الأحد 24 يونيو 2018 - العدد : 4180 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5837744
إعلانات تهمك


انتخاب الخبير المغربي عبد الرحيم باريا نائبا أولا لرئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي

 

انتخب رئيس الجمعية المغربية لعلم النفس الرياضي، السيد عبد الرحيم باريا، يوم السبت 20 يونيو 2009 نائبا أولا لرئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي وذلك لولاية مدتها أربع سنوات.

 

وانتخب السيد باريا لهذا المنصب خلال الجمع العام العادي للجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي الذي انعقد، أمس الجمعة، على هامش أشغال المؤتمر العالمي ال12 لعلم النفس الرياضي، المنظم تحت الرئاسة الشرفية لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وجاء انتخاب الخبير المغربي لهذا المنصب بفضل الخبرة الكبيرة التي راكمها خلال مساره المهني وتعدد وتنوع دراساته وأبحاثه في هذا المجال، فضلا عن شخصيته المهنية والإنسانية التي منحته التقدير من لدن الباحثين في علم النفس الرياضي عبر العالم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر يعرف مشاركة حوالي ألف باحث وخبير في مجال علم النفس الرياضي يمثلون أزيد من 50 بلدا من مختلف القارات، بالإضافة إلى أخصائيين في الطب الرياضي ورياضيين من مستوى عال ومدربين وأساتذة وطلبة التربية البدنية والرياضية.


للعلم فإن عبد الرحيم باريا يعتبر من أبناء أسفي البررة لمدينتهم


                                       القضاء يعيد الحق الى أصحابه

  

(يمكن ملاحظة وكما جاء في حيثيات الحكم أن الشخص الوحيد الذي اعترف له القضاء بانتمائه إلى المكتب الذي يترأسه السيد مصطفى بلقتيب هو السيد عبدالهادي احميمو، وأن الأسماء الأربعة عشر التي يترأسها السيد صالح زنطار لا تربطها أية رابطة مع جمعية نادي الصحافة الوطنية بأسفي).

   

أصدرت محكمة الاستئناف بأسفي يوم الثلاثاء 19 أبريل 2009 حكمها في الملف عدد 1199/2008/1 المرقم بالمحكمة الابتدائية تحت عدد 258/2007، والمتعلق بجمعية نادي الصحافة الوطنية بأسفي ، وقضت بتأييد الحكم الابتدائي لفائدة المدعي السيد مصطفى بلقتيب رئيس جمعية نادي الصحافة الوطنية بأسفي ضد المدعى عليه السيد صالح زنطار ومن معه، وجاء فيه أن الجمع العام الاستثنائي (أو ما سمي بالتصحيحي) الذي عقده صالح زنطار ومن معه يوم 26/05/2007 غير قانوني، وأن المكتب الذي يترأسه السيد مصطفى بلقتيب و الذي يتكون من السادة: مصطفى بلقتيب – عبدالرحيم النبوي – عبداللطيف الميدالي – عبدالله أرضوي – محمد لوخناتي – محمد أنيق – حسن الرفيق – أحمد قيود – عبدالهادي احميمو – سعيد لقبي هو المكتب الشرعي.

 

وجاء في منطوق الحكم الابتدائي ما نصه: ( وحيث أنه بمقارنة أسماء الأشخاص المنخرطين المقيدة أسماؤهم أعلاه، بأسماء الأشخاص الداعين إلى الجمع العام الاستثنائي محل الطلب يتضح أن المشترك بينهما عضو واحد هو السيد عبدالهادي احميمو، وأنه يتعين أن يكون عدد الأشخاص المشترك بينهما ثمانية على الأقل ليكون الجمع العام الاستثنائي محل الدعوى قانونيا وتبعا للفصل 9 من النظام الأساسي.

 

وحيث أنه اعتبارا لما ذكر يكون الجمع العام الاستثنائي لنادي الصحافة بأسفي المنعقد بتاريخ 26 / 5 /2007 قد تم خلاف القانون، ويبقى الطلب الرامي إلى إبطاله مؤسس وتبقى الاستجابة له باستثناء طلب النفاذ المعجل.

 وحيث أن ما يمسك به الفريق المدعى عليه بكون الجمع العام العادي و الاستثنائي الذي انبثق عليه المكتب الذي يترأسه المدعي، غير قانوني، ولم يشمل كافة المنخرطين أمر لا يجوز مناقشته، و التأكد من جديته طالما أن

يتوجه وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باسفي يوم الجمعة 19 يونيه 2009 الى المحكمة الادارية بمراكش لتقديم عريضة الطعن ضد بعض وكلاء اللوائح الفائزة في انتخابات 12 يونيه الحالي .

