السبت 19 يناير 2019 - العدد : 4389 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6177793
إعلانات تهمك


اتسمت مشاركة طلبة مدينة أسفي في الدورة الخامسة لأيام الجامعة لإبداع الطالب من 17 الى 20 مارس 2009 والتي صادفت هذه السنة احتفال جامعة القاضي عياض بالذكرى الثلاثين لتأسيسها ، باحتلال مراكز متقدمة في الأنشطة الثقافية المخلدة للذكرى .

 

وجاءت نتائج طلبة أسفي كالتالي :

-          العزف الجماعي / الجائزة الثالثة / المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي

 

-          العزف الفردي / الجائزة الاولى / عصام التلاوي / من المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي

 

-          الغناء الفردي / الجائزة الثالثة / صفاء عيناس /  من المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي

 

-          الغناء الجماعي / الجائزة الاولى / المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي

 

-          مجال القصة / الجائزة الاولى / رضوان الكرومي / المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي

 

-          مجال المسرح / أحسن تشخيص ذكور / وديع الراجي / الكلية المتعددة التخصصات بأسفي

 -          مجال الشعر / الفارسي نادية / الكلية المتعددة التخصصات بأسفي

                تعلن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم أسفي عن انقطاع التيار الكهربائي ببعض أحياء أسفي وذلك يوم الثلاثاء 24 مارس 2009 من الساعة السابعة صباحا الى الرابعة بعد الزوال ، وذلك من أجل تغيير توتر الشبكة من (3x127v/220v) الى ( 3x220v/380v) .

وقد تتم إعادة التزويد بالكهرباء قبل الوقت المعلن عليه وبدون سابق إعلان .

وتنهي الوكالة الى ذوي الربط بأربعة أسلاك الاستعانة بكهربائي مختص من اجل اجراء التعديلات اللازمة على تجهيزاتهم الداخلية لتفادي أي عطب آلاتهم المنزلية ، كما تخبرهم أنهم لن يستفيدوا من جميع اسلاك الربط إلا بعد مرور 48 ساعة على انتهاء الاشغال .

عقدت اللجنة التحضيرية للفدرالية الإقليمية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ وتلميذات إقليم أسفي يوم الأحد 15 مارس 09  جمعها العام التأسيسي تحت شعار ّ الفدرالية وأمهات وآباء وأولياء  التلاميذ معا في خدمة المدرسة  ّ شارك فيه عدد قليل من الجمعيات المنتمية لهذا الحقل وهو ما أشار إليه احد الحاضرين بالقول ( إنه جمع غير قانوني ) مرجعا ذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني وأعطى بعض الإحصائيات من قبيل أنه يوجد في الإقليم 173 مدرسة ابتدائية ناهيك عن الإعداديات والثانويات مقارنة بعدد جمعيات المؤسسات الحاضرة .

 

         ومن أهداف الفدرالية حسب قانونها الأساسي دعم المبادئ الأساسية لنظام التربية والتكوين وحماية  مكتسباته والإسهام في الرفع من جودته ، وتحديث وتفعيل العمل الجمعوي للآباء وتحسين أدائه وعقلنة العمل على تكريس وحماية حقوق الطفل .

 

         كما تهدف الفدرالية إلى التنسيق بين جمعيات أمهات وآباء التلاميذ بالإقليم وتوحيد الرؤى ، والمساهمة في دعم برامج تعميم التمدرس وتنمية التربية غير النظامية .

 

         وأخذ النقاش حول القانون الداخلي الحيز الأوفر من المناقشات  للبس الحاصل في عدد من الفصول ، كالمادة التاسعة التي تشير إلى أن الجمع العام يعقد كل ثلاث سنوات ، والمادة العاشرة التي تشير إلى أنه في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني في الجمع العام فإن اجتماعا ثانيا يكون صحيحا مهما كان عدد الحاضرين ، وهو ما يعني أن الاجتماع يكون قانونيا بحضور عضوين فقط .

          وشكل الحاضرون لجنة ستسهر على إعادة دراسة وصياغة  القانون الأساسي للفدرالية كما انتخب الحاضرون مكتبا من تسعة عشر شخصا يترأسه السيد التمري علي والسيد فؤاد الياجيزي كاتبا عاما والسيدة أمينة خلوف أمينة للمال .        
                             من 12 مارس 2009 إلى 14 منه   

1 -  الخميس14 ربيع الأول 1430 الموافق ل 12 مارس2009- حفل إعذار أبناء المنخرطين المكتب الصحي البلدي ابتداء من الساعة الثامنة صباحا

 

2 - الخميس 12 مارس 2009 سهرة فنية مع مجموعة- السهام- قاعة سينما اطلنتيد ابتداء من الساعة السادسة

 

