الخميس 13 دجنبر 2018 - العدد : 4352 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6114804
إعلانات تهمك


تنصيب زمهار مديرا اقليميا جديدا لأسفي.

  

وتنصيب عدد من مسؤولي المصالح.

 

قام مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي الجمعة 7 دجنبر 2018 على التنصيب الرسمي للأستاذ محمد زمهار مديرا إقليميا بآسفي، وتسليمه تعيينه من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما تم في عملية التنصيب تسليم محمد لحبيشي تعيينه رئيسا لمصلحة تدبير الموارد البشرية بمديرية آسفي، و تكليف محمد الحطاب بمصلحة التخطيط والخريطة المدرسية مؤقتا لشغور المنصب، و تم تكليف السيد مصطفى مزيغ مؤقتا بمصلحة الشؤون الإدارية والمالية.

  ونوه مدير الأكاديمية بالأستاذ محمد زمهار المدير الإقليمي المعين، معتبرا أن مهمته الجديدة تأتي تتويجا للمجهودات التي بذلها من أجل تدبير الدخول المدرسي، وتعبئة الشركاء، وتحقيق عدد من المؤشرات الإيجابية فيما يتعلق بالتدبير التربوي و الإداري و المالي.  

وأثناء تسليمه رسائل التعيين للسادة المديرين الإقليميين الجدد وباقي المسؤولين، بحضور السيد المدير الإقليمي لمراكش والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، أكد السيد مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، على اعتزازه بهذه الدفعة الجديدة من المسؤولين، كقيمة مضافة، جاءت لتعزز مسار هذه الأكاديمية التي تتوق إلى تحقيق المزيد من النجاحات والمكاسب في مختلف الأوراش التربوية المفتوحة جهويا وإقليميا.

 وبعد التعبير عن أهمية هذه اللحظة المتميزة كمحطة

إقليم آسفي : جمعيات المجتمع المدني بجماعة بوكدرة .

  

مسؤولو الجماعة لديهم إرادة (اللاتغيير)

  

نظمت جمعيات المجتمع المدني بجماعة بوكدرة ( إقليم آسفي ) صباح الاثنين 03/12/2018 لقاءا تواصليا مع رئيس الجماعة لتشخيص مشاكل المنطقة والبحث عن حلول لها تفعيلا للأهداف النبيلة التي تسعى الجمعيات المحلية لتحقيقها لفائدة الساكنة بعيدا عن أي مزايدات أو مشاحنات سياسية .

 

وقد عرف هذا اللقاء المفتوح الذي دام أربع ساعات حضورا مكثفا لجمعيات المجتمع المدني والحقوقي كالمرصد المدني لحقوق الإنسان فرع العامر و شبيبة العدالة والتنمية ، وجمعية نور الكراوطة للتنمية البشرية وجمعية بوكدرة للبيئة والتنمية وجمعية المهادي للتنمية الاجتماعية وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ثانوية المتنبي التأهيلية وجمعية التجار والحرفيين فرع بوكدرة وعدد من سكان الجماعة حجت من كل دواوير الجماعة لتشخيص حالة منطقتهم ، ومناقشة مشاكلهم مع رئيس الجماعة والبحث عن سبل التعاون من أجل إخراج منطقهم من مستنقع التهميش التي ترزح تحت ظلاله منذ عقود خلت.

  و تركز النقاش في هذا اللقاء على محورين أساسيين الأول استعرض فيه المنظمون أهمية الجمعيات المحلية في مواكبة وتقييم المسار التنموي بالجماعة من خلال التعريف بجمعياتهم والتأكيد على أهدافها المتمثلة في تنمية المنطقة في
دوة دولية     

المالية، مراقبة التسيير والأداء الشمولي للمنظمات"".

  

الخميس 29 نونبر 2018 بالمدرج ب

 

التاسعة  و النصف صباحا

*  

تنظم المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي، بتنسيق مع جامعة القاضي عياض، ومجموعة البحوث والدراسات في هندسة الإدارة والتطوير بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية في مراكش، صباح الخميس 29 نونبر الجاري بالمدرج ب، ندوة دولية حول موضوع “المالية، مراقبة التسيير والأداء الشمولي للمنظمات”.

  

وكشف بلاغ للمنظمين، أن “المؤشرات المالية التقليدية أضحت غير كافية لتقييم أداء المنظمات في خضم عالم متغير”.

  وأبرز البلاغ ذاته، أن الأداء العام  أصبح يستخدم  لتمثيل مساهمة أي شركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، مضيفا ” أنه ينبغي قياس الأداء العام مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف التنمية المستدامة، الرخاء الاقتصادي، العدالة الاجتماعية ونوعية البيئة”.
اسفي : يوم تكويني  لفائدة الجمعيات والتمثيليات المهنية. 

تفعيلا لبرنامج عملها برسم سنة 2018، تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش– آسفي بتنسيق مع وكالة التنمية الاجتماعية لجهة مراكش- آسفي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة آسفي يوما تكوينيا حول موضوع : " آليات دعم ومواكبة الجمعيات والتمثيليات المهنية" يوم الجمعة 23 نونبر 2018 في الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر ملحقتها بمدينة أسفي.

