الاثنين 23 أبريل 2018 - العدد : 4118 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5700112
إعلانات تهمك


             تستضيف جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع آسفي وشعبة اللغة العربية بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس بآسفي، الشاعر العراقي علي البزاز {مقيم في هولندا}. في لقاء شعري لتقديم ديوانه الجديد الصادر عن دار الغاوون "بعضه سيدوم كالبلدان". وسيقوم بتقديمه الشاعر والناقد عبدالحق ميفراني. ويعرف اللقاء تنظيم قراءات شعرية لكل من الشعراء: خالد الدهيبة، عبدالرحيم الخصار، والشاعر العراقي جواد وادي. وذلك يوم الأربعاء 21 أبريل 2010 بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس بآسفي على الساعة السادسة والنصف.

تشارك فرقة همزة وصل للإبداع في فعاليات المهرجان الأول لابن امسيك للمسرح الاحترافي والذي تنظمه جمعية فضاء القرية للإبداع. تحت شعار "الفرجة المسرحية مجال لتهذيب الذوق" بالدارالبيضاء في الفترة الممتدة ما بين  21 و25 أبريل الحالي، وذلك بقاعة العروض بابن امسيك. وتقدم فرقة همزة وصل للإبداع من آسفي عرضها المسرحي الجديد لهذه السنة "عيط الكيه" وهو من تأليف وإخراج المسرحي أحمد الفطناسي {عضو المكتب الإداري للفرقة}، "عيط الكيه" فرجة مسرحية تحتفي بكافة الألوان التراثية التي تمثل عمق الهوية المغربية، إذ يعود لحلايقي "لقرع" الى ساحة الفرجة باحثا عن "سلهام الفراجة" والذي جرد منه عنوة. يقرر أن يقدم لوحاته من أجل استعادة هويته ويصالح ذاته. ما يلبث أن يقرر لقرع رفقة رواده، ومريديه تنظيم فرجات تستحضر مواقف ساخرة، وآخرى تستلهم آلام الناس. تتخلل المسرحية الكثير من المواقف من "التعواج" و"لبساط" الى أدرمة الفرجات الشعبية. في النهاية، يكتشف الحلايقي "لقرع" أن الفرجة أعمق من "سلهام الفراجة" بل هي محمولة فينا.. فرجة "عيط الكيه" عرض مسرحي مفتوح على الذاكرة الشفوية وعلى الفرجة المسرحية في أفق رؤية جديدة لمسرحة فرجاتنا المسرحية.

 وتشارك همزة وصل للإبداع الى جانب ثمانية فرق مسرحية تمثل مراكش والبيضاء وفاس والرباط، وهكذا تشارك العروض المسرحية التالية:
بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تنظم دار الشباب المدينة العتيقة تحت اشراف النيابة الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة  يوم السبت 27 مارس 2010 بدار الشباب الملتقى الربيعي الاول لمسرح الشباب بمشاركة كل من :نادي اسوار المدينة لفن المسرحجمعية الشعلة لتربية و الثقافةجمعية تنمية الرياضة و الثقافة و التضامن الاجتماعي بالمدينة العتيقةو الفنان الموسيقي اشرف كاظم و سيعرف هذا الملتقى إقامة ورشات حول تقنيات المسرح و عروض مسرحية تقام على الساعة الثالثة زوالا من نفس اليوم.                                               

احتفاء باليوم العالمي للمسرح

 "عيط الكيه" لهمزة وصل للإبداع بآسفي و"الأشباح" لمسرح الأسوار بالصويرة

وندوة حول "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية"

  

               احتفاءا باليوم العالمي للمسرح تنظم فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي، وبدعم من مجلس جهة دكالة عبدة، والمجلس الاقليمي بآسفي، وتحت إشراف ولاية جهة دكالة عبدة أيام مسرحية حسب البرنامج التالي:

 

·         الجمعة 26 مارس ـ الساعة السابعة مساء، بقاعة أطلنتيد: "مسرحية عيط الكيه" إنتاج فرقة همزة وصل للإبداع/ إنتاج 2009/2010. تأليف وإخراج أحمد الفطناسي.

 

·         السبت 27 مارس ـ الساعة 10 صباحا : ندوة "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية"، بمشاركة فعلية لباحثين وأساتذة وفنانين.

نظرا للإجراءات الغريبة للغاية، التي أقدمت عليها الخزانة الجهوية لآسفي (ولنا عودة لتفاصيل هذا الموضوع ) تقرر بمعية المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة بآسفي، تغيير مقر انعقاد ندوة  "راهن وأفق الممارسة المسرحية من منظور الجهوية" من الخزانة الى الباهية ـ دار السلطان {متحف الخزف} بنفس التوقيت أي السبت صباحا في الساعة العاشرة. على أن باقي تفاصيل البرنامج لم يمسسها أي تغيير.

لسابعة مساء بقاعة أطلنتيد: مسرحية "الأشباح" لمسرح الأسوار من الصويرة. تأليف: المصطفى كودالي، وإخراج: ج. محمود مانا.

 

 

في إطار أنشطتها التربوية والثقافية ، ينظم  اعضاء مكتب الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بأسفي لقاء لقراءة وتوقيع كتاب " مدرسة المستقبل " للسوسيولوجي مصطفى محسن ، بالمركز التربوي الجهوي محمد الخامس ، يوم الأربعاء 24 مارس 2010 في الساعة السادسة مساء . 

