الأحد 20 غشت 2017 - العدد : 3872 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5302024
إعلانات تهمك


مباشرة بعد نهاية مباراة الوداد والفتح .

  

انفلات امني ، وخسائر مادية وإصابات واعتقالات في صفوف الجمهور الودادي بمدينة جمعة سحيم .

  

عاشت مدينة جمعة سحيم التي تبعد عن مدينة أسفي بحوالي 42 كلم على الطريق الوطنية رقم 1 التي تربط أسفي بالدار البيضاء ، مساء يوم السبت مباشرة بعد انتهاء المقابلة التي جمعت بين فريقي الوداد البيضاوي ونظيره الفتح الراطي  انفلاتا امنيا غير مسبوق في تاريخها حيث عرفت شوارع و أزقة المدينة حالة من العنف والعنف المتبادل بين جمهور فريق الوداد البيضاوي وساكنة المدينة.

 الاحداث بدأت حين أقدم سائق حافلة تقل الجمهور الودادي على التوقف وسط هذه المدينة لانزال الجمهور البيضاوي الذي دخل في اشتباكات مع مجموعة من الشباب ، حيث احتل الجمهور البيضاوي شارع محمد الخامس وأثار حالة من الرعب والفزع في نفوس الساكنة اعقبتها عمليات تخريب واعتداءات على المواطنين واملاكهم خاصة الدكاكين والمقاهي والسيارات ..

امام هذا الوضع لم يجد ساكنة المدينة من حل سوى اغلاق دكاكينهم ومقاهيهم والفرار ،غير ان انتشار الخبر في باقي الاحياء جعل الكثير


في الدورة العادية للمجلس الجماعي اصعادلا.

  

ربط الجماعة بخطوط الحافلات و وتزويد الجماعة بالماء الشروب وتحويل يوم السوق من السبت الى الاثنين .

  

صادق المجلس الجماعي لاصعادلا - اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة، على جميع النقط المدرجة في جدول الاعمال و اهمها ملتمسين خاصين بربط الجماعة بشبكة النقل الحضري لاسفي، و احداث قيادة بمركز اصعادلا، كما صادق المجلس على تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن. كما تداول المجلس المشاكل المرتبطة بتزويد الجماعة بالماء الشروب ، و إصلاح الطريق الإقليمية رقم 2313 , و كذا تعميم رخص عملية البناء عبر تعديل القرار الجبائي الجماعي، كما تداول المجلس موضوع الدقيق المدعم، و احداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع.

 

من ضمن النقط التي صادق عليها المجلس الجماعي لاصعادلا -اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة نقطة تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن وذلك في انتظار مصادقة سلطة الوصاية مثمتلة في السيد عامل اقليم اسفي ...

 سوق اثنين اولاد لحسن (السبت سابقا) يبعد عن مركز مدينة اسفي بحوالي 4 كلمترات على الطريق الجهوية 204 ويتواجد قبالة محطة الاستراحة فضاء اسفي

النسخة الثالثة لملتقى الإبداع بجماعة أيير شمال أسفي .

  

الثقافة دعامة أساسية للتنمية المحلية و القضية الوطنية للمغاربة حاضرة بقوة.

  

نظمت جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بجماعة أيير٬ شمال مدينة أسفي النسخة الثالثة لملتقى الإبداع الأييري٬ و ذلك يومي الأربعاء و الخميس سادس و سابع أبريل الجاري بالعكارطة٬ المركز الإداري لجماعة المنطقة.  

هذا و اختير كشعار عريض للدورة٬ التي نظمت بتنسيق مع جمعية الصفاء للتنمية و التراث٬ " الثقافة دعامة أساسية للتنمية" و ذلك بالنظر لعلاقة تحريك الأسئلة الثقافية بالارتقاء بالمنطقة و تنمية قدرات أطفالها و شبابها.

و شمل برنامج الدورة الثالثة أنشطة متنوعة مزجت بين فقرات أدبية و فنية٬ و كذا مسابقات في مجالات مختلفة علاوة على أفكار و مبادرت تم إطلاقها لتوسيع رقعة الإبداع لدى أبناء و بنات المنطقة خلال مدة الملتقى.

 و شهدت صبيحة  يوم الأربعاء سادس أبريل حفل افتتاح فعاليات الملتقى بفضاء مقر الجمعية٬ حفل  تلته فقرات تنشيطية و مسابقة في الرسم لفائدة أطفال المنطقة. هذا بالإضافة إلى إطلاق تجربة المنصة الإبداعية المفتوحة ومسابقة الإبداع الموازية للملتقى التي خصصت لها لجنة أدبية للتداول في إبداعات الملتقى و التي ترأسها

إتحاد الجمعيات القروية بجماعة أولاد سلمان بإقليم اسفي ينجز دروس للدعم و التقوية لفائدة تلامذة العالم القروي.

  

انطلاق دروس الدعم و التقوية بالجماعتين القرويتين خط ازكان و اولاد سلمان

  

بشراكة بين مندوبية التعاون الوطني باسفي و اتحاد الجمعيات القروية بأولاد سلمان بقيادة خط ازكان باسفي لفائدة تلامدة العالم القروي في المواد الفرنسية الرياضيات و العربية و الفيزياء و الكيمياء بثلات مراكز و لفائدة 96 من تلامذة الأقسام الابتدائية و الإعدادية من قاطنة العالم القروي بقيادة خط أزكان بإقليم أسفي  .يشرف عليها 04 اطر من المجازين من ساكنة العالم القروي بقيادة خط ازكان.الغلاف المالي للمشروع   يقدر ب 22000 درهم ،المشروع يندرج في إطار  شراكة بين المندوبية التعاون الوطني بإقليم  اسفي و اتحاد الجمعيات بجماعة أولاد سلمان بإقليم اسفي عن سنة 2015 .

 

بالإضافة هناك أنشطة متنوعة ستنجز لفائدة المستفيدين و ستنجز بشراكة مع  04 جمعيات محلية ناشطة بالجماعة القروية أولاد سلمان يشرف على تسيير مكاتبها التنفيذية  اطر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني باسفي   (جمعية المستقبل للتنمية و جمعية زرول للتنمية و جمعية الوفاق للتنمية  و جمعية أمهات و أولياء وآباء التلاميذ ) وتهم   المجال الثقافي و الفني و الرياضي و البيئي لفائدة التلاميذ المستفيدين من  برنامج الدعم و التقوية .

 

-دروس الدعم و التقوية تنجز ب 03 مواقع:

 

01-مركز المساعدة الاجتماعية بجماعة خط ازكان

 

02-مركز مدرسة اولاد ميلود بجماعة اولاد سلمان

 03-مركز جمعية زرول بجماعة اولاد سلمان.  

إقليم آسفي.. نموذج لتحالف بين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.

  

ابراهيم بن حلي : فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام.

  

أشاد ابراهيم بن حيلي النائب الثاني لرئيس الجماعة القروية لغيات بإقليم آسفي بالتحالف القائم بين حزبي العدالة والتنمية و التقدم والإشتراكية المبني على الوفاء والالتزام والمسؤولية لما فيه مصلحة الجماعة الترابية وساكنتها.

 

وقال بن حيلي الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالغيات في تصريح لجريدة safipress.com  على هامش انعقاد الدورة الجماعية العادية لشهر فبراير2016 للجماعة ، التي احتضنتها قاعة الاجتماعيات بالجماعة الترابية ذاتها يوم الثلاثاء 02 فبراير 2016، اننا فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام من أجل تحقيق التنمية الشاملة بالغيات، والنهوض بها حتى تتبوأ المكانة المتقدمة التي تستحقها، مشيرا إلى أن مستشاري العدالة والتنمية إلى جانب حليفهم التقدم والاشتراكية لن يدخروا جهدا من أجل تطوير الجماعة الترابية لغيات والارتقاء بها.

 وكان رشيد محيب، رئيس الجماعة الترابية لغيات بإقليم آسفي قد القى كلمة تقديمية لأشغال الدورة الجماعية العادية للمجلس أكد

خروقات قانونية همت كراء الاسواق بإقليم اسفي .

 

   المحكمة الادارية تلغي صفقة كراء سوق جمعة سحيم ، ومستشارو ثلاثاء بوكدرة يطعنون في عملية كراء السوق الاسبوعي.   

تشهد الجماعات القروية بإقليم أسفي فوضى في التسيير ، وكثيرا ما يرتكب رؤساء هذه الجماعات خروقات قانونية في الإعلان عن الصفقات بصفة عامة ، وكراء الأسواق والمجازر بصفة خاصة ، سواء تعلق الامر بجهل للقانون أو عن عمد لنيات مبيتة ، وقلما لوحظ تدخل للجهات الوصية لتصحيح هذا الوضع ، لكن التصدي لهذه الخروقات يأتي في أغلب الأحيان من داخل هذه الجماعات ، ونعني بذلك المعارضة المشكلة داخل المجالس .

  وبرز في فترة الانتخابات الحالية خرقان فاضحان في كراء سوقي جمعة سحيم وثلاثاء بوكدرة ، وصل ملف السوق الاول لردهات المحاكم ، اما الثاني فهو في طريقه الى نفس المحكمة ونعني بها المحكمة الادارية بمراكش .  

فبحاضرة عبدة ، جمعة سحيم وفي أول امتحان له فشل المجلس البلدي لمدينة جمعة سحيم في تدبير واحدة من أهم الصفقات المثيرة للاهتمام والمتعلقة بكراء السوق البلدي حيث قضت المحكمة الادارية بمراكش ببطلان صفقة كراء السوق لما شابها من عيب في المسطرة وأمرت بإعادتها.

 

إقليم اسفي : محيب بعد انتخابات 04 شتنبر

  

حصيلة عمل 100 يوم للمجلس الجماعي لغيات متميزة ومشرفة جدا

  

قال رشيد محيب، رئيس الجماعة الترابية لغيات بإقليم آسفي إن حصيلة عمل 100 يوم من تدبير المجلس للشأن المحلي بالغيات، متميزة ومشرفة جدا، مضيفا أن هذه الحصيلة ما كانت لتتحقق لولا تواجد إرادة سياسية بين مختلف مكونات المجلس لتمكين هذه التجربة من النجاح منذ بدايتها رغم مجموعة من التحديات الذاتية والموضوعية.

     وأضاف محيب في اتصال هاتفي أجرته معه safipress.com ردا على سؤال حصيلة المجلس الجماعي لغيات بعد 100 يوم من تنصيبه كرئيس لهذا المجلس (أضاف) مباشرة بعد تشكيل تحالف حزبي بين حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية بعد الإعلان عن نتائج انتخابات 04 شتنبر 2015، عقدنا اجتماعا اعتبرناه خارطة طريق لعمل المجلس ، أعددنا على إثره مخططا جماعيا للتنمية، واضح الأهداف والمعالم، من أجل تطوير وتأهيل الجماعة الترابية لغيات، والاستجابة لانتظارات ساكنتها.  

وقال محيب"أحضر بصفة يومية لمقر الجماعة الترابية لغيات، وأسهر على متابعة السير العادي لهذه المؤسسة ومرافقها، وأتابع عن


         لم يحتج البرلماني عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري السيد فيصل الزرهوني لأي تحالف صباح يوم الاثنين 14 2015 ليفوز برئاسة جماعة البدوزة بإقليم اسفي وتم التصويت عليه بالإجماع لولاية رابعة على رأس هذه الجماعة .

 

           وصوت 19 عضوا هم عدد الأعضاء المشكلين للجماعة 18 عضوا منهم منخرطون بحزب الاتحاد الدستوري على  فيصل الزرهوني رئيسا كما تم التصويت على عمر الزرهوني نائبا اول و بوكار الجيلالي نائبا ثانيا و جميلة الفارسي نائبة ثالثة و حليمة كنز نائبة رابعة كما تم التصويت على علال بوزيري كاتبا للمجلس .

         وفي كلمة له بالمناسبة شكر فيصل الزرهوني كلا من ساهم في إنجاح الديمقراطية الذي يشهدها المغرب ، كما شكر في الوقت ذاته مكونات المجلس دون استثناء ، مشددا على أهمية العمل المشترك، و قال أن عمل المجلس لا يكون ناجحا و إيجابيا إلا بتآلف الجميع ،والتنسيق في مجمل قضايا التنمية ، والعمل على تضافر الجهود من اجل تحقيق تنمية منطقة البدوزة .