الأحد 15 يوليوز 2018 - العدد : 4201 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5876511
إعلانات تهمك


اللجنة الجهوية للاستثمارات والاستثناءات لجهة مراكش اسفي .

  

المصادقة على 23 مشروع استثماري بإقليم اسفي ، بغلاف مالي يناهز 723 مليون درهم .

  

تدارست اللجنة الجهوية للاستثمار والاستثناء لجهة مراكش اسفي  يوم الجمعة 21 أكتوبر 2016  بمقر ولاية الجهة  العديد من الملفات الاستثمارية الخاصة بإقليم اسفي ، وقد بلغ عدد   الملفات المعروضة على أنظار اللجنة التي يترأس أشغالها والي الجهة السيد عبد الفتاح البجيوي بحضور عامل إقليم اسفي السيد الحسين شاينان ومدير المركز الجهوي للاستثمار مراكش اسفي  السيد إبراهيم خير الدين  والمكلفة بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي للاستثمار بآسفي السيدة حنان بوجرمون ،مديرة الوكالة الحضرية لآسفي السيدة نحاة الكحلاني بالإضافة إلى حضور رؤساء الجماعات الترابية المعنية بالمشاريع السالفة الذكر ورؤساء المصالح الخارجية .

 وتدارست اللجنة حوالي 30 مشروع ،  صادق أعضاء اللجنة على 23 مشروع منها توزعت جميعها على قطاعات الخدمات ، السكن ، السياحة والصناعة ، والطاقة الريحية ، وقد وقع الاختيار على هذه المشاريع حسب مصادر عليمة ، في إطار مقاربة تشاركية، ووفقا للمساطر الجاري بها العمل، وفي احترام تام لمقتضيات وثائق التعمير للمناطق المعنية، وذلك رغبة من اللجنة في إعداد مجال ترابي مندمج وتحقيق الملائمة بين مقتضيات التعمير والمشاريع الاستثمارية المنتجة التي تضمن

الشباب المقاول بمدينة اسفي .

  

وضع التقه في  “جمال النو” رئيسا لجمعية المقاولين الشباب.

  

تم مساء يوم السبت 5 غشت 2016 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأسفي إعادة تجديد مكتب جمعية المقاولين الشباب بحضور عدد من المنخرطين يمثلون مختلف القطاعات الإنتاجية بمدينة اسفي؛وذلك في إطار تفعيل ا المخطط الاستراتيجي لمشروع تمكين الشباب من خلال المقاولات.

 

و يعيش المقاولون الشباب بمدينة اسفي على ايقاع فراغ تنظيمي وتأطيري ومشاكل مختلفة في القطاعات التي يشتغلون بها ، و أصبحت الحاجة ماسة إلى جمعية مقاولاتية تعنى بانشغالاتهم وبمشاريعهم المستقبلية، لكي تصبح جمعية غايتها تطوير الوعي المقاولاتي لدى مجموعة من الشباب ومساعدتهم في تبني مشاريع ذاتية من خلال التجربة التي تمت مراكمتها في مختلف المشاريع، بالإضافة لإفتقار المجموعة لعدد من العوامل الرئيسية التي يمكنها أن تسمح بتطوير المشاريع في خلق علاقات عامة بين المقاولين للتعاون فيما بينهم حسب أنشطة مشاريعهم والقطاعات التي يشتغلون بها في كل المراحل وتسهيل الولوج للقروض الصغرى.

 وتميز هذا الجمع بفتح نقاش حول هموم المقاولين الشباب والمشاكل بين المقاولات والإدارات و الأبناك ؛ حيث تم بعد ذلك تقديم

الوالي عامل إقليم اسفي يتراس أشغال اللجنة الإقليمية لتنفيذ برنامج عملية جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية .

