الأحد 23 أبريل 2017 - العدد : 3753 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5114027
إعلانات تهمك


الوزير المنتدب لدى وزارة التجهيز والنقل اللوجيستيك المكلف بالنقل.

 

  العمل على جعل أسفي مدينة نموذجية يحتذى بها في مجال السلامة الطرقية. 

عقد كل من السيد الوزير المنتدب لدى وزارة التجهيز والنقل اللوجيستيك المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف و الوالي عامل إقليم أسفي السيد البجيوي و السيد الرئيس المجلس البلدي عبدالجليل البداوي و رئيس المجلس الإقليمي لأسفي السيد عبد الله كاريم و الكاتب العام لعمالة إقليم أسفي إجتماعا يوم الأربعاء 4 ماي 2016 بقاعة العمالة يهدف الى السعي الدائم من أجل حفظ سلامة المواطنين، خاصة السلامة الطرقية بالمجال الحضري.  

وذلك من أجل أبرمت اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك و عمالة إقليم أسفي و الجماعة الحضرية لأسفي، من أجل النهوض بمجال السلامة الطرقية بمدينة أسفي.  

و تتمحور هذه الإتفاقية حول التعاون بين وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و عمالة إقليم أسفي و جماعة أسفي للنهوض بمجال السلامة الطرقية على المستوى المحلي لمدينة أسفي من خلال


العميد الممتاز جواد سملال نائبا لرئيس الأمن الإقليمي بولاية الأمن بأسفي  قررت الإدارة العامة للأمن الوطني تعيين العميد الممتاز جواد سملال نائبا لرئيس الأمن الإقليمي بولاية الأمن بآسفي   ، قادما إليها من مدينة بوعرفة ، خلفا للعميد الممتاز   محمد باها، الذي ألحق بولاية الأمن بمراكش . وقد باشر العميد الممتاز نائب رئيس الأمن الوطني بآسفي  مهمته الجديدة ، الأسبوع الأول من شهر ابريل ، ويأتي تعيين العميد الممتاز جواد سملال نائبا لرئيس الأمن الإقليمي بولاية الأمن بآسفي  نظرا لخبرته وتجربته الأمنية التي راكمها خلال مساره المهني ،

السيدان باشا مدينة اسفي و رئيس المجلس الجماعي لاسفي يعقدان لقاءا مع الاطر المتدربة بالمعهد الملكي لتكوين اطر الادارة الترابية.

 

تراس السيد محمد صوكاكي باشا مدينة اسفي رفقة السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي لاسفي صباح يوم الاربعاء 6 ابريل 2016 بقصر البلدية  لقاءا موسعا مع متدربي المعهد الملكي لتكوين اطر الادارة الترابية بحضور عضوات و اعضاء مكتب المجلس الجماعي لاسفي و مندوب الصناعة و التجارة باسفي و مدير المصالح الجماعية و ممثلين عن مركز الاستثمار بالجهة و ممثلين عن عمالة اسفي و اطرها الادارية و الاطر الادارية بالجماعة .

 اللقاء استهل بمداخلة لباشا مدينة اسفي رحب من خلالها بالحضور شارحا في نفس الوقت للمتدربين التقسيم الاداري لمدينة اسفي و دور رجل السلطة في تدبير الشان المحلي بجانب المنتخبين و العلاقة التي تجمع بينهما . كما قدم معطيــات حـول مدينة اسفي من حيث المساحة و عدد السكان و الحدود الترابية للمدينة ، كما اعطى نظرة عن التركيبة الاجتماعية لساكنة اسفي و التي تتميز بالتنوع و بأهمية الفئة العمرية للشباب ، حيث أن السكان الدين تقل أعمارهم عن أعمارهم عن 25 سنة سيصل حسب التوقيعات الديمغرافية 2014 إلى ما يفوق 128144 نسمة أي ما يمثل 42,44 % ، وكذا التاثير الاقتصادي على هذا الوضع الاجتماعي . و عن الجانب الاداري اعطى باشا اسفي التقسيمات الادارية و المناطق الحضرية و الملحقات الادارية المكونة لها، متحدثا عن الاختصاصات الموكولة الى

في إطار برنامج التكوين المستمر لسنة 2016، و على اعتبار أهمية المرحلة التي تشهدها مدينة أسفي خاصة في مجال التخطيط العمراني من خلال إنطلاق الدراسات الخاصة بالمخطط المديري للتهيئة العمرانية إضافة إلى تصميم التهيئة العمرانية لأسفي، إلى جانب العديد من وثائق التعمير المبرمجة و/أو التي بلغت مراحل متقدمة من الإنجاز، إستفاد أطر و مستخدمو الوكالة الحضرية لأسفي من دورة تكوينية بعنوان "المرجعية القانونية و التنظيمية في مجال التخطيط الحضري " أطرها د. عبد الواحد الإدريسي أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للتهيئة العمرانية يومي 11-12 فبراري المنصرمين .

