السبت 26 ماي 2018 - العدد : 4151 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5773133
إعلانات تهمك


"همزة وصل للإبداع" فضاء للتواصل والترويج الفني

التئم نخبة من الفاعلين في المجال الفني يوم الخميس 3أبريل 2008 بفضاء المقهى الأدبي التابع لمؤسسة الفكر، في جمع عام تأسيسي للفرقة المسرحية الاحترافية اتفق على تسميتها ب"فرقة همزة وصل للإبداع". وقد وقف جميع المتدخلين على جزء من تاريخ الحركة المسرحية بأسفي، وعلى الحراك الثقافي الذي شهدته المدينة السنوات الأخيرة  وأهم المحطات التي بلورت الحاجة لميلاد فرقة مسرحية احترافية بالمدينة. في ظل الغياب المتواصل للمدينة عن الأجندة المسرحية في المغرب. وقد أكدت مداخلات الجميع على الإمكانات التي تزخر بها أسفي إن على مستوى الكفاءات المسرحية والفنية،


     

توصل مكتب أولمبيك أسفي يوم الثلاثاء 18 مارس 2008   إلى اتفاق مع اللاعب اسماعيل كوحا البالغ من العمر25  سنة، وقام الحارس السابق لكل من المغرب الفاسي والرجاء البيضاوي بتوقيع العقد الذي أصبح يربطه مع اولمبيك أسفي ، والذي سيمارس كوحا بموجبه ضمن صفوف الفريق الأسفي ، لمدة سنتين ونصف ، تنتهي في حدود سنة 2010 .

          وجاء توقيع العقد مع اسماعيل كوحا ليدحض الادعاءات السابقة ، والتي أشارت ان هذا اللاعب كان قد وقع عقدا مع الجيش الملكي ، و تمت  إعارته ليلعب في صفوف اولمبيك أسفي الى نهاية الموسم الرياضي الحالي فقط .

شاركت الكلية المتعددة التخصصات بأسفي في الدورة الرابعة لأيام الجامعة لإبداع الطالب من 26 إلى 29 فبراير 2008 برئاسة جامعة القاضي عياض بمراكش في المسرح و الموسيقى و الغناء و القصة و الشعر والفنون التشكيلية، وقد حظيت مشاركة طلبة الكلية المتعددة التخصصات بآسفي بمتيازات و تهاني الجميع بحكم المستوى الطيب الذي ظهروا به.

نشرت جريدة الأحداث المغربية يوم السبت 8 مارس 08 عدد  3317 موضوعا عن الخرق القانوني في الصفقة التي أبرمها مجلس جهة دكالة عبدة مع ابن أحد أعضائه ننشرها تعميما للفائدة :


اختيرت الممثلة القديرة نعيمة المشرقي ، سفيرة لدار الطالبة بأسفي ، على المستوى الوطني .

ومعلوم ان مؤسسة دار الطالبة يتم بناؤها حاليا بمنطقة سيدي بوزيد بشراكة بين الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين دكالة عبدة ، ونيابة وزارة التربية الوطنية بأسفي ، وجمعية من أجل جامعة بأسفي ، واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بأسفي ن وستستقبل الدار حين افتتاحها في الموسم الدراسي 2008 / 2009 مامجموعه ثمانون طالبة. 

صرح أحد البرلمانيين الذين حضروا بالرباط  ل safipress أن الوزير الأول عباس الفاسي قال لوفد برلمانيي إقليم أسفي حين استقبالهم ، أن السيد نزار بركة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة ، أخبره بعد أن كان هذا الأخير قد استقبل مجموعة المستثمرين الإسبان  أنهم غير متخوفين من تواجد المحطة الحرارية قرب المشروع الذي ينوون إقامته بجنوب جماعة المعاشات ، لمعرفتهم بمثل هذه المحطات التي يوجد عدد منها في اسبانيا قرب محطات سياحية.  

 وتساءل ذات البرلماني عن السبب الذي جعل باقي البرلمانيين الذين حضروا الاجتماع يتكتمون في نقل ما راج بينهم وبين الوزير الأول إلى الرأي العام بأسفي من خلال تنظيم ندوة شبيهة بتلك التي نظمها المجلس الإقليمي من قبل .

قال مصدر حضر الاجتماع الذي جمع الوزير الاول  العباس الفاسي ببرلمانيي أسفي ، بأنه خير وفد أسفي بين توطين المحطة بالقرب من مغرب فوسفور بأسفي ، أو ترحيلها الى إقليم الجديدة ، كما أخبرهم بأن، وزير الداخلية سيستقبلهم عما قريب ومن المحتمل أن (يزف) لهم خبر مشروع متكامل من ضمنه المحطة الحرارية .

وقال ذات المصدر أن عناصر من وفد أسفي ربما يكونوا قد أخذتهم الغيرة من قرار توطين المحطة بالجديدة .

 ترى هل سيكون رد فعل منتخبي الجديدة شبيه بموقف منتخبي إقليم أسفي ، أم أنهم سيعضون عليها بالنواجذ ؟ 

على إثر ما جاء في المناقشات التي جرت بعمالة أسفي حول الاقسام التحضيرية ، تناول الكلمة  رئيس المجلس الاقليمي للجديدة السيدابو الفرج و حين أراد توضيح العلاقة بين مدينتي أسفي والجديدة فيما يهم الاقسام التحضيرية أعطى المثل بقصة البئر المتنازع عليه تاريخيا بين دكالة وعبدة  ، وهو ما دفع بالدكتور المرتجي أن يبعث لنا بما ننشره طيه :  

  دكالة : بلاد مابين النهر ينفي الرد على من لازال البئر يسكن في عقله الباطن.