الخميس 13 دجنبر 2018 - العدد : 4352 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6114760
إعلانات تهمك


التنسيقة المحلية للمتضررين من الحركة الانتقالية .

  

 رفع المعتصم من مديرية وزارة التربية الوطنية بآسفي..

  

رفع المعتصمون من داخل  مديرية الوزارة التربية الوطنية بآسفي  اعتصامهم الذي سبق وان نفذته التنسيقية المحلية للمتضررات والمتضررين من الحركة الوطنية لوزارة التربية الوطنية لسنة 2017 بعد خوضها لمجموعة من الاحتجاجات منذ صدور نتائج هذه الحركة حيث دخلت التنسيقية المحلية في معتصم ببهو المديرية الإقليمية بآسفي منذ دجنبر 2017 .

 

 و تنفيذا لمقتضيات المذكرة الوزارية 103 الصادرة بتاريخ 04 أكتوبر 2017 في شأن العلاقة بين مصالح الوزارة والنقابات التعليمية رغبة من الوزارة في مأسسة الحوار الاجتماعي وضبط آلياته ومداخله ..وبناء على نتائج اللجنة الإقليمية المشتركة تحت إشراف اللجنة الجهوية المشتركة ، وبعد أشواط طويلة واجتماعات متتالية للجنة الإقليمية المشتركة تحت إشراف اللجنة الجهوية المشتركة تم التوصل لحل ارتكز على مبدأ الاستحقاق والتدرج يهم 284 طاعنة وطاعنا ، بحيث استفاد حوhلي 66 منهم بالوسط الحضري والشبه الحضري أي ما يمثل ثلث الطاعنين في المناصب على أن تتم تلبية الطعون المتبقية خلال السنتي المواليتين ،إضافة إلى 10 معتصمين رفعت في شأنهم التنسيقية ملتمسا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي لإنصافهم ..

  من جهة أخرى ، فقد أسفر الحوار المباشر الذي جمع

شاطئ مدينة آسفي يرفع  اللواء الأزرق

  

رفع شاطئ مدينة آسفي يوم الجمعة 27 يوليوز،  اللواء الأزرق، وذلك في إطار حملة "شواطئ نظيفة" التي تحتضنها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع السلطات المحلية وشركة إسمنت المغرب، الراعي الرسمي لهذا الشاطئ منذ سنة 2001.  

وقد احتفى شاطئ آسفي البلدي برفعه لعلم اللواء الأزرق في حفل حضره عامل إقليم آسفي، ورئيس بلدية آسفي، ورئيس المجلس الإقليمي، والسلطات المحلية والأمنية، ورؤساء المصالح الخارجية، وكذا المسؤولين في شركة إسمنت المغرب وممثلي المجتمع المدني.  

تميز هذا الحفل بزيارة للقرية الشاطئية ولمختلف ورشات المصطافين التي أقيمت بمناسبة فصل الصيف.

 هكذا إذن تم الإعلان عن إطلاق حملة"شواطئ نظيفة"في شاطئ مدينة آسفي.بالنسبة لسنة 2018، يخصص البرنامج التنشيطي"صيفك" أنشطة جديدة تمنح للجمهور برنامجا غنيا ومتنوعا، حيث سيكون بإمكان المصطافين المشاركة في الألعاب والمسابقات والورشات الترفيهية والفنية حول التوعية البيئية. كما سيمنح برنامج "صيفك" للمصطافين فرصة الاشتراك في الأنشطة التفاعلية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والاستماع إلى البرامج الإذاعية للشاطئ، والمشاركة في البطولات الرياضية، والورشات المخصصة لتاريخ مدينة آسفي. كما تمت تهيئة فضاء خصص

البروفيسور “نجيب كساني” يقدم مشروع الطب عن بعد بآسفي .

  

قدم البروفيسور “نجيب كساني” رئيس لجنة " الطب عن بعد " بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش عرضا عن مشروع الطب عن بعد  والذي يعتبر تجربة رائدة تصنف ضمن اقطاب تميز المركز، كما أن من شأن هذا المشروع الرفع من جودة العرض الصحي و تقريبها من المواطنين..

