الأحد 25 فبراير 2018 - العدد : 4061 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5596691
إعلانات تهمك


بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسون للأمن الوطني ، نظمت جمعية محبي كرة القدم بأسفي يومي 14 و 15 ماي 2009 ، دوري محلي في كرة القدم المصغرة بقاعة الرياضات ابلاطو بالمدين الجديدة شاركت فيه فرق البريد ، المصالح البلدية ، الامن الوطني ، و الوقاية المدنية .

وجاءت نتائج الدوري كالاتي : البريد يهزم البلدية ب 5 أهداف ل 4

                                          الامن ينتصر على الوقاية المدنية ب 2 ل 1

مباراة النهاية انتصر فيها الامن على البريد ب 5 أهداف ل 3

وفي نهاية الدوري سلم رئيس الجمعية السيد عبد السلام حلي الكأس لعميد الفريق الفائز

 

شاحنة تهريب للرمال تقتل طفلة رضيعة

 

و إصابة أمها برضوض بليغة

 

تسبب شاحنة لتهريب الرمال مساء يوم الإثنين 11 ماي 2009 ، بمقتل طفلة لم تتجاوز الاربعة أشهروإصابة والدتها برضوض خطيرة و  انقلاب الشاحنة بشارع الحسن الثاني بالقرب من حي البيار حيث كان الشارع مظلما بسبب انقطاع التيار الكهربائي ، وهو ما  يتسبب في حجب الرؤيا عن المارة من الطريق.

 

وكانت الشاحنة وهي من نوع "إيسزي" وتحمل ارقام في الواجهة الامامية  15 ا   23923 وقد دأب سائقهاعلى سرقة الرمال من الساحل الممتد بين مدينة أسفي ومصطاف الصويرية القديمة ،قد تسببت في مصرع طفلة رضيعة لا يتجاوز عمرها ثلاث أشهر كانت تحملها أمها العائدة من معمل لتصبير السردين ، وأصيبت الأم برضوض بليغة في فكيها وكسر في يدها وقد تم نقلها على وجه السرعة إلى مستشفى محمد الخامس حيث لا زالت في قسم العناية المركزة.

 

      و فور انقلاب الشاحنة لآذى سائقها الملقب "بولد بروك" بالفرار،ليعود ويسلم نفسه للمصالح الامنية .

  و ليست هذه المرة الأولى التي تتسبب فيها شاحنات الرمال بإزهاق أرواح عاملات السردين فقد سبقتها حالات مشابهة، كان آخرها مطلع السنة الحالية حيث قتلت امرأة أمام معمل للسردين.
 

استطاعت فرقة أيام الموسيقية الوصول الئ نهائيات مسابقة "  جيل موازين " بعد مرورها من الأدوار الاقصائية و المنظم بمدينة الرباط في الفترة الممتدة بين 30 مارس و 17 ماي، و من المنتظر ان تقوم المجموعة بأداء أغنيتها ضمن نفس الدور يوم السبت التاسع ماي على الساعة 4 بعد الزوال بنزهة حسان.

 

 و أكد محمد جبير(مغني بالمجموعة)  في حوار خص به سافي بريس سننشره قريبا عن رغبة كل أعضاء المجموع في تشريف مدينة أسفي و تمثيلها أحسن تمثيل خلال المهرجان و لما لا الفوز بالجائزة الأولى، من اجل فتح المجال للمجموعة.

 

و تجدر الإشارة إلى إن مجموعة " أيام"  هي مجموعة أسفية تضم 9 أفراد كلهم من أبناء مدينة أسفي(محمد- مريم – رشيد – سفيان - عبد العلي – اسامة – مهدي - حكيم-سفيان) هدفهم  تاسيس  طابع غنائي خاص بهم.

 للعلم فقط فقد كانت بدايات المجموعة سنة 2005، و أصدرت أول البوم لها تحت عنوان " غربة"  و يضم 8 أغنيات، سنة 2007، و من جهة أخرى فقد كانت مجموعة تيغالين من مدينة اسفي كذلك  قد فازت بالنسخة الأولى لنفس المهرجان، فهل تسير مجموعة " ايام " على خطى سابقتها؟

الفارسي امبارك نائب دائرة أسفي يسائل وزير الداخلية حول التجاوزات التي يعرفها المجلس البلدي لأسفي.

 

   الموضوع : سؤال كتابي موجه الى السيد وزير الداخلية حول التجاوزات التي يعرفها المجلس البلدي لمدينة أسفي .

السيد الرئيس المحترم .

السلام عليكم ورحمة اللهتعالى وبركاته

وبعد ، يشرفني ان التمس منكم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ، إحالة السؤال الكتابي التالي على السيد وزير الداخلية .

السيد الوزير المحترم

سجلت يعرف المجلس البلدي لمدينة أسفي مجموعة من التجاوزات يقوم بها الرئيس وبعض اعضاء مكتب المجلس البلدي وتتجلى في خرقهم المتواصل والمتكرر للضوابط القانونية الخاصة بالتعمير حيث يقومون بإحداث تجزئات وبنايات لا تتوفر فيها التجهيزات والمرافق الضرورية كالطرقات ومجاري الواد الحار والانارة الى غير ذلك .

 

         كما انه يدور في فلك يقوم ايضا بتمرير صفقات الجماعة وتسخيرها في تكريس الاستفاذة غير المشروعة لمشاريعه الشخصية المدانة .