 يشكل هذا اللقاء مناسبة لتعزيز التواصل مع الجمعيات والتمثيليات المهنية وتمكينها من معرفة القوانين والتشريعات المنظمة لها وبرامج الدعم والمواكبة الموضوعة رهن إشارتها وذلك من خلال العروض والمداخلات التالية :-          الأدوار الجديدة للجمعيات في ظل المستجدات القانونية والدستورية.-          إستراتيجية وكالة التنمية الاجتماعية المتعلقة بالجمعيات.-          دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم ومواكبة الجمعيات المهنية.

الاراضي الفلاحية باقليم اسفي .

  

التساقطات المطرية تفرض حرث الاراضي.

  

عمت إقليم اسفي تساقطات مطرية مهمة مبشرة بموسم فلاحي جيد دافعة الفلاحين إلى الاسراع لشراء البذور والاسمدة ، و حفزتهم من أجل  تكثيف عملية الحرث والإقبال على شراء البذور المختارة والأسمدة. 

   وقال مصدر من المندوبية الاقليمية للفلاحة باسفي ، ان المساحة المبرمجة المتوقع زراعتها هذه السنة تفوق 254 ألف و800 هكتار٬  153 ألف هكتار منها للحبوب الخريفية (القمح الصلب والقمح الطري والشعير) و55 ألف و600 هكتار للذرة و19 ألف و450 هكتار للقطاني و13 ألف 700 هكتار للزراعات العلفية وعشرة آلاف و650 هكتار للخضر الموسمية وألف و110 هكتار للبواكر ، مضيفا أن المساحة المتوقع حرثها تصل حوالي مائة وعشرة آلاف هكتار منها 61 ألف و100 هكتار سيتم زرعها  بكل من القمح الطري والقمح الصلب والشعير ، مؤكدا على أن كمية البذور المختارة الموضوعة رهم إشارة الفلاحين بنقط البيع بلغت 40 ألف قنطار على مستوى آسفي واليوسفية تم تسويق 30 ألف قنطار منها إلى حدود متم أكتوبر المنصرم٬وتشمل بذور كل من القمح الصلب والقمح الطري والشعير.

و يحظى القطاع الفلاحي بالإقليم بأهمية خاصة بالنسبة لساكنة بوادي الإقليم  والتي تناهز 314456 نسمة  تشتغل في مجال فلاحي يقدر بحوالي  432740 هكتار صالحة للفلاحة ، تتميز بجودة التربة والتي تتكون من نوع التيرس الذي يمتاز بتوفرة على مواد عضوية لا توجد إلا في منطقة عبدة، ومن جهة ثانية ، تصنف الأراضي الفلاحية بالاقليم حسب مصادر فلاحية من ناحية الإنتاج  إلى ثلاثة :


نظم بمقرالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد باسفي يوم الخميس 18 اكتوبر 2018 حفل وداع للمدير الجهوي السيد حسن بنطالب ، حضره عدد من مهنيي الصيد البحري و تجار السمك و عدد من موظفي المديرية.

 

وقدم عبد القادر الموساوي أمين غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر هدية تذكارية للسيد حسن بنطالب ، و أثنى الموساوي باسم المهنيين على المدير الجهوي و نوه بخصاله و حس المسؤولية الذي تحلى به طيلة مدة اشتغاله بأسفي، كما قدم عبد اللطيف السعدوني هدية تذكارية باسم الكونفدرالية الوطنية لتجار السمك، و أفاض في تذكير الحضور بمحطات مضيئة من السيرة المهنية للمدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري، مؤكدا على الحاجة الى مسؤولين من طينة المحتفى به.

 

 و باسم موظفي المديرية، تسلم بنطالب هدية مماثلة من طرف رشيد السرغوشني الذي سلط الضوء في كلمته على العلاقات المهنية الطيبة التي ربطت المحتفى به بكافة موظفي و مهنيي و تجار القطاع.

 

 و فيما بد ا تنافسا على تكريم بنطالب حظي هذا الأخير و على بعد أقل من ساعتين على نهاية حفل الصبيحة ، بحفل تكريم آخر حاشد احتضنه مقر جمعية عبدة للصيد الساحلي بالجر.

 

 و استقطب الحفل الذي انطلق حوالي الرابعة زوالا حضورا قياسيا، و بدا لافتا الحضور المكثف لعدد من رؤساء و ممثلي الجمعيات و الإدارت المهنية و أعضاء غرفة الصيد البحري الشمالية الاطلسية و السلطات المينائية على رأسهم رئيس مفوضية الامن و قائد مركز الدرك البحري، و استهل بكلمة ذ. محمد علالو عضو الغرفة البحرية ورئيس جمعية عبدة حيث أبرز أن المدير الجهوي جاء الى أسفي ببرنامج عمل و قد بذل جهودا كبيرة لتطبيقه على أرض الواقع من أجل إصلاح ما يمكن إصلاحه، معتبرا في نفس السياق أن هذه الغاية هي التي حفزت الدوائر المركزية على تعيين بنطالب بميناء الداخلة بالنظر إلى كفاءته العالية واصفا إياه ب ” الوريدة”.

