الأحد 15 يوليوز 2018 - العدد : 4201 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5876511
إعلانات تهمك


 

 الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب " فرع أسفي "

تنشر نتائج الحوار مع والي جهة دكالة عبدة.

بعد سلسلة من المعارك النضالية البطولية التي خاضتها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع اسفي ، فشلت كل أشكال القمع والتجاهل في مواجهتها ، جاء الحوار الذي أجراه مكتب الجمعية مع وزير المالية والخوصصة الأسبق يومه 10/02/2007 والذي ثمنه اللقاء الذي أجراه أحد الأحزاب السياسية مشكورا مع والي جهة دكالة عبدة .حيت طرح هدا الأخير مبادرة مفادها إلتزمه بإيجاد حل شمولي لكافة معطلي فرع اسفي للجمعية الوطنية. ووضع حد لمعاناة هؤلاء الشباب من خلال تدخله الشخصي في هذا الموضوع.

فتم فتح جسر التواصل عبر احد مصالح السلطة ( الشؤون العامة ) وبعد مجموعة من اللقاءات إلتزمت الجمعية بدفع لوائح المعطلين وبعض المعطيات عنهم.وتم ايفادنا بأن  والي جهة دكالة-عبدة حرر مراسلة في الموضوع تحت عدد 24/64                          مضمونها ادماج حاملي الشهادات وخلق مناصب شغل لهم في إطار شمولي مصحوبة بلوائح المعطلين.وكان ذلك يوم 07/11/2007 أي قبيل الزيارة الملكية لمدينة اسفي.

 

وجهت المراسلة لكل المصالح الداخلية والخارجية القطاع العام ،الشبه عام والقطاع الخاص والعالم القروي.وفور إطلاعنا على مضمون المراسلة تجاوبنا مع هذه المبادرة لنؤكد من جديد أننا لسنا من هواة الإحتجاج ،وإنما غياب الإرادة السياسية والرغبة الصادقة في حل مشاكل أبناء الشعب هي الدافع لخلق أي شكل إحتجاجي . ولنؤكد بالملموس أن فهمنا لمضمون مراسلة الوالي هي أعمق من إيجاد حل ترقيعي أوضرفي لمعظلة البطالة. وأن المسؤولية التشاركية لكل المكونات السياسية و الفاعلين الحقيقين بدأ بدور الجماعة المحلية والفاعليين فيها وكل القطاعات والمؤسسات العامة و الشبه العامة التي كانت بالأمس تتفرج على الوضع العام الإجتماعي والإقتصادي و السياسي بالمدينة. وهذا لاينفي المسؤولية على المجالس المنتخبة التي طبعها سوء تسيير الشأن المحلي.

 

إن مطلبنا في التشغيل و التنظيم وفق منصب قار وأجر عادل لايتوقف عند الجماعة الحضرية بل يتعداها وهذا ما أكدناه كجمعية وطنية من خلال مطالبنا وتصورنا العام، وأشكالنا التحسيسية.

 

إن تجاوبنا مع مبادرة الوالي جعلنا نطرق باب مجموعة من المصالح و القطاعات والمؤسسات منها من تجاوب و   تفاعل مع  قضية المعطلين ومنها من أغلق بابه في وجه المعطلين كما هو الحال


أثار قرار كل من مصحة السعادة وعبدة استنكار شغيلة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بمدينة أسفي، ، وقام ممثلو العمال بتوجيه  رسالة مفتوحة  إلى المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط يطلبون  منه التدخل لحل المشكل وتحديد المسؤوليات في شأن القرار الصادر المتعلق بإيقاف التعامل من طرف المصحتين.

قام الملحق الاقتصادي لسفارة ألمانيا بالمغرب بزيارة  لمدينة أسفي يوم الأربعاء  16 / 4 / 08, للتباحث مع مسؤولين وفاعلين محليين حول سبل تقديم الدعم لجمعيات المجتمع المدني بإقليم أسفي .
ويهدف الملحق الاقتصادي  من وراء الزيارة استكشاف المجالات  التي يمكن من خلالها دعم قدرات وكفاءات النسيج الجمعوي بالمنطقة وخاصة فيما يتعلق بتمويل المشاريع الصغرى والدعم التقني والتكوين والتأطير.

