الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - العدد : 4295 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6011806
إعلانات تهمك


ندوة بالكلية متعددة التخصصات بأسفي.

  

مستجدات التشريعات الجنائية ورهانات المحاكمة العادلة .

  

عرف رحاب الكلية متعددة التخصصات بأسفي يوم الخميس 26 أبريل 2018 تنظيم ندوة علمية تحت عنوان : " مستجدات التشريعات الجنائية ورهانات المحاكمة العادلة " بشراكة مركز الدراسات والأبحاث الشرعية والقانونية والمرصد الدولي للأبحاث الجنائية والحكامة الأمنية والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة وهيئة المحامين بأسفي ، وقد تركزت محاور الندوة على ما يلي :  ـ استقلال السلطة القضائية كمصدر لتحقيق المحاكمة العادلة ـ دور أجهزة العدالة الجنائية في تكريس المحاكمة العادلة ـ آليات تكريس العدالة الجنائية ـ المستجدات العقابية ورهان مكافحة الجريمة .

وارتباطا بهذه المحاور ، عرفت منظومة حقوق الإنسان في إطارها الكوني طفرة نوعية ، جعلت من المنتظم الدولي بجميع مكوناته دولا كانت أو منظمات دولية أو هيئات أممية تضافر الجهود بغية إرسائها على أرض الواقع ، وجعلها تتماشى مع خصوصية كل دولة على حدة ، ومن أجل مواكبة التطورات أعلاه ، والرقي بمستوى الإنسان وجعلها تتجاوز حدود الخصوصية الجغرافية إلى شموليتها الكونية ، انخرطت المملكة المغربية تحت القيادة السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ورش إصلاح شامل للترسانة القانونية المعمول بها ، وجعلها أكثر حداثة ومسايرة للتقدم الدولي الراهن في هذا المجال .

 ولعل أهم هذه الحقوق تلك المتعلقة بحرية الأشخاص وحقهم في الحياة ،  لذلك عرفت القوانين الجنائية ـ موضوعية كانت أو إجرائية ـ المنوطة بها ، حماية تلك الحقوق ، عدة مستجدات الغاية منها ضمانتها وكفالتها لكل

البرلماني التمري: رفعت الاعتصام بطلب من العامل .

  

الكاتب العام للعمالة ضغط على الباشا لخدمة لأجندة سياسية.

  

أطلق البرلماني ادريس التمري، النار على الكاتب العام لعمالة آسفي، على خلفية اعتصامه مساء الأربعاء بمكتب باشا آسفي، والذي كان قد رفض تسليم جمعية حرفيي قرية الخزفيين بآسفي، وصل الإيداع القانوني لتأسيس الجمعية.

 وقال التمري، في اتصال هاتفي مع” آسفي كود”:” رفعت مؤقتا اعتصامي بمكتب الباشا، نزولا عن طلب السيد الحسين شينان عامل آسفي، والذي التمس مني رفع الاعتصام لوجوده في مهمة خارج الإقليم، في انتظار عودته، ومناقشة القضية”..

وكشف برلماني البيجيدي، على أن حرفيي الخزف بمنطقة الشعبة، كانوا وباتفاق مسبق مع مصالح عمالة آسفي، قد هيئوا مسطرة تشكيل جمعية لحرفيي قرية الخزف بمنطقة الكورس، وثم حصر لائحة المستفيدين في 93 حرفيا، وخلال شهر نونبر 2017، عقد الجمع العام، وثم إيداع ملف الجمعية المذكورة، لدى مصالح باشوية آسفي قبل أن يفاجئوا وبعد خمس أشهر من التأسيس، بمماطلتهم في الحصول على وصل الإيداع.  

وأكد التمري، أن أعضاء المكتب المسير لجمعية حرفيي قرية الخزف بآسفي، فوجئوا مساء الثلاثاء 24 أبريل 2018، بعقد جمع عام لتأسيس جمعية جديدة، أشرف عليها حسن شميس رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي، رفقة


دار البحار لإيواء الأشخاص المسنين بآسفي.

  

تجديد الثقة في محمد الحيداوي رئيسا.

  

عقد بالقاعة الكبرى بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بآسفي بعد زوال يوم الخميس 19 ابريل 2018  ، الجمع العام العادي لجمعية دار البحار لإيواء الأشخاص المسنين بآسفي ، وذلك بحضور أغلبية المنخرطين وبعض رؤساء الجمعيات المهنية للقطاع إلى جانب  ممثلين عن السلطات  المينائية في مقدمتهم مندوب الصيد البحري بآسفي السيد عبد الخالق ساعدي ، والمندوب الجهوي للمكتب الصيد البحري السيد الحسن بنطالب ، والسيد إدريس عطاس مدير بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بآسفي بالإضافة إلى حضور فعاليات مهنية  بقطاع الصيد البحري بآسفي .

