الاثنين 1 ماي 2017 - العدد : 3761 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5126513
إعلانات تهمك


أسفي : النقابة الوطنية للجماعات الترابية وشركات التدبير المفوض ( لجنة التنسيق الإقليمي)

 

بيان تضامني مع موظفي جماعة شهدة

 

آسفــــي عقدت لجنة التنسيق الإقليمية للنقابة الوطنية للجماعات الترابية وشركات التدبير المفوض التابعة للكونفدرالية ا لديمقراطية للشغل (آسفي، جمعة سحيم، شهدة، ثلاثاء بوكدرة) يوم الخميس 26/02/2015 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي لقاء تواصليا لتدراس الوضع الوطني والإقليمي للشغيلة الجماعية.

 

وبعد نقاش مستفيض حول التصرفات اللامسؤولة لبعض رؤساء المجالس الجماعية، نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

 

        إدانتنا للحط من كرامة الموظف الجماعي عن طريق قطع الماء وكذا المنع من ولوج المرافق الصحية أمام الموظفين.

 

        مطالبتنا بـــ:

 

        صرف الراتب الشهري، وبالترسيم الفوري واللامشروط لموظفي جماعة شهدة.

 

        تسوية الوضعية المالية والإدارية لموظفي الجماعة: (التقاعد، التغطية الصحية، التعويضات العـائلية).

 

        فتح تحقيق عاجل بخصوص

 

إقليم آسفي: سكان دوار العويسات بجماعة أيير ينتفضون ضد سياسة الاقصاء و التهميش التي ينهجها مكتب الجماعة

نظم سكان دوار العويسات بالجماعة الترابية لأيير بإقليم آسفي وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة القروية بالعكارطة ، رافعين لافتات تحمل شعارات: " لا للحكرة و الاقصاء و التهميش " ،" يارئيس يا مسؤول هاذ السي ماشي معقول" ، فلوس الكاريات ديتوها وأرضنا خربتوها" في وجه رئيس الجماعة القروية ، احتجاجا على سياسة التهميش والاقصاء التي تطال دوار العويسات بمنطقة الزع و الذي يتواجد فيه مقلع كبير أتى على المناطق الرعوية بالدوار إضافة إلى أضراره البيئية والذي تستفيد الجماعة من مداخليه لأزيد من 16 سنة والتي فاقت 500 مليون سنتيم ، خصصت أغلبها لمشاريع وإنجاز طرق بدواوير أخرى إضافة الى فك العزلة عن ضيعة فلاحية معلومة ودواوير لمرشحين بعينهم التي أصبحت كلها مرتبطة بالطرق و التي تمت إعادة إصلاحها عدة مرات ، بينما يتماطل في تنفيذ برامج فك العزلة عن دوار العويسات2 منذ سنوات من برمجتها.

لذلك فإن سكان العويسات يوجهون نداء الى السيد عامل الاقاليم بالتدخل لإنصاف الساكنة التي ضاقت درعا من سياسة المسؤولين عن الجماعة بسبب الاقصاء الممنهج و التماطل في تنفيذ برامج الطرق لفك العزلة.

 

إقليم اسفي : المركز الصحي الوحيد بأيير و المفتوح منذ 1988 في حاجة إلى التفاتات حقيقية من المسؤولين عن القطاع .

 

الصحة بأيير ليست على أحسن حال٬ ملاحظة أصبحت ظاهرة للعيان و لمختلف المتتبعين بجماعة ناهزت ساكنتها 24 ألف نسمة موزعة على دواوير فاقت الأربعين ألف نسمة بقليل.

ففي ظل النقائص التي يعرفها المركز الصحي الوحيد لجماعة أيير و المتواجد بمركزها الإداري تظهر من حين لآخر مشاهد تزيد من إعطاء صورة غير مشرفة غن هذا المرفق الذي يجب أن توفر له كل شروط التطور ليخدم كل هذه الساكنة التي تتزايد طلباتها.