وعقد المسؤول الألماني لقاءات مع كل من رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة دكالة عبدة ومدير المركز الجهوي للاستثمار دكالة- عبدة و المندوب الإقليمي للصناعة التقليدية استفسر فيها  حول سير عمل  برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بإقليم أسفي  وكذا المشاريع  التي تم إنجازها تماشيا مع أهداف المبادرة.


على هامش المهرجان السينمائي لمدينة أسفي استضافت Safipress  نجمة السينما العربية ، اللبنانية مادلين طبر التي كانت نجمة فوق العادة في السهرة الختامية ، وازداد اهتمام المدعوين بها حين رقصت على ايقاع ( كمنجة ) مجموعة أولاد بنعكيدة.

 

 مادلين خصتنا بدردشة قصيرة حول آخر أعمالها، وعن أسفي.

 

سفي بريس: ما هي آخر أعمال مادلين طبر؟

 

مادلين طبر:أحضر لإنتاج فيلم سنيمائي من إخراح عادل عوض عن قصة تايكو سنيما بعنوان "طائر على الأرض" وهذا الفيلم أول إنتاج لشركتي.

 

سفي بريس: كيف تقيمين مشاركتك في مهرجان أسفي؟

 

مادلين طبر: لقد شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والعربية والمحلية، لكن لهذا المهرجان طعم خاص، طعم الحب والحضن الدافئ الذي يعطي إحساسا وكأنك بين بلدك وأناسك، كما أن مستوى المهرجان كان عالميا باختيار الضيوف و النجوم ونوعية الأفلام . لقد توفق المنظمون في نجاح المهرجان ، فهنيئا لهم ، وهنيئا لمدينة أسفي بمهرجانها هذا ، أنا جد سعيدة بحضوري في هذه المدينة الساحلية الجميلة.

 سفي بريس: بعد زيارتك لأسفي كيف وجدتها؟

اللجنة التاسعة للنظام الأساسي والمستخدمينبمركز أسفي تراسل المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط  

 بعد الزيارة التي قام بها المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط إلى مغرب فوسفور بأسفي ، و تفعيلا لاقتراحات المدير الهادفة إلى الاطلاع عن هموم ومعانات الشغيلة بمركز أسفي بعث ممثلو العمال والأطر قائمة بمطالب الشغيلة الفوسفاطية بمركز أسفي ،  معتبرين تحقيقها إنصافا لكل الفئات العمالية التي ظلت ولازالت تلعب الدور الأساسي في تقوية الاقتصاد الوطني  . 

الإجراءات المصاحبة والتواصل 

 -         تفعيل المادة 455 من مدونة الشغل قانون رقم 99-65 حيث يلزم المشغل أن يضع رهن إشارة مندوبي الأجراء المكان اللازم ليتمكنوا من أداء مهامهم -   

       -         تفعيل صلاحيات ممثلي العمال والأطر التي تضمنها مدونة الشغل والظهير الشريف رقم 007-0160  بتاريخ 24 دجنبر1960 المتعلق بالقانون المنجمي في ما يتعلق ب : 

  -          -           التوظيف وفترة الاختبار

- التسمية والترقية

-الفصل الفردي والاستماع إلي الاجيرالذي تنوي الإدارة فصله

 –تحديد مدة الشغل المادة 184-185-186 .

-          -         السماح لمندوبي العمال والأطر باستعمال وسائل الإخبار والتواصل-  

        -         إشراك ممثلي العمال والأطر في عملية تقييم خدمات مديرية الموارد البشرية على الصعيد المحلي fiche d’évaluation   في إطار الحفاظ على الجودة

-          اللجان المحلية

 - عقد اللجنة المحلية للشؤون الاجتماعية ولجنة السكن CLL قبل عقد اللجن  المركزية بغية الأخذ بمطالب الشغيلة عبر ممثليهم أعضاء CSP 

السكن 


جهة دكالة عبدة تطالب الجهات المختصة باستصدار قانون يخول لها حق الاستفادة من الرسم المتعلق باستخراج المعادن 

بالرغم من التطور النسبي الذي  شهده الرسم المتعلق باستخراج مواد المقالع ، فقد اعتبر المجلس الجهوي دكالة عبدة أن  الرسم المفروض على استغلال المعادن لم يصدر به أي قانون لحد الآن ، وبالتالي لازال ضعيفا مقارنة مع الرسوم الأخرى ، اعتبارا لأهمية هذا الرسم و مدى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يشكله على الموارد المالية للجهة ، ومن أجل ذلك وجه المجلس خلال الدورة العادية الأخيرة ، ملتمسا إلى الجهات المختصة ، بشأن استصدار قانون ، يخول للجهة حق الاستفادة من الرسم المتعلق باستخراج المعادن.