 

         وأشار الفارسي ايضا الى تفويت عدة عقارات الجماعة بأثمان هزيلة جدا لبعض أصدقائه أنشأوا عليها شققا تقدر بالملايير  كما أن تجاوزاته فاقت الحدود حين تحدى إرادة ساكنة المدينة وقام ببناء حي سكني كامل مع تجزئة  دون أن يؤدي أي رسم  من الرسوم المحلية المفروضة على رخص البناء لمالية الجماعة .

 

         وعلى ذكر الرخص فإنه يقوم بمنحها لفائدته دون استشارة الوكالة الحضرية في ذلك كما انه يقوم بمنح رخص السكنى ورخص المطابقة قبل الشروع في البناء من اجل رتسهيل عملية القروض .

لذا أسائلكم السيد الوزير :

ماهي الاجراءات والتدابير التي ستتخدونها طبقا للقوانين الجاري بها العمل ؟

امبارك الفارسي

 

النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية تجتمع بأسفي 

قرر أعضاء المكتب الوطني عقد أول اجتماع للنقابة بعد تأسيسها بمدينة  بأسفي يوم الأحد 10 ماي على الساعة الثانية بعد الزوال لحضور  أشغال للمكتب المنبثق عن الجمع العام التأسيسي أسفي .

  

النقط المقترحة في جدول أعمال الاجتماع :

 - الوقوف على مستجدات التأسيس.

 

         - هيكلة فروع النقابة.   

                                               

- الاتفاق حول برنامج عمل.  

                                        

                 - مناقشة تطوير الموقع الالكتروني للنقابة. 

    

للعلم فقد تأسست النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية بمدينة قلعة السراغنة يوم السبت 18 مارس 2009                  

تم توزيع بيان غير موقع ( يحمل بيانات في أعلى الصفحة عن مركز الأمير مولاي عبد الله لتكوين المعلمين والمعلمات ) يتحدث عن خبر صادر عن الاساتذة والاداريين العاملين بالمركز يقولون فيه أنهم اجتمعوا يوم السبت 11 ابريل 2009 في الساعة الحادية عشرة صباحا ، وأعربوا عن رفضهم ان تتحول مراكز تكوين المعلمين الى مؤسسة تأديبية .

و يرفض هؤلاء تنقيل -  المعني بالامر -   الى المركز المذكور .

ملحوظة : إذا كانت الجريدة تتوفر على نسخة من " البيان الاستنكاري " فإنها في انتظار بيان موقع من طرف الاساتذة والاداريين حتى تتمكن من نشر نصه الاصلي . 

توصلت الجريدة بنسخة من بلاغ صادر عن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ( فرع أسفي) ننشره كما توصلنا به .

   "إيمانا بحقنا المشروع في الشغل القار والعيش الكريم وتنفيذا لتوصيات المجلس الوطني  المنعقد بالرباط يوم  1 مارس 2009 يخوض فرع اسفي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب أسبوعا احتجاجيا وإشعاعيا من 6 إلى 11 ابريل 2009 تحت شعار: ( رغم القمع والاعتقال والمحاكمات الصورية نضالنا متواصل من اجل الحق في الشغل القار والتنظيم ).

نفذ الموظفون بمحاكم أسفي المنضوون تحت لواء  النقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية يوم الخميس 26 مارس 09 أمام المحكمة الابتدائية بأسفي في إطار إضراب لنقابة القطاع يستمر ليومين متتالين بعد ان استنفدت النقابة كل مجهوداتها في السعي لحل الملف المطلبي وفق ما يحفظ كرامة العاملين بالقطاع ويستجيب لتطلعاتهم .

 

وجاء في بلاغ للنقابة نتوفر على نسخة منه أن عملية الصرف تحولت إلى ما يشبه الاستجداء والتسول في حين كان الأجدر بوزارة العدل والقطاعات الحكومية ذات الصلة استحضار وضعية العاملين بجهاز كتابة الضبط الاجتماعية .

 وكان المكتب الوطني المجتمع بشكل طارئ ليلة الاثنين 23/03/2009 بالرباط على اثر التطورات المتسارعة التي عرفها ملف صرف التعويضات، وبعد الاستماع إلى التقرير المعد من طرف اللجنة المكلفة بتتبع هذا الملف، و كذا بعد الوقوف على مختلف التداخلات التي ألقت بثقلها و ظلالها في معالجة قضية اجتماعية تهم الآلاف من المقهورين الذين ظلوا لمدة عقود على هامش مختلف برامج الإصلاح التي همت مختلف القطاعات والتي اتضحت معالمها الاولى من خلال الجدال الذي أثير حول الضريبة الواجب تطبيقها والذي توج بتعميم على مختلف الخزائن الجهوية يقضي بتوقف كل العمليات ذات الصلة بصرف التعويضات بما فيها مستحقات غير الخاضعين للضريبة ، وهي العملية التي اعتبرها المكتب الوطني في شموليتها قد عرفت التفافا حقيقيا وغير مسبوق على مفهوم الشراكة التي التزم بها المكتب في التعاطي مع مختلف المشاكل المطروحة وذلك من خلال توصل المكتب بمعلومات مغلوطة مخالفة لأمر الواقع .