الثلاثاء 22 يناير 2019 - العدد : 4392 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6185094
إعلانات تهمك


منحت مؤخرا للبطل العالمي خالد السكاح رخصة ( كريمة )سيارة أجرة من الصنف الصغير طاكسي بمدينة أسفي .

ومعلوم أن عددا كبيرا ممن ليست لهم علاقة بالمدينة واهلها يتوفرون على رخص شبيهة ، بل أن منهم من يسكن مدينة وجدة ويتوفر على رخصة بأسفي ، في الوقت الذي يحرم فيه المقاومون والضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة من هذا الامتياز

بعد الضغط الذي مارسه رئيس المكتب المديري السيد أحمد غايبي ، رضخ المكتب المسير لأولمبيك أسفي لهذه الضغوطات وتراجع هذا المكتب عن قرار الاستغناء عن خالد البزداوي وقرر أثناء الاجتماع الذي عقده ليلة الاثنين 5 ينائر 09 الغاء القرار السابق و القاضي بتسليم البزداوي اوراقه والاستغناء عن خدماته ، كما قرر إعادته الى صفوف الفريق ، وهو الشيئ الذي أثار حفيظة عدد من محبي اولمبيك اسفي الذين كانوا قد ارتاحوا لقرار ابعاد اللاعب لما عرف عنه من تصرفات طائشة تجاهم وتجاه المكتب كذلك حيث سبق للبزداوي أن شتم المكتب داخل مركز التكوين بالكارتينك .

 

         وقال أحد المنخرطين أن من شأن الضغط الذي مارسه أحمد غايبي على المكتب ورضوخ هذا الاخير لطلبه إنما كرس إضعاف المكتب ، وأردف أنه حين تتخد القرارات ويتم التراجع عنها فإن ذلك يفقد المكتب مصداقيته أمام اللاعبين والمنخرطين والجمهور على السواء  ، وزاد هذا الضعف بعد علم المنخرطين أنه لم يسبق للمكتب أن وقع عقدا مع المدرب السكتيوي عكس ما كان يصرح به عدد من اعضاء المكتب أن هناك عقدة تجمع المكتب المسير بالسكتيوي ، وهو الشيئ الذي توضح بعد استنكاف المكتب عن مطالبة السكتيوي بالاموال التي لازالت بذمته .

          وينتظر عدد من المتتبعين أن يقدم أربعة أعضاء على الاقل استقالتهم من المكتب على خلفية عودة البزداوي ، وهم الذين صرحوا غير ما مرة أنهم سيقدمون استقالتهم إذا ما عاد البزداوي .
 

حادثة الجمعة 02-01-2009

 

 خلفت الهلع والرعب بين أ وساط الشغيلة الفوسفاطية

  

خلفت حادثة صبيحة الجمعة 02-01-2009  اصطدام شاحنة نقل الرمال مع حافلة نقل المستخدمين بمغرب فوسفور أسفي على مقربة مدخل معمل مغرب كيمياء  كارثة إنسانية بين صفوف الشغيلة وهي قادمة إلى عملها في غياب تدابير وقائية تنظم مرور هذه الشاحنات بواسطة موانيع تخفيض السرعة  هذا وقد سبق للنقابة الديمقراطية للفوسفاطيين فرع أسفي أن وجهت رسالة حول الموضوع إلى مديرية مغرب فوسفور أسفي قصد التدخل لدى الجهات المسؤولة للحد من خطورة شاحنات التقتيل المهربة للرمال. وقد خلفت الصدمة حالة من الهلع والرعب بين أوساط الشغيلة كما قد قدمت بوجه السرعة إسعافات لبعض الحالات بين العمال ركاب الحافلة أجريت لهم فحوصات طبية بأحد العيادات المختصة باسفى  قصد التأكد من سلامتهم قصد خضوعهم للعلاج والتتبع ضمانا لسلامة صحتهم.

  عبد الرحيم الكمال –النقابة الديمقراطية للفوسفاطيين فرع أسفي

اختتمت يوم الخميس 25 دجنبر 2008 القافلة التحسيسية التوعوية  التي انطلقت تحت شعار "توثيق عقد الزواج، حماية لحقوقك وحقوق أطفالك "و التي جابت عدة مناطق بإقليم أسفي نذكر منها  منطقة أيير، سبت جزولة، جمعة سحيم و أخيرا خميس زيمة بالشماعية، و التي شاركت فيها فعاليات حقوقية (قضاة، محامون و عدول، و قدمت أثناءها استشارات قانونية. و قد عرفت هذه الحملة التي استهدفت زهاء ما يقارب 10 ألاف شخص تجاوبا كبيرا.

 

الجمعية النسائية لمناهضة العنف ضد المرأة بأسفي وقفت على عدة مشاكل اجتماعية و قانونية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :


-
النسبة العالية للأمية


-
الفقر المدقع وهشاشة البنية لهذه المناطق

- الغياب المطلق للحملات التحسيسية والتوعوية


-
تعقيد المساطر المتعلقة بثبوت الزوجية و إنجاز الحالة المدنية

- ارتفاع الرسوم القضائية مما يؤثر سلبا على رفع الدعاوي الخاصة في هذا الموضوع.

و عليه فإن الجمعية النسائية لمناهضة العنف ضد المرأة تطالب بما يلي

:
1-
تمديد المدة الزمنية المتعلقة بثبوت عقد الزواج

2- مجانية إنجاز الوثائق الإدارية و الدعاوي القضائية لثبوت الزوجية و تسجيل الأطفال في الحالة المدنية.


3-
تكثيف الحملات التوعوية التحسيسية في الموضوع عن طريق الوصلات الاشهارية بالدارجة و اللهجات المحلية مع تبسيط المساطر القانونية.

