الثلاثاء 19 يونيو 2018 - العدد : 4175 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5826556
إعلانات تهمك


اسفي : الدورة العادية للامتحان الوطني للباكالوريا دورة يونيو 2018 .

  

153 حالة غش بامتحانات الأولى باكالوريا بجهة مراكش اسفي .

 

 

  أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي أنها سجلت خلال الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا، دورة يونيو 2018، 153 حالة غش على صعيد الجهة، بزيادة بلغت 70 % مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي أن "النسبة المسجلة تعبّر عن انضباط أغلب المترشحات والمترشحين للقوانين المنظمة للامتحانات التي تميزت بالرفع من مستوى اليقظة والتصدي لظاهرة الغش"، مضيفا أن "الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا سجل حضور 93 % من مجموع المترشحات والمترشحين، بما فيهم الأحرار"

  واشار البلاغ ذاته ،  أن مجموع المترشحات المترشحين للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا بلغ 35581 مترشحة ومترشحا موزعين على 141 مركز امتحان، 33105 مترشحة ومترشحا  منهم بالتعليم العمومي و  2476 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي.

علما ان امتحانات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا ستجرى يومي 6 و7يوليوز  2018. 

  و أعلن بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا برسم سنة 2018، سجل

الذكرى 13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  

عمالة اسفي وجمعيات المجتمع المدني يخلدون الذكرى.

  

نظمت عمالة إقليم اسفي صباح يوم  الإثنين 21 ماي 2018 بمناسبة الثالثة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية احتفالا خاصا بهذا الورش التنموي الذي ساهم في خلق مشاريع مدرة للدخل في صفوف الشباب من حاملي الأفكار والمشاريع تنموية أخرى شكلت آلية أساسية مكنت من محاربة الهشاشة والفقر في صفوف الأسر المعوزة سواء بالوسط الحضري أو القروي.

و ترأس فعاليات هذا الحفل البهيج ، الذي أتى تتويجا لأيام ثقافية وفنية ، طيلة الأسبوع  ، عامل إقليم اسفي الحسين شاينان وأعضاء اللجان المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى حضور  بعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني وممثلي التعاونيات الشريكة ببرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

 وقد استهل الحفل بعرض شريط وثائقي تضمن مختلف المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي كان الأثر الايجابي على مختلف الشركاء ، بحيث ساهمت المشاريع المبرمجة في محاربة الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي، وهمت بالخصوص كل ما يتعلق بالتنمية البشرية والمشاريع المدرة للدخل، كما تم

تهيئة منتجع رأس اللفعة

 

 حلم أصبح حقيقة بمدينة آسفي.

  عقــدت اللجنـــة الإقليميـــة للتتبع مشروع تأهيــل و رد الإعتبار لمدينة آسفي اجتماعا يــوم الجمعة11 ماي 2018 برآســة السيد عامل إقليم آسفي و بحضور السيد يوسف مغيميمي نائب رئيس المجلس الإقليمي لآسفي و السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الحضري بآسفي، تنـــاول تقدم الأشغـــال القائمة للمداخيل الرئيسية للمدينة و كذا كورنيش أمونــي إضافـــة إلى إعطـــاء الانطلاقـــة و الدراســـة الخاصـــة بإنجـــاز ثلاث مشاريـــع جديدة تتعلق ب " منتجع رأس اللفعـة بحي سيدي بوزيد " و " تهيئة المنطقة الصناعية السفلـى و المحيط المجاور لها " و " مشروع الجزء الثاني من كورنيش أموني" و قد كـــان للحضور تدخلات إيجابيــــة تمنت من خلالها مجهـودات كافة الفاعلين المحلييـن و أشادت بالأثر الإيجابي الكبيــر للمشاريــع المبرمجــة و خاصة منتجع رأس اللفعة الذي كان مطلبا لعامة ساكنة المدينة،و طالب الحاضرون بالإســـراع بالإعــلان عن الصفقات المرتبطة بهذه المشاريع في أفق الشروع في الأشغــال في غضون صيف هذه السنة.

