الأربعاء 22 نونبر 2017 - العدد : 3966 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5452659
إعلانات تهمك


في حفل تنصيب عامل إقليم اليوسفية

كاتب الدولة يبلغ ساكنة اليوسفية عطف و رضا صاحب الجلالة  على الاقليم 

تراس السيد  محمد أوزين كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوم الاربعاء 3 مارس 2010 بمدينة اليوسفية حفل تنصيب السيد عبد الرحمان عدي عامل إقليم اليوسفية .

       و جاء في كلمة كاتب الدولة الافتتاحية "سعيد وممتن لتواجدي معكم في هذا الإقليم العزيز لتنصيب عامل صاحب الجلالة على إقليم اليوسفية استجابة لتعليمات سيدنا المنصور بالله أيده الله ونصره، وأود أن أبلغ ساكنة المدينة عطف ورضا صاحب الجلالة وكذا الرعاية التي يوليها حفظه الله لرعاياه".

    حضر  مراسيم تنصيب العامل كل من مدير الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية ووالي جهة دكالة عبدة و الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف و الهيئة القضائية ورؤساء المجالس الإقليمية و الحضرية و القروية .

     بعد ذلك قام الحضور بزيارة أروقة مقر العامل والكتابة العامة وبعدها قام بجولة قصيرة ببعض أحياء المدينة. 

      السيد عبد الرحمان عدي ، الذي عينه الملك محمد السادس ، يوم الاثنين 2 مارس 2010 عاملا على إقليم اليوسفية ، ولد في 24 فبراير سنة 1956 بالدار البيضاء.وبعد حصوله على الإجازة في العلوم السياسية انخرط في سلك الإدارة كمجند في إطار الخدمة المدنية بالكتابة العامة لعمالة الجديدة، وذلك في 17 مارس 1981.وعمل  عبد الرحمان عدي بعد تخرجه من مدرسة استكمال تكوين الاطر (فوج 1984 - 1986) قائدا على التوالي في كل من أولاد تميم وقلعة السراغنة ابتداء من فاتح سبتمبر 1986 ثم في بنجرير ابتداء من 6 أكتوبر 1990.وشغل  عدي بعد ذلك منصب رئيس دائرة في كل من سيدي بوعثمان باقليم قلعة السراغنة ابتداء من 10 غشت 1994، وجبالة باقليم تطوان ابتداء من 20 فبراير 2003، والفقيه بن صالح ابتداء من 20 فبراير 2003.وفي مارس 2006 عينه الملك محمد السادس عاملا على إقليم فجيج. 

                                                                

                                  حسن الرفيق 

نظمت جمعية السعادة للتنمية والمبادرة بشراكة مع جمعية الشفاء لمرضي السكري باليوسفية أخيرا حملة تحسيسية لفائدة سكان اليوسفية وذلك تحت شعار "  كيفية التغلب على مرض السكري في ظل وجود حياة جمعوية" 


 واستفاد من هده العملية أزيد من 214 من المصابين بداء السكري والدين يعانون حالة اجتماعية صعبة اد أكد سعيد عصودي رئيس جمعية الشفاء لداء السكري الهدف من هده الحملة التحسيسية تقريب الخدمات الطبية من المرضى المحتاجين وكدلك التحسيس والتوعية بأهمية الوقاية الصحية واستشارة الأطباء قبل استفحال الداء .
 في حين نوه عماد التقفي الكاتب العام لجمعية الشفاء لداء السكري بالمبادرة التي قامت بها جمعية السعادة للتنمية والمبادرة معتبرا أن مثل هده المبادرات الاجتماعية التي تدخل في إطار شراكة من شأنها أن تعيد الثقة إلى النفوس المواطنين خصوصا شريحة الأسر المعوزة كما أنها تساهم في القضاء على جميع الأمراض التي تفتك بصحة المواطنين اذ أشرف على عملية الكشف الطبي المجاني من طرف أطباء وصيادلة التابعين لجمعية الشفاء لداء السكري ومعهد هاشم  لتكوين ممرضين وممرضات باليوسفية .


