الأربعاء 26 شتنبر 2018 - العدد : 4274 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5978788
إعلانات تهمك


 

على هامش مهرجان أمواج أسفي تم تكريم مجموعة من الوجوه الفنية و الاقتصادية المغربية، ومن بين هؤلاء الفنان المغربي ذو الجذور الأسفية محمد لن ابراهيم، وشارك في تكريمه الفنان المغربي صلاح الدين بنموسى الذي سلمه درع المهرجان على خشبة ساحة مولاي يوسف مساء يوم الأربعاء 14 يوليوز 2010.

بن ابراهيم لحظة تكريمه أذرف الدموع من عينيه حين شاهد أزيد من 25 ألف متفرج يصفقون ويهتفون باسمه.

خلال لحظة تكريمه "سافي بريس" كانت حاضرة واستقت منه الحوار التالي:

في بداية هذا اللقاء مل تحب أن نناديك ببن ابراهيم أم حب الرمان؟

أنا محمد بن براهيم حب الرمان ولدت بمدينة الدار البيضاء، لكن أصولي من منطقة عبدة بإقليم أسفي ترعرعت بحي الجريفات ودرست بكل من إعدادية مولاي يوسف، وثانوية ابن خلدون بأسفي، عائلتي لا زالت بمدينة أسفي، وأنا لي ارتباط كبير بهذه المدينة نظرا لقضائي سنوات متعددة بها، كما أن إخوتي لا زالوا يقطنون بها.


 

تابع أزيد من 25 ألف متفرج سهرة اليوم الثاني من مهرجان "أمواج أسفي" الذي انطلقت نسخته الثانية بشكل رسمي يوم 13 يوليوز2010 بساحة مولاي يوسف، والتي تحمل "فسيفساء الفنون" شعارا له.

وكانت الفنانة اللبنانية كارول سماحة نجمة الليلة الثانية من المهرجان ( الأربعاء 14 يوليوز 2010) حيث أطربت لمدة 50 دقيقة الجمهور الأسفي بأجمل أغانيها ولقيت تجاوبا من قبل أغلب الذين تتبعوا السهرة حيث أتحفتهم برقصات على إيقاعات الدبكة اللبنانية.

وشارك المطربة اللبنانية السهرة مجموعة من الفرق المغربية و المحلية الذين قدموا وصلات غنائية متنوعة،و من بينهم مجموعة توفا ريتم التي حضرت كل ليالي المهرجان، و مزكان، وحاتم عمور، إضافة إلى نجم الأغنية الشعبية الفنان الداودي.


فرع جمعية الشعلة للتربية والثقافة بآسفيينظم لقاءا حول مجموعة أيمن قشوشي القصصية  

ينظم فرع جمعية الشعلة للتربية والثقافة بآسفي لقاءا حول مجموعة أيمن قشوشي القصصية "كلكن عذراوات" الصادرة حديثا عن دار الديوان بآسفي. وهي الإصدار الإبداعي الأول للقاص أيمن قشوشي. اللقاء يحتضنه فضاء الرابطة المغربية الفرنسية بآسفي وذلك يوم الجمعة 25 يونيو 2010. على الساعة السابعة مساء. اللقاء من تأطير الأستاذ عبدالحق ميفراني، ويعرف مشاركة أساتذة وباحثين يتناولون بالدرس والتحليل المجموعة القصصية الجديدة. وهكذا يعرف اللقاء المداخلات التالية:

 

ذ.خالد الذهيبة : سؤال الكتابة في المجموعة القصصية

 

ذ. عبدالرحيم حبيبي: بنية النص في المجموعة القصصية

 

ذ. عبدالله اكرامن: سندروم الإنتاج الإبداعي الأدبي الأول لطالب بكلية الطب

 ذ. عبدالهادي الزوهري: السارد وخطاب السخرية في "كلكن عذراوات"
المعرض الثالث للصور الفوتوغرافية للسيد يان أرثوس بيرتراند في مجال الطاقة المستدامة فيها الخيارات ليوم غد؟ اللوحات بساحة الرابطة الفرنسية المغربية حتى السبت 29 مايو 2010
             تستضيف جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع آسفي وشعبة اللغة العربية بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس بآسفي، الشاعر العراقي علي البزاز {مقيم في هولندا}. في لقاء شعري لتقديم ديوانه الجديد الصادر عن دار الغاوون "بعضه سيدوم كالبلدان". وسيقوم بتقديمه الشاعر والناقد عبدالحق ميفراني. ويعرف اللقاء تنظيم قراءات شعرية لكل من الشعراء: خالد الدهيبة، عبدالرحيم الخصار، والشاعر العراقي جواد وادي. وذلك يوم الأربعاء 21 أبريل 2010 بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس بآسفي على الساعة السادسة والنصف.

