الأحد 25 فبراير 2018 - العدد : 4061 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5597146
إعلانات تهمك


على إثر حادثة سير وقعت على طريق الصويرية القديمة يوم الجمعة 25 / 1 / 08 في الساعة الثانية زوالا ، توفيت امرأة في الاربعين من عمرها في الحال ونقل ثلاثة نسوة وطفل لا يتعدى عمره السنتين الى مستشفى محمد الخامس في حالة حرجة

 .
وكانت سيارة من نوع (لوكان) قادمة من المناطق الصحراوية قد سقطت من قمة طريق جرف اليهودي في اتجاه البحر ، وشوهدت وهي عالقة بين الصخور دون ان يتمكن اي احد من الاقتراب منها لخطورة المنطقة و المنحدر، وحين انقلابها رمت بمن فيها في الهواء قبل ان يرتطموا بالصخور، أما السائق فقد أنقده حزام السلامة ، وتسلق الجبل صاعدا بعد أن كان قد بقي داخل السيارة  .

التقارير التي كان يبعثها النائب الإقليمي من أسفي كانت إما مغلوطة أو مشوهة

 

اللقاء انصبت فيه تدخلات أغلب الحاضرين التجمعيين على الوضع الكارثي لقطاعي الشباب والرياضة بإقليم أسفي

 

منسقية أسفي وعدت نوال بدعمها ومساندتها داخل التجمع

  أسفر الصراع بين جناحي حزب التجمع الوطني للأحرار بأسفي ، عن فوز الجناح الذي ينتمي إليه أحمد السرغيني المستشار بالغرفة الثانية  المدعوم من الشباب أعضاء اللجنة المركزية للحزب . وقد استطاع هؤلاء ترجيح كفة السرغيني في استضافة  نوال المتوكل بمنزل هذا الاخير  يوم السبت 26 ينائر 2008 ، حين تواجدها بأسفي بمناسبة حضورها للإشراف على إحداث لجنة المرأة و الرياضة بالمدينة  .

قال عدد من المواطنين في اتصال مع safipress  أنهم نجوا ليلة السبت 12 ينائر 2008 من كمائن عبارة عن حجارة ضخمة، وضعت وسط الطريق عند مدخل المدينة على طريق سيدي بوزيد ، وبالضبط على بعد كيلومترين من برج الناضور .

وقال احد الناجين أنه كان بصحبة عائلته و ابنائه عائدا الى أسفي حين فوجئ بوجود حواجز من الحجر الكبير ، وأنه عمل جاهدا للانفلات من الكمين ، وأنه نجا من حادثة محتمة بأعجوبة  ، وقال أن الساعة وقتها لم تتجاوز الثامنة مساء .

الصورة المرفقة بهذا السؤال تشير الى أن مدير الاعدادية رفض تسلم رسالة إدارية من استاذ يعمل بنفس المؤسسة ، مما دفع الامر بالاستاذ الى الاستنجاد بالمفوض القضائي لتبليغ رسالته الى المدير ، ومنه الى المسؤولين على التعليم ببلادنا .

           تأسس بمدينة أسفي فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بحضور رئيس المركز الأستاذ خالد الشرقاوي ، وجاء تشكيلة المكتب كالتالي :

الرئيس : رشيد الشريعي

نائب أول : عبد الحق الحيلي

نائب ثاني : ادريس الاسدي

 الكاتب العام : حسن عبيدات

نائبه : عبد اللطيف بن مينة

أمين المال : عبد اللطيف غلوة

نائبه : عبد الرحيم النبوي

مستشارون : حسن السويطي ، عبد الله ركيز ، عبد العزيز صبري ، محمد العوال ،

أقيم مساء يوم الخميس 27 دجنبر 2007.حفل تنصيب السيد أحمد الدرجة مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية 

و ترأس حفل التنصيب رئيس جامعة القاضي عياض السيد محمد مرزاق بمقر المدرسة الكائنة بطريق دار القائد سي عيسى

يحكى انه كان بجانب الإذاعة الوطنية  بالرباط وبالضبط قرب زنقة لبريهي درب  يسمى بزنقة أسفي ، إلا أن المجلس البلدي لمدينة الرباط أزال اسم أسفي واستبدلها بأحمد الوكيلي .  

        ويحكى أيضا انه كان بالرباط شارع يسمى ببني يزناسن ، وتم استبداله كذلك باسم بن بركة .  

        الفرق الوحيد بين الواقعتين أن أهل الريف ومثقفيها وممثليها في البرلمان وجمعياتها المدنية ثاروا واحتجوا ، فتمت ترضيتهم وأعطوهم اسم بني يزناسن لساحة بالرباط ، أما مدينة أسفي فهي عاقر .. فلا أهل ولا أبناء لها ..