الاثنين 15 أكتوبر 2018 - العدد : 4293 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6007790
إعلانات تهمك


عقد مكتب فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بأسفي، يوم الثلاثاء 07 أكتوبر الجاري، اجتماعا عاديا خصص لتدارس العديد من القضايا.

وقد استأثر موضوع تردي الخدمات الصحية  بإقليم أسفي، واستفحال العديد من الممارسات المشينة بأغلب مستشفيات الإقليم، والإجهاز على حق المواطنين في الاستشفاء، حيزا مهما من النقاش.

 كما وقف أعضاء المكتب على ما تعرض له مجموعة من الإخوة أعضاء المركز، من استفزازات ومحاولة الاعتداء عليهم من طرف الأمن الخاص بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بأسفي، وذلك ليلة الاثنين/الثلاثاء الماضيين( 29 / 30 شتنبر 08 )، نتيجة احتجاج أعضاء المركز على الفوضى التي تعيشها قاعة المستعجلات التي تفتقد لأدنى المعايير الصحية، وترك مجموعة من المرضى يعانون ألما، دون أدنى تدخل، مما يعد قمة في الاستهتار بأرواح المواطنين وحمايتهم..

حل بمدينة أسفي, يوم الاثنين  6 أكتوبر 08, وفد يمثل عمد منطقة "موربيان" الفرنسي ويضم رجال أعمال ومستشارين من هذه المنطقة الفرنسية وأجروا بمقر عمالة أسفي جلسة عمل ممثلين عن المجلس الإقليمي لأسفي والمركز الجهوي للاستثمار لجهة دكالة عبدة, وأطر عدد من القطاعات الاقتصادية بالإقليم  .

 و يندرج هذا اللقاء الذي يجري في إطار جولة يقوم بها الوفد الفرنسي لبعض المدن المغربية, لبحث آفاق تطوير التعاون بين بعض المدن المغربية ومن بينها أسفي ومنطقة موربيان؛ خاصة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والسياحة.

جاء في الشكاية أن السيد اجلايدي تعرض للضرب والشتم أمام الملأ بالقرب من المسجد من طرف عبد الهادي السكتيوي مدرب فريق اولمبيك أسفي

 

قال السيد اجلايدي سعيد الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم 35335 i في شكاية موجهة للسيد وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بأسفي نتوفر على نسخة منها، أنه تعرض للضرب يوم الجمعة 26 شتنبر 08  من طرف السيد عبد الهادي السكتيوي مدرب اولمبيك أسفي أمام المسجد المتواجد بطريق ثلاثاء بوجدرة ، خارج المدار الحضري .

 

         وجاء في الشكاية أن السيد اجلايدي تعرض للضرب والشتم أمام الملأ بالقرب من المسجد من طرف عبد الهادي السكتيوي مدرب فريق اولمبيك أسفي ، بعدما كان المعتدى عليه يستعد للوقوف قرب المسجد لأداء صلاة الجمعة – حسب شكايته.

 

         وقال اجلايدي أن سيارة السكتيوي كانت خلف سيارته مباشرة حين كان يستعد للوقوف ، وأنه بوغت بالسكتيوي ينزل من سيارته وقام بشتمه ، وحين أستفسره ، انهال عليه بالضرب حتى سقط أرضا ، ويضيف صاحب الشكاية أن السكتيوي ركب سيارته بعد ذلك ورحل .

          وما يطالب به اجلايدي حسب الشكاية هو فتح تحقيق في الموضوع ، وإعادة الاعتبار إليه .  

 


شرعت فرقة همزة وصل للإبداع بأسفي، في تمارينها على أول عرض مسرحي لها تحت عنوان " عرس لبحرومعلوم أن فرقة همزة وصل كانت قد شهدت ميلادها خلال شهر أبريل من سنة 2008.المسرحية من تأليف وإخراج الأستاذ محمد الوافي، ويشارك في العرض نخبة من الفنانين والفنانات وستعقد الفرقة ندوة صحفية في القريب العاجل لتقديم العمل المسرحي الجديد، نفس المصدر أسر لنا أن الفرقة ستقوم بجولة عبر بعض المدن المغربية من المنتظر أن تبدأ  في نهاية سنة  08 

سي محمد الوافي أبى إلا ان يعيدنا الى الستينيات و يذكرنا بمسرحية " السعدية بنت البحري"  

جاء في جريدة النهار المغربية ليوم الجمعة 12 شتنبر 08 أن فريق الرائد السعودي توصل ببطاقة خروج اللاعب العاجي بوريس كابي التي تخول له اللعب رسميا مع الفريق ، بعد توقيعه رسميا .