طفح الكيل  ,,,

قصيد ,, الحمصي 

                                     وطني وإن سكن الفـراق دروبـنا

                                          فـقلوبنا و سيـوفـنا تتـعـانق

                                         بمضاضة تـلب الفـؤاد جوانحـا

لرفاق قـيد تصهيـن يـتمـارق

 

                                   سكن النفـاق قلوب ضامرة مـدى

شطـط المنافحـة التي تـتبـارق

                                                                بفظاعة حـفـروا مقالع جهلهـم

وعقـولهم بـدناءة تـتطـابـق

 

                                                              ملكوا الدنى بتواطـؤ و صفاقـة

و فواق بـجـحـودها تتوافـق

 

                                    عصب العروبة يا شوارع قـدسنا

تتآكليـن وقـولهم يـتســاوق

 

                                  شغلوا الدنى بضجيجهم و نفاقهم

و جرائد بلغـاطهم تـتـنـاعق

 

                                                              سُفك الدم العربي يا عرب الكرى

ببرودة و حكـامة تـتـحـادق

 

                                      سرقوا التراب و صادروا ثرواتنا

بـتصهـيـن و تكالب يـتناسق

                                     فعراقـنا سلبت بسوق نخاسـة

ثـروات شعبه و الحماة بـيادق

 

                                     دفن النضال ومات حس وجودهم

وخداع أهل جـهالة يـتطابـق

 

                                    فـسلاحهم صدئت بنادقه التـي

سمع النعـاس شخيرها يتسامق

 

                                   طفح التلام على كؤوس مصابر

فـمتى تـثور نسورنا و تلاحق

 

                                       ومتى تمور فوارح بعجاجـهـا

لتزيـل ظلمة حـاكم يـتحامق

                                             فهلم يا خدن النضال و يا فتى

                                                   حجر نعيده قومة تتراشــق

في مبادرة استثنائيةفرقة همزة وصل للإبداع بآسفي تنتج العرض المسرحي الجديدلمسرح رؤى: "عيط الكيه" "فرجات "لقرع" وسلهام الفراجة"     

       يقدم مسرح رؤى  عرضه المسرحي الجديد "عيط الكيه"، وهو من إنتاج فرقة همزة وصل للإبداع بآسفي،  من تأليف وإخراج الأستاذ أحمد الفطناسي. وذلك يوم الخميس 21 يناير 2010، على الساعة السابعة مساء بقاعة أطلنتيد في عرض أول بمدينة آسفي. ويعرف عرض "عيط الكيه" مشاركة نخبة من الفنانين يمثلون الجيل الجديد من تاريخ الممارسة المسرحية في المدينة.

ومن المنتظر أن تنظم الفرقة جولة فنية تقدم من خلالها عرضها المسرحي الجديد الذي يمثل انعطافة فنية في تاريخ الممارسة المسرحية بالمدينة والجهة. ويحظى العرض المسرحي الأول، ليوم الخميس 21 يناير، باحتضان مندوبية وزارة الثقافة بآسفي.

"عيط الكيه" فرجة مسرحية تحتفي بكافة الألوان التراثية التي تمثل عمق الهوية المغربية، إذ يعود لحلايقي "لقرع" الى ساحة الفرجة باحثا عن "سلهام الفراجة" والذي جرد منه عنوة. يقرر أن يقدم لوحاته من أجل استعادة هويته ويصالح ذاته. ما يلبث أن يقرر لقرع رفقة رواده، ومريديه تنظيم فرجات تستحضر مواقف ساخرة، وآخرى تستلهم آلام الناس. تتخلل المسرحية الكثير من المواقف من "التعواج" و"لبساط" الى أدرمة الفرجات الشعبية. في النهاية، يكتشف الحلايقي "لقرع" أن الفرجة أعمق من "سلهام الفراجة" بل هي محمولة فينا..

 فرجة "عيط الكيه"  عرض مسرحي مفتوح على الذاكرة الشفوية وعلى الفرجة المسرحية في أفق رؤية جديدة لمسرحة فرجاتنا المسرحية

."عيط الكيه" يمثل انطلاقة أولية لفرقة همزة وصل للإبداع، في مجال الإنتاج الفني. كما يمثل انعطافة جديدة لمسرح رؤى الذي خلق تراكما مسرحيا لافتا امتد السنوات الخمس الأخيرة. في ظل غياب شبه كلي لأي مبادرات دعم.   الورقة التقنية: 

 "عيط الكيه" لمسرح رؤىإنتاج فرقة هزة وصل للإبداع 2009/2010

اللغة الدارجة80 دقيقةتأليف وإخراج: أحمد الفطناسي

إعداد الممثل: عبدالعزيز آيت ساقل

تنفيذ الديكور والملابس: أحمد مساعد ويوسف سحنان

الإضاءة: المهدي تاليلي

موسيقى وغناء: فؤاد بوشوك

الممثلون: فؤاد شبابي، فاطمة الزيواني، كريم بوسمامة، فؤاد بوشوك، وديع الراجي، يوسف سحنان

إدارة الإنتاج، المحافظة العامة، الإعلام والتواصل: عبدالحق ميفراني

النشاط الأول:

 

سعيا للمساهمة في تفعيل دور جمعية النهضة للتنمية والتضامن بحي سيدي عبد الكريم على المستوى التربوي، الثقافي، الاجتماعي والاقتصادي، وكذا انفتاح الثانوية التأهيلية الفقيه الكانوني على المحيط السوسيوثقافي، تم يوم الخميس 24/12/2009 على الساعة 16.30 بعد الزوال عقد اتفاقية شراكة وتعاون بين الجمعية والثانوية، لتوحيد الجهود وتبادل الخبرات، والتنسيق في مجالات التربية والثقافة، والرياضة.

 
حضر توقيع هذه الشراكة مدير المؤسسة، رئيس جمعية دعم مدرسة النجاح، ناظر المؤسسة، رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وأعضاء مجلس التدبير وكذا رئيس وأعضاء مكتب ومجلس الجمعية.