الاثنين 23 أبريل 2018 - العدد : 4118 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5700112
إعلانات تهمك


"لو عمل المسؤولون على استغلال الموقع الأركيولوجي للاهنية الحمرية، من أجل جعله مزارا سياحيا، لاستفادت المدينة من مداخيل هائلة إلى الأبد بدل إغناء حفنة من المضاربين العقاريين..."

 

احتضنت كبرى قاعات الرابطة المغربية – الفرنسية بأسفي ليلة 25 ماي 2009 محاضرة قيمة للأستاذ الباحث و المؤرخ ابن أسفي حامد التريكي ، بحضور جمهور غفير من المهتمين.

 

وقدم للمحاضر الدكتور سعيد لقبي نائب رئيس الرابطة بتأكيده على أهمية استعادة الدور الثقافي للرابطة كمعبر لتصريف الحيوية الفكرية لمدينة أسفي و إقليمها "وهو ما يجعلنا اليوم نطلق سلسلة محاضرات رصينة وذات أهداف واضحة، وأول الغيث السيد التريكي الغني عن التعريف.

 ابتداء من الساعة 7 انطلق السيد المحاضر في وضع أرضيته بالتأكيد على أن الانطلاقة الفعلية لحاضرة المحيط كان هو القرن 11 الميلادي رغم أن التأسيس يعود إلى قرون عدة خلت، ويرتبط هذا التاريخ بأول ذكر للمدينة عند البكري في كتاب المسالك و المماليك حيث أصبحت أسفي وخصوصا بعد تأسيس مراكش ميناء الدولة وخاتمة شبكة طرقية تمتد إلى إفريقيا ما تحت الصحراء وكذلك إلى الشرق العربي.ومن هذه الخصوصية تأسست بالمدينة أول زاوية بالمغرب بفضل الشيخ  أبو محمد صالح "طائفة الحجاج" التي مكنت من توفير سبل آمنة لأداء خامس فرائض الإسلام.

وبعد استعراض مليء بالطرائف و الأخبار، عرج الأستاذ التريكي على بؤس ما وقع لأسفي نتيجة جشع أصحاب العمران غير المنتج وخصوصا للاهنية الحمرية: بنايات دكت اكتشافات أركيولوجية لا مثيل لها، حيث فوتت الفرصة للخبراء للحفر في أرض خلاء (دون مشاكل عقارية) وبعث مدينة أثرية متكاملة: "لو عمل المسؤولون على استغلال المواقع الأركيولوجي للاهنية الحمرية، من أجل جعله مزارا سياحيا، لاستفادت المدينة من مداخيل هائلة إلى الأبد بدل إغناء حفنة من المضاربين العقاريين..."

 وفي الختام قدم الأستاذ التريكي عدة مقترحات منها عدة مزارات سياحية تستغل الأسوار و الأبراج التي كانت تزار حتى الستينيات من القرن الماضي.

ومن بين أهم مقترحاته دعم مشروع متحف البحر لإعادة ربط المدينة مع تاريخها البحري الزاخر.

 وانتهت المحاضرة حوالي الساعة 10 والنصف بحوار مع الحاضرين.

على هامش اليوم الوطني للطفل – 25 ماي 2009

 

ماذا عن اليوم الوطني ..لاطفال الفوسفاطيين بمغرب فوسفور اسفي  و للأطفال ابناء المتقاعدين؟

 الحقيقة التي لايجب كتمانها عن الجهات المسؤولة ....غياب نادي للشباب وقاعات الرسم والرياضة والمسبح  وقاعات للمطالعة والانشطة التربيوية  تحث اشراف مؤطرين مؤهلين  مما يلزمنا الجهر بمعانات ابناء الفوسفاطيين والمتقاعدين .

تحل الذكرى  و طابع الحرمان هو السائد في حق الطفل المعاق ابن المتقاعد الفوسفاطي   بعدما حرمته عدة مساطير ادارية من مخلفات تسسير اداري لااجتماعي من منحة المساعدة المالية على غرار ما يسلم  للاطفال المعاقين ابائهم لازالوا يعملون بالمجمع الشريف للفوسفاط

 

تحل الذكرى  واطفال المتقاعدين لا يستفيدون من منحة التمدرس على غرار ابناء  الناشطين

 

تحل الذكرى  واطفال المتقاعدين لا يستفيدون من الانشطة الاجتماعية والرحلات والخرجات

 

تحل الذكرى لنتجدد  مطالبتنا للادارة  بايقاف مسلسل التهميش لابناء المتقاعدين والارامل .