 

بعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني، افتتح الجمع العام العادي محمد الحيداوي رئيس جمعية دار البحار لإيواء الأشخاص المسنين بآسفي ، أوضح من خلالها أهمية اللقاء الذي يعد محطة أساسية في التدبير اليومي للجمعية ، مذكرا بالأهداف العامة التي من خلالها يتم رصد وضعية المؤسسة مع اقتراح الحلول الناجعة بشراكة فعالة مع جميع المتدخلين وذلك للاستجابة للحاجيات الحقيقية للمستفيدين بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار البحار.

 ودعا رئيس الجمعية إلى التفكير في أساليب تحقيق هذه الأهداف من

محكمة الاستئناف بآسفي تدخل عصر الجلسات المعلوماتية .

  

دخلت محكمة الاستئناف بآسفي عصر التكنولوجيا المعلوماتية بعقد أول جلسة تحقيق رقمية بالمغرب، وهي بداية لمسار هذه الجلسات لتشمل جلسات الغرفة الجنحية، والغرفة المدنية كمرحلة أولى، حيث عقدت هذه الجلسة من طرف قاضي التحقيق الأستاذ عبد الصمد اليتيم بمساعدة كاتبة الضبط ذة. الهام انكابي، و تم في ذلك الاعتماد على الدعامة الرقمية لملفات التحقيق وكذلك جميع الإجراءات المتعلقة به، ومعالجة محاضر الجلسات بشكل الكتروني.

 وقال الأستاذ ندير زيدان، رئيس مصلحة كتابة الضبط بمحكمة الاستئناف بآسفي فور هذه الانطلاقة، بأنه اعتمادا على توجيهات السيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأسفي السيد أحمد أطلس، والسيد الوكيل العام للملك الحنفي بن محمد الصالحي، تم الحرص على تنفيذ المشاريع الرقمية على أرض الواقع من خلال الشروع بعقد الجلسات الرقمية ، مضيفا أنه وبالموازاة مع عقد هذه الجلسة بقضاء التحقيق، سيتم عقد جلسات أخرى، سواء بالغرفة الجنحية أوالغرفة المدنية كمرحلة أولى، على أن يتم تعميم هذه التجربة على باقي جلسات المحكمة، وكذلك المحاكم الإبتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بأسفي من منطلق أن تجسيد مفهوم العدالة الإلكترونية بشكل خاص، يتجسد في استخدام تكنولوجيات المعلوميات والاتصال لأجل تحقيق الولوج المستنير لمرفق العدالة، وتسهيل التواصل بين مختلف الفاعلين في الميدان القضائي (قضاة وكتابة الضبط ومحامون …)

 وأكد ذ. زيان أنه يراهن على قيام العدالة الرقمية، من أجل

الأشغال لم تتوقف بالميناء المعدني لآسفي .

  

نسبة تقدم الأشغال وصلت إلى 85 بالمائة.

  

تتواصل الأشغال بنسب جد متقدمة بالميناء المعدني لآسفي الذي يبعد عن مدينة اسفي ب 15 كلم جنوبا ، وهي الأشغال التي تجاوزت نسبة الانجاز به  85 بالمائة حسب مصادر من الشركة المسؤولة ، التي توضح أن الأشغال مستمرة بالميناء المعدني ، محاولة تفنيد ما تناقلته مؤخرا بعض وسائل الإعلام حول توقف الأشغال بالميناء المذكور.

ويؤكد مسؤولو الشركة  أن خبر مغادرتهم للمشروع عار عن الصحة ومجانب للصواب وللواقع الميداني ،باعتبار أن الأشغال لازالت جارية وهو ما تم رصده من خلال تنقل العمال بشكل عادي واعتيادي ، كما تؤكد ذلك الزيارات الميدانية التي يقوم بها المسؤولون المحليون للميناء ( البرلمانيون ) وكذا الزيارات العلمية التي قام بها طلبة المدارس العليا بالإقليم .

 و عند زيارة الجريدة للميناء والاطلاع عن قرب على الأشغال الكبرى التي يعرفها الميناء والتي أوشكت على نهايتها ، كما هو الحال برصيف الخدمات الذي ستنتهي به الأشغال في غضون الأيام القليلة المقبلة، تم رصد تكثيف الأشغال برصيف الفحم الذي كان محل تساؤلات ، وكانت الزيارة للميناء مناسبة لتبيان حقيقة الشقوق التي تمت الاشارة اليها في العديد من وسائل الإعلام، حيث أوضحت مصادر عليمة بالميناء ، انه تم رصد هذه الشقوق في أواخر شهر يوليوز 2017 من طرف مكتب للدراسات مخصص للمراقبة تحت

توشيح الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي بوسام ملكي من الدرجة الأولى .

