الخميس 24 غشت 2017 - العدد : 3876 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5306787
إعلانات تهمك


 

الناجحون بدون ترتيب :

وفاء التلمسي - ريم التباع – رقية زيدار – مونير لحمادي – طارق السحلاوي – عادل زعنون – زهير نسيج – يونس توبوح – مارية العروسي – صفاء الريحاني – سهام البردي – هشام العلوي كمال – سهام بوراس – نوال صلاح الدين – رشيدة بنعبد القادر – فاطمة الزهراء ساني – خولة البهجة – نجوى بنبية – محمد سليم اوسين .

ترأس والي جهة دكالة عبدة عامل اقليم أسفي السيد الصباري حسني بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية حفل تخرج أول فوج من مهندسي الدولة في مجالي المعلوميات والهندسة الصناعية .

 

و للاحتفاء بتخرج أول فوج من مهندسي الدولة من هذه المؤسسة، قال مديرها أن الفوج الأول من المهندسين للسنة الجامعية 2007-2008  يضم أربعة وعشرون (24) مهندسا مصنفا كالتالي :

 

·        15 مهندسا في ميدان الهندسة الصناعية ؛

 

·        09 مهندسين في ميدان المعلوميات.

 

وذكر السيد الدرجة بالمناظرة الأولى للمقاولة التي نظمها طلبة المدرسة يومي 7 و8 ماي الماضي تحت شعار "المواصفات الجديدة للمهندس" والتي أعطت للطلبة المهندسين فرصة للتواصل و التلاقي مع الفاعلين بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي، و إدراك مدى أهمية ملائمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل.

 

و على ضوء هذا الملتقى الأول الذي سعى إلى دمج هذه المؤسسة الفتية في النسيج الاقتصادي الجهوي و الوطني،قال السيد المدير أن الجهود أتمرت بعقود مقترحة لصالح طلبتنا خصوصا المتفوقين منهم للعمل مع مؤسسات و شركات من بينها المكتب الشريف للفوسفاط، ، إسمنت المغرب و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بأسفي؛ كما تم إبرام عقود أخرى لبعض المهندسين مع  شركات أخرى على الصعيد الوطني؛ وذكر ب شركة " Logica " في قطاع المعلوميات، و شركة "SOMACA" في صناعة السيارات و غيرها.

 و في كلمته كذلك نوه السيد المديربمقترح سابق للسيد الوالي و القاضي
 أشرف والي جهة دكالة عبدة الصباري الحسني صباح يوم الاثنين 30 يونيو 2008  بأسفي على حفل التوقيع على عدة اتفاقيات تهم تحديث المقاولات الصغرى و المتوسطة .

 

 

         ويدخل التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار برنامج وطني تنجزه الوكالة الوطنية لتنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة ، بشراكة مع وكالة التعاون الألماني  GTZ  والمتدخلين الاقتصاديين بأسفي : جهة دكالة عبدة – غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأسفي – غرفة الصناعة التقليدية بأسفي – الغرفة الأطلسية الشمالية للصيد البحري – الوكالة الوطنية لتنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة – المركز الجهوي للاستثمار بجهة دكالة عبدة – جمعية حوض أسفي – غرفة الصيد بأسفي – الكلية المتعددة التخصصات بأسفي – المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي – المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي – الوكالة الوطنية لتنمية الشغل والكفاءات – المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة بأسفي – مركب التكوين المهني بأسفي – ممثلية الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب .

 

         وفي كلمة بالمناسبة رحب السيد الوالي بمديرة الوكالة الوطنية للمقاولة الصغرى والمتوسطة ، وقال ان المقاولة تحمل في طياتها عدة معطيات للنهوض بالمقاولات وخصوصا الصغرى والمتوسطة ، في سبيل النهوض بالاقتصاد الوطني عن طريق التفوق وخلق فرص الشغل .

 

         وقال السيد الوالي إن حكومة صاحب الجلالة ومنذ سنين وهي تولي أهمية خاصة للمقاولات ، وأن ما بين 90 إلى 95 في المائة من هذه المقاولات صغرى أو متوسطة .

 

         وبخصوص جهة دكالة عبدة قال


تمت برمجة أزيد من2 مليون و600 ألف درهم  لفائدة قطاع الصناعة التقليدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة ما بين 2006 و2008 مخصصة لإنجاز19 مشروعا  استفاد منه1850 صانع وحرفي.

   

عقد كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية السيد أنس بيرو صباح يوم الاثنين 9 يونيو 2008  لقاء  تواصليا مع المهنيين وأرباب القطاع بقاعة ولاية جهة دكالة عبدة حضره إلى جانبه السيد والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم أسفي ، الذي أبرز الأهمية التي يحظى بها قطاع الصناعة التقليدية بأسفي باعتباره أحد القطاعات الاقتصادية المدرة للدخل ، و قطاعا يشغل يدا عاملة مهمة .

