الأربعاء 15 غشت 2018 - العدد : 4232 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5917365
إعلانات تهمك


تم توزيع بيان غير موقع ( يحمل بيانات في أعلى الصفحة عن مركز الأمير مولاي عبد الله لتكوين المعلمين والمعلمات ) يتحدث عن خبر صادر عن الاساتذة والاداريين العاملين بالمركز يقولون فيه أنهم اجتمعوا يوم السبت 11 ابريل 2009 في الساعة الحادية عشرة صباحا ، وأعربوا عن رفضهم ان تتحول مراكز تكوين المعلمين الى مؤسسة تأديبية .

و يرفض هؤلاء تنقيل -  المعني بالامر -   الى المركز المذكور .

ملحوظة : إذا كانت الجريدة تتوفر على نسخة من " البيان الاستنكاري " فإنها في انتظار بيان موقع من طرف الاساتذة والاداريين حتى تتمكن من نشر نصه الاصلي . 

توصلت الجريدة بنسخة من بلاغ صادر عن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ( فرع أسفي) ننشره كما توصلنا به .

   "إيمانا بحقنا المشروع في الشغل القار والعيش الكريم وتنفيذا لتوصيات المجلس الوطني  المنعقد بالرباط يوم  1 مارس 2009 يخوض فرع اسفي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب أسبوعا احتجاجيا وإشعاعيا من 6 إلى 11 ابريل 2009 تحت شعار: ( رغم القمع والاعتقال والمحاكمات الصورية نضالنا متواصل من اجل الحق في الشغل القار والتنظيم ).

نفذ الموظفون بمحاكم أسفي المنضوون تحت لواء  النقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية يوم الخميس 26 مارس 09 أمام المحكمة الابتدائية بأسفي في إطار إضراب لنقابة القطاع يستمر ليومين متتالين بعد ان استنفدت النقابة كل مجهوداتها في السعي لحل الملف المطلبي وفق ما يحفظ كرامة العاملين بالقطاع ويستجيب لتطلعاتهم .

 

وجاء في بلاغ للنقابة نتوفر على نسخة منه أن عملية الصرف تحولت إلى ما يشبه الاستجداء والتسول في حين كان الأجدر بوزارة العدل والقطاعات الحكومية ذات الصلة استحضار وضعية العاملين بجهاز كتابة الضبط الاجتماعية .

 وكان المكتب الوطني المجتمع بشكل طارئ ليلة الاثنين 23/03/2009 بالرباط على اثر التطورات المتسارعة التي عرفها ملف صرف التعويضات، وبعد الاستماع إلى التقرير المعد من طرف اللجنة المكلفة بتتبع هذا الملف، و كذا بعد الوقوف على مختلف التداخلات التي ألقت بثقلها و ظلالها في معالجة قضية اجتماعية تهم الآلاف من المقهورين الذين ظلوا لمدة عقود على هامش مختلف برامج الإصلاح التي همت مختلف القطاعات والتي اتضحت معالمها الاولى من خلال الجدال الذي أثير حول الضريبة الواجب تطبيقها والذي توج بتعميم على مختلف الخزائن الجهوية يقضي بتوقف كل العمليات ذات الصلة بصرف التعويضات بما فيها مستحقات غير الخاضعين للضريبة ، وهي العملية التي اعتبرها المكتب الوطني في شموليتها قد عرفت التفافا حقيقيا وغير مسبوق على مفهوم الشراكة التي التزم بها المكتب في التعاطي مع مختلف المشاكل المطروحة وذلك من خلال توصل المكتب بمعلومات مغلوطة مخالفة لأمر الواقع .

وجه السيد عبد الله الوزاني كاتب المجلس الحضري لمدينة أسفي شكاية إلى الوكيل العام للملك  بأسفي ضد رئيس المجلس عبد الرحيم دندون تحمل رقم 48/09.س ، من أجل التزوير واستعماله ومحاولة استعماله في محاضر الدورتين العاديتين للجماعة الحضرية لأسفي لشهري أكتوبر 2008 و فبرائر 2009 وإهانة موظف أثناء قيامه بعمله وتبديد مستندات واستغلال النفوذ وخرق القوانين المنظمة لتفويت الأملاك الجماعية .

 

          وتضمنت الشكاية عدة وقائع تتعلق بتهريب الشريط الصوتي للدورة الأمر الذي يعتبر تبيدا لمستند رسمي وتفويت قطعة أرضية لصهر أحد المستشارين بشكل مخالف للمساطر القانونية المنظمة لعملية تفويت الأملاك الجماعية وأن هذا الصهر السمسار في الأملاك العقارية سبق له الاستفادة من عدة تفويتات بمقتضى مقررات سابقة وبسعر يثير الاستغراب .

 

         كل ذلك يمر ويمرر في غيبة كاتب المجلس .

 ومعلوم أن السيد عبد الله الوزاني قد سبق أن وجه عدة شكايات تتعلق بالخروقات المرتكبة من طرف الرئيس إلى السيد وزير الداخلية ولم يتم بعد مباشرة البحث فيها .
  