وقال مصدر من ذات الحزب أنه تبث لوكيل لائحة الوردة ثبوت ما سماه المصدر بالخروقات الواضحة ، وأن لديه الحجج والقرائن والوثائق الدامغة على مايقول .

            مصدرنا لم يبح لنا بطبيعة هذه الخروقات مخافة أن ينتبه المطعون فيهم اليها فيقومون بتصحيح ذلك حسب تعبيره .

بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسوق الممتاز أسيما ، تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لآسفي معرضا بفضاء أسيما تشارك فيه جمعيات وتعاونيات تنشط في قطاعي الصناعة التقليدية والفلاحة.يضم المعرض أروقة  للحياكة ، الزرابي ، الرسم على الحرير والزليج ، الطرز ، منتوجات السيراميك ، الخياطة ........ وأخرى لبعض المنتوجات الفلاحية (الأعشاب والزيوت الطبيعية، الكبار، العسل، الكسكس بكل أنواعه ...... إلى جانب رواق بعض الأغراس الطبيعية.وسيمتد هذا المعرض من 22 ماي إلى غاية 13 يونيو 2009.

"لو عمل المسؤولون على استغلال الموقع الأركيولوجي للاهنية الحمرية، من أجل جعله مزارا سياحيا، لاستفادت المدينة من مداخيل هائلة إلى الأبد بدل إغناء حفنة من المضاربين العقاريين..."

 

احتضنت كبرى قاعات الرابطة المغربية – الفرنسية بأسفي ليلة 25 ماي 2009 محاضرة قيمة للأستاذ الباحث و المؤرخ ابن أسفي حامد التريكي ، بحضور جمهور غفير من المهتمين.

 

وقدم للمحاضر الدكتور سعيد لقبي نائب رئيس الرابطة بتأكيده على أهمية استعادة الدور الثقافي للرابطة كمعبر لتصريف الحيوية الفكرية لمدينة أسفي و إقليمها "وهو ما يجعلنا اليوم نطلق سلسلة محاضرات رصينة وذات أهداف واضحة، وأول الغيث السيد التريكي الغني عن التعريف.

 ابتداء من الساعة 7 انطلق السيد المحاضر في وضع أرضيته بالتأكيد على أن الانطلاقة الفعلية لحاضرة المحيط كان هو القرن 11 الميلادي رغم أن التأسيس يعود إلى قرون عدة خلت، ويرتبط هذا التاريخ بأول ذكر للمدينة عند البكري في كتاب المسالك و المماليك حيث أصبحت أسفي وخصوصا بعد تأسيس مراكش ميناء الدولة وخاتمة شبكة طرقية تمتد إلى إفريقيا ما تحت الصحراء وكذلك إلى الشرق العربي.ومن هذه الخصوصية تأسست بالمدينة أول زاوية بالمغرب بفضل الشيخ  أبو محمد صالح "طائفة الحجاج" التي مكنت من توفير سبل آمنة لأداء خامس فرائض الإسلام.

وبعد استعراض مليء بالطرائف و الأخبار، عرج الأستاذ التريكي على بؤس ما وقع لأسفي نتيجة جشع أصحاب العمران غير المنتج وخصوصا للاهنية الحمرية: بنايات دكت اكتشافات أركيولوجية لا مثيل لها، حيث فوتت الفرصة للخبراء للحفر في أرض خلاء (دون مشاكل عقارية) وبعث مدينة أثرية متكاملة: "لو عمل المسؤولون على استغلال المواقع الأركيولوجي للاهنية الحمرية، من أجل جعله مزارا سياحيا، لاستفادت المدينة من مداخيل هائلة إلى الأبد بدل إغناء حفنة من المضاربين العقاريين..."

 وفي الختام قدم الأستاذ التريكي عدة مقترحات منها عدة مزارات سياحية تستغل الأسوار و الأبراج التي كانت تزار حتى الستينيات من القرن الماضي.

ومن بين أهم مقترحاته دعم مشروع متحف البحر لإعادة ربط المدينة مع تاريخها البحري الزاخر.

 وانتهت المحاضرة حوالي الساعة 10 والنصف بحوار مع الحاضرين.

