الأحد 25 فبراير 2018 - العدد : 4061 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5597141
إعلانات تهمك


 

 انطلقت مساء  الاثنين21 يوليوز فعاليات مهرجان صيف أسفي 2008، المنظم من طرف  الجماعة الحضرية لأسفي، وبتعاون مع ولاية جهة دكالة عبدة  ،الذي   افتتاحه  السيد العربي الصباري الحسني والي الجهة، عامل إقليم أسفي و السيد عبد الرحيم دندون رئيس المجلس الحضري آسفي، وكانت انطلاقته  على ايقاع فن السماع والمديح  بساحة مولاي يوسف  ليلا  استمتع خلالها جمهور ساكنة مدينة أسفي  بوصلات موسيقية مبدعة  من طرف الفنان ابا جدوب الذي شنف اسماع الجمهور باداء متميز  و عبر الجمهور عن إعجابه بصوته الرخيم        والاداء الغنائي للمجموعة ككل  و عن حبهم للنمط الغنائي المميزة  الذي أضفى  على الموشحات لمسة فنية خاصة  ،كما تجاوب الجمهور مع اداء   الجمعية الاحمدية لحسن بن ابراهيم، و مجموعتين شعبيتين   ، فكان التجاوب قويا صعدته حرارة الجواء و الاكتضاض الذي عرفه فضاء ساحة مولى يوسف  الذي تحول الى مكان  . صدحت فيه الكلمة و اللحن و الايقاع، وتم إرضاء مختلف الأذواق ،وأعطى افتتاح المهرجان صورة امتزجت فيها الاصالة بالمعاصرة و وجمعت في امسية  واحدة بين الموسيقى و الإبداع  والمدح وفن السماع ، و التراث المغربي المحلي العريق  العريق  . و راهنت الجماعة الحضرية لآسفي  التي نظمت مهرجان صيف 2008  ، على الانفتاح على الطاقات الفنية المحلية ، و تقديم ابداعاتهم   للأخر إضافة إلى كسب الثقة، و الارتقاء بهذه التظاهرة سنة بعد أخرى، في أفق تحقيق تواصل الإيجابي يؤسس ثقافة الاعتناء ودعم الفن المغربي الأصيل  .

   عبد الرحيم  النبوي    

  

انتخب يوم الجمعة 20 يونيو 2008 الدكتور علي  بنعبد الرازق بالإجماع رئيسا للجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي، بعد تأجيل ثلاث جموع نظرا لتدخل سلطات أسفي في عملية تعيين الرئيس.

 

النائب الأول للرئيس يوسف امغيميمي.

 

النائب ا لثاني محمد ماغا.

 

 الكاتب ا لعام أحمد الحمدوني.

 

  نائبة له فاطمة الحراري.

 

أمين الأمين عبد اللطيف لوريني

  نائب الامين  نبيل المودن .

 


  

تحت شعار " نمو الاقتصاد لا يعتمد على ثاني أكسيد الكربون "احتفلت جمعية حماة البيئة باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيه ، للسنة الخامسة على التوالي ضمن برنامج دولي مشترك يحترم خصوصيات البلد، وهي رسالة لتحمل المسؤولية اتجاه البيئة ، والبحث عن البديل للحفاظ على كوكبنا للاجيال القادمة .

          وتقول الجمعية انها تهدف الى تمويل برنامج للتربية البيئية والتنمية المستدامة ، و إنشاء أول جامعة لهذا الغرض بأسفي .


  

فوجئ المواطنون الذين يقصدون مقر جهة دكالة عبدة لقضاء مصالحهم الادارية بإحداث ( مكتب للاستقبال ) ، لانظن أن رئيس الجهة أحدثه لإرشاد ومساعدة المواطنين الذين يقصدون (جهته) لقضاء مصالحهم الادارية .

 

         مركز الاستقبال الذي أحدث بمقر الحهة يفوق عمل الأجهزة الأمنية التي تتجسس على المواطنين بهذه المدينة .

