السبت 26 ماي 2018 - العدد : 4151 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5773133
إعلانات تهمك


  يعتبر سم العقارب من المصادر المفزعة التي تزعج حياة الإنسان وتقلق راحته رغم صغر حجمها. فبحلول فصل الصيف تعرف العديد من القرى بإقليم أسفي ظهور مختلف أنواع الحشرات السامة وعلى رأسها العقارب والتي تعد الأكثر خطورة   لصغر حجمها وسرعة تنقلها وإمكانية تواجدها في كل الأماكن إذا لم تأخذ الاحتياطيات لذلك.كالعمل على نشر الثقافة الوقائية لدى الأطفال والمسنين على الخصوص .وللإشارة يوجد بالمغرب أكثر من 30 نوع من العقارب أكثرها سما حسب الدراسات الحالية، لونه أسود. ويجمل اسم  Androctonus Mauretanicus.، لون العقر أصفر، أسود.و يتكاثر العقرب ما بين شهر ماي وأكتوبر ويصل إلى أوج نشاطه في شهر يوليوز وغشت، ويخشى العقرب الشمس والنور ويختبأ في النهار في الأماكن المظلمة تحت الأحجار والأخشاب في ثقب الجدران والشقوق، في الأثاث، في الفراش في الملابس وداخل الأحذية، يخرج العقرب من مخبئه قبل الساعة التاسعة صباحا وبعد الساعة السادسة مساءا، ويصعب على العقرب تسلق الجدران الملساء لعدم وجود أعضاء لاصقة لأرجله، يقتات العقرب من الحشرات، وقد يتواجد بالقرب من الأزبال والنفايات والأوساخ.و للسعات العقرب عواقب مادية ومعنوية تتمثل في الهول المستمر الذي يمثله الخوف من اللسعة، و تنقل المواطنين من المناطق النائية إلى المراكز الصحية من اجل العلاج وان كانت هذه اللسعات ليست بالخطيرة في كل الحالات، بحيث أن لسعات العقرب لا تعني التسمم في اغلب الأحيان، هناك 10 حالات تسمم من كل 100 لسعة وذلك لأسباب معينة: - العقارب الموجودة بالمغرب ليست كلها سامة - عندما يلسع العقرب فهو لا يحقن المصاب إلا ناذرا - و عندما يحقن المصاب السم لا يقع تسمم إلا إذا كانت كمية السم كافية مقارنة مع وزن المصاب لذلك فالأطفال هم أكثر ضحايا اللسع.

لم يستسغ المسيرون الجدد لأولمبيك أسفي الأعذار التي قدمها لهم مدرب الفريق عبد الهادي السكتيوي عن سبب غيابه عن حصص التداريب التي انطلقت يوم 21 يوليوز 08  ، رغم اتصالاتهم المتكررة معه منذ الثاني من نفس الشهر و تم تكليف مساعده الكداني بالتداريب  .

         ففي الوقت الذي أسر فيه السكتيوي إلى بعض معارفه أنه لازال دائنا للفريق بمبلغ 30 مليون سنتيم ، قال أحد مسؤولي الأولمبيك أنه تم تسديد كل الأموال المتفق عليها إلى السكتيوي وان هذا الأخير  توصل بكل مستحقاته، كما أنه توصل حتى براتب شهر يونيه ( شهر عطلة ) وهو شهر غير متفق على راتبه مع السكتيوي،ولم يتبق في ذمة الفريق إلا راتب شهر يوليوز أي ما قدره ثمانية ملايين سنتيم .

         ويأتي انتظار وصول السكتيوي للحسم في مصير عدد من اللاعبين سواء الذين ينتظر الاستغناء عن خدماتهم أو المزمع التعاقد معهم .