و يعرف المركز الصحي للمنطقة تواجد طبيب واحد٬ علاوة على عدم توفره على أجهزة الكشف و الأجهزة الأخرى الطبية و تسجيله لغياب الأدوية في غير قليل من المرات مما يطرح عدة أسئلة لدى مرتاديه بخصوص الموضوع٬ يضاف إلى ذلك كونه لا يواكب الحالات المستعجلة كالجروح التي تحتاج خياطة و إسعافات دقيقة الشيء الذي يدفع المواطنين إلى الذهاب الى مراكز صحية أخرى كتلك المتواجدة بالوالدية ( إقليم الجديدة )

تراجع خدمات المركز الصحي لا تقف عند هذا الحد فحتى فضاء المركز في حاجة إلى عناية جادة قد تساهم فيها الجمعيات بالمنطقة و كذا الوزارة الوصية عن القطاع.

ألن تفكر السلطات الصحية بالإقليم و الجهة في


إقليم أسفي : جماعة المعاشات منطقة منكوبة .

 

 

وزير الداخلية بمدينة اسفي ، وأوامر له بإحصاء خسائر المواطنين.

 

 

قام السيد وزير الداخلية بزيارة لمدينة اسفي يوم الاثنين فاتح دجنبر 2014 ، واجتمع بالمسؤولين بالعمالة من أجل الوقوف على حجم الخسائر التي عرفها الاقليم جراء الامطار الاخيرة التي همت المنطقة ، واعطى السيد حصاد أوامره للقيام بإحصاء شامل ودقيق لحجم الخسائر التي مني بها المواطنون ، ولم يعرف إن كان الهدف من وراء جرد الخسائر القيام بتعويض السكان عما لحق بهم .

 

          وكان لسكان جماعة المعاشات ( الصويرية القديمة ) النصيب الاكبر في حجم هذه الخسائر ، وعاينت الجريدة في زيارة ميدانية لها فداحة ما لحق السكان من أضرار جراء الامطار الطوفانية التي همت المنطقة ، وما حمله لهم واد تانسيفت من أخطار .

 

         فقد تجاوزت مياه الواد سطح القنطرة الرابطة بين اسفي والصويرة وأتلف حاجزها الواقي ، وقطعت كل الطرق المؤدية لسوق خميس ولاد الحاج ، وزاغت مياه الواد  عن مسارها عند قصبة حميدوش الى الطريق المعبدة 301 ، وأتلفت طريق قيد الانشاء  تربط بين خميس ولاد الحاج وجماعة الغيات .

 

         أما على مستوى الخسائر المادية للمواطنين فقد أتلفت السلع بعدد كبير من دكاكين السوق ، وردمت العديد من الابار ، وأتلفت الزراعات بعدد من الضيعات والاراضي الفلاحية المخصصة للخضراوات ، و نفقت لأحد المواطنين حوالي 6000 دجاجة ولآخر 4000 أخرى ناهيك عن أطنان من احتياطي العلف والسماد والتجهيزات ، كما نفق عدد لا يستهان به من الغنم والعجول الصغيرة .

 

         وفي خضم كل ما حصل وقفت السلطات عاجزة واكتفت

الجماعتين القرويتين خط أزكان وأولاد سلمان باسفي.

  المجمع الشريف للفوسفاط باسفي يوزع أضحية العيد على الفئات المعوزة.

 اشرف المجمع الشريف للفوسفاط باسفي صباح يوم الثلاثاء 30 شتنبر 2014 على توزيع 62 اضحية العيد بمركز التربية والتكوين بجماعة خط ازكان ،و استفادت  من المبادرة الفئات المعوزة بالجماعتين خط ازكان و اولاد سلمان التابعتين لقيادة خط ازكان باقليم اسفي ليكون العدد الاجمالي للمستفيدين يقارب 480 فرد موزعة على 27 دوار .و تكلفت بالتوزيع 19 هيئة  ( 15 جمعية محلية قروية و04 تعاونيات فلاحية ) حضر حفل التوزيع اطر منسقية مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط باسفي  و ممثل السلطة المحلية بقيادة خط ازكان و رئيس اتحاد الجمعيات القروية بجماعة اولاد سلمان باسفي و ممثلو  الجمعيات والتعاونيات المستفيدة و مندوب التعاون الوطني باقليم اسفي حيت مرت العملية في ظروف جيدة حضر لها اطر ادارة المجمع الاجراءات الادارية الخاصة بالتسليم على الهيئات المستفيدة بادارة مركز التربية والتكوين. 