 

حلت الذكرى  ولازال مركز اسفي لا يتوفر على نادي للشباب على غرار المراكز الفوسفاطية الاخري  في غياب اطر متخصصة للاشراف على تكوين و تنشيط ابناء الفوسفاطيين وهم في امس الحاجة الى توعية تجنبا للهدر المدرسي و استفادة الاطفال من الدورات التحسيسية في مجال  خطورة التدخين و المخدرات و التربية الطرقية واهمية الرياضة في تنشيط الجسم  .

 

اننا نوجه النداء الى كل الجهات المشرفة على الحقل الاجتماعي بالمجمع الشريف للفوسفاط  قصد استحضار خطورة التقصير الذي ظل ولازال يمارس في حق اطفال عمال واطرمتقاعدي  مغرب فوسفور اسفي .

 

اننا ندعوكم الى اخد المبادرة من  اجل التخطيط لمستقبل الاطفال ابناء الفوسفاطيين عاملين ومتقاعدين وذالك بانجاز نادي للطفل وفضاء المعاق  من منطلق ان للطفل حماية قانونية وطنية ودولية وقد تمت ضياغة اتفاقية خاصة بالطفل من طرف الامم المتحدة سنة 1989 وبدء بتنفيدها يوم 2 شتنبر 1990  وتضفي الاتفاقية مكانة خاصة لاربعة مبادئ اساسية

 

عدم التمييز – المصلحة الفضلى للطفل-بقاء الطفل وحمايته ونماءه-مشاركة الطفل واحترام ارائه.

 حيث صادق عليها المغرب سنة 1993 واتخد بعد ذالك عدة اجراءات من اجل تفعيل موادها داخل  برلمان الطفل كمؤسسة تشريعية.اننا لا نقبل ان يستمر مسلسل الانتظارية في مجال انجاز المرافق والبينية التحتية لانصاف الطفل المعاق و ابن العامل الفوسفاطي. عبدالرحيم الكمال –  

من جملة التفويتات التي قام بها  رئيس المجلس البلدي السيد عبد الرحيم دندون ، تفويت المقهى الموجودة قرب ضريح سيد الجزولي بكورنيش أسفي لإبن مدير لاراديس .

وقال أحد المطلعين على الصفقة أنه تم تحديد المساحة التي سيؤدي عليها المستفيذ لصالح الجبايات ، فيما تم استغلال مساحة أرضية تفوق المساحة المشار اليها في العقدة .

ترى ما هو المقابل الذي فوض به هذا المرفق ؟

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسون للأمن الوطني ، نظمت جمعية محبي كرة القدم بأسفي يومي 14 و 15 ماي 2009 ، دوري محلي في كرة القدم المصغرة بقاعة الرياضات ابلاطو بالمدين الجديدة شاركت فيه فرق البريد ، المصالح البلدية ، الامن الوطني ، و الوقاية المدنية .

وجاءت نتائج الدوري كالاتي : البريد يهزم البلدية ب 5 أهداف ل 4

                                          الامن ينتصر على الوقاية المدنية ب 2 ل 1

مباراة النهاية انتصر فيها الامن على البريد ب 5 أهداف ل 3

وفي نهاية الدوري سلم رئيس الجمعية السيد عبد السلام حلي الكأس لعميد الفريق الفائز

 

شاحنة تهريب للرمال تقتل طفلة رضيعة

 

و إصابة أمها برضوض بليغة

 

تسبب شاحنة لتهريب الرمال مساء يوم الإثنين 11 ماي 2009 ، بمقتل طفلة لم تتجاوز الاربعة أشهروإصابة والدتها برضوض خطيرة و  انقلاب الشاحنة بشارع الحسن الثاني بالقرب من حي البيار حيث كان الشارع مظلما بسبب انقطاع التيار الكهربائي ، وهو ما  يتسبب في حجب الرؤيا عن المارة من الطريق.

 

وكانت الشاحنة وهي من نوع "إيسزي" وتحمل ارقام في الواجهة الامامية  15 ا   23923 وقد دأب سائقهاعلى سرقة الرمال من الساحل الممتد بين مدينة أسفي ومصطاف الصويرية القديمة ،قد تسببت في مصرع طفلة رضيعة لا يتجاوز عمرها ثلاث أشهر كانت تحملها أمها العائدة من معمل لتصبير السردين ، وأصيبت الأم برضوض بليغة في فكيها وكسر في يدها وقد تم نقلها على وجه السرعة إلى مستشفى محمد الخامس حيث لا زالت في قسم العناية المركزة.

 

      و فور انقلاب الشاحنة لآذى سائقها الملقب "بولد بروك" بالفرار،ليعود ويسلم نفسه للمصالح الامنية .

