الاثنين 24 شتنبر 2018 - العدد : 4272 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5975214
إعلانات تهمك


خالد إيعزا كاتبا لفرع حزب الاستقلال بأسفي.

 

انتخب د. خالد إيعزا كاتبا للفرع المحلي لحزب الاستقلال باسفي و تم ذلك في الجمع العام لتجديد الفرع المحلي ،الذي عقد مساء يوم الجمعة 14 شتنبر 2018  بمقر الحزب باسفي باجماع الحاضرين.

 

 الجمع العام الذي ترأسه عضو اللجنة التنفيذية ومنسق جهة مراكش اسفي عبد اللطيف ابدوح ، بالاضافة الى مفتش الحزب باسفي و كل من برلماني الحزب هشام سعنان  ونائبي رئيس بالجماعة الحضرية لاسفي محمد لمخودم  و الطيب كرياني و النائبة خديجة خبابي وعدد من المنتخبين ومناضلي الحزب باسفي .

 

وبعد كلمة رئيس اللجنة التحضيرية عزيز بوحمالة  حول الوضع الراهن للحزب محليا وعلاقته بالمشاكل التي تعيشها المدينة ، فقد اعلن “هشام سعنان” عن لقاء مرتقب مع عامل الاقليم سيجمع جميع برلماني اسفي من اجل توحيد الجهود والدفاع عن مصالح المواطنين والاقليم محليا ووطنيا.

 

وعرف الجمع العام مناقشة العديد من القضايا والمشاكل التي تعيشها اسفي من ابرزها الوضع الصحي و التشغيل والتلوث البيئي الصادر عن المجمع الشريف للفوسفط والمحطة الحرارية ومعامل الجبس… دون المساهمة الجادة في تنمية المدينة .

 

 ومن ابرز التدخلات التي عرفها اللقاء كلمة عضو الحزب ربيع اجرارعي الذي انتقد تقاعس بعض المنتخبين معتبرا اياهم انما اتخدوا الحزب مطية للوصول الى ما وصفه بالمناصب السياسية ،كما انتقد ضعف تمثيلية الحزب بالتحالف مع العدالة والتنمية ببلدية اسفي .

  للاشارة فخالد ايعزا  إطار بوزارة الصحة يشغل رئيس قطب الشؤون الطبية بمستشفى محمد الخامس باسفي.

المصادقة على 48 مشروعا بجهة مراكش آسفي .

  

الغلاف المالي يصل الى 11 مليار درهم خلال .

  

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة مراكش آسفي خلال النصف الأول من سنة 2018 على ثمانية واربعين مشروعا استثماريا بغلاف مالي يقدر بأزيد من إحدى عشر مليار درهم ، بانخفاض بنسبة 53 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.  

 وحسب تقرير لأنشطة المركز الجهوي للاستثمار برسم النصف الأول من سنة 2018 ، فقد تم اعتماد 48 مشروعا ستساهم في خلق 11 ألف و951 منصب شغل من أصل 100 مشروع تمت دراستها من قبل اللجنة بغلاف استثماري يصل إلى 15 مليار درهم ومن شأنها أن تخلق 17 ألف و965 منصب شغل ، ومنحت اللجنة الرأي الموافق ل44 مشروعا (4 مليار درهم و5 آلاف و725 منصب شغل) ، فيما لازالت 8 مشاريع في طور الدراسة (5ر0 مليار درهم مع خلق 289 منصب شغل)

 وتشمل 73 في المائة من هذه المشاريع التي حظيت بالموافقة ، حسب ذات المصدر ، أربعة قطاعات وهي السياحة (27 في المائة) والتجارة (17 في المائة) والتعليم (17 في المائة) والإسكان (12 في المائة)

 وموازاة مع الأنشطة المرتبطة بدراسة المشاريع الاستثمارية في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار ، ساهم المركز الجهوي للاستثمار خلال النصف الأول من سنة 2018 في دراسة مختلف طلبات الترخيص وإعداد العقود المرتبطة بالخصوص بقطاع المعادن والتصنيف السياحي.

  وقد تم منح هذه التراخيص بعد دراسة والموافقة على

أسفي : تسرب كميات كبيرة من “الفيول ” في حادث اصطدام شاحنتين .

  

ادى حادث اصطدام شاحنتين من النوع الكبيرصباح يوم الثلاثاء 28 غشت 2018  الى تسرب الاطنان من مادة الفيول الخطيرة بالقرب من مدخل المركب الكيماوي جنوب اسفي لم يخلف اصابات تذكر.