 

 أما رئيس جمعية مراكب صيد السمك الصناعي المحجوب بوجمل فسجل في كلمته بالمناسبة التغييرات الإيجابية التي همت القطاع و المرونة التي اصبحت تتحلى بها علاقة التجار و المهنيين مع المكتب الوطني للصيد البحري، فيما اعتبر عبد الخالق السعيدي مندوب الصيد البحري بأسفي أن الكلمات التي سبقته أحاطت بالفعل بخصال المحتفى به من حيث كفاءته كمسؤول إداري محنك و كإنسان خلوق يتميز التواصل معه بالسلاسة الفائقة، و تمنى المندوب التوفيق لبنطالب مشددا على قدرته على تدبير مهامه بالداخلة بكفاءة و اقتدار.

 

 السيد حسن بنطالب تناول بدوره الكلمة و تحدث عن تجربته المهنية بأسفي معتبرا أن هذه المدينة تعد تاريخيا مهد البحر و البحارة و أن مهنييها جالوا كل مكان.

 هذا و تعاقب عدد من المهنيين على إلقاء كلمات نوهت بالمحتفى به و حولت الحفل إلى ما يشبه موعدا لوداع عسير لتتهاطل الهدايا التذكارية على بنطالب كعرابين تقدير و امتنان و مودة و يسدل الستار على الحفل في مشهد يرسم صورة مشرقة تكرس المعاني الخالصة للاعتراف والعرفان بما قدمه هذا المسؤول من خدمات جليلة للقطاع و العاملين فيه على مدى مساره المهني بأسفي.

استئنافية آسفي تحتضن الدورة الثانية من القافلة التواصلية حول السكن .

 

 

  استقبل رحاب محكمة الاستئناف الخميس 4 أكتوبر 2018،  الدورة الثانية من القافلة التواصلية حول السكن لفائدة المنخرطين من وزارة العدل والسلطة القضائية والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ، والتي نظمتها المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، بحضور السيد الوكيل العام ورئيس محكمة الاستئناف بآسفي، ووكيل الملك ورئيس المحكمة الابتدائية بآسفي، وعدد من موظفي قطاعي العدل والسجون بآسفي، وشكلت القافلة مناسبة للتواصل مع المنخرطين حول مستجدات نظامي التأمين التكميلي عن المرض والنقل الطبي.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن الانطلاقة الرسمية لهذه القافلة، المنظمة بالتنسيق مع جميع شركائها في المجالات البنكية والعقارية والتأمينات، ستعطى يوم الثلاثاء المقبل بمقر وزارة العدل بحضور شخصيات تنتمي للسلك القضائي والإداري بقطاعي العدل والسجون والمؤسسات التابعة لها وممثلي الهيآت المهنية للقضاة والموظفين، وكذا عدد من الشخصيات الأخرى.

 ويندرج تنظيم هذه القافلة، المنظمة من طرف المؤسسة وبتنسيق مع جميع شركائها في المجالات البنكية والعقارية والتأمينات، في سياق دعم

مهنيو قطاع الصيد البحري بآسفي .

  

المطابة برافعة لمراكب الصيد بالميناء.

  

حمل مهنيو قطاع الصيد البحري بآسفي مسؤولية تأخير مشروع تهيئة الورش  البحري بميناء آسفي  للوكالة الوطنية للموانئ بآسفي  ، وذلك بسبب عدم تزويده برافعة لمراكب الصيد ذو جودة عالية والتي بإمكانها أن تلبي احتياجات مهنيي القطاع وأن تستجيب للمطالب المشروعة لأصحاب المراكب من أجل التخفيف من معاناتهم حال رغبتهم في إصلاح الإعطاب الحاصلة بمراكب الصيد حفاظا على سلامتهم وسلامة المنتوج السمكي .

 

 واحتج مهنيو القطاع على هذا التأخير وقالوا ان الوكالة لم تولي اهتماما كبيرا لتطوير البنية التحتية بالميناء وجعله يعيش وضعا شاذا  وانتهاج أسلوب عشوائي للعاملين به عند محاولة صعود إحدى المراكب أو إنزاله وهو ما يتعارض مع ما تم تحديده من أهداف سامية للمشروع والمتمثلة في الرفع من إنتاجية المشروع ،بالإضافة إلى تحسين ظروف استقبال سفن الصيد ومردوديتها.

  وطالب رجال البحر بآسفي الممثلين في العديد من الجمعيات المهنية العاملة بقطاع الصيد البحري بآسفي التي حضرت اجتماعا عقد عشية يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 بمقر غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر بآسفي، والمكونة من غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر بآسفي ، جمعية المحيط الأطلسي للصيد البحري بآسفي،  جمعية الأوراش البحرية بآسفي،  جمعية تانسيفت للصيد البحري ، جمعية بحارة أسفي ، تعاونية المسيرة الخضراء لأرباب وبحارة الصيد التقليدي ، الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي ، جمعية التوافق للصيد البحري بآسفي ، جمعية الأمل للصيد التقليدي،  إضافة إلى حضور العديد