4- ضرورة تفعيل المذكرة الوزارية المتعلقة بتوثيق عقد الزواج و ذلك بتنظيم حملان تحسيسية من طرف السلطات المحلية و بالضبط في الدواوير و القرى البعيدة.

5- خلق مصالح خاصة للنظر في قضايا ثبوت الزوجية.

تم مساء يوم السبت انتخاب الأستاذ عبد الرحيم الصولي نقيبا لهيأة المحامين بأسفي ، بعد تقدمه على منافسه الأستاذ الشوكي بفارق ضئيل لم يتعدى سبعة أصوات ، وكان قد حصل الصولي على 98 صوتا مقابل 91 صوتا للشوكي ، وقد تميز الدور الأول من المنافسة بترشيح أربعة محامين من بينهم الأستاذ عبد الله الشقوري الذي حصل على 47 صوتا والأستاذ إدريس اكشيرة ب 28 صوتا والأستاذ عبد الرحيم الصولي 51 صوتا في الوقت الذي تقدم فيه الأستاذ الشوكي ب63صوتا ، وبعد لقاءات تشاورية بين الهيأة الناخبة تم تشكيل مكتب الهيأة الذي  تضمن كلا من النقيب الجديد الأستاذ عبد الرحيم الصولي والأستاذ فاروق بن الشيخ ، والأستاذ عبد الواحد برزوق والأستاذة جليلة الشويدة والأستاذ سعيد لمعاشي والأستاذ جواد بن الطاهر والأستاذ محمد بورحي ، وعلى هامش هدا الاستحقاق انتخب الأستاذ الشقوري ممثلا للنقباء السابقين .

الصورة لثلاثة نقباء سابقين

 عبد الرحيم النبوي

تو صلنا من السيد عباس بن كروم برسالة يقول فيها أنه  في سابقة من نوعها بالشماعية يتم تهريب انتخاب مكتب محلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بالشماعية عن المدعوين لحضور الجمع العام التأسيسي الذي كان مقررا عقده بدار الثقافة يوم الأحد 21 دجنبر 2008 . حيث تم توزيع استدعاءات جديدة عشية التأسيس تدعو مجموعة من المواطنين إلى الحضور إلى الجمع العام التأسيسي الذي سينعقد بنفس التاريخ بدار الأطفال التابعة للجمعية الخيرية الإسلامية بالشماعية بدل دار الثقافة المنصوص عليها في الاستدعاء الأول.

 ويقول أنه بعد أن احتشد مجموعة من المواطنين وفعاليات حقوقية وسياسية ونقابية وصحفية حاملين دعوات الحضور بالمكان نفسه يتفاجأ الجميع بتهريب الاجتماع على منزل المدعو محمد العوال وفبركة مكتب محلي بسرعة البرق يتضمن مجموعة من العناصر ذات الانتماءات المختلفة، والتي تبحث لها عن واجهة خلال الانتخابات الجماعية المقبلة في رغبة لتقديم شهادة حسن السيرة لحزب ... وسبحان من جمع أطيافا قاسمها المشترك أنها مرفوضة أو مطرودة من إطاراتها الأصلية لتجتمع في إطار يطمح لتعزيز حزب ...

 

، فمن عضو مطرود من جماعة العدل والإحسان، وآخر محسوب على حزب العدالة والتنمية ونقابتها، وعضو محسوب على الشبيبة الاتحادية ومعروف بعلاقاته الوطيدة مع السلطة...، وفي الوقت الذي كان فيه هؤلاء يوزعون بينهم مهام المكتب، احتشد المدعوون أمام البيت/مقر التأسيس مرددين شعارات تندد بالكولسة والإقصاء.

 

لم ينتبه المسؤولون الحاضرون لتأطير تأسيس المركز، بل لم يبالوا بالحشود التي كانت مرابطة أمام بيت عوال ، واكتفوا بالتحالف مع المهرولين لتقديم ولائهم لحزب ... طمعا في مقعد جماعي تضمنه السلطة.

 فهل سيتدخل المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان من أجل ضمان عدالة الحق والإنسان؟                                                                                           

أثار الرسم المترتب بإتلاف الطرق، جدلا كبيرا بين  أوساط أعضاء المجلس الحضري لمدينة أسفي  صباح يوم  الخميس ،  عند مناقشتهم   مشروع ميزانية السنة المالية 2009 ، والمتعلق  بالدورة العادية لشهر أكتوبر 2008 ، بحيث  تبين لأعضاء المجلس ان الوكالة المستقلة للماء والكهرباء والمكلفة في إطار التدبير المفوض تقوم باستخلاص الرسم المترتب على إتلاف الطرق  دون سند قانوني ، مطالبين بإرجاع هذا الرسم إلى المصالح الجماعية التي تتوفر على مصلحة خاصة ، و ذلك من اجل تنمية مواردها المالية، في حين لم يحضر ممثل الوكالة لرفع هذا اللبس القانوني  الذي بموجبه يؤدي المواطن فاتورة الإتلاف.

  عبد الرحيم النبوي  
 بعد تعيين صلاح الوديع الأسفي منسقا لجهة دكالة عبدة  تم انتخاب المكتب الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة لجهة دكالة عبدة ، حيث تم انتخاب السادة : عبد الرحيم دندون ، سمير كودار ، يوسف بركي ، بن السردي محمد كأعضاء في هذا المكتب وأضيف إليهم السيد العماري عن الحزب العمالي ، توفيق سيدي حيدا عن حزب المبادرة ، ومن المحتمل جدا أن تضاف إلى هذه الأسماء السيدة فاطمة أعريش .