  وعاينت الجريدة مباشرة الحادث ، ذلك ان شاحنة كبيرة اصطدمت بشاحنة صهريج محملة بمادة “الفيول” اثناء محاولتها الولوج من مدخل وحدة ( مغرب فوسفور 1 ) التابعة للمركب الكيماوي ، ما ادى الى تحطم صهريج الوقود وتسرب الاطنان من مادة " الفيول " وسط الطريق و في محطة وقوف الشاحنات حيث تم توظيف عمال النظافة التابعين للمركب الكيماوي من اجل محاصرة التسرب بمعدات بدائية وبسيطة ، كما عاينت الجريدة مرابطة عناصر الوقاية المدنية بالمكان خوفا من حدوث الأسوأ .ويأتي هذا الحادث بعد ايام قليلة من حادث اشتعال النيران بحزام لنقل الكبريت داخل المركب الكيماوي ، خلف خسائر مادية جسيمة حيث استغرقت عناصر الوقاية المدنية وفرق مكافحة الحريق ساعات طويلة لمحاصرته واخماده ، فيما لم تكشف الادارة لحد الساعة عن اسبابه .

التنسيقة المحلية للمتضررين من الحركة الانتقالية .

  

 رفع المعتصم من مديرية وزارة التربية الوطنية بآسفي..

  

رفع المعتصمون من داخل  مديرية الوزارة التربية الوطنية بآسفي  اعتصامهم الذي سبق وان نفذته التنسيقية المحلية للمتضررات والمتضررين من الحركة الوطنية لوزارة التربية الوطنية لسنة 2017 بعد خوضها لمجموعة من الاحتجاجات منذ صدور نتائج هذه الحركة حيث دخلت التنسيقية المحلية في معتصم ببهو المديرية الإقليمية بآسفي منذ دجنبر 2017 .

 

 و تنفيذا لمقتضيات المذكرة الوزارية 103 الصادرة بتاريخ 04 أكتوبر 2017 في شأن العلاقة بين مصالح الوزارة والنقابات التعليمية رغبة من الوزارة في مأسسة الحوار الاجتماعي وضبط آلياته ومداخله ..وبناء على نتائج اللجنة الإقليمية المشتركة تحت إشراف اللجنة الجهوية المشتركة ، وبعد أشواط طويلة واجتماعات متتالية للجنة الإقليمية المشتركة تحت إشراف اللجنة الجهوية المشتركة تم التوصل لحل ارتكز على مبدأ الاستحقاق والتدرج يهم 284 طاعنة وطاعنا ، بحيث استفاد حوhلي 66 منهم بالوسط الحضري والشبه الحضري أي ما يمثل ثلث الطاعنين في المناصب على أن تتم تلبية الطعون المتبقية خلال السنتي المواليتين ،إضافة إلى 10 معتصمين رفعت في شأنهم التنسيقية ملتمسا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي لإنصافهم ..

  من جهة أخرى ، فقد أسفر الحوار المباشر الذي جمع

شاطئ مدينة آسفي يرفع  اللواء الأزرق

  

رفع شاطئ مدينة آسفي يوم الجمعة 27 يوليوز،  اللواء الأزرق، وذلك في إطار حملة "شواطئ نظيفة" التي تحتضنها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع السلطات المحلية وشركة إسمنت المغرب، الراعي الرسمي لهذا الشاطئ منذ سنة 2001.  

وقد احتفى شاطئ آسفي البلدي برفعه لعلم اللواء الأزرق في حفل حضره عامل إقليم آسفي، ورئيس بلدية آسفي، ورئيس المجلس الإقليمي، والسلطات المحلية والأمنية، ورؤساء المصالح الخارجية، وكذا المسؤولين في شركة إسمنت المغرب وممثلي المجتمع المدني.  

تميز هذا الحفل بزيارة للقرية الشاطئية ولمختلف ورشات المصطافين التي أقيمت بمناسبة فصل الصيف.

 هكذا إذن تم الإعلان عن إطلاق حملة"شواطئ نظيفة"في شاطئ مدينة آسفي.بالنسبة لسنة 2018، يخصص البرنامج التنشيطي"صيفك" أنشطة جديدة تمنح للجمهور برنامجا غنيا ومتنوعا، حيث سيكون بإمكان المصطافين المشاركة في الألعاب والمسابقات والورشات الترفيهية والفنية حول التوعية البيئية. كما سيمنح برنامج "صيفك" للمصطافين فرصة الاشتراك في الأنشطة التفاعلية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والاستماع إلى البرامج الإذاعية للشاطئ، والمشاركة في البطولات الرياضية، والورشات المخصصة لتاريخ مدينة آسفي. كما تمت تهيئة فضاء خصص

البروفيسور “نجيب كساني” يقدم مشروع الطب عن بعد بآسفي .