بناء على القانون رقم 37-08 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 151-08-1 مؤرخ في 1 محرم 1430 هجرية الموافق ل30 دجنبر 2008 المتعلق بتنظيم المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة و لاسيما المادة 4 منه، و بناء على مداولات اللجنة الإدارية الفرعية التي انعقدت بالمنطقة الحضرية الثانية طبقا لأحكام المرسوم المشار إليه رقم 733-08-2 .

 

بعد دراسة و تصفية اللوائح الانتخابية العامة خلصت إلى ما يلي :

 عدد الانتقالات 4445 ، عدد الوفيات 402، عدد الأخطاء المادية 831، عدد المسجلين بدون بطاقة تعريف وطنية و بدون حالة مدنية 730 ، عدد فاقد الأهلية الانتخابية 24 ، عدد المسجلين على أساس الولادة لا شيء، عناوين غير تابعة للنفوذ الملحقة 3، عناوين غير تابعة لمكتب التصويت و تابعة لنفوذ الملحقة 3 عدد الناخبين المقيمين بالخارج 118 . 

                                        بـــلاغ صحفــــي

  

في إطار أنشطتها الثقافية و بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) تنظم الجمعية النسائية لمناهضة العنف ضد المرأة  -مركز رحمة للاستماع و الإرشاد القانوني- برنامجها الحقوقي تحت شعار

 

" المشاركة السياسية حل للمشاكل و تحقيق للمساواة"

 

 بشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية و الأسرة و التضامن و بتنسيق مع الكلية المتعددة الاختصاصات و ذلك حسب البرنامج التالي:

  
  • الخميس 5 مارس 2009

2.30 بالكلية المتعددة الاختصاصات بآسفي

 

ندوة تحت عنوان «أي حضور للمطالب النسائية في الانتخابات الجماعية» و التي سيؤطرها كل من:

 

الأستاذة :  زكية المريني

 

الأستاذة :  ثورية البليلي

 

الأستاذ :سعيد الخمري.

  
  • الجمعة 6 و السبت 7 مارس   2009

ورشة تكوينية حول:

 

-          مشاركة الشباب في الانتخابات الجماعية.

 

-          المرأة و العمل السياسي

    من تأطير  الأستاذة ربيعة علام الناشطة الحقوقية و الفاعلة الجمعوية بالدار البيضاء.   في كل من المركز التربوي الجهوي محمد الخامس، مركز مولاي عبد الله لتكون أساتذة التعليم الابتدائي، و ثانوية الحسن الثاني .
 

النقابة الوطنية للتعليم

 

الشماعية

 

09/02/2009

  

           انعقد بمقر النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالشماعية ، اجتماع للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم ، تدارس فيه مستجدات الشأن التعليمي وطنيا و جهويا و إقليميا .

           وبعد وقوفه على ما تعرفه الساحة التعليمية من اختلالات ( خصاص مهـول في الأطـر التربويـة والإداريـة والأعوان- سوء التسيير المالي و الإداري - أوضاع الداخليات - اهتراء البنية التحتية بجل المؤسسات التعليمية)، كما وقف على المشاكل التي عرفتها ثانوية القدس بالشماعية مؤخرا، وبناء على ذلك فإنه يعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:  

          عقد المكتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية بأسفي اجتماعا عاديا يوم السبت 14/02/2009، تدارس فيه مجموعة من القضايا التنظيمية و السياسية، و في ختام اجتماعه أعلن ما يلي:

 

·         في إطار المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية ، و في إطار المقتضيات التنظيمية و القانونية لهذه المراجعة ، تقدم المكتب الإقليمي بطلب إلى مصالح عمالة إقليم  أسفي قصد الحصول على مستخرج للجدول التعديلي المؤقت إلا أن المصالح المعنية لم تنجز هذه اللوائح في آجالها القانونية ، و أمام هذه الوضعية قام المكتب الإقليمي بتسجيل هذا الخرق بواسطة عون قضائي يوم الخميس 12/02/2009 حيث أنجز محضر معاينة عدم تسلم الحزب لمستخرج الجدول التعديلي المؤقت كما عاين واقعة عدم تعليق الجداول التعديلية في الأماكن المخصصة لها و يعتبر هذه الخروقات مقدمات غير مطمئنة في مسار الإعداد للاستحقاقات الانتخابية 2009 .

 ·        في سياق تطورات معركة ملف دكاكين حديقة جمعة سحيم لم تكف   - رئيس بلدية جمعة سحيم و النائب البرلماني – هذه الدعوى القضائية . بل تقدم بشكاية أخرى ضد الأخ إدريس الثمري (نائب  الكاتب الإقليمي و الكاتب المحلي للحزب ) تخص مقاله الصادر بجريدة (لواء أسفي ) بعنوان ( جمعة سحيم و ولد لبلاد ) حيث أحيل الملف على المحكمة الابتدائية بأسفي في جلسة يوم الأربعاء 25/02/2009 .