الثلاثاء 20 نونبر 2018 - العدد : 4329 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6072615
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : محيب بعد انتخابات 04 شتنبر

  

حصيلة عمل 100 يوم للمجلس الجماعي لغيات متميزة ومشرفة جدا

  

قال رشيد محيب، رئيس الجماعة الترابية لغيات بإقليم آسفي إن حصيلة عمل 100 يوم من تدبير المجلس للشأن المحلي بالغيات، متميزة ومشرفة جدا، مضيفا أن هذه الحصيلة ما كانت لتتحقق لولا تواجد إرادة سياسية بين مختلف مكونات المجلس لتمكين هذه التجربة من النجاح منذ بدايتها رغم مجموعة من التحديات الذاتية والموضوعية.

     وأضاف محيب في اتصال هاتفي أجرته معه safipress.com ردا على سؤال حصيلة المجلس الجماعي لغيات بعد 100 يوم من تنصيبه كرئيس لهذا المجلس (أضاف) مباشرة بعد تشكيل تحالف حزبي بين حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية بعد الإعلان عن نتائج انتخابات 04 شتنبر 2015، عقدنا اجتماعا اعتبرناه خارطة طريق لعمل المجلس ، أعددنا على إثره مخططا جماعيا للتنمية، واضح الأهداف والمعالم، من أجل تطوير وتأهيل الجماعة الترابية لغيات، والاستجابة لانتظارات ساكنتها.  

وقال محيب"أحضر بصفة يومية لمقر الجماعة الترابية لغيات، وأسهر على متابعة السير العادي لهذه المؤسسة ومرافقها، وأتابع عن


         لم يحتج البرلماني عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري السيد فيصل الزرهوني لأي تحالف صباح يوم الاثنين 14 2015 ليفوز برئاسة جماعة البدوزة بإقليم اسفي وتم التصويت عليه بالإجماع لولاية رابعة على رأس هذه الجماعة .

 

           وصوت 19 عضوا هم عدد الأعضاء المشكلين للجماعة 18 عضوا منهم منخرطون بحزب الاتحاد الدستوري على  فيصل الزرهوني رئيسا كما تم التصويت على عمر الزرهوني نائبا اول و بوكار الجيلالي نائبا ثانيا و جميلة الفارسي نائبة ثالثة و حليمة كنز نائبة رابعة كما تم التصويت على علال بوزيري كاتبا للمجلس .

         وفي كلمة له بالمناسبة شكر فيصل الزرهوني كلا من ساهم في إنجاح الديمقراطية الذي يشهدها المغرب ، كما شكر في الوقت ذاته مكونات المجلس دون استثناء ، مشددا على أهمية العمل المشترك، و قال أن عمل المجلس لا يكون ناجحا و إيجابيا إلا بتآلف الجميع ،والتنسيق في مجمل قضايا التنمية ، والعمل على تضافر الجهود من اجل تحقيق تنمية منطقة البدوزة .

تلميذ من العالم القروي بالثانوية التقنية الخوارزمي بآسفي يحصل على أعلى معدل في الإمتحان الوطني للباكالوريا

حصل التلميذ عادل البلدي المتحدر من المنطقة القروية ثلاثاء بوكرة بآسفي والذي يتابع دراسته بالقسم الداخلي بالثانوية التقنية الخوارزمي بآسفي شعبة العلوم والتكنولوجيا الكهربائية على أعلى معدل في الامتحان الوطني للباكالوريا الذي هو 45،19 ،بحيث توزعت نقط المواد التي حصل عليها في هذا الامتحان الوطني بين 75،19 في مادة الرياضيات، و 50،19 في مادة الفيزياء، و 75،19 في مادة علوم المهندس، و17 في مادة الفلسفة، و50،19 في مادة الإنجليزية ،إذ وبعد جمع المعدل الجهوي الذي حصل عليه المعني بالأمر بالأولى باك والمراقبة المستمرة للثانية باك ومعدل الامتحان الوطني الذي يعتبر الأعلى على الصعيد الوطني أصبح معدله العام هو 93،18 .