تشارك فرقة همزة وصل للإبداع في فعاليات المهرجان الأول لابن امسيك للمسرح الاحترافي والذي تنظمه جمعية فضاء القرية للإبداع. تحت شعار "الفرجة المسرحية مجال لتهذيب الذوق" بالدارالبيضاء في الفترة الممتدة ما بين  21 و25 أبريل الحالي، وذلك بقاعة العروض بابن امسيك. وتقدم فرقة همزة وصل للإبداع من آسفي عرضها المسرحي الجديد لهذه السنة "عيط الكيه" وهو من تأليف وإخراج المسرحي أحمد الفطناسي {عضو المكتب الإداري للفرقة}، "عيط الكيه" فرجة مسرحية تحتفي بكافة الألوان التراثية التي تمثل عمق الهوية المغربية، إذ يعود لحلايقي "لقرع" الى ساحة الفرجة باحثا عن "سلهام الفراجة" والذي جرد منه عنوة. يقرر أن يقدم لوحاته من أجل استعادة هويته ويصالح ذاته. ما يلبث أن يقرر لقرع رفقة رواده، ومريديه تنظيم فرجات تستحضر مواقف ساخرة، وآخرى تستلهم آلام الناس. تتخلل المسرحية الكثير من المواقف من "التعواج" و"لبساط" الى أدرمة الفرجات الشعبية. في النهاية، يكتشف الحلايقي "لقرع" أن الفرجة أعمق من "سلهام الفراجة" بل هي محمولة فينا.. فرجة "عيط الكيه" عرض مسرحي مفتوح على الذاكرة الشفوية وعلى الفرجة المسرحية في أفق رؤية جديدة لمسرحة فرجاتنا المسرحية.

 وتشارك همزة وصل للإبداع الى جانب ثمانية فرق مسرحية تمثل مراكش والبيضاء وفاس والرباط، وهكذا تشارك العروض المسرحية التالية:
بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تنظم دار الشباب المدينة العتيقة تحت اشراف النيابة الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة  يوم السبت 27 مارس 2010 بدار الشباب الملتقى الربيعي الاول لمسرح الشباب بمشاركة كل من :نادي اسوار المدينة لفن المسرحجمعية الشعلة لتربية و الثقافةجمعية تنمية الرياضة و الثقافة و التضامن الاجتماعي بالمدينة العتيقةو الفنان الموسيقي اشرف كاظم و سيعرف هذا الملتقى إقامة ورشات حول تقنيات المسرح و عروض مسرحية تقام على الساعة الثالثة زوالا من نفس اليوم.                                               

احتفاء باليوم العالمي للمسرح

 "عيط الكيه" لهمزة وصل للإبداع بآسفي و"الأشباح" لمسرح الأسوار بالصويرة

وندوة حول "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية"

  

               احتفاءا باليوم العالمي للمسرح تنظم فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي، وبدعم من مجلس جهة دكالة عبدة، والمجلس الاقليمي بآسفي، وتحت إشراف ولاية جهة دكالة عبدة أيام مسرحية حسب البرنامج التالي:

 

·         الجمعة 26 مارس ـ الساعة السابعة مساء، بقاعة أطلنتيد: "مسرحية عيط الكيه" إنتاج فرقة همزة وصل للإبداع/ إنتاج 2009/2010. تأليف وإخراج أحمد الفطناسي.

 

·         السبت 27 مارس ـ الساعة 10 صباحا : ندوة "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية"، بمشاركة فعلية لباحثين وأساتذة وفنانين.

نظرا للإجراءات الغريبة للغاية، التي أقدمت عليها الخزانة الجهوية لآسفي (ولنا عودة لتفاصيل هذا الموضوع ) تقرر بمعية المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي، تغيير مقر انعقاد ندوة  "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية" من الخزانة الى الباهية ـ دار السلطان {متحف الخزف} بنفس التوقيت أي السبت صباحا في الساعة العاشرة. على أن باقي تفاصيل البرنامج لم يمسسها أي تغيير.

لسابعة مساء بقاعة أطلنتيد: مسرحية "الأشباح" لمسرح الأسوار من الصويرة. تأليف: المصطفى كودالي، وإخراج: ج. محمود مانا.