  

وقال السيد الصباري الحسني أنه تمت برمجة أزيد من2 مليون و600 ألف درهم  لفائدة قطاع الصناعة التقليدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة ما بين 2006 و2008 مخصصة لإنجاز19 مشروعا  استفاد منه1850 صانع وحرفي ..

  وخلال هذا اللقاء قدم المندوب الإقليمي للصناعة التقليدية عرضا حول هذا القطاع بإقليم أسفي حيث أكد أنه يعد اليوم من أهم القطاعات النشيطة بأسفي فضلا عن كونه قطاعا استراتيجيا للتنمية المحلية مشيرا إلى أن عدد الصناع التقليديين الذين ينشطون بالإقليم يفوق24 صانع وصانعة ، كما أنه يتميز بتنوع حرفه و مناصب الشغل القارة والموسمية التي يوفرها على مدار السنة.

الصناع والحرفيون الحاضرون طرحوا جملة من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع بأسفي ومن ضمنها انعدام البنيات التحتية و غلاء المواد الأولية المستخدمة في الصناعة التقليدية وارتفاع سعر الغاز.

   و طالب البعض بالالتفات لأوضاعهم الاجتماعية والصحية


 خلافا لما يقال من أن المحطة الحرارية ستحرم الصويرية من مشروعها السياحي :

 

التوقيع على اتفاقيتين في مجال السياحة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير وشركة "أوربكولف"

ترأس الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الأربعاء 21 ماي 08 بمقر الوزارة الأولى، مراسيم التوقيع على اتفاقية بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير واتفاقية إطار للاستثمار بين الدولة وشركة "أوربكولف".

 

وأوضح بلاغ للوزارة الأولى أن الاتفاقية الأولى، تهدف إلى تنمية السياحة الداخلية وتهيئة المحطة السياحية "ايمي ودار" بأكادير.

 

أما الاتفاقية الثانية، التي وقعها السادة صلاح الدين مزوار ومحمد بوسعيد وأحمد رضى الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، فتروم إنجاز برنامج سياحي وسكني بالصويرة القديمة بإقليم آسفي.

 

وأفاد المصدر ذاته أن الوزير الأول أكد في بداية هذا الاجتماع أن الاتفاقيتين تندرجان في إطار حرص الحكومة على تعزيز الاستثمار، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق المزيد من فرص الشغل.

 

ونوه الوزير الأول بمخطط "بلادي" الذي يهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية من خلال إنجاز منتوج سياحي يلائم خصوصيات السياح المغاربة وقدراتهم الشرائية، مشيدا بالمشروع السياحي الذي ستنجزه شركة "أوربكلوف" بإقليم أسفي، والذي من شأنه المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص الشغل في المنطقة.

 

وأشار البلاغ إلى أن الاتفاقية المبرمة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير لتهيئة السياحة "ايمي ودار" بأكادير، تندرج في إطار "مخطط بلادي"، لتنمية السياحة الداخلية الذي يهدف إلى إحداث ثمانية مناطق سياحية، بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى30 ألف سرير بالإقامات السياحية ونقط التخييم.

 أما في ما يتعلق بالمشروع السياحي الذي ستنجزه شركة "أوربكولف" فسيمتد على مساحة300 هكتار، بطاقة إجمالية تبلغ10 آلاف و800 سرير، ويتضمن برنامجه إنجاز تسعة فنادق، وميناء ترفيهي وكولف وإقامات سياحية وتجهيزات للتسلية بمنطقة الصويرية القديمة.

 

 الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب " فرع أسفي "

تنشر نتائج الحوار مع والي جهة دكالة عبدة.

بعد سلسلة من المعارك النضالية البطولية التي خاضتها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع اسفي ، فشلت كل أشكال القمع والتجاهل في مواجهتها ، جاء الحوار الذي أجراه مكتب الجمعية مع وزير المالية والخوصصة الأسبق يومه 10/02/2007 والذي ثمنه اللقاء الذي أجراه أحد الأحزاب السياسية مشكورا مع والي جهة دكالة عبدة .حيت طرح هدا الأخير مبادرة مفادها إلتزمه بإيجاد حل شمولي لكافة معطلي فرع اسفي للجمعية الوطنية. ووضع حد لمعاناة هؤلاء الشباب من خلال تدخله الشخصي في هذا الموضوع.

فتم فتح جسر التواصل عبر احد مصالح السلطة ( الشؤون العامة ) وبعد مجموعة من اللقاءات إلتزمت الجمعية بدفع لوائح المعطلين وبعض المعطيات عنهم.وتم ايفادنا بأن  والي جهة دكالة-عبدة حرر مراسلة في الموضوع تحت عدد 24/64                          مضمونها ادماج حاملي الشهادات وخلق مناصب شغل لهم في إطار شمولي مصحوبة بلوائح المعطلين.وكان ذلك يوم 07/11/2007 أي قبيل الزيارة الملكية لمدينة اسفي.

