الاثنين 29 ماي 2017 - العدد : 3789 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5173230
إعلانات تهمك


   

تم بناء غرفة الصناعة والتجارة والخدمات سنة 1943

 

بناء القباضة البلدية سنة 1942

 

إحدث مكتب البريد سنة 1920

 

بناء مخازن الحبوب [الدوكسيلون] بالميناء سنة 1920

 

تم تعبيد عدة طرق رئيسية وثانوية كان أهمها الطريق الرابطة بين أسفي مراكش سنة 1923

 

بناء العمارتان السكنيتان سنة 1928

 

بني قصر البلدية سنة 1921

 تم بناء مؤسسات تعليمية سنة 1932 ومنها مدرسة مولاي يوسف

أقدم جمجمة لإنسان  "    homo sapiens  " على المستوى العالمي اكتشفت أوائل شهر أبريل 2007 بمنطقة إيغود ( إقليم أسفي ) ، حسب الباحث عبد الواحد بناصر من المعهد الوطني للأركيولوجيا .

 

         وتعود هذه الجمجمة إلى ما يقارب 160 ألف سنة ، وهي جمجمة غير متكاملة تم استخراجها من مقالع البارتين من طرف فريق يضم باحثين فرنسيين ومغاربة في مجال الأنتروبولوجيا .

          وينضاف هذا الاكتشاف إلى آخر سبق و قد رصد سنة 1960 في نفس الموقع ، حيث اكتشف آنذاك جمجمتان ، وبعض عظام أطراف لطفل تعود إلى 120 ألف سنة .         ويعتبر موقع إيغود من بين 10 مواقع عالمية ، ويتميز إلى حد الآن باحتوائه على أقدم إنسان من فصيلة  homo sapiens        
  

بلغت دار السكة بمدينة أسفي أوجها في إصدار النقود لمواكبة النشاط الاقتصادي في القرن الثامن عشر للميلاد و بداية القرن التاسع عشر كما تذكر المصادر التاريخية، وعن موقع دار السكة يشير المؤرخ الكانوني إشارات طفيفة في العديد من كتاباته بان هذه الدار كانت قائمة شمال المساحة التي توجد بين ضريح أبي الذهب و الطريق المارة من جهة باب القبة فيما بينها و البحر، و يضيف بأن دار السكة كانت تعالج الذهب و الفضة، فكانت تعرف بدار الذهب. و الراجح أن المؤرخ الكانوني اعتمد على الرواية الشفوية حين استجوب أحد المسنين فأخبره "بأنهم أدركوا أطلال دار السكة يلعب فيها الصبيان، وكان الناس وقتها يبحثون في ناحيتها


- هل تعلم أن السور الذي يحيط بالمدينة القديمة شيده البرتغاليون في مطلع القرن 16م على أنقاض السور الموحدي وبني  لصد  هجمات السعديين  ،

 

  -هل تعلم ان مساحة السور المحيط بالمدينة العتيقة  [يبلغ طوله 1600م]

  - هل تعلم أن  الأبراج المتواجدة بأعلى السور التاريخي  خصصت للمراقبة والدفاع وهي : برج الرباط- برج الناصر- برج امستوكي- برج الدار- برج الغازي- برج باب الشعبة- برج القواس- برج السلوقية وبرج خزانة البارود. 

هل تعلم أن مدينة أسفي ( متوأمة ) مع المدن التالية :

افديرك الموريطانية التي شيدت الجماعة الحضرية لأسفي لها بناية ( بلدية) من مالية الجماعة سنة 1986، مدينة صفاقس التونسية في بداية الثمانينيات ، مدينة سيتيبال البرتغالية سنة 1990 ، ديك تشيني الصينية 1994 ، ,مدينة   montreau الفرنسية التي وقع توأمتها مع أسفي  yves jego يوم 31 أكتوبر 2007 .

السؤال ماذا استفادت مدينة أسفي من توأماتها مقارنة مع مدن مراكش ، الدار البيضاء ، وجدة ؟

ملاحظة فقط : شتان في التوأمة بين مدن جنوب جنوب ، ومدن شمال جنوب ..

أثبت إحصاء شبه رسمي أن عدد الباعة الجائلين قد تجاوز الخمسة الاف في مدينة أسفي وحدها ، وأن ستون منهم ينحدرون من اقليم قلعة السراغنة ، وخاصة المتخصصون في بيع الخضر و الفواكه .

ولم يستطع أحد معرفة  الرابط  بين بيع الخضر و الفواكه وبين النحدرين من قلعة السراغنة ، إلا أن أحد العارفين بخبايا سوق الخضر بالجملة قال ان هناك رابط بين أحد وكلاء سوق الخضر وأحد المسؤولين بالعمالة ، ومعهما الوافدون على أسفي من قلعة السراغنة .

اصدر معطلو مدينة اسفي بيانا يستنكرون فيه عملية اقصائهم من الاستفادة من المناصب المحدثة بوزارة التربية الوطنية و التعليم العالي.
هل تعلم ان قاعة الرياضات بابلاطو، تسمى قاعة البشير النظيفي للرياضات ، وأن هذا الاسم تحمله منذ ازيد من عشرين سنة ،وأن قرارا بلديا اتخد في هذا الشأن ، وهناك مصادقة وزارة الداخلية على القرار ، وان أيادي خفية ترفض تثبيت الاسم فوق القاعة، مما نعتبره اجحافا في حق رجل اسدى خدمات كبيرة للرياضة باسفي .