انتخاب محمد العيشي كاتب إقليميا جديدا للبيجيدي بآسفي

  انتخب محمد العيشي مساء يوم الأحد 15 ابريل 2018  كاتبا إقليميا جديدا لحزب العدالة والتنمية بآسفي خلفا للبرلماني حسن عاديلي، ، بحصوله على 78 صوتا من أصل 106 أصوات ، خلال أشغال المؤثمر الذي ترأس أشغاله السيد عبد العزيز كاوجي، الكاتب الجهوي لجهة مراكش اسفي لحزب العدالة .  وترشح لمنصب الكاتب الاقليمي كل من البرلماني ادريس التمري، والبرلماني حسن عاديلي، إلى جانب البرلماني رضا بوكمازي، وعبد الهادي السماني، ونورالدين كموش، وعبد الرحيم ستلاوي، قبل أن يعلن كل من ادريس التمري وحسن عاديلي وعبد الهادي سلماني سحب ترشيحاتهم ، وليحصر التنافس بين كل من محمد العيشي ورضا بوكمازي، وعبد الرحيم ستلاوي، ونورالدين كموش.

وانتخب أيضا عبد الجليل لبداوي، رئيس الجماعة الحضرية لآسفي، نائبا للكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية، في وقت فاز فيه كل من  محمد الزين ورضا بوكمازي ولطيفة أعكور وفضيلة أربيب وادريس فخيري وعبد الرحيم الستلاوي وعبد الهادي السلماني بعضوية الكتابة الإقليمية.

الأمن الإقليمي لآسفي ينفتح على المجتمع المدني.

  

أطفال ملحقة محمد كريم العمراني بآسفي يتعرفون على الامن.

  

استقبل مقر ولاية الأمن بآسفي مؤخرا،  مجموعة من أطفال الملحقة الجهوية محمد كريم العمراني للمركز الوطني محمد السادس بآسفي، رفقة عدد من المؤطرين التربويين بمقر الولاية ، وتدخل هذه الزيارة في سياق انفتاح المصالح الأمنية ، على محيطها بمختلف قطاعاته وفعالياته، وتثمينا لدورها التوعوي والتحسيسي لفائدة الناشئة ، وبمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية .

و كان والي الأمن بآسفي السيد محمد الأموي رفقة العديد من المسؤولين الأمنيين بآسفي في استقبال الاطفال ، مبيناا لهم على أن المبادرة تروم تحسيسهم بالدور الذي تقوم به الشرطة من أجل حماية الأرواح والممتلكات، وتأمين الفضاء العام ، فضلا عن دور المصالح الأمنية في توعية الناشئة التعليمية حول مخاطر المخدرات، والجريمة بشكل عام، والعمل على زرع قيم ومفهوم السلوك المدني في نفوسهم..

 وخلال جولتهم الاستطلاعية بقاعة الخزانة الخاصة بموظفي رجال ونساء الأمن الوطني بالولاية،  و عدد من  المصالح والأقسام ،قدم كل من  رئيس خلية التواصل، وكذا رئيس خلية الأمن المدرسي، وبعض رؤساء المصالح الأمنية شروحات للأطفال ذوي

اسفي احتضنت ملتقى مغارة الكرعان بالبدوزة.

  

من أجل النهوض بالملتقى في مجال السياحة البيئية.

  

نظمت جمعيات AMEC,RANDOXYGENE,ARS,MOROCCANEXPLORER بالتعاون مع الجماعة الترابية البدوزة ( إقليم اسفي ) في الفترة الممتدة من 23 الى 25 فبراير 2018 ، ملتقى مغارة الكرعان تحت شعار: تثمين الثرات الإستغواري بالمغرب.  

 و عرفت هذه التظاهرة مشاركة ما يناهز خمسين مستغورا يمثلون جميع الجمعيات الوطنية المختصة في عالم الإستغوار بمدن تازة،خنيفرة، مراكش، الجديدة، البيضاء ، اسفي أكادير ،لخصاص، اليوسفية ، بنكرير .