         فهناك اللاعب المهدي النملي المنتظر التحاقه بفريق يلعب ضمن الدرجة الثانية بالدوري الفرنسي ، ويدخل انتقال النملي في إطار الشراكة التي تربط مدينة أسفي بجهة نور با دو كالي ، كما أن اللاعب فكاك الذي عاد إلى فريقه الأصل ينتظر هو الأخر الأيادي الممدودة إليه من كل من جمعية سلا ، والدفاع الحسني الجديدي ، أما اللاعب عبد الصادق المطلوب من محمد فاخر فقال مصدر مسؤول من داخل النادي أنه لن يتم الاستغناء عنه ، وعن الحارس اسماعيل كوحا فقال ذات المصدر أن السكتيوي غير مرتاح له عكس المسيرين الذين يرغبون في بقائه والاستغناء عوضا عنه بالحارس عفيفي الذي يريد تغيير الأجواء بالالتحاق بالكوكب المراكشي .

         وعن الانتدابات الجديدة فقد علمت"سافي بريس" أن الاتصالات لا زالت جارية ولا ينتظر للتوقيع إلا وصول وموافقة السكتيوي للاعبي الوداد البيضاوي أومنصور خالد و شمس الدين الجنابي العائد مؤخرا من بلجيكا ، و آيت عبد الواحد من الشبان الذي لعب للاتحاد الزموري الخميسات ، كما يمكن القول أن الأمور حسمت للتوقيع للمدافع الأوسط  عرعار القادم من الاتحاد البيضاوي ، والشاب بلطام القادم من النادي القنيطري بعدما لعب لموسم واحد كمهاجم متقدم في صفوف اتحاد المحمدية ، وينتظر وصول لاعب من النواصر وآخر من فريق الأهرام لم يرد مصدرنا الكشف عن اسميهما .

        

 

 

 انطلقت مساء  الاثنين21 يوليوز فعاليات مهرجان صيف أسفي 2008، المنظم من طرف  الجماعة الحضرية لأسفي، وبتعاون مع ولاية جهة دكالة عبدة  ،الذي   افتتاحه  السيد العربي الصباري الحسني والي الجهة، عامل إقليم أسفي و السيد عبد الرحيم دندون رئيس المجلس الحضري آسفي، وكانت انطلاقته  على ايقاع فن السماع والمديح  بساحة مولاي يوسف  ليلا  استمتع خلالها جمهور ساكنة مدينة أسفي  بوصلات موسيقية مبدعة  من طرف الفنان ابا جدوب الذي شنف اسماع الجمهور باداء متميز  و عبر الجمهور عن إعجابه بصوته الرخيم        والاداء الغنائي للمجموعة ككل  و عن حبهم للنمط الغنائي المميزة  الذي أضفى  على الموشحات لمسة فنية خاصة  ،كما تجاوب الجمهور مع اداء   الجمعية الاحمدية لحسن بن ابراهيم، و مجموعتين شعبيتين   ، فكان التجاوب قويا صعدته حرارة الجواء و الاكتضاض الذي عرفه فضاء ساحة مولى يوسف  الذي تحول الى مكان  . صدحت فيه الكلمة و اللحن و الايقاع، وتم إرضاء مختلف الأذواق ،وأعطى افتتاح المهرجان صورة امتزجت فيها الاصالة بالمعاصرة و وجمعت في امسية  واحدة بين الموسيقى و الإبداع  والمدح وفن السماع ، و التراث المغربي المحلي العريق  العريق  . و راهنت الجماعة الحضرية لآسفي  التي نظمت مهرجان صيف 2008  ، على الانفتاح على الطاقات الفنية المحلية ، و تقديم ابداعاتهم   للأخر إضافة إلى كسب الثقة، و الارتقاء بهذه التظاهرة سنة بعد أخرى، في أفق تحقيق تواصل الإيجابي يؤسس ثقافة الاعتناء ودعم الفن المغربي الأصيل  .

   عبد الرحيم  النبوي    

  

انتخب يوم الجمعة 20 يونيو 2008 الدكتور علي  بنعبد الرازق بالإجماع رئيسا للجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي، بعد تأجيل ثلاث جموع نظرا لتدخل سلطات أسفي في عملية تعيين الرئيس.