     وفي كلمة القاها ممثل ادارة المجمع على الهيئات نيابة عن مدير المجمع الشريف للفوسفاط باسفي هنئ فيها كل الفاعلين المشاركين بمناسبة العيد الاضحى متمنيا لهم الصحة والعافية  والتوفيق في تحقيق


عقد يوم 17 شتنبر 2014 في الساعة الخامسة مساء بمقر بلدية جمعة سحيم الجمع العام السنوي لجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي بلدية جمعة سحيم بحضور جل منخرطيها، وبعد تلاوة التقريرين الادبي والمالي والمصادقة عليهما، وتعديل بعص بنود القانون الداخلي تم الشروع في انتخاب المكتب الجديد وجاء على الشكل التالي:


الرئيس : سليمان الضهار


- نائب الرئيس : عبد الهادي قرفيزي
- الكاتب العام : عبد الله الزكري
- نائب الكاتب العام : سعيد العشاق
- امين المال : كمال الحيطي
- نائب امين المال : سعاد اخردن
- المستشارون : زينب الهوسي 
- عبد الجبار كواش
- عبد الغني العلي 
- نورة عباقي
- عزالدين أغظف 
حزب العدالة والتنمية بالثوابت إقليم آسفي:  

بلاغ حول خروقات في توزيع الدقيق المدعم

اجتمعت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بجماعة التوابث يوم الخميس 05يونيو 2014 حيث تداولت ضمن جدول أعمالها مشكل الدقيق المدعم و الخروقات التي تعرفها عملية توزيع هذه المادة الحيوية والهامة بالنسبة للفئات الهشة من المجتمع، وقد سجلت الكتابة المحلية للحزب مايلي:

 

1. سيطرة المنتخبين الجماعيين على عملية التوزيع وتحويلها إلى غاية انتخابية سابقة لأوانها.2. إقدام أحد المستشارين الجماعيين المسمى (م.ر) على رفع ثمن الكيس الواحد إلى110دراهم أمام أنظار أعوان السلطة المحلية.3. تخلي السلطات المحلية عن دورها في عملية الإشراف على عملية التوزيع.4. عدم حضور القوات المساعدة لتجسيد الأمن أثناء عملية التوزيع.لهذا فالكتابة المحلية للحزب بجماعة التوابث تعلن للرأي العام استنكارها الشديد حول مايقع وتدعو إلى:1. إبعاد المستشارين الجماعيين عن عملية التوزيع ،حيث سبق أن تم توجيه مراسلة إلى السيد القائد في الموضوع بتاريخ 24 فبراير 2014.2. احترام ثمن البيع القانوني المحدد في 100درهم ،والضرب على أيدي المتلاعبين بالأسعار.3. الزيادة في الحصة المخصصة للجماعة (240 كيس)،والحرص على توفير دقيق من النوع الجيد.

4. تدخل السيد والي جهة دكالة عبدة وعامل إقليم


 

انعقد يوم 23 مارس 2014 على الساعة الحادية عشرة  صباحا بمقر التعاون الوطني للغيات دائرة جزولة  إقليم أسفي الجمع العام التأسيسي قصد تأسيس فضاء للجمعيات التنموية على تراب جماعة الغيات

 

وبعد تأكد رئيس اللجنة التحضيرية من حضور ممثلي الجمعيات المدعوة البالغ عددها 11 جمعية أعلن عن افتتاح الاجتماع ، حيث تم  بسط المقترحات وقراءة مشروع القانون الأساسي، والاتفاق على تسمية الفضاء بـ  " الاتحاد العام للجمعيات المحلية بالغيات "

 

UNION GENERALE D’ASSOCIATIONS LOCALE DE GHIATE)  )

 ، ثم المصادقة على الصيغة النهائية للقانون الأساسي وبعد فتح لائحة الترشيحات لعضوية  المكتب المسير للاتحاد وإجراء الانتخاب تمت الموافقة على  كل من بنعزي لحسن رئيسا، ولهنيدة عمر نائبا للرئيس الأول ،  ابراهيم بنحيلي نائبا للرئيس الثاني،حميد لمعيزي  كاتبا عاما، عبد الصمد الكودي  نائبا للكاتب العام، عبد السلام بوكليمي أمينا للمال، المحجوب فنان نائبا لأمين المال، وكل من  رشيد محيب ،زهير عائشة ، محمد تيزن ،أحمد الفدادي كمستشارين.