و كان الهدف من هذا الملتقى التعريف بالثرات الإستغواري وتنميته من أجل النهوض بالملتقى في مجال السياحة البيئية  ،و تخلل هذا الملتقى القيام بحملة نظافة للمغارة ومحيطها مع إجراء المسح الطوبوغرافي لها ، وكذا إجراء دراسة للأحياء المتواجدة بالمغارة قصد الإحاطة من طرف اساتذة مختصين في علم الأحياء، بالإضافة الى تكوين تطبيقي للمشاركين في مجال السلامة وإجلاء المصابين واسعافهم داخل المغارة ، و تقوية قدرات الممارسين في التسلق صعودا ونزولا على مستوى المرتفعات .

  و استمتع المشاركون في اليوم الأخير بعرض قدمه الأستاذ الباحث : ذ فؤاد رحومة حول تاريخ المنارات بالمغرب وبالخصوص
مؤتمر المكتب الجهوي للصحة بجهة مراكش اسفي

  انعقد يوم السبت 17 فبراير 2018 المؤتمر الجهوي للجامعة الوطنية للصحة بجهة مراكش ـ أسفي المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمراكش، تحت شعار : ” تعزيز الكفاءات النقابية قاطرة لضمان سياسة صامدة عادلة ”

 وقد ترأس المؤتمر الجهوي ، السيد محمد اغوتان الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة ،والأستاذ مولاي عبدالرحمان العربي الكاتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

 

 و مس المؤتمر الجوانب التنظيمية والعرض الصحي والملف المطلبي في ارتباط مع تطلعات العاملين في قطاع الصحة بالجهة .

  ويضم المكتب الجهوي الجديد تسعة مكاتب إقليمية ومحلية ، وقد حظي المكتب الإقليمي لآسفي الممثل بعشرين عضوا بحصة الأسد ، حيث تم انتخاب خمسة أعضاء داخل المكتب الجهوي ، وهم الدكتور زهير نجديوي ، والدكتور محمد هومير ، والدكتور يوسف بوهلال ، والدكتور عبدالعزيز شعيبة ، والممرضة جميعة بوعبانة، في حين تمثل المكتب المحلي بعضوين ، وهما الدكتور نور الدين الزوهري ، و محمد صابر

المحطة الحرارية باسفي تحتاج 10 الاف طن من الفحم يوميا .

  

ألرصيف الثاني القدرة على استقبال ناقلات صغيرة لتوفير( 60 الف طن ) من ميناء الجرف الاصفر الى اسفي .

  

وصلت محطة الطاقة الحرارية الجديدة لأسفي الى مرحلة الانطلاق، ولكن بدء تشغيل هذه المحطة قد تؤثر عليه مشكلة جديدة، وتتمثل في رصيف الفحم بالميناء الجديد إذ تم إيقاف الاشغال به بسبب اكتشاف شقوق ظهرت مؤخرا، ليطرح السؤال عن كيفية تشغيل محطة لتوليد الكهرباء تتطلب التزود بعشرة الاف طن من الفحم يوميا دون رصيف للتفريغ-؟  

لا يمكن للمحطة الحرارية لأسفي الجديدة والكبيرة و التي يمثل إنتاجها 20٪ من احتياجات المملكة من الكهرباء أن تستخدم نظام الإمداد بالشاحنات التي تعمل الان جاهدة من أجل توفير 5000 طن من الفحم يوميا لتشغيل الوحدة الأولى التي انطلقت في 10 فبراير 2018 ! كما ستحتاج لعشرة الاف طن في بداية تشغيل الوحدة الثانية التي ستبدأ تجارب تشغيلها "بشكل مستمر" في مارس 2018 .  

لقد أعطى انطلاقة الشروع في بناء ميناء اسفي الجديد في أبريل 2013 الملك محمد السادس، وكان من المقرر تسليم الجزء الأول في عام 2017..

 لكن وفي شهر يونيو من نفس السنة ، قرر مجلس الإدارة داخل وزارة التجهيز والجهة المسؤولة عن الإشراف على أعمال ميناء آسفي. على تمديد فترة التسليم المؤقت للمنشأة حتى يوليو 2019، وكانت هذه أول