 يشار إلى أن جمعية السعادة للتنمية والمبادرة جندت كل الإمكانيات اللوجستيكية والبشرية من اجل أن تمر هده العملية في ظروف جيدة بعد أن استمرت يوما كاملا وإذ  حضرها بالإضافة  عدد من الفعاليات الجمعوية .

يتوخى هدا اليوم العالمي لداء السكري  الحملة التحسيسية لمراقبة السكر بالدم نظمته مؤخرا جمعية الشفاء لمرضى السكري باليوسفية في أن واحد موجه إلى جميع الأشخاص المصابين بداء السكري المحتاجين للانسولين سواء بصفة دائمة أو مؤقتة.

إن التعايش مع داء السكري بفضل علاج الصحيح ومراقبة منتظمة يسمح بالحفاظ على الصحة البدنية الجيدة وعلى ارتفاع المعنوية ومن تم على الحياة السعيدة.

 إن السكري يعالج والشرط الأساسي لدالك هو المعرفة الصحيحة بالمرض وعلاجه .حيث ساهمة الجمعية في مراقبة السكر بالدم لدى 325 شخص وكانت النتيجة التوصل 25 حالة حاملين داء السكري دون علمهم من  مراقبة السكر بالدم ودالك في إطار اليوم العالمي لداء السكري  كما حذرت الجمعية بخطورة هدا المرض خلال الحملة التحسيسية التي احتضنته بدروس التوعية. من طرف صيادلة وأطباء و أعضاء التابعين للجمعية وممرضين وممرضات معهد هاشم باليوسفية   داخل خيمة أقيمت    لهدا الغرض أمام مقر جمعية المبادرات المحلية. حيت ستقوم الجمعية على تحسيس المواطنين والسلطات بخطورة هدا المرض وتقديم إجابات عن كل المخاوف المرتبطة بتزايد حالات الإصابة بداء السكري كما سيتم الأنشطة  المرتقبة على المستوى الصحي والثقافي والاجتماعي  بتعاون وتنسيق مع الجمعيات والمنظمات على الصعيد المركزي والجهوي والمحلي والوطني والدولي ذات  الأهداف المشتركة.    عماد الثقفي الكاتب العام لجمعية الشفاء لمرضى السكري باليوسفية

      

جمعية الشفاء لمرضى السكري باليوسفيةالجمع العام لتجديد مكتب  

 

            عقدت الجمعية جمعها العام الاستثنائي يوم الأربعاء سادس وعشرين غشت سنة ألفين وتسعة بحضور أعضاء المكتب المسير وعدد من الفعاليات والمنخرطين  في جمع عام لتجديد  المكتب المسير للجمعية , وقد تميزت أشغال الجمع العام بالتحقق من السلط والنصاب القانوني وتم الاتفاق على تطعيم المكتب الجديد بمجموعة من الأعضاء كالتالي :    

         - الرئيس       :  سعيد عصودي

 

          - نائب الرئيس         : عبد المجيد بنقارة

 

         - الكاتب العام           :عماد التقفي

 

         - نائب الكاتب العام      : رشيد بن التائكة  

 

           - أمين المال           : محمد اكني

          - نائب أمين المال      :  المصطفى الرباني

                                          

أفرزت  الانتخابات الجماعية ببلدية اليوسفية "إقليم أسفي" عن حصول ستة أحزاب وطنية على العتبة ، و قد اسفرت النتائج عن الحصص التالية:

الاتحاد الدستوري 9 مقاعد بالإضافة إلى مقعدين باللائحة الإضافية

الحزب العمالي 5 مقاعد ومقعد باللائحة الإضافية

المؤتمر الوطني الاتحادي 05 مقاعد و مقعد باللائحة الإضافية

العدالة والتنمية 04 مقاعد

التقدم والاشتراكية 04 مقاعد

الأصالة والمعاصرة 04 مقاعد

للعلم فإن المجلس المقبل سيضم 35 عضوا من بينهم أربع نساء .