  

قدم البروفيسور “نجيب كساني” رئيس لجنة " الطب عن بعد " بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش عرضا عن مشروع الطب عن بعد  والذي يعتبر تجربة رائدة تصنف ضمن اقطاب تميز المركز، كما أن من شأن هذا المشروع الرفع من جودة العرض الصحي و تقريبها من المواطنين..

   جاء ذلك بمناسبة اللقاء الذي احتضنته عمالة إقليم آسفي بحضور السيد عامل الإقليم والسيد و عبد الجليل البداوي  رئيس المجلس الحضري لآسفي والذي خصص لتقديم مشروع المستعجلات المتنقلة SAMU من طرف نائب رئيس جهة مراكش آسفي المكلف بالصحة الدكتور  علي بنعبد الرزاق  الذي كان مرفوقا بالدكتور  عمر صباني المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وبحضور الدكتور عبد الحكيم مسنعد  المدير الإقليمي للصحة بآسفي..  الاهتمام ب ( الطب عن بعد جاء بعد مصادقة مجلس النواب بالأغلبية خلال جلسة عمومية يمكن الأطباء المزاولين في المصالح العمومية للصحة والأطباء المزاولين في القطاع الخاص، والمؤسسات الصحية العمومية والخاصة، أن يلجؤوا في إطار عرض العلاجات والخدمات الصحية إلى الطب عن بعد في إطار احترام

موقع الاستثمار بأسفي (safi-invest.ma) للمركز الجهوي للاستثمار مراكش-أسفي انقضت صلاحيته و يمكن أن ينقرض من الشبكة العنكبوتية إذا لم يتدارك القيمون على المركز الجهوي للإستثمار بمراكش الأمر.

 و منذ مدة لم تعد بعض المعلومات الاقتصادية و الديموغرافية و الطبيعية و البنية التحتية المستلزمة أو المشجعة للإستثمار بأسفي غير متوفرة على النيت الشيء الذي كان قائم الذات إبان تواجد إدارة المركز الجهوي للاستثمار دكالة-عبدة بأسفي .

فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي يكتسح فريق كلية الحقوق بمراكش بثلاثية ويفوز ببطولة نهائي كأس الجامعة .

  

 في إطار الأنشطة الرياضية التي تسهر على تنظيمها العصبة الجهوية للرياضة الجامعية لجامعة القاضي عياض لفائدة الطلبة ، جرت المقابلة النهائية في كرة القدم ذكور والتي جمعت بين فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي ونظيره فريق كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش .


وقد فاز فريق الكلية متعددة التخصصات بأسفي لكرة القدم في المقابلة النهائية التي جمعتهما يوم السبت 23 يونيو بالمركب الرياضي الجامعي بمدينة مراكش . وقد انتهت هذه المقابلة ب 3 ـ 1 لصالح الفريق المسيفيوي .

وكان  فريق طلبة كلية أسفي قد سيطر على كل أطوار المقابلة ، حيث واصل فرض سيطرته على مجريات المقابلة قبل أن تتضاعف معاناة الفريق المراكشي الذي اضطر للاستسلام أمام قوة الخصم المسفيوي الذي أبان عن تقنيات ومهارات في اللعب ، مما مكن لاعبيه  من تسجيل ثلاثة أهداف في شباك فريق كلية الحقوق بمراكش . وقد عرفت تشكيلة فريق الكلية العناصر التالية :


زكرياءالمستاري ـ سيف الدين الكحلاوي ـ أسامة قاشي ـ أسامة الترناني ـ خالد بوناقة ـ سعد لريب ـ مهدي ديباني ـ محمد بوجدرة ـ اسماعيل عطراوي ـ ربيع بلمقدم ـ عبد العزيز الموساوي ـ عبد الخالق المسوندي ـ سعد نطار . ونذكر من المؤطرين ، آدم أولهتاك ـ عبد الرحيم اشويف ـ أشرف خرازي .

وفي نهاية المقابلة قدم السيد عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي الأستاذ الدكتور الحسان بومكرض نيابة عن السيد رئيس جامعة القاضي عياض ، الدكتور عبد اللطيف ميراوي رفقة الطاقم الساهر على هذه البطولة الكاس لعميدالفريق.. فهنيئا لفريق كرة القدم بالكلية متعددة التخصصات بهذا التتويج المستحق.. ومزيدا من النتائج الإيجابية في ظل الإشعاع العلمي والثقافي والفني والرياضي الذي تسعى إدارة الكلية بأسفي إلى تكريسه .

وهذا المستوى الذي حققه الفريق يعود غلى برنامج سنوي للأنشطة الرياضية الذي تنظمها الكلية خلال الموسم الجامعي والذي يكلل اليوم بمثل هذه النتيجةالمستحقة .