  

مشاركة المجتمع المدني في حملة تحت شعار لنشارك جميعا في عملية "زيرو ميكا "

  

عقد بعمالة إقليم اسفي بعد زوال يوم الخميس 23 يونيو  2016  اجتماع  للجنة الإقليمية الخاصة بتنسيق وتتبع وتنفيذ برنامج عملية جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية ، ترأسه الوالي عامل إقليم اسفي السيد عبد الفتاح البجيوي ،وحضره كل رؤساء السلطة والمصالح الخارجية المعنية، وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة.  

 ويأتي تنظيم هذا الاجتماع في إطار البرامج البيئية التي تسعى للحد من التلوث البيئي من خلال القضاء النهائي على الأكياس البلاستيكية على صعيد تراب الإقليم ، وذلك تحضيرا لمؤتمر الأطراف 22 لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بمراكش (كوب 22) وتنفيذا لمقتضيات دورية وزير الداخلية المتعلقة بعملية جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية.  

 وبالمناسبة دعا الوالي عامل إقليم اسفي جميع المتدخلين إلى التعبئة الشاملة  قصد إنجاح عملية جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية في متم شهر أكتوبر القادم، وتتبع تنفيذ برنامج العمل الخاص بهذه العملية البيئية، مع


الطلبة المهندسون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفيينظمون الدورة الثامنة لمنتدى الطالب المهندس والمقاولة

تحت شعار

 : " المهندس والتنمية المستدامة : من أجل عالم أخضر " وعيا منه بالمخاطر البيئية على كوكبنا، انخرط المغرب إراديا في  العديد من  الاتفاقيات الدولية من أجل البحث على الحلول الضامنة لبيئة سليمة،معتبرا بذلك حماية بيئته أمام تأثير التغيرات المناخية من أولى أولوياته . وقد أبدى المغرب اهتمامه بإطلاق برامج إعلامية وتربوية، مرورا بانخراطه في مجمل الأنشطة والعمليات الدولية التي تهدف إلى التحسس بأهمية البيئة وصيانتها والدفاع عنها. 

وفي هذا السياق، وتزامنا مع احتضان المغرب لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP22"  التي ستنعقد بمراكش ما بين 07 و 18 نونبر 2016، اختار الطلبة المهندسون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي التابعة لجامعة القاضي عياض تنظيم الدورة الثامنة لملتقى الطالب المهندس والمقاولة هذه السنة تحت شعار :" المهندس والتنمية المستدامة : من أجل عالم أخضر" وذلك يومي الخميس والجمعة 12 و 13 ماي 2016.

 

إن اختيار الطلبة المهندسين لهذا الموضوع هو وفاء لمجهوداتهم واهتماماتهم السابقة ذات الصلة بالبيئة والتنمية المستدامة، فجل المشاريع التي يشتغل عليها طلبتنا تندرج في هذا الإطار،  ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر تصنيعهم لسيارة صديقة للبيئة وتطويرهم لآلة لتكسير نوى الأركان وتسهيل استخلاص الزيوت منه بالإضافة إلى مشروع "المرجان" المتعلق باسترجاع بقايا مطاحن الزيتون الملوثة واستخدامها لإنتاج مادة الصابون.

 

لقد شكل هذا الملتقى الذي صار حدثا سنويا بالمدرسة دوما فرصة لطلبتنا المهندسين  للتواصل والاحتكاك  المباشر مع فاعلين من عالم الأعمال والمقاولة والإدارة والذين سيكون بإمكانهم خلال هذه الدورة الاطلاع المباشر عن المشاريع سواء المنجزة منها أو التي هي في طور الانجاز من طرف طلبتنا المهندسين.

 برنامج هذه الدورة سيتميز بحضور السيد وزير الاتصال – الناطق الرسمي باسم الحكومة وممثل عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وكذا ممثل عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و أعضاء من اللجنة المنظمة لمؤتمر المناخ الذي سينعقد بمراكش بالإضافة إلى أكاديميين وفاعلين في المجال السوسيواقتصادي والمجتمع المدني.   

ميناء أسفي - المدينة ضمن الموانئ التي ستحتضن مشاريع صناعة الأوراش البحرية .