حلت يوم الأربعاء 18 فبراير الجاري لجنة تفتيش تابعة لعمالة اسفي بمقر الجمعية الخيرية الإسلامية بالشماعية لتقصي الحقائق على خلفية مقاطعة النزلاء لخدمات المطعم الخيري احتجاجا على تردي الأوضاع وضعف الخدمات ورداءة الوجبات الغذائية وسوء المعاملة من طرف أحد المسؤولين الذي تنعدم فيه شروط التواصل نظرا  لضعف تكوينه حسب شكاية تتوفر الجريدة على نسخة منها، هذه الزيارة التي تزامنت لحسن حظ النزلاء مع أخذهم وجبة الغداء بإحدى المقاهي بحي لاكار على نفقة بعض المحسنين.

 

و زارت اللجنة دار الطالبة مستفسرة النزيلات عن ظروف عيشهم ، وبعد العودة إلى مقر الخيرية الإسلامية تفاجئ المفتشون بامتناع النزلاء عن الدخول إلى قاعة الأكل ، وحسب مصدر مطلع فإن لجنة التفتيش خلصت من خلال معاينتها للوجبات المقدمة إلى النقص في كفاءة المكلف بالطهي.

 

 وفي موضوع ذي صلة كان النزلاء قد تقدموا بطلب مؤازرة إلى المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع الشماعية  .

 وحسب مصادر جد عليمة فإن رئيس اللجنة الموفدة من الولاية تربطه علاقة مع رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية والذي يسير في نفس الوقت دار الطالبة هذا الرئيس الذي يحمله النزلاء مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع .
  

نظم تلاميذ ثانوية القدس بمدينة الشماعية يوم الثلاثاء 30 دجنبر 08 على الساعة 10:30 صباحا مسيرة احتجاجية جابت  مختلف شوارع مدينة الشماعية ،المظاهرة عرفت مشاركة مختلف  الوجوه الحزبية والسياسية  و انطلقت من ثانوية القدس ،حيث خرج تلامذتها في مسيرة احتجاجية  قدر عدد المشاركين فيها بالمئات ،وقد رفع المشاركون في المسيرة شعارات منددة بالصمت الرسمي العربي ،والعدوان الإسرائيلي على غزة.

 

 المظاهرة طالبت الفصائل الفلسطينية في شخص حماس بالتوحد ونبذ التفرقة ، وبعد أن عبرت المظاهرة كلا من شارع المغرب العربي وشارع المسيرة الخضراء -وهو الشارع الرئيسي بالمدينة- توجهت صوب محطة الطاكسيات حيث تم تنظيم مهرجان خطابي عرف العديد من التدخلات التي تخللتها شعارات وأناشيد ملتزمة تضامنا مع غزة وكان أهم الشعارات التي رفعها المتظاهرون:"ما في خوف ما في خوف الجماهير كلاشينكوف" بعد ذلك تدخل مدير ثانوية القدس محمد الصديقي العضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ألقى بكلمة نوه فيها بما قام به تلاميذ المؤسسة مشيرا إلى مستوى وعيهم ، بعد ذلك ألقت فاطمة عريش رئيسة الجمعية النسائية "شمس" كلمة  باسم نساء البلدة تضمنت تضامن نساء البلدة مع الشعب الفلسطيني عامة ومع غزة خاصةـ وألقى عبد الغفور البوعناني تلميذ سابق بثانوية القدس وطالب جامعي كلمة نوه فيها بالحس النضالي والتضامني العالي للتلاميذ مع قضايا الشعوب العربية وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني، معربا عن ارتياحه لمستوى الوعي لدى تلاميذ ثانوية القدس داعيا إياهم إلى  مواصلة النضال على كافة الأصعدة،من جهة أخرى أكد مجموعة من التلاميذ على أن اسم ثانوية القدس الذي تحمله مؤسستهم لم يكن اعتباطيا وأن هذه الثانوية هي امتداد لفلسطين.وقد عرفت مدينة الشماعية وقفة احتجاجية أخرى  في اليوم الموالي في الساعة العاشرة بإعدادية السلطان مولاي الحسن  تضامنا مع الفلسطينيين رفع فيها التلاميذ شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