 و تهدف الدورة إغناء الرصيد المعرفي لدى أطر و مستخدمي الوكالة خاصة فيما يتعلق بالمناهج الحديثة للتخطيط الحضري و سبل تنزيلها أخذا بعين الإعتبار النصوص القانونية المرجعية المنظمة للتخطيط و التدبير الحضريين.
علمت الجريدة من مصادرها الخاصة ، أن الإدارة العامة للأمن الوطني، قررت يوم الجمعة فاتح يناير 2016 تعيين محمد الأموي الذي كان يشغل منصب رئيس منطقة الأمن الإقليمي بالصويرة واليا لأمن آسفي و اليوسفية ، خلفا للسيد أحمد طوال الذي إحيل على التقاعد

الوالي عامل إقليم آسفي يعقد جلسات تعارف و تواصل مع ممثلي الغرف المهنية بإلاقليم  

         عقد الوالي، عامل إقليم آسفي يوم الثلاثاء فاتح دجنبر 2015 جلسات تعارف و تواصل مع ممثلي الغرف المهنية بإقليم آسفي ( غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة مراكش آسفي )

 

       و حضر هذه اللقاءات السيد الكاتب العام لإقليم آسفي و رئيس المجلس الإقليمي لآسفي و رئيس المجلس الحضري لآسفي و رؤساء المصالح القطاعية المعنية و رؤساء الأقسام المعنيين بالعمالة ،و كان اللقاء فرصة لعرض مختلف الأنشطة و البرامج التي تدخل في اختصاص هذه الغرف المهنية.

          وبالمناسبة أكد السيد الوالي على الدور الذي تقوم به مختلف الغرف في مجالي النشاط الاقتصادي و التنمية المحلية للإقليم، المتميز بأنشطته البحرية المختلفة و بصناعته التقليدية المتميزة و بصناعته و تجارته و خدماته المتنوعة، مذكرا

سمير كودار النائب الأول لرئيس جهة مراكش آسفي :

  

المجلس خصص 300 مليون سنتيم كدعم لكل فريق من فريقي الصفوة بالجهة .

  

قال سمير كودار  النائب الأول لرئيس جهة مراكش اسفي وعضو لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بها أنه تقرر على هامش أشغال الدورة الاستثنائية لهذا المجلس ، وضع مشروع الميزانية لسنة 2016 ، وتم وضع التقديرات المالية اعتمادا على معطيات ميزانية التسيير لجهة مراكش تانسيفت الحوز لسنة 2015 وكذا معطيات جهة دكالة عبدة ، خاصة التقديرات المتعلقة بإقليمي آسفي واليوسفية ..مشيرا إلى أن ضعف مجموعة من المداخيل القارة للجهة يرجع بالأساس إلى عدم التوفر لحد الآن على قيمة المداخيل الحقيقية لجهة مراكش آسفي .

وفيما يتعلق بالمقترح الذي تم تقديمه والمتعلق بتشكيل لجنة للتقصي في موضوع المقالع ، اقترح النائب الأول لرئيس الجهة عقد لقاء أولي مع الأطراف المتدخلة في قطاع المقالع من أجل تجميع المعطيات الضرورية لضبط المداخيل المرتبطة بها ومن أجل تعميق البحث والوقوف على الاختلالات الممكنة ..

      وخلال هذا الاجتماع طرح ملف الديون التي لا زالت بذمة الجهة كان وبهذا الخصوص قال  سمير كودار  أن مجلس الجهة هو الآن بصدد

إعطاء انطلاقة المبادرات المحلية للتشغيل في اقليم اسفي.  

الهدف هو الوصول الى أكثر من 4500 منصب شغل في أفق سنة 2018.

 

تنظم الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات يوم 3 نونبر 2015 بقاعة الاجتماعات لملحقة ( جهة مراكش اسفي ) بأسفي بحضور عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ندوة حول موضوع " الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات شريك المبادرات المحلية "

وسيشهد هذا اللقاء مشاركة مختلف الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين المنخرطين في مسلسل خلق ودعم التشغيل بإقليم اسفي في إطار المبادرات المحلية للتشغيل التي اطلقتها وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية .

و يستفيد اقليم اسفي بدوره كباقي الاقاليم من هذه المبادرات المحلية من خلال توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات وشركائها في القطاعين الخاص والعام .

 الهدف هو مواكبة شركات بالاقليم في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية والتي تصل الى أكثر من 4500 منصب شغل في أفق سنة 2018 بالاضافة الى دعم قابلية تشغيل الشباب عن طريق التكوين التأهيلي ودعم التشغيل الذاتي عبر شراكات محلية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأخرى جهوية مع فاعلين