  

ستشيد بميناء اسفي أرصفة مخصصة للبواخر السياحية و حوض للأوراش البحرية و بناء منصات عائمة ، و ترحيل الأنشطة المعدنية صوب الميناء الجديد .

  

قدم وزير التجهيز خلال اجتماع عقد يوم الاثنين 2 ماي 2016 ، حضره بالخصوص مهنيو القطاع ، عرضا عن دراسة أنجزها مكتب دراسة مختص (Valyans) تهم تطوير البنية التحتية لإقامة صناعة للأوراش البحرية بالمغرب ، تمتد بموازاة مع الاستراتيجية المينائية الوطنية في أفق 2030.  

         و تقدر الاستثمارات الضرورية لخلق هذه الصناعة بالمغرب بما يقارب 5،4 مليار درهم ، ستمكن من تحقيق رقم معاملة يمكن أن يتجاوز 5 مليارات من الدراهم و يمكن أن يسهم في الناتج الداخلي الخام بما يفوق 2 مليار درهم.  

و ستساهم الدولة في هذه الاستثمارات بشكل مباشر بالإضافة إلى مساهمة السلطات المينائية  و كذا الشراكات التي يمكن أن تقام بيت القطاعين العام و الخاص .  

و سيكون ضمن أنشطة  صناعة  الأوراش البحرية هاته ، صيانة و بناء سفن الصيد البحري و السفن التجارية إضافة إلى بناء المنصات البحرية العائمة و كذا تفكيك السفن المتقادمة .

 و حري بالذكر أن ميناء أسفي المدينة سيدخل في عملية لإعادة التأهيل و الهيكلة  ، ستمكنه ، إضافة إلى احتضان أنشطة الصيد البحري التقليدية ، من  أرصفة مخصصة لاستقبال البواخر السياحية و من حوض جاف من الحجم الكبير سيخصص
تنظم الكلية المتعددة التخصصات باسفي ندوة وطنية في موضوع " مساطر صعوبة المقاولة " وذلك يوم الاربعاء 4 ماي 2016 ابتداء من الساعة 9 صباحا بقاعة الندوات .

الوالي عامل اقليم اسفي يترأس يوما دراسيا.

  تقديم دراسة تاهيل المنطقة الصناعية .  

تبعا للاجتماع الذي احتضنته  قاعة محمد الخامس بقصر بلدية اسفي يوم الاربعاء 29 جمادى الاولى 1437 هـ الموافق 09 مارس 2016 و الذي تمحور حول موضوع استراتيجية تطوير المناطق الصناعية بمدينة اسفي و الاستفادة من المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية 2014-2020 ، انعقد يوم الخميس 16 مارس 2016 لقاء  بمقر الكتابة العام لاقليم اسفي لتقديم الدراسة التقنية لمشروع تاهيل المنطقة الصناعية لمدينة اسفي ، تراسه السيد عبد الفتاح البجيوي الوالي عامل اقليم اسفي بمعية السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي لاسفي و اعضاء المكتب الجماعي و رؤساء اللجن الدائمة بالمجلس و مندوب الصناعة و التجارة باسفي و مندوبي الادارات الشريكة في المشروع ، غرفة التجارة و الصناعة بجهة مراكش اسفي و مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء باسفي و مدير وكالة العمران ، بالاضافة الى رؤساء الاقسام بالجماعة و رؤساء الاقسام بعمالة اسفي .

 

        الدراسة تم تقديمها في شطرين همت كل منها تشخيص حالة الصناعات التحويلية باقليم اسفي و دراسة الجدوى لمشروع المنطقة الصناعية لاسفي و شطر متعلق بالدراسة التقنية و التركيبة المالية لمشروع تاهيل المنطقة الصناعية و قدمها على التوالي كل من المدير العام للمصالح الجماعية و المهندس البلدي رئيس القسم التقني بالجماعة .

 السيد محمد الهداجي  مدير المصالح الجماعية قدم