الخميس 16 غشت 2018 - العدد : 4233 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5919859
إعلانات تهمك


لم نكن نعرف أن هناك يوما عالميا للمصاعد ، إلا يوم الجمعة 28 نونبر 2008 حينما تعطل المصعد الخاص بالمرضى بمستشفى محمد الخامس بأسفي .

 

فمع أن كل التجهيزات حديثة بعد الإصلاحات التي خضع لها المستشفى والتي قدرت بالملايير ، فهاهم مرضى وممرضو إقليم أسفي يعانون من تبذير المال العام دون رقيب.

          ودائما بذات المستشفى وفي نفس اليوم فقد توفى أحد أبناء أسفي بقسم المستعجلات في غياب طبيب المداومة  حيث بحث عنه المواطنون الحاضرون لإنقاد المواطن المصاب جراء حادث  سير .
اللجنة المكلفة بترميم ضريـحسيدي عبدالرحمن   مول البركي

هـ: 049337345

  

نــــداء

          على إثر الحريق والتخريب الذي تعرض له ضريح  سيدي عبدالرحمن مول البركي ليلة السبت/الأحد 15/16 نونبر الحالي، والذي أتى على كل ما بداخله من زرابي   وتابوت و زليج و فسيفاء وأخشاب يرجع تاريخها إلى عصور خلت، فإن اللجنة المكلفة بترميم هذا الضريح تهيب بكل ذوي الأريحية والغيرة على أولياء الله، أن يهبوا لمساعدتها، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

                                « القانون الإلكتروني و حماية المعلومات »

 تنظم الجمعية المغربية للتشفير بالكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة القاضي عياض يوما دراسيا حول : « القانون الإلكتروني و حماية المعلومات » وذلك يوم السبت 29 نونبر 2008 .
  

برنامج اليوم الدراسي

  

8.30        استقبال المشاركين

 

9:00        الجلسة الافتتاحية

 

*           كلمة رئيسة الجلسة حسنة كجي أستاذة القانون و العلوم السياسية بأسفي 

 

      باسم اللجنة المنظمة

 

*            كلمة السيد العميد

 

*            كلمة السيد رئيس الجمعية المغربية لعلم التشفير

 *            كلمة السيد رئيس فريق البحث في التنمية المحلية و الديمقراطية 


 

 من المسؤول عن تغيير إطار معلم ونقله من ضواحي آسفي إلى أكاديمية الرباط سلا زمور زعير؟

  

مادمت في المغرب فلا تستغرب! فضيحة مهنية ينطلق بها الموسم الدراسي بنيابة آسفي ، فبشكل فجائي ودون سابق إنذار ، وفي ظروف غامضة ، وخارج أية حركة انتقالية وطنية ، يتم تنقيل أستاذ للتعليم الابتدائي من م/م الرزوكات إلى أكاديمية الرباط سلا زمور زعير بل وتغيير إطاره من أستاذ للتعليم الابتدائي إلى ملحق تربوي. الأمر يتعلق بالأستاذ ( هـ . ل ) أحد المنتسبين لمهنة الصحافة باعتباره عضوا في هيئة تحرير جريدة أسيف الإليكترونية، ومن خلال إصدار مجموعة مقالات في بعض الجرائد الوطنية ، وهو المشهور بكتاباته الاحتفالية التي ظلت تمجد مجموعة المسؤولين بالنيابة الإقليمية لآسفي ، و المعروف باجتهاده في تتبع كل خطوات السيد مدير أكاديمية جهة دكالة عبدة وتصويره في


عصبة دكالة عبدة لألعاب القوى تمنح الصلاحية

للرئيس لاختيار الثلث

 

عقدت عصبة دكالة عبدة لألعاب القوى جمعها العام السنوي بمدينة جمعة سحيم (إقليم أسفي ) صباح يوم السبت 18 / 10 / 2008 ، وتم خلاله منح صلاحية اختيار الثلث الجديد لرئيس العصبة وتشكيل المكتب.

 

 في بداية الجمع العام الذي حضره ممثل الجامعة الملكية المغربية السيد محمد النوري، وبعد التحقق من النصاب القانوني، أخذ الكلمة رئيس العصبة الذي رحب بالحضور كما ذكر بجدول أعمال الجمع العام الذي حدد في تلاوة التقريرين المالي و الأدبي، و أعطى بعد ذلك الكلمة للكاتب العام للعصبة لتلاوة التقرير الأدبي الذي جاء في ديباجته أن الاهتمام بالرياضة ضروري لمسايرة التحولات التي شهدها هذا القطاع على امتداد السنوات الأخيرة، حيث أن الرياضة لم تبق ممارسة أو منافسة بل تجاوزت ذلك بكثير وتحولت إلى مجال الاستثمار المالي و البشري، وأصبحت رافدا من روافد التنمية، وجاء أيضا في تقرير الكاتب العام أن عصبة دكالة عبدة أعطت الكثير من الأبطال، وفي حوزتها عدة ألقاب و أرقام قياسية وطنية ودولية، وذكر بمشاركة ثلاثة عدائين عالميين في الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالصين ينتمون للعصبة ويتعلق الأمر بالبطل الأولمبي في مسافة 1500 متر رشيد رمزي ثم عبدالرحيم الكومري، وعبدالله فليل، إضافة إلى مدربين وطنيين وهما الأخوين خالد وابراهيم البولامي، وتطرق الكاتب العام في تقريره إلى أهم المراحل التي قطعتها العصبة في برنامج تأهيل ألعاب القوى جهويا، وذلك من خلال إنشاء مركب رياضي ومركز تكوين بالجهة الذي سيتحقق قريبا على حد تعبير الكاتب العام للعصبة.

