الجمعة 28 يوليوز 2017 - العدد : 3849 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5270207
إعلانات تهمك


المهرجان الأول لحاضرة المحيط للتراث بآسفي .

 

 

  شعار المهرجان  " ارث الأجداد ...مستقبل الأحفاد " 

تحتضن مدينة اسفي من 10 إلى 12 فبراير 2017 ، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان حاضرة المحيط للتراث والذي تنظمه تعاونية الأخوة الحرفيين بآسفي بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني تحت شعار " ارث الأجداد ...مستقبل الأحفاد "

ويأتي تنظيم  الدورة الأولى حسب تصريح مدير المهرجان يونس مرزوقي، خلال الندوة الصحفية التي نظمت بمناسبة تقديم برنامج الدورة الأولى للمهرجان،  في الأجواء الاحتفالية التي يشهدها المغرب بعودته إلى موقعه الأصلي وبين أحضان ماما إفريقيا ، وأوضح يونس مرزوقي ان المهرجان يهدف إلى الاهتمام والحفاظ على الموروث الثقافي ، من خلال جعل الفن وسيلة من وسائل التربية على المواطنة والاختلاف والتسامح والحوار وتمكين ساكنة مدينة اسفي من الاستمتاع بالتراث الشعبي المحلي. 

 المهرجان حسب المنظمين يسعى  إلى تقديم طابق فني متنوع من خلال سهرات موسيقية تشارك في إحيائها أسماء لامعة من فناني وفنانات مدينة اسفي  من حوالي 13 فرقة ، بهدف خلق فضاء للتواصل والتلاحق الفني بين رواد وممارسي وعشاق   اللون الغنائي الشعبي على الخصوص ، ويراهن المنظمون في هذه الدورة  على ترسيخ تصور جديد للمهرجان، ليس فقط على مستوى هويته، بل بإعطاء


تحتضن اسفي مهرجان حاضرة المحيط للتراث في دورته الأولى تحث شعار “إرث الاجداد…ومستقبل الأحفاد “ و ذلك من 10 الى 12 فبراير2017 بساحة المطار .و يهدف المهرجان الذي تنظمه تعاونية الاخوة الحرفيين بتنسيق مع بعض فعاليات المجتمع المدني باسفي الى النهوض بالثراث الثقافي والفني و الحفاظ عليه وجعل الفن و سيلة من وسائل التربية على المواطنة و الاختلاف والتسامح والحوار و تمكين ساكنة المدينة من الاستمتاع بالتراث الشعبي المحلي و يأمل المنظمون أن يبقى المهرجان احتفالا سنويا يشكل علامة تميز لمدينة اسفي وساكنتها وترسيخا لثقافة الاعتراف وربط الماضي بالحاضر والمستقبل.
الفنان التشكيلي محمد البركمي يعرض آخر أعماله بأسفي  

يعرض الفنان التشكيلي محمد البركمي الى غاية 18 فبرايرآخر أعماله الفنية، حيث يتضمن هذا المعرض، المنظم بشراكة مع الرابطة الفرنسية بمدينة اسفي، عددا من الأعمال التشكيلية للفنان تتمحور حول موضوع "بهجة الألوانLa joie des couleurs."

 ويضم هذا المعرض مجموعة مناللوحات التي تتناول مواضيع مختلفة التي يعالجها الفنان بريشته وبأسلوب تجريدي. وسيفتتح هذا المعرض في وجه العموم يوم الاحد 05 فبراير 2017 على الساعة 00h14في إطار احتفالالرابطة الفرنسيةبعشر سنوات بمدينة أسفي وبحضور ثلة من الفنانين وعشاق الفنون التشكيلية مغاربة وأجانب يشار إلى أن الفنان التشكيلي محمد البركمي،المزداد سنة 1982، أقام العديد من المعارض الفنية بمعظم المدن لمغربية.

تنظم جمعية ذاكرة آسفــــي و شبكة القراءة فرع آسفي لقاء ثقافيا مع الأستاذة نفيسة الذهبي بمناسبة صدور كتابها الجديد : " أبو محمد صالح الماجري .. الشيخ و التجربة "

و سيقوم بتقديم الكتاب الأستاذ محمد عناق و الأستاذة دامي عمر رئيسة فرع شبكة القراءة بآسفي

و ذلك يوم الخميس 26 يناير2017 بالخزانة الجهوية ابتداء من الساعة السادسة مساء .

  و الدعوة عامة

تغريبة العبدي المشهورة بولد الحمرية لعبد الرحيم الحبيبي تفوز بجائزة الشباب للكتاب المغربي لعام 2016

 

استطاعت رواية تغريبة العبدي للروائي المغربي ابن حاضرة اسفي الاستاذ عبد الرحيم حبيبي من الضفر بجائزة الشباب للكتاب المغربي لعام 2016، وقد سبق لهذا العمل الروائي أن فاز بالرتبة الثانية في جائزة البوكر العالمية للرواية العربية سنة 2014.

 

و للإشارة فالأديب من مواليد أسفي سنة 1950، درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، حيث حصل على شهادة الإجازة في اللغة العربية سنة 1970، و عمل مدرسا بالتعليم الثانوي لمدة 12 عاما، ثم مفتشا تربويا. من أعماله:

 

– خبز وحشيش وسمك (2008) – سعد السعود (2010)

 

– تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية الصادرة عن دار إفريقيا الشرق بالدارالبيضاء (2013)، و التي رُشحت في القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2014.

 هذا وسيتم الإعلان عن الجائزة التي تمنح من طرف شبكة القراءة بالمغرب بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا، في حفل خاص، سينظم بمقر الأكاديمية الكائن بحي الرياض بالرباط.

ناقشت ابنة اسفي الانسة مريم الدمدومي بتاريخ 2 دجنبر 2016 رسالة الدكتوراه في موضوع

Dynamique du développement des régions marocaines

 Les déterminante du développement économique régional et convergence interrégionale

Etude en données de panel dynamique sur la période 2007 / 2014

ونجحت بميزة مشرف جدا

والمشرف كذلك ان الكتور فريج ابن مدينة اسفي كان من بين الاساتذة الذين ناقشوا الرسالة مع الدكتورة مريم



صلاح بوسريف يقدم الدرس الافتتاحي للبرنامج الثقافي الجديدلمؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي: "الثقافي والسياسي في مغرب اليوم"   

ضمن افتتاح برنامجها الثقافي والفني للموسم الجديد، تستضيف مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بآسفي الكاتب صلاح بوسريف لتقديم الدرس الافتتاحي حول موضوع "الثقافي والسياسي اليوم"، على ضوء ما شهده المغرب السنوات الأخيرة من حلحلة في المشهد الثقافي وعودة لانخراط المثقف المغربي في القضايا المحورية الكبرى للمجتمع، وذلك يوم الجمعة11 نونبر 2016 بالخزانة الجهوية بأسفي التابعة لمدينة الفنون، على الساعة الخامسة مساء.

 الدرس الافتتاحي نافذة افتتاحية لبرنامج مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون السنوي لتأمل العديد من القضايا والأسئلة التي تهم المشهد الثقافي والفني بالمغرب، ومحطة لاستبصار العديد من الأسئلة المركزية التي تهم الثقافة المغربية اليوم. كما يشكل محطة ضمن فقرات برنامج مشروع التحسيس على القراءة العمومية والذي يحظى بدعم من وزارة الثقافة.