      وجاء تأخر وصول البطاقة بسبب رفض النادي الاصلي للاعب اولمبيك أسفي ارسالها اليه حتى يتم التوقيع معهم لعقد مدته خمس سنوات ، مما اضطره لتوقيع العقد بمبلغ فاق المليوني دولار .

 راسلت منظمة الدفاع الدولية كلا من  وزير العدل عبد الواحد الراضي ، و رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أحمد حرزني و وزير الداخلية شكيب بن موسى بشأن ملف السيد عبد الكريم الرقيوق وفي مايلي نسخة من الرسالة كما نشرها موقع المنظمة



 

وزير الداخلية


الفاكس 37762056 + 212 (0)

معالي الوزير،


تحية طيبة وبعد...


سلم القايد جمال من دائرة بياضة شهادة السكنى لسيدة لا تسكن بأسفي ، والادهى أن المنزل الوظيفي المتبث بالشهادة كان يسكنه  موظف بإدارة البريد وسلمت شهادة السكنى الى إحدى قريبات زوجته .

العارفون بخبايا الامور يقولون أن نائبا لرئيس المجلس البلدي هو من ( وقف ) مع المرأة عند القايد لانجاز الشهادة ، وأن الشهادة كما هو مثبت عليها خاصة برخصة السياقة ، وأن السيدة كانتتنوي استعمالها بغرض شراء منزل

  يعتبر سم العقارب من المصادر المفزعة التي تزعج حياة الإنسان وتقلق راحته رغم صغر حجمها. فبحلول فصل الصيف تعرف العديد من القرى بإقليم أسفي ظهور مختلف أنواع الحشرات السامة وعلى رأسها العقارب والتي تعد الأكثر خطورة   لصغر حجمها وسرعة تنقلها وإمكانية تواجدها في كل الأماكن إذا لم تأخذ الاحتياطيات لذلك.كالعمل على نشر الثقافة الوقائية لدى الأطفال والمسنين على الخصوص .وللإشارة يوجد بالمغرب أكثر من 30 نوع من العقارب أكثرها سما حسب الدراسات الحالية، لونه أسود. ويجمل اسم  Androctonus Mauretanicus.، لون العقر أصفر، أسود.و يتكاثر العقرب ما بين شهر ماي وأكتوبر ويصل إلى أوج نشاطه في شهر يوليوز وغشت، ويخشى العقرب الشمس والنور ويختبأ في النهار في الأماكن المظلمة تحت الأحجار والأخشاب في ثقب الجدران والشقوق، في الأثاث، في الفراش في الملابس وداخل الأحذية، يخرج العقرب من مخبئه قبل الساعة التاسعة صباحا وبعد الساعة السادسة مساءا، ويصعب على العقرب تسلق الجدران الملساء لعدم وجود أعضاء لاصقة لأرجله، يقتات العقرب من الحشرات، وقد يتواجد بالقرب من الأزبال والنفايات والأوساخ.و للسعات العقرب عواقب مادية ومعنوية تتمثل في الهول المستمر الذي يمثله الخوف من اللسعة، و تنقل المواطنين من المناطق النائية إلى المراكز الصحية من اجل العلاج وان كانت هذه اللسعات ليست بالخطيرة في كل الحالات، بحيث أن لسعات العقرب لا تعني التسمم في اغلب الأحيان، هناك 10 حالات تسمم من كل 100 لسعة وذلك لأسباب معينة: - العقارب الموجودة بالمغرب ليست كلها سامة - عندما يلسع العقرب فهو لا يحقن المصاب إلا ناذرا - و عندما يحقن المصاب السم لا يقع تسمم إلا إذا كانت كمية السم كافية مقارنة مع وزن المصاب لذلك فالأطفال هم أكثر ضحايا اللسع.