 

 لقد وضع كتاب كبير فوق ( كونطوار ) يدون فيه المواطن اسمه ونسبه ورقم بطاقته الوطنية ، والهدف من الزيارة ، والموظف المراد مقابلته ، ولايفوت الموظفة (المسؤولة) أن تأمرك بالتوقيع إلى جانب البيانات التي تدونها بخط يدك .

 

         الغريب أنه أعطيت الأوامر للحارس  أن يغلق الباب الزجاجي الخارجي لجهة دكالة عبدة ، ولا يتوانى هو الأخر في استفسارك عن سبب زيارتك إلى مقر الجهة و الشخص الذي تريد مقابلته .

          أصحاب النيات السيئة  يقولون ، إنها وسيلة ضغط للبحث عن الرئيس في مكان آخر ... وليعلم الرئيس في نفس الوقت كل شاذة وفادة عن زوار ( إدارته ) ، و الأشخاص الذين يترددون على الجهة وبأي موظفين يتصلون ، ولم لا الانتماءات السياسية للزوار ... فالانتخابات البلدية على الأبواب ..          

                       تحويل جمع الجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي من عادي إلى استثنائي

  

لم يستطع الحاضرون في الجمع العام العادي للجمعية الخيرية الإسلامية بأسفي المنعقد مساء يوم 30 ابريل 2008 بمقر دار الأطفال قراءة التقريرين المالي والأدبي للجمعية وتم الاتفاق على تحويل الاجتماع من عادي إلى استثنائي   ، وحدد له 20 ماي 2008 كتاريخ لعقده ، كما تم الاتفاق على إعادة هيكلة المكتب من جديد ، وأصر بعض أعضاء المكتب على إزاحة رئيس الجمعية  السيد يوسف النقراشي من هذه المهمة ، كما تم الاتفاق على ألا يتم إفشاء الأسباب الحقيقية التي دفعت أعضاء المكتب للمطالبة بإزالته بدعوى أن من شأن عملية الفضح أن تؤثر على هبات وتبرعات المحسنين .

          وعلمت سافي بريس أنه من المرجح أن تعود الرئاسة من جديد إلى الدكتور علي بنعبد الرازق الذي سبق وأن أزاحه الاستقلالي النقراشي ، كما علمنا أن المكتب سيتشكل من خليط يجمع هذا الحزب بالاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار .          

"همزة وصل للإبداع" فضاء للتواصل والترويج الفني

التئم نخبة من الفاعلين في المجال الفني يوم الخميس 3أبريل 2008 بفضاء المقهى الأدبي التابع لمؤسسة الفكر، في جمع عام تأسيسي للفرقة المسرحية الاحترافية اتفق على تسميتها ب"فرقة همزة وصل للإبداع". وقد وقف جميع المتدخلين على جزء من تاريخ الحركة المسرحية بأسفي، وعلى الحراك الثقافي الذي شهدته المدينة السنوات الأخيرة  وأهم المحطات التي بلورت الحاجة لميلاد فرقة مسرحية احترافية بالمدينة. في ظل الغياب المتواصل للمدينة عن الأجندة المسرحية في المغرب. وقد أكدت مداخلات الجميع على الإمكانات التي تزخر بها أسفي إن على مستوى الكفاءات المسرحية والفنية،


     

توصل مكتب أولمبيك أسفي يوم الثلاثاء 18 مارس 2008   إلى اتفاق مع اللاعب اسماعيل كوحا البالغ من العمر25  سنة، وقام الحارس السابق لكل من المغرب الفاسي والرجاء البيضاوي بتوقيع العقد الذي أصبح يربطه مع اولمبيك أسفي ، والذي سيمارس كوحا بموجبه ضمن صفوف الفريق الأسفي ، لمدة سنتين ونصف ، تنتهي في حدود سنة 2010 .

          وجاء توقيع العقد مع اسماعيل كوحا ليدحض الادعاءات السابقة ، والتي أشارت ان هذا اللاعب كان قد وقع عقدا مع الجيش الملكي ، و تمت  إعارته ليلعب في صفوف اولمبيك أسفي الى نهاية الموسم الرياضي الحالي فقط .