3 - الجمعة 13 مارس مسرحية- التبوريدة- لفرقة ورشة الإبداع دراما مراكش برئاسة الفنان عبد الجبار الوزير قاعة سينما اطلنتيد ابتداء من الساعة السادسة مساء

4 - السبت 14  2009 مارس حفل تكريم للمتقاعدين بالمسبح البلدي ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال 2009
تحت إشراف الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة دكالة عبدة ، والنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لأسفي ، تنظم الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بأسفي بشراكة مع مركز الاستشارة والتوجيه  * الايام الوطنية الثامنة ، للاعلام المدرسي والجامعي والمهني * تحت شعار ( من أجل إرساء نظام فعال للإعلام ومساعد على التوجيه المدرسي والجامعي والمهني ) ما بين 27 فبرائر و فاتح مارس 2009 بملحقة نيابة وزارة التربية الوطنية بأسفي .

الكاتب العام احمد مسيلي بعد شرح الأمين السيد احمد ازوين قراءة التقرير المالي وبعد مناقشة التقريرين تمت المصادقة عليهما بالإجماع.

 

 المكتب السابق قديم استقالته .وفي غياب أي مرشح تم تجديد الثقة في السيد عبد الهادي احميمو مراسل جريدة المنتخب مندوبا جهويا للجمعية بجهة دكالة عبدة لولاية ثانية .بعد ذلك تمت تشكيل المكتب المسير للجمعية لمدة أربعة مواسم وجاء على الشكل التالي :
 

المندوب الجهوي**عبدا لهادي احميمو**المنتخب


النائب الأول ** محمد لخناتي**الرأي


النائب الثاني**سعيد لقبي **المنتدى


الكاتب العام**احمد مسيلي**الاتحاد الاشتراكي


نائبه**مصطفى بكباشي**بيان اليوم


الأمين **احمدالزوين **المساء/


نائبه**عبدا لعزيز المهدي**العلم والرأي


المستشارون**محمد الصفا بيان اليوم**

عبدا للطيف الميدالي الصحيفة الرياضية

نظمت جمعية قدماء ثانوية الحسن الثاني بأسفي حفلا تكريميا للمخرج السينمائي نور الدين لخماري ، أحد قدماء تلاميذ الثانوية مساء يوم الجمعة 6 فبرائر 2009 .

          خلال هذا الحفل التكريمي الذي حضره أصدقاء المخرج وعدد من الفعاليات الجمعوية ، والأساتذة والتلاميذ بالثانوية ، قدمت شهادات في حق المحتفى به ، كما قدمت له هدايا رمزية اعترافا لعطاءاته ووفائه لمدينته
 متقاعدوالفوسفاط بالنقابة الدموقراطية للفوسفاطيين بأسفي يجوبون شوارع أسفي  

أرملة تتبكي   لربها تتشكي

 

ملفات طبية    بمكتب الطبيب منسية

 

محسوبية زبونية     التعويضات الطبية

  

 كانت من بين  الشعارات التي رددها المحتجون متقاعدون وأرامل بقطاع الفوسفاط  خلال مسيرتهم الاحتجاجية وهم يجوبون صبيحة الخميس 05-02-2009 شوارع أسفي خلال المسيرة التي نظمتها وحدة المتقاعدين بأسفي بالنقابة الديمقراطية للفوسفاطين العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل  دفاعا على مطالبهم المشروعة والتي تتركز على النقط  الآتية :

   

-          منحهم مساعدة التمدرس على غرار الناشطين

 

-          منحمهم التحمل الطبي

 

-          تشغيل الأرامل بشركات المناولة أو  مؤسسة اتلانتيد في مجال النظافة  اللواتي يشتغلن حاليا في  المقاهي لمواجهة معاناتهن الاجتماعية و الصحية

 

-          تشغيل أبنائهم العاطلين إلى جانب شباب المدينة العاطل

 

-          الإسراع بتعويض الملفات الطبية (تأخير في تعويضات الملفات الطبية لأزيد من 14 شهرا)

 

-          الاستفادة من تفويت السكن والقروض العقارية والمرافق الاجتماعية على غرار الناشطين.

 

-          الاستفادة من منحة 500 درهم المخصصة للمعاق ابن المتقاعد.

 

-    إيجاد حل توافقي للاقتطاعات لـمتقاعدي كيماويات المغرب(الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي-الصندوق المغربي للتقاعد).

 -          تسوية المشاكل العالقة في شركة التامين  الوطنية في غياب الوسيط ممثل الشركة بأسفي  

وقد شكلت المناسبة اجمع من خلالها المحتجون على ضرورة نهج كل السبل المشروعة لإيصال صرخة المتضررين إلى كل الجهات المسؤولة والى المدير العام للفوسفاط قصد تعيين لجنة تقصي أسباب تراكم المشاكل الصحية من جراء التأخير الذي تعرفه عملية التعويضات الطبية بأسفي .

  عن وحدة المتقاعدين بآسفي