة الحضرية

- دراسة مشروع يزانية السنة المالية 2009

 

- الموافقة على احداث تجزئة عقارية جماعية من اجل تعويض اصحاب الدور والبقع المضروبة بالتصفيف داخل حي لعريصة

 - تعيين ممثل عن المجلس البلدي بلجنة تدبير مؤسسة الرعاية الاجتماعية بالخيرية الاسلامية بأسفي
 

" التضحية هاهيا           الوعود فين هيا

 

  السكن غلتوه              العامل ضيعتوه

 

  موارد بشرية              الحقوق فين هي 

 

-         بهذه الشعارات تحرك الفوسفاطيون ، ناشطون ومتقاعدون  في تجمع احتجاجي نظمته النقابة الديموقراطية للفوسفاطيين فرع أسفي ، العضو بالفيدرالية الديموقراطية للشغل  يوم الخميس 23/10/2008   حيث قدر الحضور ب215 مشارك حسب مصدر نقابي ، ويأتي هذا الاحتجاج نتيجة تجميد عدة مطالب عمالية في مجال السكن والترقية والتغطية الصحية والنقل الى جانب مجوعة من المطالب طالما طالب بها المتقاعدون  حددت في عدة ملفات

 

-            ملف الطفل المعاق ابن المتقاعد

 

-         ملف منحة التمدرس لأبناء المتقاعدين

 

-         ملف التحمل الطبي

 

-         ملف تشغيل أبناء المتقاعدين

 

-         ملف متقاعدي كيماويات المغرب.

 

-         ملف الاستفادة  من المرافق والأنشطة الاجتماعية 

 

وقد نتج هذا التوتر الاجتماعي نتيجة غياب حوار محلي مع النقابات الفوسفاطية الذي يبقي رهينا بموافقة الإدارة العامة .

 ومن المطالب المطروحة ، التي دفعت بالعمال إلى تنظيم هذه الوقفة :

بمبادرة من "جمعية حوار", و في إطار فعاليات الأسبوع الثقافي الألماني الذي تحتضن مدينة أسفي  فعالياته إلى غاية22 أكتوبر الجاري ، نظم يوم الجمعة ، لقاء إخباري لفائدة تلاميذ مؤسسات التعليم الثانوي في موضوع "الدراسات العليا بألمانيا"

  و خلال هذا اللقاء, الذي أطره ممثلون عن معهد "غوته" الألماني والقنصلية الألمانية بالرباط و"المكتب الألماني للتبادل الجامعي" تم  تقديم معطيات وشروح حول نظام التعليم العالي بألمانيا الذي يضم340 مدرسة عمومية عليا تستقبل حوالي مليوني طالب ، من بينهم250 ألف طالب أجنبي يبلغ عدد الطلبة المغاربة منهم ، ثمانية آلاف وهو ما يمثل نسبة2 ر3 بالمائة.