  و ليست هذه المرة الأولى التي تتسبب فيها شاحنات الرمال بإزهاق أرواح عاملات السردين فقد سبقتها حالات مشابهة، كان آخرها مطلع السنة الحالية حيث قتلت امرأة أمام معمل للسردين.
 

استطاعت فرقة أيام الموسيقية الوصول الئ نهائيات مسابقة "  جيل موازين " بعد مرورها من الأدوار الاقصائية و المنظم بمدينة الرباط في الفترة الممتدة بين 30 مارس و 17 ماي، و من المنتظر ان تقوم المجموعة بأداء أغنيتها ضمن نفس الدور يوم السبت التاسع ماي على الساعة 4 بعد الزوال بنزهة حسان.

 

 و أكد محمد جبير(مغني بالمجموعة)  في حوار خص به سافي بريس سننشره قريبا عن رغبة كل أعضاء المجموع في تشريف مدينة أسفي و تمثيلها أحسن تمثيل خلال المهرجان و لما لا الفوز بالجائزة الأولى، من اجل فتح المجال للمجموعة.

 

و تجدر الإشارة إلى إن مجموعة " أيام"  هي مجموعة أسفية تضم 9 أفراد كلهم من أبناء مدينة أسفي(محمد- مريم – رشيد – سفيان - عبد العلي – اسامة – مهدي - حكيم-سفيان) هدفهم  تاسيس  طابع غنائي خاص بهم.

 للعلم فقط فقد كانت بدايات المجموعة سنة 2005، و أصدرت أول البوم لها تحت عنوان " غربة"  و يضم 8 أغنيات، سنة 2007، و من جهة أخرى فقد كانت مجموعة تيغالين من مدينة اسفي كذلك  قد فازت بالنسخة الأولى لنفس المهرجان، فهل تسير مجموعة " ايام " على خطى سابقتها؟

الفارسي امبارك نائب دائرة أسفي يسائل وزير الداخلية حول التجاوزات التي يعرفها المجلس البلدي لأسفي.

 

   الموضوع : سؤال كتابي موجه الى السيد وزير الداخلية حول التجاوزات التي يعرفها المجلس البلدي لمدينة أسفي .

السيد الرئيس المحترم .

السلام عليكم ورحمة اللهتعالى وبركاته

وبعد ، يشرفني ان التمس منكم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ، إحالة السؤال الكتابي التالي على السيد وزير الداخلية .

السيد الوزير المحترم

سجلت يعرف المجلس البلدي لمدينة أسفي مجموعة من التجاوزات يقوم بها الرئيس وبعض اعضاء مكتب المجلس البلدي وتتجلى في خرقهم المتواصل والمتكرر للضوابط القانونية الخاصة بالتعمير حيث يقومون بإحداث تجزئات وبنايات لا تتوفر فيها التجهيزات والمرافق الضرورية كالطرقات ومجاري الواد الحار والانارة الى غير ذلك .

 

         كما انه يدور في فلك يقوم ايضا بتمرير صفقات الجماعة وتسخيرها في تكريس الاستفاذة غير المشروعة لمشاريعه الشخصية المدانة .

 

         وأشار الفارسي ايضا الى تفويت عدة عقارات الجماعة بأثمان هزيلة جدا لبعض أصدقائه أنشأوا عليها شققا تقدر بالملايير  كما أن تجاوزاته فاقت الحدود حين تحدى إرادة ساكنة المدينة وقام ببناء حي سكني كامل مع تجزئة  دون أن يؤدي أي رسم  من الرسوم المحلية المفروضة على رخص البناء لمالية الجماعة .

 

         وعلى ذكر الرخص فإنه يقوم بمنحها لفائدته دون استشارة الوكالة الحضرية في ذلك كما انه يقوم بمنح رخص السكنى ورخص المطابقة قبل الشروع في البناء من اجل رتسهيل عملية القروض .

لذا أسائلكم السيد الوزير :

ماهي الاجراءات والتدابير التي ستتخدونها طبقا للقوانين الجاري بها العمل ؟

امبارك الفارسي

 

النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية تجتمع بأسفي 

قرر أعضاء المكتب الوطني عقد أول اجتماع للنقابة بعد تأسيسها بمدينة  بأسفي يوم الأحد 10 ماي على الساعة الثانية بعد الزوال لحضور  أشغال للمكتب المنبثق عن الجمع العام التأسيسي أسفي .

  

النقط المقترحة في جدول أعمال الاجتماع :

 - الوقوف على مستجدات التأسيس.

 

         - هيكلة فروع النقابة.   

                                               

- الاتفاق حول برنامج عمل.  

                                        

                 - مناقشة تطوير الموقع الالكتروني للنقابة. 

    

للعلم فقد تأسست النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية بمدينة قلعة السراغنة يوم السبت 18 مارس 2009