 

النائب الأول للرئيس يوسف امغيميمي.

 

النائب ا لثاني محمد ماغا.

 

 الكاتب ا لعام أحمد الحمدوني.

 

  نائبة له فاطمة الحراري.

 

أمين الأمين عبد اللطيف لوريني

  نائب الامين  نبيل المودن .

 


  

تحت شعار " نمو الاقتصاد لا يعتمد على ثاني أكسيد الكربون "احتفلت جمعية حماة البيئة باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيه ، للسنة الخامسة على التوالي ضمن برنامج دولي مشترك يحترم خصوصيات البلد، وهي رسالة لتحمل المسؤولية اتجاه البيئة ، والبحث عن البديل للحفاظ على كوكبنا للاجيال القادمة .

          وتقول الجمعية انها تهدف الى تمويل برنامج للتربية البيئية والتنمية المستدامة ، و إنشاء أول جامعة لهذا الغرض بأسفي .


  

فوجئ المواطنون الذين يقصدون مقر جهة دكالة عبدة لقضاء مصالحهم الادارية بإحداث ( مكتب للاستقبال ) ، لانظن أن رئيس الجهة أحدثه لإرشاد ومساعدة المواطنين الذين يقصدون (جهته) لقضاء مصالحهم الادارية .

 

         مركز الاستقبال الذي أحدث بمقر الحهة يفوق عمل الأجهزة الأمنية التي تتجسس على المواطنين بهذه المدينة .

 

 لقد وضع كتاب كبير فوق ( كونطوار ) يدون فيه المواطن اسمه ونسبه ورقم بطاقته الوطنية ، والهدف من الزيارة ، والموظف المراد مقابلته ، ولايفوت الموظفة (المسؤولة) أن تأمرك بالتوقيع إلى جانب البيانات التي تدونها بخط يدك .

 

         الغريب أنه أعطيت الأوامر للحارس  أن يغلق الباب الزجاجي الخارجي لجهة دكالة عبدة ، ولا يتوانى هو الأخر في استفسارك عن سبب زيارتك إلى مقر الجهة و الشخص الذي تريد مقابلته .

          أصحاب النيات السيئة  يقولون ، إنها وسيلة ضغط للبحث عن الرئيس في مكان آخر ... وليعلم الرئيس في نفس الوقت كل شاذة وفادة عن زوار ( إدارته ) ، و الأشخاص الذين يترددون على الجهة وبأي موظفين يتصلون ، ولم لا الانتماءات السياسية للزوار ... فالانتخابات البلدية على الأبواب ..          

                       تحويل جمع الجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي من عادي إلى استثنائي

  

لم يستطع الحاضرون في الجمع العام العادي للجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي المنعقد مساء يوم 30 ابريل 2008 بمقر دار الأطفال قراءة التقريرين المالي والأدبي للجمعية وتم الاتفاق على تحويل الاجتماع من عادي إلى استثنائي   ، وحدد له 20 ماي 2008 كتاريخ لعقده ، كما تم الاتفاق على إعادة هيكلة المكتب من جديد ، وأصر بعض أعضاء المكتب على إزاحة رئيس الجمعية  السيد يوسف النقراشي من هذه المهمة ، كما تم الاتفاق على ألا يتم إفشاء الأسباب الحقيقية التي دفعت أعضاء المكتب للمطالبة بإزالته بدعوى أن من شأن عملية الفضح أن تؤثر على هبات وتبرعات المحسنين .

          وعلمت سافي بريس أنه من المرجح أن تعود الرئاسة من جديد إلى الدكتور علي بنعبد الرازق الذي سبق وأن أزاحه الاستقلالي النقراشي ، كما علمنا أن المكتب سيتشكل من خليط يجمع هذا الحزب بالاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار .