الثلاثاء 20 نونبر 2018 - العدد : 4329 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6072612
إعلانات تهمك


 

بعد يوم الأربعاء 19 اكتوبر 2016  أعطيت الانطلاقة لقافلة إعادة التمدرس ضمن حفل احتضنته خيمة نُصبت  بمركز الجماعة القروية سيدي تيجي ، و استُضيف فيه العديد من أهالي المنطقة  و الدواوير المجاورة ، الحفل الذي شهد مداخلات تمحورت حول أهمية التمدرس في حياة الأطفال و التساؤل عن أسباب عدم التحاق أعداد مخيفة من التلاميذ بالمؤسسة الابتدائية  و الاعدادية بالخصوص ( ما يفوق 80 تلميذ و تلميذة ) ، و أضاف مدير ثانوية البحتري الاعدادية في كلمة بلغت حد استجداء الأمهات و الآباء الحاضرين للحفل أن يبادروا بتسجيل ابنائهم  و أشار إلى أن إدارة المؤسسة فاتحة أبوابها للجميع بدون استثناء  ،  و أن الظروف  المادية و اللوجستية مواتية و متوفرة لاستقبال المزيد من التلاميذ و التلميذات و هو ما أكده بعده السيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء . 

 

الأيام الموالية  و التي شكلت المرحلة الأهم لكونها اتسمت من جهة بطابعها العملي الميداني ، و من جهة أخرى لكونها فرصة للسيد مصطفى بن المعلم رئيس جمعية الآباء و الكاتب العام لجمعية وطني التيجية ذ حكيم الفتوحي  مصحوبين بثلة من التلاميذ  للقاء و التواصل المباشر مع آباء و أولياء التلاميذ و التلميذات موضوع هذه الحملة  و المستهدفين من خلالها .. جولات بين الدواوير التابعة لتراب الجماعة القروية أقربها مسافة يبعد عن المركز بـ 9 كم  ثم باتجاه دواوير  أخرى تبعُد بـ 20  كم  كالخنيفرات و البوركات على سبيل المثال ، لكن تهون المسافة و يهون عناء الرحلة و مشقة السفر و صعوبة المسالك ... أمام دموع  تلميذات  اختلطت بفرحة استقبال لقافلة كانت سببا  في إقناع ذويهم بضرورة إعادة تسجيلهن في مدرسة الحياة عوض إقبارهن في البيوت .. و قد سجّل أعضاء القافلة- فضلا عن الترحاب الكبير و كرم الضيافة  -تفهّم أولياء الأمور الذين تنوعت عوامل منعهم لأبنائهم من متابعة الدراسة بين أسباب اجتماعية و أخرى صحية  في حين طغى الجانب المادي على أغلب الحالات الأخرى .

 

و في انتظار أن تُتّخذ الاجراءات و التدابير اللازمة لاحتواء هذه الكارثة ، تكون مؤسسات المجتمع المدنى قد أدت دورها مشكورةوعيا منها بأهمية و ضرورة العمل التشاركي  الذي يربطها بالجماعة القروية سيدي تيجي .

 

 ونظرا لما لقيته القافلة من إقبال من احية و لشساعة و ترامي أطراف الجماعة القروية سيد تيجة من ناحية أخرى فقد تقرر تمديد هذه الحملة إلى غاية يوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016 حتى تعم الاستفادة  جميع الدواوير التي يقطن بها التلاميذ المنقطعون .

 ذ - حكيم فتوحي
 

على بعد أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية، تفجرت زوال الثلاثاء ببلدية سبت جزولة فضيحة  تورط الثهامي المسقي، في توزيع إعانات انتخابية تحت غطاء إحسان رمضاني، حيث عمد المسقي ومن خلال حملة انتخابية سابقة لأوانها إلى استمالة عدد من الفئات المحرومة بمحيط سبت جزولة وتسليمهم إعانات غذائية، مقابل توقيعهم على وصولات تسلم تلك المواد، بشكل يتنافى من الخطابات الداعية إلى التصدي لمثل هذه الممارسات التي تضرب في العمق خطابات تخليق الحياة السياسية.