 هشام الحمري

جلالة الملك يعطي انطلاقة برنامج هام للتأهيل الحضري لمدينة اليوسفية باستثمارات تفوق مليار 210 ملايين درهم .

 

 أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،يوم الثلاثاء 4-11-2008ببلدية اليوسفية ، انطلاقة أشغال تنفيذ برنامج التأهيل الحضري للمدينة (2009 - 2012) واطلع جلالته على حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى المدينة وعلى مشاريع تهم التنمية الاجتماعية وتعزيز البنيات الطرقية بها ، وذلك باستثمارات إجمالية بلغت أزيد من مليار و 210 ملايين درهم.

  

وهكذا قدمت لصاحب الجلالة شروحات حول برنامج التأهيل الحضري لليوسفية الذي يهدف إلى سد العجز السكني وتحسين المشهد الحضري وتجاوز بعض الاختلالات المعمارية وتلك المرتبطة بالبنيات التحتية ومنها كون 80 بالمائة من أحياء المدينة ناقصة التجهيز كما أن هناك نقصا كبيرا في التجهيزات الأساسية والمرافق الاجتماعية (الصحة والتعليم والخدمات) ، وعجز في البنيات التحتية الطرقية وشبكة الصرف الصحي وغياب محطة لمعالجة المياه العادمة علاوة على كون تصميم التهيئة لا ينسجم ووتيرة النمو الحضري والتوسع العمراني .

 

وتتمثل هذه الاختلالات أيضا في اختراق واد كشكاط وخطوط السكك الحديدية والخطوط الكهربائية ذات التيار العالي للمدينة ، وهو ما يحول دون الربط بين ضفتيها، فضلا عن انعدام المنشآت الفنية والتقنية التي من شأنها الحد من الفيضانات.

 

ففي ميدان التعمير يهدف برنامج التأهيل الحضري لمدينة اليوسفية إلى إعادة تنظيم وتوجيه المجال الحضري وإنجاز تصميم تهيئة يتلاءم مع واقع نمو المدينة ويتحكم في توجيه مجال توسعها وتهيئ مداخلها وتوسيع شبكة الطرق الرئيسية وتهيئ واد كشكاط وفروعه.

 

أما في ميدان الإسكان فيروم البرنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز عبر إنجاز البنيات التحتية الضرورية والمرافق العمومية والتجديد المعماري، وإنجاز برامج سكنية لفائدة الطبقة المتوسطة، وتوفير منتوج سكني اجتماعي لفائدة ذوي الدخل المحدود ، وإحداث مناطق خاصة بالأنشطة الاقتصادية والتجهيزات الأساسية.

 

وهكذا تم في إطار برنامج التأهيل الحضري لليوسفية تخصيص اعتمادات بلغت 373 مليون درهم، لتأهيل 18 من الأحياء ناقصة التجهيز يستهدف 12000 أسرة، ويتضمن الربط بشبكات الصرف الصحي والماء الصالح للشرب والكهرباء وتوسيع الطرقات وتبليط الأزقة وتهيئة الساحات العمومية والفضاءات الخضراء وتقوية الإنارة العمومية وإحداث منشآت فنية على واد كشكاط للحد من الفيضانات وخلق المرافق الاجتماعية والثقافية وبناء مركز للتكوين المهني.

 وموازاة مع تنفيذ هذا البرنامج السكني ستتم تهيئة منطقة للأنشطة الصناعية في أفق سنة 2010 على مساحة 7 هكتارات لتجهيز 118 بقعة أرضية