الثلاثاء 22 ماي 2018 - العدد : 4147 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5765175
إعلانات تهمك


أول طالبة تحصل على الدكتوراه في الفيزياء من الكلية متعددة التخصصات اسفي    

حصلت الطالبة خديجة المنوار على أول شهادة دكتوراه  بمدينة اسفي في الفيزياء، بعد نقاش بحتها بالكلية متعددة التخصصات بآسفي الذي تناول موضوع )  دراسة حسابية للتفاعل الجزيئي مع سطح السلك النانومتري للناتاز باستعمال نظرية الكثافة الوظيفية و مساهمة في تطبيقات التحفيز الضوئي و التطبيقات الكهرضوئية( وقد احتضنت الكلية متعددة التخصصات بآسفي السبت 12 ماي 2018 بقاعة الندوات نقاش الأطروحة التي اعدتها الباحثة الدكتورة خديجة المنوارتحت إشراف الدكتور أحمد أعموش والدكتور رشيد بنبريك مشرفين و الدكتور مصطفى أولن ، رئيسا ، اما مقررين ، فهم : الدكتور عبد القادر أوتزوريت  ، و الدكتور محمد بوعشرين ،  و الدكتور محمد بوحسون .

  وبعد أن تقدمت الطالبة الباحثة بتقرير مفصل عن موضوع أطروحتها ، تناول الأساتذة ـ كل من موقعه ـ مختلف الجوانب التي أغنت عمل الطالبة  . وبعد مناقشة مستفيضة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية

  واستعرضت الباحثة خديجة المنوارفي محاور بحثها لنيل شهادة دكتوراه في الفيزياءالتي اتبعتها خلال البحث والمصادر التي اعتمدت عليها خلال بحثها ورؤيتها الخاصة بالبحث العلمي.

 

  وبعد نقاش مستفيض من لجنة الإشراف وإبداء ملاحظاتها حول بعض النقاط الواردة في الأطروحة، أجمعت اللجنة على تثمين القيمة العلمية للرسالة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية.وتتمحور اطروحة الدكتورة خديجة المنوار حول الطاقة المتجددة نظرا لمكانتها، خصوصا الطاقة الشمسية، مكانتها في حماية البيئة.

 

 وتأتي هذه الأطروحة لتقدم نتائج نظرية لها علاقة بالخلايا الشمسية بأصباغ حساسة للضوء، و كذلك بتطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي .. لقد تم القيام  بداية الوسائل النظرية الضرورية لهذه الدراسة ..  يتعلق الأمربنظرية الكثافة الوظيفية المرتبطة بالزمن ونظرية الحركية الجزئية .

 بعد ذلك يقول احد الدكاترة المشرفين ، قمنا بتحليل  مبدأ الامتصاص الضوئي في الأجسام وخصوصا شبه الموصلات . ولكي نتمكن من دراسة الخواص البصرية لبعض الأنظمة وتأثير حجمها أو امتصاصيتها على هذه الخواص . من أجل هذا ميزنا الأسلاك التانومترية لثنائي أكسيد التيتان . وهكذا فإن تحليل الأطياف البصرية المحصل عليها لحجمين مختلفين من أسلاك الأناتاز( أحد أشكال ثنائي أكسيد التيتان ) يبين هذا التحليل بأن ترددات امتصاص السلك النانومتري المكون من 32 وحدة ثنائي أكسيد التيتان مشابهة تقريبا لترددات السلك النانومتري المكون من 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان فقط . ولا تختلف هذه الأطياف إلا على مستوى الوسع .إضافة إلى ذلك ، فقد درسنا التحسيس الضوئي لهذا الحجم الأخير أي المكون من . 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان الناتج عن امتصاص جزيئة البيروكاتكول . وفي إطار تطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي . فقد استخلصنا العلاقة بين درجة امتصاص الديهيدروبنزينات على ثنائي اكسيد التيتان ومعه تثبيط بكتيريا الأشيريشياكولي ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، فقد بينا كذلك بأن إيزوميرات الديهيدروبينزينات لها تأثير سلبي على هذه البكتريا راجع إلى امتصاص هذه اإيزوميرات للأشعة فوق البنفسجية , وأخيرا ، فإن هذه الأطروحة تنتهي بخلاصة عامة وباقتراحات حول هذا الموضوع .

لقاء  بين أكاديمية جهة مراكش أسفي و المديرية الاقليمية لأسفي و رؤساء ثانويات تأهليلة .

 

تم إجراء عملية القرعة في الاستفادة من دعم مشاريع المؤسسة الممولة من طرف المملكة  مع وكالة تحدي الألفية بالمغرب فرع millennium CHALENGE CORPORATION  بالولايات المتحدة الأمريكية بين ست مؤسسات تعليمية ثانوية بين التأهيلي و الاعدادي بمدينة أسفي و نواحيه .