 

وحاصر مواطنون، بسبت جزولة موالين للثهامي المسقي، يوزعون عددا من المواد الغذائية، ومن بينهم سائق يشتغل لدى مؤسسة تعليمة خاصة يمتلكها الثهامي المسقي ببلدية سبت جزولة، عر بحوزته على عدد من الوثائق من بينها صور لبطائق تعريف وطنية خاصة بالمستفيدين من تلك الإعانات الانتخابية.

 

وكشفت مصادر عليمة، أن الحسين شينان، عامل آسفي الجديد، ومباشرة بعد إخباره بالحادث، ربط الاتصال بوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآىسفي من أجل اتخاذ التدابير القانونية اللازمة، حيث أصدر وكيل الملك تعليماته إلى عناصر الدرك الملكي بسبت جزولة، لتتبع القضية وفتح تحقيق معمق مع الشخص المعتقل.

 

وفي الوقت الذي كشف فيه عدد من المواطنين بمنطقة سيدي التيجي، أن الثهامي المسقي، نهج بنفس الجماعة التي يترأسها نجله منير المسقي، عملية توزيع إعانات غذائية انتخابية، فقد دعا منتخبون بذات المنطقة إلى وقف ما أسموها بالحملات الانتخابية السابقة لأوانها، والتي يتغاضى عنها قائد المنطقة.

 

وتجدر الإشارة، إلى أن الثهامي المسقي كان قد أعلن قبل أسابيع عن استقالته من حزب الأصالة والمعاصرة، ويستعد لخوض غمار الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت يافطة حزب مغمور، وهو  المجتمع الديمقراكي .

عن موقع اسفي كود

مباشرة بعد نهاية مباراة الوداد والفتح .

  

انفلات امني ، وخسائر مادية وإصابات واعتقالات في صفوف الجمهور الودادي بمدينة جمعة سحيم .

  

عاشت مدينة جمعة سحيم التي تبعد عن مدينة أسفي بحوالي 42 كلم على الطريق الوطنية رقم 1 التي تربط أسفي بالدار البيضاء ، مساء يوم السبت مباشرة بعد انتهاء المقابلة التي جمعت بين فريقي الوداد البيضاوي ونظيره الفتح الراطي  انفلاتا امنيا غير مسبوق في تاريخها حيث عرفت شوارع و أزقة المدينة حالة من العنف والعنف المتبادل بين جمهور فريق الوداد البيضاوي وساكنة المدينة.

 الاحداث بدأت حين أقدم سائق حافلة تقل الجمهور الودادي على التوقف وسط هذه المدينة لانزال الجمهور البيضاوي الذي دخل في اشتباكات مع مجموعة من الشباب ، حيث احتل الجمهور البيضاوي شارع محمد الخامس وأثار حالة من الرعب والفزع في نفوس الساكنة اعقبتها عمليات تخريب واعتداءات على المواطنين واملاكهم خاصة الدكاكين والمقاهي والسيارات ..

امام هذا الوضع لم يجد ساكنة المدينة من حل سوى اغلاق دكاكينهم ومقاهيهم والفرار ،غير ان انتشار الخبر في باقي الاحياء جعل الكثير


في الدورة العادية للمجلس الجماعي اصعادلا.

  

ربط الجماعة بخطوط الحافلات و وتزويد الجماعة بالماء الشروب وتحويل يوم السوق من السبت الى الاثنين .

  

صادق المجلس الجماعي لاصعادلا - اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة، على جميع النقط المدرجة في جدول الاعمال و اهمها ملتمسين خاصين بربط الجماعة بشبكة النقل الحضري لاسفي، و احداث قيادة بمركز اصعادلا، كما صادق المجلس على تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن. كما تداول المجلس المشاكل المرتبطة بتزويد الجماعة بالماء الشروب ، و إصلاح الطريق الإقليمية رقم 2313 , و كذا تعميم رخص عملية البناء عبر تعديل القرار الجبائي الجماعي، كما تداول المجلس موضوع الدقيق المدعم، و احداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع.

