الاثنين 29 ماي 2017 - العدد : 3789 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5173229
إعلانات تهمك


الفنان التشكيلي محمد البركمي يعرض آخر أعماله بأسفي  

يعرض الفنان التشكيلي محمد البركمي الى غاية 18 فبرايرآخر أعماله الفنية، حيث يتضمن هذا المعرض، المنظم بشراكة مع الرابطة الفرنسية بمدينة اسفي، عددا من الأعمال التشكيلية للفنان تتمحور حول موضوع "بهجة الألوانLa joie des couleurs."

 ويضم هذا المعرض مجموعة مناللوحات التي تتناول مواضيع مختلفة التي يعالجها الفنان بريشته وبأسلوب تجريدي. وسيفتتح هذا المعرض في وجه العموم يوم الاحد 05 فبراير 2017 على الساعة 00h14في إطار احتفالالرابطة الفرنسيةبعشر سنوات بمدينة أسفي وبحضور ثلة من الفنانين وعشاق الفنون التشكيلية مغاربة وأجانب يشار إلى أن الفنان التشكيلي محمد البركمي،المزداد سنة 1982، أقام العديد من المعارض الفنية بمعظم المدن لمغربية.

تنظم جمعية ذاكرة آسفــــي و شبكة القراءة فرع آسفي لقاء ثقافيا مع الأستاذة نفيسة الذهبي بمناسبة صدور كتابها الجديد : " أبو محمد صالح الماجري .. الشيخ و التجربة "

و سيقوم بتقديم الكتاب الأستاذ محمد عناق و الأستاذة دامي عمر رئيسة فرع شبكة القراءة بآسفي

و ذلك يوم الخميس 26 يناير2017 بالخزانة الجهوية ابتداء من الساعة السادسة مساء .

  و الدعوة عامة

تغريبة العبدي المشهورة بولد الحمرية لعبد الرحيم الحبيبي تفوز بجائزة الشباب للكتاب المغربي لعام 2016

 

استطاعت رواية تغريبة العبدي للروائي المغربي ابن حاضرة اسفي الاستاذ عبد الرحيم حبيبي من الضفر بجائزة الشباب للكتاب المغربي لعام 2016، وقد سبق لهذا العمل الروائي أن فاز بالرتبة الثانية في جائزة البوكر العالمية للرواية العربية سنة 2014.

 

و للإشارة فالأديب من مواليد أسفي سنة 1950، درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، حيث حصل على شهادة الإجازة في اللغة العربية سنة 1970، و عمل مدرسا بالتعليم الثانوي لمدة 12 عاما، ثم مفتشا تربويا. من أعماله:

 

– خبز وحشيش وسمك (2008) – سعد السعود (2010)

 

– تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية الصادرة عن دار إفريقيا الشرق بالدارالبيضاء (2013)، و التي رُشحت في القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2014.

 هذا وسيتم الإعلان عن الجائزة التي تمنح من طرف شبكة القراءة بالمغرب بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا، في حفل خاص، سينظم بمقر الأكاديمية الكائن بحي الرياض بالرباط.

ناقشت ابنة اسفي الانسة مريم الدمدومي بتاريخ 2 دجنبر 2016 رسالة الدكتوراه في موضوع

Dynamique du développement des régions marocaines

 Les déterminante du développement économique régional et convergence interrégionale

Etude en données de panel dynamique sur la période 2007 / 2014

ونجحت بميزة مشرف جدا

والمشرف كذلك ان الكتور فريج ابن مدينة اسفي كان من بين الاساتذة الذين ناقشوا الرسالة مع الدكتورة مريم



صلاح بوسريف يقدم الدرس الافتتاحي للبرنامج الثقافي الجديدلمؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي: "الثقافي والسياسي في مغرب اليوم"   

ضمن افتتاح برنامجها الثقافي والفني للموسم الجديد، تستضيف مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بآسفي الكاتب صلاح بوسريف لتقديم الدرس الافتتاحي حول موضوع "الثقافي والسياسي اليوم"، على ضوء ما شهده المغرب السنوات الأخيرة من حلحلة في المشهد الثقافي وعودة لانخراط المثقف المغربي في القضايا المحورية الكبرى للمجتمع، وذلك يوم الجمعة11 نونبر 2016 بالخزانة الجهوية بأسفي التابعة لمدينة الفنون، على الساعة الخامسة مساء.

 الدرس الافتتاحي نافذة افتتاحية لبرنامج مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون السنوي لتأمل العديد من القضايا والأسئلة التي تهم المشهد الثقافي والفني بالمغرب، ومحطة لاستبصار العديد من الأسئلة المركزية التي تهم الثقافة المغربية اليوم. كما يشكل محطة ضمن فقرات برنامج مشروع التحسيس على القراءة العمومية والذي يحظى بدعم من وزارة الثقافة.
بلاغ بشأن تنظيم يوم دراسيبالمدرسة العليا للتكنولوجيا 

على هامش مؤتمر المناخ 22 COP، ومساهمة من المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي في تسليط الضوء على إشكالية الإنتقال الطاقي، تنظم هذه الأخيرة بشراكة مع مختبر البحث التابع لها LAPSSII يوما دراسيا تحت عنوان :

 الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة : الرهانات والآفاق بمدرج "ب" يوم الأربعاء 2 نونبر 2016

و ستنصب مضامين هذه المحاضرات والمداخلات والنقاشات على محدودية الموارد الطاقية التقليدية وعلى ضرورة الانتقال الطاقي الذي يسمح باستعمال الطاقات المتجددة والتحكم في تكنولوجياتها مع المحافظة على بيئة سليمة. و تبقى رهانات الطاقة عموما ، بكل مصادرها ، جد مهمة ولا محيد عنها بسبب استعمالاتها المتعددة على المستويات المنزلية والحضرية والصناعية و غيرها.       إن مفهوم الطاقات المتجددة أو الطاقات النظيفة، رغم قدمه، أصبح بديلا للطاقات الأحفورية غير القابلة للتجديد والملوثة للمناخ ، إذ أن هذه الأخيرة مسؤولة بنصيب أوفر على ظاهرة الاحتباس الحراري. و إن كان هناك من انتقال طاقي ؛ فإنه سيجري على مدى عقود ومن خلال تطوير تكنولوجيات مناسبة  و كذا بإعمال البحث العلمي المبتكر والمتعدد الاختصاصات. 

في إطار أنشطتها، تنظم شعبة الاقتصاد و التدبير أبوابا مفتوحةيوم  الإثنين 10 أكتوبر 2016 ابتداءا من الساعة 9 صباحا بقاعة الندوات بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي لفائدة الطلبة الجدد المسجلين في هذه الشعبة، بغية الانفتاح على المسار الدراسي بسلك الإجازة للشعبة ذاتها و إلقاء نظرة شاملة على كل المستجدات و التوجيهات المتعلقة بذلك.

 

ويشرف على هذه الأيام الأساتذة:

 

- الأستاذ شمس الدين ماية : رئيس شعبة الاقتصاد و التدبير

 

- الأستاذة قبول اليمني : أستاذة بشعبة الاقتصاد و التدبير

 - الأستاذ خالد الوفا : منسق شعبة الاقتصاد و التدبير

و من أجل الاستفادة ندعو جميع الطلبة المعنيين إلى الحضور لإغناء هذا اللقاء التربوي بآرائهم و اقتراحاتهم في الموضوع