 واحتضنت عملية اجراء القرعة قاعة الاجتماعات بملحقة المديرية الاقليمية وذلك يوم الخميس 10 ماي 2018 وافتتحها السيد المدير الاقليمي بكلمة ترحيب بممثلي الأكاديمية الجهوية والسادة رؤساء المصالح والمدراء  و الاساتذة أعضاء مجالس تدبير المؤسسات المعنية ، وذكّر خلالها ببرنامج اللقاء و بالإطار المرجعي لهذه المبادرة وسياقها العام ... ثم تناوب على الكلمة كل من ذ – عبد الله  المنسق الجهوي للمشروع  و ذ – رشيد  لتوضيح نقاط العرض الذي تضمن المحاور التالية :

- معطيات عامة حول الميثاق (الغلاف المالي ،تاريخ التوقيع ،مدة التنفيذ ثم تاريخ دخول الميثاق حيز التنفيذ)

- أهداف ومحتوى مشروع التعليم الثانوي (المكون الأول:  نموذج مندمج لتحسين مؤسسات التعليم الثانوي.

 - دمج مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي في أنشطة المؤسسات التعليمية،)- التنفيذ الجغرافي للمشروع تضمن اختيار

المؤتمر صادق على رفع ثمن بطاقة المتعاون.

  

المكتب الجديد لجمعية تنمية التعاون المدرسي باسفي.

  

تدارك المكتب الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بأسفي التأخر، الذي طبع تجديد هياكل الجمعية طيلة هذه الفترة، بعد عقده لمؤتمره الإقليمي أمس السبت بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة أسفي.

 واختار المكتب الإقليمي لجمعية التعاون المدرسي، أن تكون دورة هذا المؤتمر تكريما لروح إحدى عضواته النشيطات، ويتعلق الأمر بالمرحومة عتيقة الزاكي بالنظر للخدمات والمجهودات التي بدلتها قيد حياتها في أجرأة وتفعيل أدوار الفعل التعاوني بالإقليم .

وترأس أشغال هذا المؤتمر المدير الإقليمي لمديرية التعليم بأسفي حسن البلايلي الذي أشاد في كلمته بالدور الكبير الذي تلعبه جمعية التعاون المدرسي في تفعيل الحياة المدرسية منوها في الوقت نفسه بمكتب الجمعية مشيدا وفي الوقت نفسه بالاسم التي أعطته الجمعية لدورة هذا المؤتمر معددا في الوقت نفسه خصال المرحومة عتيقة الزاكي، بدوره اعتذر رئيس جمعية التعاون المدرسي محمد الزابور عن التأخر الذي طبع عقد هذا المؤتمر موضحا الأسباب التي كانت وراء ذلك خاصة بعد تعرضه لحادثة سير خطيرة قبل شهرين مبرزا أنه رغم ذلك فهناك احترام للجدولة التي يفرضها المكتب الوطني لجمعية التعاون المدرسي.

 وتقدمت رئاسة المؤتمر، بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمادي بالإجماع، -تقدمت- بثلاثة مقترحات تمت المصادقة عليها بالإجماع على رأسها الرفع من

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي.

 

"قراءة في القانون الجديد للكراءات التجارية"​



 
نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي ، بالتعاون مع هيأة المحامين بآسفي بمقر ملحقتها بمدينة آسفي يوم الخميس 19 أبريل 2018 ، يوما دراسيا حول موضوع : " قراءة في القانون الجديد للكراءات التجارية "، ساهم في تنشيط فقرات اشغاله نخبة من الاساتذة المحامين والباحثين في المجال القانوني وحضره ممثلو الهيئات المنتخبة و المصالح الخارجية، فاعلون اقتصاديون، محامون ، ممثلون عن الجمعيات المهنية ومنتسبون للغرفة من صناعيين وتجار وخدماتيين.افتتحت أشغال هذا اللقاء بكلمة السيد رئيس الغرفة، تلاها نيابة عنه السيد سعيد كرضام الذي شكر الأساتذة على تلبيتهم الدعوة للمساهمة في تسليط الضوء على المستجدات التي أتى بها القانون رقم 16-49 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للإستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي الذي صدر بتاريخ 18/07/2016. وقد تم التأكيد على أن هذا اللقاء الدراسي يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات والأيام الدراسية والإخبارية والتحسيسية التي برمجتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي ضمن برنامج عملها برسم سنة 2018 ، سعيا منها أن تكون في قلب المنافسة الجهوية، باعتبار عامل قربها من المقاولة مما يدعم لا محالة دورها الدستوري ووظيفتها التمثيلية والاستشارية ويعزز مكانتها كمنعش اقتصادي بشكل فعلي في المجهود التنموي الجهوي. كما

 

 عرفت الكلية متعددة التخصصات بآسفي حملة تحسيسية  حول افة المخدرات من طرف منظمة التجديد الطلابي تحت شعار "نعم للحياة لا للمخدرات "و كانت على شكل مجموعة من الأنشطة من بينها : 

*اليوم الأول*

 

-حلقية صباح يوم الأربعاء و كانت المداخلة المركزية حول موضوع افة المخدرات و الاطراف المتدخلة أطرها الكاتب المحلي للفرع علاء الدين انشيفة تلتها صالون فكري بين طلبة المنظمة .

 و استمر التواصل مع طلبة الكلية للتحسيس بخواطر الافة بقية اليوم الدراسي.