 

من ضمن النقط التي صادق عليها المجلس الجماعي لاصعادلا -اقليم اسفي- و باجماع اعضاءه الحاضرين خلال الجلسة الاولى المنعقدة صباح يوم الخميس 05 ماي 2016 بمقر الجماعة نقطة تغيير يوم إنعقاد السوق الاسبوعي سبت أولاد لحسن الى اسم الاثنين أولاد لحسن وذلك في انتظار مصادقة سلطة الوصاية مثمتلة في السيد عامل اقليم اسفي ...

 سوق اثنين اولاد لحسن (السبت سابقا) يبعد عن مركز مدينة اسفي بحوالي 4 كلمترات على الطريق الجهوية 204 ويتواجد قبالة محطة الاستراحة فضاء اسفي

النسخة الثالثة لملتقى الإبداع بجماعة أيير شمال أسفي .

  

الثقافة دعامة أساسية للتنمية المحلية و القضية الوطنية للمغاربة حاضرة بقوة.

  

نظمت جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية بجماعة أيير٬ شمال مدينة أسفي النسخة الثالثة لملتقى الإبداع الأييري٬ و ذلك يومي الأربعاء و الخميس سادس و سابع أبريل الجاري بالعكارطة٬ المركز الإداري لجماعة المنطقة.  

هذا و اختير كشعار عريض للدورة٬ التي نظمت بتنسيق مع جمعية الصفاء للتنمية و التراث٬ " الثقافة دعامة أساسية للتنمية" و ذلك بالنظر لعلاقة تحريك الأسئلة الثقافية بالارتقاء بالمنطقة و تنمية قدرات أطفالها و شبابها.

و شمل برنامج الدورة الثالثة أنشطة متنوعة مزجت بين فقرات أدبية و فنية٬ و كذا مسابقات في مجالات مختلفة علاوة على أفكار و مبادرت تم إطلاقها لتوسيع رقعة الإبداع لدى أبناء و بنات المنطقة خلال مدة الملتقى.

 و شهدت صبيحة  يوم الأربعاء سادس أبريل حفل افتتاح فعاليات الملتقى بفضاء مقر الجمعية٬ حفل  تلته فقرات تنشيطية و مسابقة في الرسم لفائدة أطفال المنطقة. هذا بالإضافة إلى إطلاق تجربة المنصة الإبداعية المفتوحة ومسابقة الإبداع الموازية للملتقى التي خصصت لها لجنة أدبية للتداول في إبداعات الملتقى و التي ترأسها

إتحاد الجمعيات القروية بجماعة أولاد سلمان بإقليم اسفي ينجز دروس للدعم و التقوية لفائدة تلامذة العالم القروي.

  

انطلاق دروس الدعم و التقوية بالجماعتين القرويتين خط ازكان و اولاد سلمان

  

بشراكة بين مندوبية التعاون الوطني باسفي و اتحاد الجمعيات القروية بأولاد سلمان بقيادة خط ازكان باسفي لفائدة تلامدة العالم القروي في المواد الفرنسية الرياضيات و العربية و الفيزياء و الكيمياء بثلات مراكز و لفائدة 96 من تلامذة الأقسام الابتدائية و الإعدادية من قاطنة العالم القروي بقيادة خط أزكان بإقليم أسفي  .يشرف عليها 04 اطر من المجازين من ساكنة العالم القروي بقيادة خط ازكان.الغلاف المالي للمشروع   يقدر ب 22000 درهم ،المشروع يندرج في إطار  شراكة بين المندوبية التعاون الوطني بإقليم  اسفي و اتحاد الجمعيات بجماعة أولاد سلمان بإقليم اسفي عن سنة 2015 .