 

وجهت المراسلة لكل المصالح الداخلية والخارجية القطاع العام ،الشبه عام والقطاع الخاص والعالم القروي.وفور إطلاعنا على مضمون المراسلة تجاوبنا مع هذه المبادرة لنؤكد من جديد أننا لسنا من هواة الإحتجاج ،وإنما غياب الإرادة السياسية والرغبة الصادقة في حل مشاكل أبناء الشعب هي الدافع لخلق أي شكل إحتجاجي . ولنؤكد بالملموس أن فهمنا لمضمون مراسلة الوالي هي أعمق من إيجاد حل ترقيعي أوضرفي لمعظلة البطالة. وأن المسؤولية التشاركية لكل المكونات السياسية و الفاعلين الحقيقين بدأ بدور الجماعة المحلية والفاعليين فيها وكل القطاعات والمؤسسات العامة و الشبه العامة التي كانت بالأمس تتفرج على الوضع العام الإجتماعي والإقتصادي و السياسي بالمدينة. وهذا لاينفي المسؤولية على المجالس المنتخبة التي طبعها سوء تسيير الشأن المحلي.

 

إن مطلبنا في التشغيل و التنظيم وفق منصب قار وأجر عادل لايتوقف عند الجماعة الحضرية بل يتعداها وهذا ما أكدناه كجمعية وطنية من خلال مطالبنا وتصورنا العام، وأشكالنا التحسيسية.

 

إن تجاوبنا مع مبادرة الوالي جعلنا نطرق باب مجموعة من المصالح و القطاعات والمؤسسات منها من تجاوب و   تفاعل مع  قضية المعطلين ومنها من أغلق بابه في وجه المعطلين كما هو الحال


أثار قرار كل من مصحة السعادة وعبدة استنكار شغيلة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بمدينة أسفي، ، وقام ممثلو العمال بتوجيه  رسالة مفتوحة  إلى المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط يطلبون  منه التدخل لحل المشكل وتحديد المسؤوليات في شأن القرار الصادر المتعلق بإيقاف التعامل من طرف المصحتين.

قام الملحق الاقتصادي لسفارة ألمانيا بالمغرب بزيارة  لمدينة أسفي يوم الأربعاء  16 / 4 / 08, للتباحث مع مسؤولين وفاعلين محليين حول سبل تقديم الدعم لجمعيات المجتمع المدني بإقليم أسفي .
ويهدف الملحق الاقتصادي  من وراء الزيارة استكشاف المجالات  التي يمكن من خلالها دعم قدرات وكفاءات النسيج الجمعوي بالمنطقة وخاصة فيما يتعلق بتمويل المشاريع الصغرى والدعم التقني والتكوين والتأطير.

وعقد المسؤول الألماني لقاءات مع كل من رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة دكالة عبدة ومدير المركز الجهوي للاستثمار دكالة- عبدة و المندوب الإقليمي للصناعة التقليدية استفسر فيها  حول سير عمل  برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بإقليم أسفي  وكذا المشاريع  التي تم إنجازها تماشيا مع أهداف المبادرة.


على هامش المهرجان السينمائي لمدينة أسفي استضافت Safipress  نجمة السينما العربية ، اللبنانية مادلين طبر التي كانت نجمة فوق العادة في السهرة الختامية ، وازداد اهتمام المدعوين بها حين رقصت على ايقاع ( كمنجة ) مجموعة أولاد بنعكيدة.

 

 مادلين خصتنا بدردشة قصيرة حول آخر أعمالها، وعن أسفي.

 

سفي بريس: ما هي آخر أعمال مادلين طبر؟

 

مادلين طبر:أحضر لإنتاج فيلم سنيمائي من إخراح عادل عوض عن قصة تايكو سنيما بعنوان "طائر على الأرض" وهذا الفيلم أول إنتاج لشركتي.

 

سفي بريس: كيف تقيمين مشاركتك في مهرجان أسفي؟

 

مادلين طبر: لقد شاركت في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والعربية والمحلية، لكن لهذا المهرجان طعم خاص، طعم الحب والحضن الدافئ الذي يعطي إحساسا وكأنك بين بلدك وأناسك، كما أن مستوى المهرجان كان عالميا باختيار الضيوف و النجوم ونوعية الأفلام . لقد توفق المنظمون في نجاح المهرجان ، فهنيئا لهم ، وهنيئا لمدينة أسفي بمهرجانها هذا ، أنا جد سعيدة بحضوري في هذه المدينة الساحلية الجميلة.

 سفي بريس: بعد زيارتك لأسفي كيف وجدتها؟