*اليوم الثاني*

 

-حلقية صبيحة يوم الخميس تحدث فيها الأستاذ رضى الغزلافي عن بعض الإحصائيات الدولية و الوطنية و التأثيرات النفسية و الصحية لهذه الآفة على الفرد.

 و اختتمت فعاليات هذه الحملة بمسابقة ثقافية مساء يوم الخميس شارك فيها طلبة الكلية.  تجدر الإشارة  إلى أن هذه الافة أصبحت منتشرة بشكل كبير داخل الكلية و نأمل من هذه الحملة أن تكون قد وصلت رسالتها لجميع الطلبة

أزيد من 200 تلميذ مدارس الإقامة في زيارة للمتحف الوطني للخزف بآسفي.

  

استفاد العشرات من تلاميذ مؤسسة التعليم الابتدائي بمدارس الإقامة بشراكة مع جمعية الآباء يوم الأربعاء 21 مارس الجاري من خرجة استكشافية إلى المتحف الوطني للخزف بآسفي.

 

وفي هذا السياق، كشف محمد إنجيلي، رئيس جمعية الآباء بمدراس الإقامة بآسفي في اتصال هاتفي أجرته safipress أن "تلاميذ المؤسسة قد تلقوا من القائمين على المتحق الوطني للخزف دروسا وشروحات تتحدث عن أصول ومراحل فن الخزف باعتباره صناعة تقليدية عريقة، راكمت العديد من التعبيرات الفنية والجمالية المتنوعة، لاحظها التلاميذ في المنتوجات الخزفية المعروضة، والتي توحي بتمتع الصناع الخزفيين الآسفيين بمهارات كبيرة، جمعت بين فن الخط العربي، وإدماج الألوان مع احترام كثافتها"

وعن أهداف هذه الخرجة الاستكشافية، أكد انجيلي أنها "تدخل في إطار تنزيل البرنامج السنوي لجمعية آباء معاهد الترقية الذي يشمل على مجموعة من الأنشطة الثقافية وفقرات أخرى تضم خرجات ترفيهية واستكشافية موجهة لجميع المستويات الدراسية بالمعهد تلامس احتجاجات كل مستوى دراسي، بهدف تنمية القدرات المعرفية والمهاراتية للتلاميذ، كما أنها تأتي تماشيا لما تلقوه في مقرراتهم ومناهجهم الدراسية"

وبالأرقام، كشف المتحدث ذاته أن 110 تلميذا استفاد من هذه الزيارة التي شملت المتحف الوطني للخزف، في حين أن هناك فوج ثاني من نفس المستوى الثالث ابتدائي والبالغ عدده 110 تلميذا، سيزورون المتحف يوم الأربعاء القادم 28 مارس، وبذلك يكون المستوى الثالث والبالغ عدده 220 تلميذا قد قام بزيارة المتحف، بفوجين و على مرحلتين متتالينين لهذا المتحف الوطني.

فضيحة الميناء الجديد لآسفي أمام الوكيل العام .

  

شكاية لجمعية حماية المال العام فرع مراكش آسفي .

  

رفعت " الجمعية المغربية لحماية المال العام " فرع مراكش آسفي، شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش في شأن إختلالات شابت بناء الميناء الجديد لآسفي.

 واعتبرت الجمعية في شكايتها ، بأنها في إطار سعيها كمنظمة مدنية مستقلة إلى فضح كل المظاهر التي تتنافى مع القانون و مع مقتضيات الدستور ، وخاصة تلك التي تسيء لقواعد وأخلاقيات المرافق العمومية ، فقد وقفت على ما عرفته الأشغال بالميناء الجديد لمدينة أسفي من اختلالات و من عيوب تقنية و هندسية في هذا الورش ، الذي دشنه الملك سنة 2013 و الذي يدخل في إطار الإستراتيجية الوطنية للموانئ في أفق 2030 والهادفة إلى تعزيز حصة المغرب من سوق التجارة البحرية الدولية والرحلات السياحية و الإندماج في نظام الموانئ داخل شبكة حركة النقل الجهوي و الوطني و القاري، هذا علاوة على ما يهدف إليه هذا المشروع من جهة أخرى في ترسيخ التوازنات الجهوية للمملكة وتعزيز التنمية الاجتماعية والبشرية، ودعم تنافسية النشاط الاقتصادي وجعل الميناء الجديد كواحد من الأقطاب الستة المكونة للاستراتيجية الوطنية الكبرى و مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيميائية للجهة وإلى تطوير حركة النقل من صنف الحمولات الطاقية الكبرى والصناعة المعدنية.و بينت الشكاية ما عرفه هذا الورش من توقف و انسحاب الشركات المعنية بالبناء على إثر ظهور شقوق ضخمة في البنايات و في جوانب عدة من مرافق المشروع مع تحطم قطع اسمنتية ضخمة نتيجة غش وارد في أدوات البناء وهو
تنظم الجماعة الحضرية لأسفي حفلا خاصا بموظفات الجماعة الحضرية و السيدات المستشارات وزوجةات السادة المستشارين ، وذلك يوم الاربعاء  14 مارس 2018 في الساعة الثالثة بعد الزوال بمدينة الفنون .