على هامش اليوم الوطني للطفل – 25 ماي 2009

 

ماذا عن اليوم الوطني ..لاطفال الفوسفاطيين بمغرب فوسفور اسفي  و للأطفال ابناء المتقاعدين؟

 الحقيقة التي لايجب كتمانها عن الجهات المسؤولة ....غياب نادي للشباب وقاعات الرسم والرياضة والمسبح  وقاعات للمطالعة والانشطة التربيوية  تحث اشراف مؤطرين مؤهلين  مما يلزمنا الجهر بمعانات ابناء الفوسفاطيين والمتقاعدين .

تحل الذكرى  و طابع الحرمان هو السائد في حق الطفل المعاق ابن المتقاعد الفوسفاطي   بعدما حرمته عدة مساطير ادارية من مخلفات تسسير اداري لااجتماعي من منحة المساعدة المالية على غرار ما يسلم  للاطفال المعاقين ابائهم لازالوا يعملون بالمجمع الشريف للفوسفاط

 

تحل الذكرى  واطفال المتقاعدين لا يستفيدون من منحة التمدرس على غرار ابناء  الناشطين

 

تحل الذكرى  واطفال المتقاعدين لا يستفيدون من الانشطة الاجتماعية والرحلات والخرجات

 

تحل الذكرى لنتجدد  مطالبتنا للادارة  بايقاف مسلسل التهميش لابناء المتقاعدين والارامل .

 

حلت الذكرى  ولازال مركز اسفي لا يتوفر على نادي للشباب على غرار المراكز الفوسفاطية الاخري  في غياب اطر متخصصة للاشراف على تكوين و تنشيط ابناء الفوسفاطيين وهم في امس الحاجة الى توعية تجنبا للهدر المدرسي و استفادة الاطفال من الدورات التحسيسية في مجال  خطورة التدخين و المخدرات و التربية الطرقية واهمية الرياضة في تنشيط الجسم  .

 

اننا نوجه النداء الى كل الجهات المشرفة على الحقل الاجتماعي بالمجمع الشريف للفوسفاط  قصد استحضار خطورة التقصير الذي ظل ولازال يمارس في حق اطفال عمال واطرمتقاعدي  مغرب فوسفور اسفي .

 

اننا ندعوكم الى اخد المبادرة من  اجل التخطيط لمستقبل الاطفال ابناء الفوسفاطيين عاملين ومتقاعدين وذالك بانجاز نادي للطفل وفضاء المعاق  من منطلق ان للطفل حماية قانونية وطنية ودولية وقد تمت ضياغة اتفاقية خاصة بالطفل من طرف الامم المتحدة سنة 1989 وبدء بتنفيدها يوم 2 شتنبر 1990  وتضفي الاتفاقية مكانة خاصة لاربعة مبادئ اساسية

 

عدم التمييز – المصلحة الفضلى للطفل-بقاء الطفل وحمايته ونماءه-مشاركة الطفل واحترام ارائه.

 حيث صادق عليها المغرب سنة 1993 واتخد بعد ذالك عدة اجراءات من اجل تفعيل موادها داخل  برلمان الطفل كمؤسسة تشريعية.اننا لا نقبل ان يستمر مسلسل الانتظارية في مجال انجاز المرافق والبينية التحتية لانصاف الطفل المعاق و ابن العامل الفوسفاطي. عبدالرحيم الكمال –  

من جملة التفويتات التي قام بها  رئيس المجلس البلدي السيد عبد الرحيم دندون ، تفويت المقهى الموجودة قرب ضريح سيد الجزولي بكورنيش أسفي لإبن مدير لاراديس .

وقال أحد المطلعين على الصفقة أنه تم تحديد المساحة التي سيؤدي عليها المستفيذ لصالح الجبايات ، فيما تم استغلال مساحة أرضية تفوق المساحة المشار اليها في العقدة .

ترى ما هو المقابل الذي فوض به هذا المرفق ؟

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسون للأمن الوطني ، نظمت جمعية محبي كرة القدم بأسفي يومي 14 و 15 ماي 2009 ، دوري محلي في كرة القدم المصغرة بقاعة الرياضات ابلاطو بالمدين الجديدة شاركت فيه فرق البريد ، المصالح البلدية ، الامن الوطني ، و الوقاية المدنية .

وجاءت نتائج الدوري كالاتي : البريد يهزم البلدية ب 5 أهداف ل 4

                                          الامن ينتصر على الوقاية المدنية ب 2 ل 1

مباراة النهاية انتصر فيها الامن على البريد ب 5 أهداف ل 3

وفي نهاية الدوري سلم رئيس الجمعية السيد عبد السلام حلي الكأس لعميد الفريق الفائز