ومعلوم أن هذا الشاب اكتسب كل هاته المعارف والمؤهلات بمجهوداته الشخصية داخل القسم الداخلي للثانوية التقنية الخوارزمي،ولم يسبق له أن أجرى ساعات إضافية نظرا لوضعيته المادية المتدنية التي لا تسمح له بتاتا بإجراء هاته الساعات .

وبهذا المعدل تكون نيابة التعليم بآسفي قد احتلت مراتب أولى في الباكالوريا من خلال أعلى معدل في الإمتحان الوطني الذي حصل عليه هذا التلميذ،وأعلى معدل عام على الصعيد الوطني في مسلك العلوم الرياضية "أ" الذي حصلت عليه التلميذة سلمى جغلال الذي هو 15،19 والتي تدرس في مؤسسة خصوصية.

عبدالرحيم اكريطي

انتخب الجمع العام للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بآسفي، المنعقد تحت شعار: "العمل النقابي: أمانة ومسؤولية" بالمقر الإقليمي للنقابة صباح يوم السبت 18 أبريل الجاري، رشيد بن بختة كاتبا محليا للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وأسفر الجمع العام الذي ترأس أشغاله، يوسف امهيلي، الكاتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بآسفي، عن انتخاب توفيق اسبيحي، وأحمد باكي، نائبين للكاتب المحلي للجامعة، وخالد الرقاص، وعبد العالي درمام، وعبد الله النملي، والحق عبوش، و عبد الإله السويلمي وسعيد البهالي، وفتيحة الغليض، وفاطمة شاهين، وجميلة العمراني، ويونس سيومي أعضاء بالكتابة المحلية للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية فرع آسفي.


إقليم اسفي : دوار لكراوطة – قيادة العامر – جماعة بوكدرة ثلاث قتلى ومصابان اثنان في حادث غرق وسط مطفية للمياه العادمة توفي حوالي الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة ا3 مارس 2015 كل من رشيد الزيتوني ( 27 سنة ) و الموهي يونس ( 18 سنة ) و سعيد قويقب ( 17 سنة ) على الفور ونقل فيصل المرارة و الزيتوني عبد الواحد في حالة خطيرة صوب قسم الإنعاش بمستشفى محمد الخامس بآسفي لتلقي العلاجات الضرورية إثر غرقهم وسط مطفية مخصصة للمياه العادمة بالدوار المذكور . الحادث المؤسف والمؤلم هذا تطلب حضور السلطات المحلية وعلى رأسها عبدالفتاح لبجيوي والي جهة دكالة عبدة عامل إقليم آسفي والقياد الجهويين لكل من الدرك الملكي والقوات مساعدة والوقاية المدنية،بحيث بذلت عناصر الوقاية مجهودات عدة من أجل انتشال جثث الضحايا الثلاث من وسط مياه الصرف الصحي المتواجدة بحفرة. وجاء هذا الحادث حسب المعلومات التي استقاها الموقع بعدما كان أحد الضحايا منهمكا في عملية إفراغ قناة للمياه العادمة المرتبطة بمرحاض بالقرب من منزلهم بحفرة،ليسقط وسط هاته الأخيرة ،وحاول الشخص الثاني و يشتغل في آلة للحصاد إنقاذه لكن غرق هو الآخر وسط المياه،ليحاول الضحية الثالث إنقاذ الإثنين،لكن غرق هو الآخر،ليسلم الثلاثة أرواحهم للباري تعالى،بينما الاثنان آلاخران الذين كانا رفقة الضحية الأول فتم إنقاذهما،وتم نقلهما إلى قسم الإنعاش بمستشفى محمد الخامس بآسفي لتلقي العلاجات الضرورية.

أسفي : النقابة الوطنية للجماعات الترابية وشركات التدبير المفوض ( لجنة التنسيق الإقليمي)

 

بيان تضامني مع موظفي جماعة شهدة

 

آسفــــي عقدت لجنة التنسيق الإقليمية للنقابة الوطنية للجماعات الترابية وشركات التدبير المفوض التابعة للكونفدرالية ا لديمقراطية للشغل (آسفي، جمعة سحيم، شهدة، ثلاثاء بوكدرة) يوم الخميس 26/02/2015 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي لقاء تواصليا لتدراس الوضع الوطني والإقليمي للشغيلة الجماعية.

