الاثنين 21 ماي 2018 - العدد : 4146 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5761631
إعلانات تهمك


مهرجان ليالي جسور بأسفي.

 

تتويج " تشابه أسماء " لفرقة الرواد بالجائزة .

 

توجت فرقة الرواد للمسرح من خريبكة بعرضها المسرحي"تشابه أسماء" بجائزة أحسن عرض متكامل وهي الجائزة الكبرى، "وذلك في ختام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان ليالي جسور الوطني للمسرح، والذي أقيم بأسفي من 10 الى 14 ماي الجاري.  

كما حازت الفرقة خلال أدائها الممتع والذي تفاعل معه الجمهور بشكل كبير، على جائزة أحسن دور نسائي مناصفة، بعد تألق الفنانة رباب حمراوي، في هذا العرض، الذي هو من إخراج الفنان عبد العزيز أوشنوك.

وجاء هذا التتويج بعد ان ظفرت الفرقة بالجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي الأول للمسرح وفنون الفرجة فاس نونبر الماضي، فضلا عن جائزة أحسن ممثل مناصفة للفنان عبد الرزاق عامر. كما توجت الفرقة مؤخرا، بمهرجان مكناس الوطني للمسرح بجائزة أحسن ممثلة مناصفة للفنانة سومية طكية وأحسن سينوغرافيا للفنان أمين الفاضل.

وتعالج المسرحية، التي لعب أدوارها كل من عبد الرزاق عامر، ومحمد المعروفي، ومحسن مقيس، وأسماء فكناوي، وسومية طكية، قضية اجتماعية فلسفية، لصراع الخير والشر، وموضوع الحلم، في واقع قاس ومرير، ومحاولة الانعتاق من ربقة التهميش والحظ العاثر بحثا عن فسحة أمل.

 كما تطرح المسرحية في بعدها

مجموعة التجاري وافا بنك تنظم معرضا لخزف اسفي على مدى 100 سنة .

 المعرض سيقام يوم الاربعاء 18 ابريل 2018 ابتداء من الساعة 19 بفضاء الفن التابع لمجموعة التجاري وافا بنك ، 60 زنقة الجزائر الدار البيضاء

اسفي : الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف.

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وفي موضوع "  الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني " افتتحت صباح يوم الجمعة الاخيرأشغال الندوة الختامية للدورة الثانية والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف التي نظمتها وزارة الثقافة والاتصال- بمدينة اسفي على مدى ثلاثة ايام .

 وتضمن برنامج هذه الدورة  محاضرات ألقاها  باحثون ومؤرخون مغاربة ، تناولت بالدرس والتحليل ، مواضيع تتعلق ب " دساتير الملكة المغربية من 1962 إلى 1996 :الملامح الكبرى" و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في مسار بناء الدستورانية المغربية 1962 – 1996″ و"جهود المغفور له الملك الحسن الثاني في التكريس الدستوري والمؤسساتي لاستقلال القضاء" و"تطور السلطة المالية للبرلمان في دساتير 72 و 92 و 96″ و"دور جلالة الملك الحسن الثاني في هيكلة المجتمع المغربي من خلال رسائله السامية" كما تطرقت المحاضرات "للبيئة في فكر وسياسة الملك الراحل الحسن الثاني"، و"إسهام ودور المجلس العلمي الأعلى من خلال السياسة الحكيمة لجلالة المغفور له الحسن الثاني"، و"الشرعية الدولية واستكمال المغرب لوحدته الترابية"، و" البعد الإنساني القانوني لمبدأ الوحدة الترابية في سياسة المرحوم الراحل الحسن الثاني"، و"الثابت والمتحول في السياسة الخارجية المغربية على عهد جلالة الملك الحسن الثاني ، كما تم عرض شريط  وثائقي من إنتاج
الملتقى المسرحي الثالث بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال باسفي ينظم محترف مسرح اسيف الملتقى المسرحي الثالث بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ايام 25 / 26 / 27 / 28 مارس 2018 بمدينة الثقافة والفنون باسفي

دورة المرحوم عبد الجبار اليمني وتكريم شيخ المسرحيين محمد الوافي .

 

شعار الملتقى / قف المسرح هنا stop

 

مجموعة من الفرق المسرحية المحلية

 

محترف مسرح اسيف

 

محترف الوفاء للابداع

 

فرقة دراما نيت

 

فرق مسرح الاحياء التي فازت بالمراتب الاولى في المهرجان الاول لفرق مسرح الاحياء ماي 2017

 مدير الملتقى عبد الجبار توريت

المبدع ياسين عدنان يستحضر أسفي :

  

 لا منارة . لا وعود. لا مشاريع. والناس تآلفوا مع التردّي واستأنسوا به..

  

اليوم الأربعاء. السوق الأسبوعي عامر بسيدي امحمد التيجي. أذكر زياراتي أيام الطفولة لأحد الدواوير هناك. الكراول في كل مكان. أتذكر كرويلة ولد شتيوة التي كنا نركض بها في قيظ آب اللهاب وقت الظهيرة. والبغل المسكين يجارينا مُكْرها في لهونا ويلعننا في السر بلغة البغال. من سيدي امحمد التيجي الى الثلاثاء بوكدرة كان تاكسي أزرق كبير يسابق الريح. حينما توقف لينزل الزبناء في بوكدرة، فاجأني المشهد المريع. خمسة ركاب نزلوا تباعا من الخلف. راكبان من المقعد المجاور للسائق. ثم انسحب من مقعد السائق راكب كان منكمشا في حضنه. 8 ركاب وسائق. ما هذا الجنون. لم يكن هناك درك في مدخل بوكدرة، لذلك استغل السائق الفرصة ليعربد في الطريق العام.  

 صباح الخير آسفي. بالأمس فقط كنت أحكي مع الصديق إدريس الروخ عن سلسلته الرمضانية “الخاوة”. قال لي إدريس بأن آسفي وفرت له فرصة مذهلة لتثمين جزء هام من رأسمالنا اللامادي: العيطة والخزف. تحدثنا عن العيوط وعن ارتباطها بنضال القبائل ضد جور القياد، وفكرتُ في الراحل بوحميد.

  عمت صباحا حاضرة عبدة. كلما دخلت آسفي وجدتُني أطوفها كاملة كأنما لأطمئن على أن المدينة ما زالت على حالها. أو ربما لأحزن أكثر، لأحرّض الحزن داخلي، وأنا أرى المدينة تنهار. انهار جزءٌ من قصر البحر، أمّا الكورنيش