  

بموجب الظهير الشريف رقم 218 . 00 .1 الصادر في 02 ربيع الأول 1421 الموافق ل 05 يونيو 2000 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 4810 الصفحة 1972المتعلق بأوسمة المملكة .. فقد تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأنعم على الأستاذ الدكتور منير البصكري ، أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصاتى بأسفي ونائب العميد بالكلية نفسها ، بوسام ملكي من الدرجة الأولى .

 

 وفي الكلمة التي القاها السيد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش ، أبرز أن هذا التوشيح الملكي يشكل تشريفا للأطر المغربية التي لا تدخر أي جهد من أجل الوطن والرفع من قيمته .

 

وتتويج السيد منير البصكري هو التفاتة ملكية تؤكد نهج جلالة الملك محمد السادس نصره الله ورؤيته المتبصرة من أجل تكريس القيم التربوية النبيلة .

 فهنيئا للأستاذ الدكتور منير البصكري ولمدينة أسفي التي أنجبت غير قليل من الأطر العالية من خلال ما أسدته من مهام ومسؤوليات .

جمعية المحيط الأطلسي لمهنيي قطاع الصيد البحري بالجر بميناء اسفي .

  

المطالبة بعدم توقيع أي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي .

  ندد أعضاء جمعية المحيط الأطلسي لمهنيي قطاع الصيد البحري بالجر بميناء اسفي ، بالحكم الجائر الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية والذي استثنى الأقاليم الجنوبية للمملكة من اتفاقية الصيد البحري المتوقع ابرامها بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأكد مهنيو قطاع الصيد البحري بآسفي ، خلال اجتماعهم العادي المنعقد مساء يوم الجمعة 2 مارس 2018  بمقر غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر بآسفي، أن الأقاليم الجنوبية جزء لايتجزء من المملكة المغربية الشريفة الممتدة من طنجة إلى الكويرة ، مطالبين بعدم توقيع أي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي خارج السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية للمملكة .

 ومن جهة ثانية ، وفي إطار تدارس القضايا المرتبطة بقطاع الصيد البحري بالمغرب  وباسفي بصفة خاصة ،  نوه  أعضاء الجمعية بتحسن مجمل الخدمات المقدمة  بسوق الجملة داخل ميناء آسفي ،  داعين إلى التفكير مع المهنيين والشركاء في إيجاد صفة ملائمة تمكن من أن يفتح سوق السمك أبوابه ليلا لاستقبال المنتوج السمكي وأن يتم بيعه حال وصوله ، أملا في الرفع من معدل المعاملات التجارية داخل السوق و تثمينا للمنتوج البحري والرفع من قيمته المضافة وذلك تحصينا للمكتسبات .وبخصوص تزويد الحوض البحري بميناء اسفي برافعة للمراكب ، طالب

نقابة الـ UNTM في لقاء مع مدير ocp بآسفي .    

 برنامجان ل ocp يحملان شعار "من أجل المجتمع" و"المسؤولية المجتمعية"

 

  أشاد عادل العمراني، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط المنضوية تحت لواء نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بآسفي، بنتائج لقاء إخباري ترأسه مدير المجمع الشريف للفوسفاط  صباح يوم أمس الخميس 22 فبراير الجاري.

ووصف العمراني في اتصال هاتفي مع safipress.com هذا اللقاء الذي حضره مندوبو عمال نقابته إلى جانب فعاليات أخرى ب"الإيجابي"، وخطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أنه سيشكل قفزة نوعية للمجمع الشريف للفوسفاط في تعاطيه مع ملفات لها أهمية بالغة للشركاء الاجتماعيين.

 وتابع العمراني، أن المجمع الشريف للفوسفاط سيبصم على إستراتيجية جديدة، تتضمن برنامجين يحملان شعار "من أجل المجتمع" و"المسؤولية المجتمعية"، ويهدفان إلى النهوض بالشأن التعليمي وتعزيز العرض الصحي وتأهيل الجانب الثقافي، وكذا تقوية القدرات المجتمعية والمهاراتية لمستخدمي المجمع وأطره من خلال انخراطهم في هيئات المجتمع المدني وتقديم الخدمة العامة لساكنة المناطق التي تتمركز بها وحدات المجمع الشريف للفوسفاط وأخرى موجهة لساكنة المناطق الجبلية، فضلا عن برامج