الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - العدد : 3930 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5394382
إعلانات تهمك


يجمع بين قصبة أيير ومنارة البدوزة فضاء مشابها وذلك بتواجدهما في منطقة واحدة ومكان يشرف على البحر مرتفع تختال صخوره جزءا متقطعا من أرض زاوجت بين روعة المرآى وخصوبة الخليقة اشتهرتا رمالهما الذهبية وخلجانها وضفاف وديانها المتسللة من الشاطئ وبعمرانها الغابر في التاريخ ، يدل عن عراقة الزمان والمكان .ومن تم حباهما الله بجمال آسر وطبيعة خلابة وموقع متميز يستقطب الزوار للنيل من فيض كنوز سواء مما كان بين الصخور أو على ضفاف  الشاطئ الفسيح .

لم يلتزم مكتب تعاونية الصيادين بالصويرية القديمة ، بنص ما جاء في المحضر الموقع من طرفها حين تم توزيع المستودعات الخاصة بممتلكات الصيادين ، والتي تم بناؤها داخل الميناء ، بل( إن كل شيئ تم في حالة من الفوضى و ضرب بالمحضر المتفق عليه عرض الحائط ).

هذا ما اجمع على قوله لرسالة الأمة عدد من البحارة  حين استفسارهم عن حقيقة ما جرى وقت عملية توزيع عدد من المستودعات مؤخرا .         
منحت لجنة تابعة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، علامة اللواء الأزرق لمصطاف الصويرية القديمة المتواجد على تراب جماعة المعاشات ( إقليم أسفي ) لأول مرة في تاريخه ،لتوفره على كل الشروط والمقاييس التي تخول له حمل هذا اللواء .
 جريا على العادة في منطقة عبدة ، انعقد يوم عيد المولد النبوي الشريف 12 ربيع الاول الذي وافق هذه السنة الفاتح من ابريل 2007 موسم الولي الصالح سيدي عيسى المتواجد بين جمعة سحيم و دار القائد عيسى بن عمر و صادف هذه السنة نزول امطار الخير .
  مشروع الصويرية القديمة سيصبح حقيقةابتداء من شهر ابريل 2007

توصلت الشركة الاسبانية اوروربا كولف URBAGOLF فعليا باشارة الضوء لانطلاق المشروع السياحي الصويرية القديمة التي تبعد عن مدينة اسفي بثلاثين كيلومترا.

هذا المشروع سبق و ان تناولته عدد من الصحف باسفي و منها من شككت في حقيقة انجازه، حيث وضع المستثمرون الاسبان مشروعهم لدى الوزير الاول بهدف اقامة محطة سياحية كبرى تمتد على مساحة 1330 هكتار و بغلاف مالي قدر أنئد ب 24 مليار درهم.

   الجديد في الموضوع ان الشركة الاسبانية لم تحصل الا على 600 هكتار من اصل المساحة المذكورة اعلاه مما اضطرها الى تقليص المشروع.


المعارضة ترفض الحساب الإداري للمرة الثانية بدعوى أنها لم تتوصل بالتوصيات عقد مجلس جماعة بوكدرة إقليم أسفي دورته العادية للنظر في قضايا التنمية للجماعة الفتية ففي سابقة من نوعها على مستوى تدبير الشأن المحلي عللت المعارضة رفضها للحساب الإداري بمجموعة من العلل كان أبرزها: أولا كون الرئيس رفض أن ينفذ توصيات التي طلبت منه ثانيا انتظار ما أسفرت عليه زيارة المجلس الجهوي للحسابات .فمن خلال هذه المبررات الواهية يتضح جليا المفارقة الغريبة والبون الشاسع بين منطوق النطاق الجماعي وطبيعة العقليات المتمثلة لبعض عناصر المعارضة بمجلس  بوكدرة والغير قادرة على وضع استراتيجية تنموية واعدة لتجاوز معيقات المعطلة لمصالح المواطنين

يصل الى منطقة الصويرية القديمة يوم الجمعة 2 فبراير 2007  المستثمر فؤاد الفيلالي المدير العام السابق لمجموعة اونا للبحث في امكانية اقامة منشات سياحية بهذا المصطاف .بعد ذلك سيعقد السيد الفيلالي جلسة عمل  مع السيد والي جهة دكالة عبدة  لمناقشة مشاريعه بهذه المنطقة. و تاتي هذه الزيارة في اطارالاهتمام الذي يوليه المستثمرون المغاربة و الاجانب لمنطقة الصويرية  و هي فرصة سيتم التعرف فيها على ما تدخره المنطقة من امكانات سياحية .