 

التقرير تضمن أيضا بعض المقترحات للعمل على تطوير أم الرياضات، كما تضمن ورقة تقنية حول حصيلة الموسم الرياضي 2007/2008 محليا وجهويا ووطنيا ودوليا، و تطرق كذلك إلى العمل الذي قامت به العصبة في مجال التكوين والتأطير، حيث عملت على تكوين مدربين من الدرجة الأولى، إضافة إلى تأطير وتكوين حكام يسهرون على إدارة التظاهرات الوطنية والجهوية التي تنظمها العصبة، وفي نهاية التقرير قام الكاتب العام بتقديم جرد لأهم المحطات الرياضية التي نظمتها العصبة والأندية المنضوية تحت لوائها كما قدم تقريرا مفصلا على أهم النتائج المحصل عليها خلال الموسم المنصرم، ولم يستثني في تقريره ذكر أسماء الذين تم اختيارهم من طرف برنامج العداء الواعد لمتابعة تكوينهم بمعهد مولاي الرشيد، وهم بوشرى الغزالي من سيدي بنور، فاطمة الزهراء كردادي من أولمبيك أسفي، عبدالعزيز بنرقية من أمل جنوب أسفي، وإلياس الجليطي من أشبال الزمامرة.

 

التقرير المالي الذي تلاه أمين مال العصبة جاء فيه أن مداخيل العصبة بلغت 105.500.90 درهم ( من منحة الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى) وفائض تبقى من موسم 06/2007 بلغ 58000.00 درهم، وبلغت المصاريف 80.747.87 درهم، وسجل مبلغ 20.753.03 درهم كفائض.

 بعد تلاوة التقريرين و مناقشتهما تمت المصادقة عليهما.
عقد مكتب فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بأسفي، يوم الثلاثاء 07 أكتوبر الجاري، اجتماعا عاديا خصص لتدارس العديد من القضايا.

وقد استأثر موضوع تردي الخدمات الصحية  بإقليم أسفي، واستفحال العديد من الممارسات المشينة بأغلب مستشفيات الإقليم، والإجهاز على حق المواطنين في الاستشفاء، حيزا مهما من النقاش.

 كما وقف أعضاء المكتب على ما تعرض له مجموعة من الإخوة أعضاء المركز، من استفزازات ومحاولة الاعتداء عليهم من طرف الأمن الخاص بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بأسفي، وذلك ليلة الاثنين/الثلاثاء الماضيين( 29 / 30 شتنبر 08 )، نتيجة احتجاج أعضاء المركز على الفوضى التي تعيشها قاعة المستعجلات التي تفتقد لأدنى المعايير الصحية، وترك مجموعة من المرضى يعانون ألما، دون أدنى تدخل، مما يعد قمة في الاستهتار بأرواح المواطنين وحمايتهم..

حل بمدينة أسفي, يوم الاثنين  6 أكتوبر 08, وفد يمثل عمد منطقة "موربيان" الفرنسي ويضم رجال أعمال ومستشارين من هذه المنطقة الفرنسية وأجروا بمقر عمالة أسفي جلسة عمل ممثلين عن المجلس الإقليمي لأسفي والمركز الجهوي للاستثمار لجهة دكالة عبدة, وأطر عدد من القطاعات الاقتصادية بالإقليم  .

 و يندرج هذا اللقاء الذي يجري في إطار جولة يقوم بها الوفد الفرنسي لبعض المدن المغربية, لبحث آفاق تطوير التعاون بين بعض المدن المغربية ومن بينها أسفي ومنطقة موربيان؛ خاصة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والسياحة.

جاء في الشكاية أن السيد اجلايدي تعرض للضرب والشتم أمام الملأ بالقرب من المسجد من طرف عبد الهادي السكتيوي مدرب فريق اولمبيك أسفي

 

قال السيد اجلايدي سعيد الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم 35335 i في شكاية موجهة للسيد وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بأسفي نتوفر على نسخة منها، أنه تعرض للضرب يوم الجمعة 26 شتنبر 08  من طرف السيد عبد الهادي السكتيوي مدرب اولمبيك أسفي أمام المسجد المتواجد بطريق ثلاثاء بوجدرة ، خارج المدار الحضري .

 

         وجاء في الشكاية أن السيد اجلايدي تعرض للضرب والشتم أمام الملأ بالقرب من المسجد من طرف عبد الهادي السكتيوي مدرب فريق اولمبيك أسفي ، بعدما كان المعتدى عليه يستعد للوقوف قرب المسجد لأداء صلاة الجمعة – حسب شكايته.

 

         وقال اجلايدي أن سيارة السكتيوي كانت خلف سيارته مباشرة حين كان يستعد للوقوف ، وأنه بوغت بالسكتيوي ينزل من سيارته وقام بشتمه ، وحين أستفسره ، انهال عليه بالضرب حتى سقط أرضا ، ويضيف صاحب الشكاية أن السكتيوي ركب سيارته بعد ذلك ورحل .

          وما يطالب به اجلايدي حسب الشكاية هو فتح تحقيق في الموضوع ، وإعادة الاعتبار إليه .