  ولأن الجهة تتوفر على عدة مناجم ، وهو الموضوع نفسه الذي سبق وان تم  التداول بشأنه أثناء أشغال اليوم الدراسي الخاص بالمناجم و المقالع الذي نظم من طرف  جهة دكالة عبدة في فترة سابقة وتوج وقتها  بإصدار عدة توصيات همت أساسا تحسيس الفاعلين السياسيين و المجتمع المدني بأهمية المحافظة على الثروات الطبيعية، وحث مستغلي المقالع على ضرورة إعادة تهيئة المواقع بعد إغلاقها.  

وكان الكاتب العام لعمالة إقليم أسفي قد أشار وقتها  أن  قطاع المعادن و المقالع   يعتبر  ثروة معدنية مهمة في إقليم أسفي ، و تشمل كلا من  الفوسفاط و الجبس و البارتين و الملح، إذ بلغ مجموع الإنتاج سنة 2005 ستة ملايين و 187 ألف طن، و تجاوزت المداخيل الجبائية 61 مليون درهم في حين بلغ احتياط مادة الفوسفاط


مشروع المحطة الحرارية بالقرب من أسفي .. جدل غير مبرر

 الإسبان لم يكونوا أبدا ضد المشروع

  متابعة منا للجدل القائم حول المحطة الحرارية ، نقدم لقراء (سافي بريس) مقالا مترجما عن  la vie éco  تعميما للفائدة . 

 من كان يصدق ؟  المستثمرون الإسبان الذين يعتزمون استثمار ما يقارب 370 مليون دولار في مشاريع سياحية بالقرب من أسفي ، لم يعترضوا قط على بناء المحطة الحرارية التي تعتزم الدولة بنائها ( بالضبط على بعد 11 كلم ) بالقرب من مشاريعهم . ومع ذلك ، وتحت ذريعة إبطال المشاريع السياحية بسبب المحطة شن المنتخبون حملة ضدها . 

          وللتذكير فإن مشروع المحطة يتضمن وحدتين من  mw  680  لكل واحدة ، وتستعمل الفحم الحجري كوقود ، كلفتها ستناهز 20 مليار درهم ، من ضمنها 3.5 مليار درهم لاقتناء تكنولوجيا خاصة تسمى بالفحم النظيف ، ضعيفة التلويث للنفايات الصلبة والسائلة . وعند الانتهاء من البناء ، ستلبي هذه المحطة 27 في المائة من الطلب الوطني من الكهرباء .  

         فيما يخص المشروع السياحي الذي يعتزم المستثمرون الإسبان تشييده بإقليم أسفي ، والذي أحرز على موافقة الحكومة مؤخرا ، فإنه يضم أربع فنادق من فئة 4 نجوم ، وفندقان من فئة 5 نجوم ، ميناء ترفيهي ، ملعبان للكولف ، فيلات وشقق ، ومطاعم ، إذن فهي غوغائية وضجة بدون مبرر ؟


   

 

نص الكلمة التي ألقاها ذ. الغالي بركات الكاتب الاقليمي للحزب العمالي بأسفي :

نسجلها سابقة محمودة المرامي والأهداف النبيلة حضـــــــــــور فعاليات المجتمع المدنى وممثلوا أحزاب الصف الديمقراطي اليسارى افتتاح أشغال هذا المنتدى السياسي التنظيمي الداخلي خروجا عن العادات العتيقة والمتآكلة وترسيخا منا لروابط التواصل وتجريد الأنانيات الضيقة من سلبياتها ومآسيها .                                                                                    واننا ونحن نسجل هذه السابقة المستوحاة من عمق ايماننا بوحدة مرامينا وأهدافنا فاننا متمسكون بالحفاظ على استقلالية وفعالية تكويننا تنظيميا وتأطيرا