 

بالإضافة هناك أنشطة متنوعة ستنجز لفائدة المستفيدين و ستنجز بشراكة مع  04 جمعيات محلية ناشطة بالجماعة القروية أولاد سلمان يشرف على تسيير مكاتبها التنفيذية  اطر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني باسفي   (جمعية المستقبل للتنمية و جمعية زرول للتنمية و جمعية الوفاق للتنمية  و جمعية أمهات و أولياء وآباء التلاميذ ) وتهم   المجال الثقافي و الفني و الرياضي و البيئي لفائدة التلاميذ المستفيدين من  برنامج الدعم و التقوية .

 

-دروس الدعم و التقوية تنجز ب 03 مواقع:

 

01-مركز المساعدة الاجتماعية بجماعة خط ازكان

 

02-مركز مدرسة اولاد ميلود بجماعة اولاد سلمان

 03-مركز جمعية زرول بجماعة اولاد سلمان.  

إقليم آسفي.. نموذج لتحالف بين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.

  

ابراهيم بن حلي : فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام.

  

أشاد ابراهيم بن حيلي النائب الثاني لرئيس الجماعة القروية لغيات بإقليم آسفي بالتحالف القائم بين حزبي العدالة والتنمية و التقدم والإشتراكية المبني على الوفاء والالتزام والمسؤولية لما فيه مصلحة الجماعة الترابية وساكنتها.

 

وقال بن حيلي الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالغيات في تصريح لجريدة safipress.com  على هامش انعقاد الدورة الجماعية العادية لشهر فبراير2016 للجماعة ، التي احتضنتها قاعة الاجتماعيات بالجماعة الترابية ذاتها يوم الثلاثاء 02 فبراير 2016، اننا فخورون بهذا التحالف وماضون به إلى الامام من أجل تحقيق التنمية الشاملة بالغيات، والنهوض بها حتى تتبوأ المكانة المتقدمة التي تستحقها، مشيرا إلى أن مستشاري العدالة والتنمية إلى جانب حليفهم التقدم والاشتراكية لن يدخروا جهدا من أجل تطوير الجماعة الترابية لغيات والارتقاء بها.

 وكان رشيد محيب، رئيس الجماعة الترابية لغيات بإقليم آسفي قد القى كلمة تقديمية لأشغال الدورة الجماعية العادية للمجلس أكد

خروقات قانونية همت كراء الاسواق بإقليم اسفي .

 

   المحكمة الادارية تلغي صفقة كراء سوق جمعة سحيم ، ومستشارو ثلاثاء بوكدرة يطعنون في عملية كراء السوق الاسبوعي.   

تشهد الجماعات القروية بإقليم أسفي فوضى في التسيير ، وكثيرا ما يرتكب رؤساء هذه الجماعات خروقات قانونية في الإعلان عن الصفقات بصفة عامة ، وكراء الأسواق والمجازر بصفة خاصة ، سواء تعلق الامر بجهل للقانون أو عن عمد لنيات مبيتة ، وقلما لوحظ تدخل للجهات الوصية لتصحيح هذا الوضع ، لكن التصدي لهذه الخروقات يأتي في أغلب الأحيان من داخل هذه الجماعات ، ونعني بذلك المعارضة المشكلة داخل المجالس .

  وبرز في فترة الانتخابات الحالية خرقان فاضحان في كراء سوقي جمعة سحيم وثلاثاء بوكدرة ، وصل ملف السوق الاول لردهات المحاكم ، اما الثاني فهو في طريقه الى نفس المحكمة ونعني بها المحكمة الادارية بمراكش .  

فبحاضرة عبدة ، جمعة سحيم وفي أول امتحان له فشل المجلس البلدي لمدينة جمعة سحيم في تدبير واحدة من أهم الصفقات المثيرة للاهتمام والمتعلقة بكراء السوق البلدي حيث قضت المحكمة الادارية بمراكش ببطلان صفقة كراء السوق لما شابها من عيب في المسطرة وأمرت بإعادتها.