   جاء ذلك بمناسبة اللقاء الذي احتضنته عمالة إقليم آسفي بحضور السيد عامل الإقليم والسيد و عبد الجليل البداوي  رئيس المجلس الحضري لآسفي والذي خصص لتقديم مشروع المستعجلات المتنقلة SAMU من طرف نائب رئيس جهة مراكش آسفي المكلف بالصحة الدكتور  علي بنعبد الرزاق  الذي كان مرفوقا بالدكتور  عمر صباني المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وبحضور الدكتور عبد الحكيم مسنعد  المدير الإقليمي للصحة بآسفي..  الاهتمام ب ( الطب عن بعد جاء بعد مصادقة مجلس النواب بالأغلبية خلال جلسة عمومية يمكن الأطباء المزاولين في المصالح العمومية للصحة والأطباء المزاولين في القطاع الخاص، والمؤسسات الصحية العمومية والخاصة، أن يلجؤوا في إطار عرض العلاجات والخدمات الصحية إلى الطب عن بعد في إطار احترام

موقع الاستثمار بأسفي (safi-invest.ma) للمركز الجهوي للاستثمار مراكش-أسفي انقضت صلاحيته و يمكن أن ينقرض من الشبكة العنكبوتية إذا لم يتدارك القيمون على المركز الجهوي للإستثمار بمراكش الأمر.

 و منذ مدة لم تعد بعض المعلومات الاقتصادية و الديموغرافية و الطبيعية و البنية التحتية المستلزمة أو المشجعة للإستثمار بأسفي غير متوفرة على النيت الشيء الذي كان قائم الذات إبان تواجد إدارة المركز الجهوي للاستثمار دكالة-عبدة بأسفي .

فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي يكتسح فريق كلية الحقوق بمراكش بثلاثية ويفوز ببطولة نهائي كأس الجامعة .

  

 في إطار الأنشطة الرياضية التي تسهر على تنظيمها العصبة الجهوية للرياضة الجامعية لجامعة القاضي عياض لفائدة الطلبة ، جرت المقابلة النهائية في كرة القدم ذكور والتي جمعت بين فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي ونظيره فريق كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش .


وقد فاز فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي لكرة القدم في المقابلة النهائية التي جمعتهما يوم السبت 23 يونيو بالمركب الرياضي الجامعي بمدينة مراكش . وقد انتهت هذه المقابلة ب 3 ـ 1 لصالح الفريق المسيفيوي .

وكان  فريق طلبة كلية أسفي قد سيطر على كل أطوار المقابلة ، حيث واصل فرض سيطرته على مجريات المقابلة قبل أن تتضاعف معاناة الفريق المراكشي الذي اضطر للاستسلام أمام قوة الخصم المسفيوي الذي أبان عن تقنيات ومهارات في اللعب ، مما مكن لاعبيه  من تسجيل ثلاثة أهداف في شباك فريق كلية الحقوق بمراكش . وقد عرفت تشكيلة فريق الكلية العناصر التالية :


زكرياءالمستاري ـ سيف الدين الكحلاوي ـ أسامة قاشي ـ أسامة الترناني ـ خالد بوناقة ـ سعد لريب ـ مهدي ديباني ـ محمد بوجدرة ـ اسماعيل عطراوي ـ ربيع بلمقدم ـ عبد العزيز الموساوي ـ عبد الخالق المسوندي ـ سعد نطار . ونذكر من المؤطرين ، آدم أولهتاك ـ عبد الرحيم اشويف ـ أشرف خرازي .

وفي نهاية المقابلة قدم السيد عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي الأستاذ الدكتور الحسان بومكرض نيابة عن السيد رئيس جامعة القاضي عياض ، الدكتور عبد اللطيف ميراوي رفقة الطاقم الساهر على هذه البطولة الكاس لعميدالفريق.. فهنيئا لفريق كرة القدم بالكلية متعددة التخصصات بهذا التتويج المستحق.. ومزيدا من النتائج الإيجابية في ظل الإشعاع العلمي والثقافي والفني والرياضي الذي تسعى إدارة الكلية بأسفي إلى تكريسه .

وهذا المستوى الذي حققه الفريق يعود غلى برنامج سنوي للأنشطة الرياضية الذي تنظمها الكلية خلال الموسم الجامعي والذي يكلل اليوم بمثل هذه النتيجةالمستحقة .


جماعة البدوزة : مذكرات توقيف في حق أفراد .

  

متهمون بتخريب أملاك عامة والاعتداء على القوات العمومية.