 

وبعد نقاش مستفيض حول التصرفات اللامسؤولة لبعض رؤساء المجالس الجماعية، نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

 

        إدانتنا للحط من كرامة الموظف الجماعي عن طريق قطع الماء وكذا المنع من ولوج المرافق الصحية أمام الموظفين.

 

        مطالبتنا بـــ:

 

        صرف الراتب الشهري، وبالترسيم الفوري واللامشروط لموظفي جماعة شهدة.

 

        تسوية الوضعية المالية والإدارية لموظفي الجماعة: (التقاعد، التغطية الصحية، التعويضات العـائلية).

 

        فتح تحقيق عاجل بخصوص

 

إقليم آسفي: سكان دوار العويسات بجماعة أيير ينتفضون ضد سياسة الاقصاء و التهميش التي ينهجها مكتب الجماعة

نظم سكان دوار العويسات بالجماعة الترابية لأيير بإقليم آسفي وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة القروية بالعكارطة ، رافعين لافتات تحمل شعارات: " لا للحكرة و الاقصاء و التهميش " ،" يارئيس يا مسؤول هاذ السي ماشي معقول" ، فلوس الكاريات ديتوها وأرضنا خربتوها" في وجه رئيس الجماعة القروية ، احتجاجا على سياسة التهميش والاقصاء التي تطال دوار العويسات بمنطقة الزع و الذي يتواجد فيه مقلع كبير أتى على المناطق الرعوية بالدوار إضافة إلى أضراره البيئية والذي تستفيد الجماعة من مداخليه لأزيد من 16 سنة والتي فاقت 500 مليون سنتيم ، خصصت أغلبها لمشاريع وإنجاز طرق بدواوير أخرى إضافة الى فك العزلة عن ضيعة فلاحية معلومة ودواوير لمرشحين بعينهم التي أصبحت كلها مرتبطة بالطرق و التي تمت إعادة إصلاحها عدة مرات ، بينما يتماطل في تنفيذ برامج فك العزلة عن دوار العويسات2 منذ سنوات من برمجتها.

لذلك فإن سكان العويسات يوجهون نداء الى السيد عامل الاقاليم بالتدخل لإنصاف الساكنة التي ضاقت درعا من سياسة المسؤولين عن الجماعة بسبب الاقصاء الممنهج و التماطل في تنفيذ برامج الطرق لفك العزلة.

 

إقليم اسفي : المركز الصحي الوحيد بأيير و المفتوح منذ 1988 في حاجة إلى التفاتات حقيقية من المسؤولين عن القطاع .

 

الصحة بأيير ليست على أحسن حال٬ ملاحظة أصبحت ظاهرة للعيان و لمختلف المتتبعين بجماعة ناهزت ساكنتها 24 ألف نسمة موزعة على دواوير فاقت الأربعين ألف نسمة بقليل.

ففي ظل النقائص التي يعرفها المركز الصحي الوحيد لجماعة أيير و المتواجد بمركزها الإداري تظهر من حين لآخر مشاهد تزيد من إعطاء صورة غير مشرفة غن هذا المرفق الذي يجب أن توفر له كل شروط التطور ليخدم كل هذه الساكنة التي تتزايد طلباتها.

و يعرف المركز الصحي للمنطقة تواجد طبيب واحد٬ علاوة على عدم توفره على أجهزة الكشف و الأجهزة الأخرى الطبية و تسجيله لغياب الأدوية في غير قليل من المرات مما يطرح عدة أسئلة لدى مرتاديه بخصوص الموضوع٬ يضاف إلى ذلك كونه لا يواكب الحالات المستعجلة كالجروح التي تحتاج خياطة و إسعافات دقيقة الشيء الذي يدفع المواطنين إلى الذهاب الى مراكز صحية أخرى كتلك المتواجدة بالوالدية ( إقليم الجديدة )

تراجع خدمات المركز الصحي لا تقف عند هذا الحد فحتى فضاء المركز في حاجة إلى عناية جادة قد تساهم فيها الجمعيات بالمنطقة و كذا الوزارة الوصية عن القطاع.

ألن تفكر السلطات الصحية بالإقليم و الجهة في