  وزعت مصالح الأمن والدرك الملكي بآسفي، مذكرات بحث وتوقيف على الصعيد الوطني، وبأمر من النيابة العامة المختصة، في حق أشخاص متهمين، بتخريب أملاك عامة، والاعتداء على  23 فردا من رجال القوات المساعدة، ورجال الدرك الملكي، فجر الثلاثاء الماضي، عملية تنفيذ حكم قضائي، يقضي فك اعتصام بمقلع للرمال بمنطقة خميس كاسين بجماعة البدوزة،كان الأستاذ ابراهيم بنتزرت، رئيس محكمة أول درجة، بصفته قاضي للمستعجلات، قد أصدره يوم الخميس 31 ماي 2018.

وتسابق الأجهزة الأمنية الزمن، من أجل إلقاء القبض على عدد من المتورطين في الأحداث المذكورة، والتي كان من نتائجها، نقل عدد كبير من رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة، صوب مستشفى محمد الخامس بآسفي، لتقلي العلاجات الضرورية.  

وتكشف معطيات دقيقة حصلت عليها الجريدة أن الاعتصام المذكور، والذي كان يقوده رئيس إحدى الجمعيات الحقوقية، تحول إلى تشكيل “ميليشيات” مدججة بالعصي والحجارة، عمدت الى الاعتداء على القوات العمومية وتخريب عدد من الآليات التي كانت محتجزة داخل مقلع للرمال بجماعة البدوزة.

 وتشير المعطيات ذاتها، أن “الميليشيات” التي تشكلت

أسفي : عمال معمل الاسمنت حملوا الشارة السوداء ويهددون  بالتصعيد في مواجهة الإدارة

  حمل عمال اسمنت المغرب المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي، يوم الخميس 31 ماي 2018، الشارة السوداء، بعد حالة الاستياء والاحتقان الشديد التي أصبحت تسود الطبقة العاملة جراء تعطيل الحوار مع المكتب النقابي، ومناديب الأجراء حول التعسفات التي طالت مجموعة من العمال، فيما يتعلق بالزيادة السنوية في الأجر، وتعليق جميع الأنشطة الاجتماعية، والهجوم الشرس على مكتسبات الشغيلة الاسمنتية، فضلا على تجهل الإدارة للمشاكل العويصة التي تعرفها ودادية الأمل وودادية الكرامة. وأشار بلاغ للعمال أن حمل الشارة يأتي كخطوة أولية، ستليها خطوات تصعيدية أخرى.

انطلاق الدراسة في مركز التكوين في ميدان الفندقة بآسفي .

  

  افتتح مركز التكوين في ميدان الفندقة بآسفي بعد اجتماعات ماراطونية و توافقات بين كافة الشركاء لإخراج المشروع من وضعية الجمود منذ سنة 2014. بدءا من جهة مراكش – آسفي، المجلس الإقليمي، المجلس الحضري لآسفي، المكتب الشريف للفوسفاط، جهة NORD-PAS-DE-CALAISبفرنسا،  وزارة التشغيل و الشؤون الاجتماعية و وكالة التنمية الإجتماعية .

 

 وستشكل  هذه المعلمة قيمة مضافة جديدة لمدينة آسفي ، وبالتالي  ستوفر الظروف اللازمة   و المناسبة لشباب المدينة و نواحيها لتلقي التكوين المتخصص و المتميز في شتى المجالات المتعلقة بالفندقة خاصة ، و ستمكن الشهادات المحصل عليها  الشباب المكون للولوج بسهولة سوق الشغل.و يصل عدد المستفيدين من هذا التكوين خلال الموسم الدراسي (2018-2019) حوالي  667  مستفيد ومستفيدة ، يتوزعون على عدة مستويات منها على الخصوص : - مستوى تقني في الطبخ و الحلويات و خدمة المطعمة عددهم : (132) مستفيد ومستفيدة ، - مستوى تقني متخصص في التدبير الفندقي و الإقامة و الاستقبال عددهم (112) - مستفيد ومستفيدة، عامل في المطعمة و الطوابق مستوى التأهيل عددهم (288)مستفيد ومستفيدة .

 أما مستوى التكوين التأهيلي ، فيهم بالخصوص ، - الطعامة ، فن الطبخ، مساعدات مدبرات الطوابق وعددهم (75) مستفيد ومستفيدة ، في حين بلغ عدد الحاصلين على الباكالوريا المهنية خدماتي حوالي  (60) مستفيد ومستفيدة