السبت 15 دجنبر 2018 - العدد : 4354 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
6119426
إعلانات تهمك


إقليم اسفي : بسبب المقالع السرية بجماعة احرارة

  

هل ستدخل الفرقة الوطنية لجرائم الاموال على خط مصير 4 مليون درهم .

 

 

   كشف محضر صادر عن الفرقة الاقليمية لمراقبة المقالع عن وجود اكثر من 14 مقلعا سريا بجماعة احرارة اقليم اسفي  تستغل بدون ترخيص و في غياب الضوابط القانونية البيئية المعمول بها .

 الفرقة التي انتقلت الى المواقع التي رفع بخصوصها السكان عدة شكايات معززة بتقرير من رئاسة الجماعة المعنية وقفت على حجم الظاهرة ، و هكذا تم ضبط 14 مقلعا في اسم عضو مجلس جماعي بنفس الجماعة ، كما ضبطت اكثر من 10 مقالع على اراضي الجموع فيما الباقي في ملكية الخواص .

 و حسب الشكايات التي نتوفر على نسخ منها و التقارير المرفوعة و محضر اللجنة ، فان هذه المقالع خربت الاراضي الزراعية و قلصت من المساحة المزروعة كما قلصت من اراضي الرعي المتعارف عليها والتي تكون في ملكية الجموع حيث تم الاستحواذ عليها بطرق ملتوية او بتواطئ مع بعض نواب الاراضي في ظل سكوت مريب للسطة المحلية بالمنطقة و الجماعة المعنية ، بحكم ان معظم مستغلي هذه الاراضي و مرتكبي هذه الجرائم هم اعضاء بالمجالس المنتخبة و من

أقدمت الادارة المركزية للمجمع الشريف للفوسفاط على تنقيل مدير القطب الكيماوي بأسفي السيد الياس الفالي الى الدار البيضاء ليشغل مهمة المدير التنفيذي بالادارة المركزية للمجمع الشريف للفوسفاط مكلفا بالعمليات الصناعية .

وحل مكان السيد الفالي ( انظر صورته اسفله ) السيد فارس ضريج قادما من مركز الكنتور باليوسفية ، في الوقت الذي سيحل محل هذا الاخير بذات المهمة السيد بسالم المعروفي

والي الجهة وعامل إقليم آسفي السيد عبد الفتاح البجيوي يقدم النتائج الرسمية لانتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لأسفي

  هل يعود السيد عبد الله كاريم لرأسة المجلس الإقليمي لأسفي للمرة الثالثة  

    في إطار سياسية التواصل ، قدم والي الجهة وعامل إقليم آسفي السيد عبد الفتاح البجيوي في لقاء مع الصحافة المحلية والوطنية مساء يوم الخميس 17 شتنبر 2015 النتائج الرسمية لانتخاب أعضاء المجلس الإقليمي لأسفي.  

وأكد السيد لبجيوي في هذا اللقاء على أن عملية التصويت مرت في ظروف جيدة ، شاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الكبير ، مبرزا في الوقت ذاته ، أن عدد مكاتب التصويت حدد في أربعة ، وهي سبت جزولة – حد احرارة – جمعة اسحيم – مدينة الفنون بالنسبة بالمجلس الحضري لأسفي، مذكرا بأن عدد المسجلين بالمجال القروي والحضري هو 607 ، وان عدد المقاعد المخصصة للمجلس الإقليمي هو 23 مقعد.

 وبلغ عدد المصوتين 601 و حصر عدد الأصوات



لمخودم و العاطيفي و الطنطاوي يلتحقون بحزب الديمقراطيون الجدد

تاكد رسميا لدى الجريدة ان الاطار البنكي والرئيس السابق لأولمبيك اسفي  السيد خلدون الوزاني تم تكليفه من طرف محمد ظريف لمهام  المنسق الاقليمي للحزب الجديد " الديموقراطيون الجدد "

وحسب مصادر مقربة من الوزاني فإن هذا الاخير لن يترشح للانتخابات المقبلة و سكتفي بالاشراف على الحزب الجديد اقليميا و تنظيم هياكله  واختيار مناضليه ومرشحيه .

 

ما ذا يجري بدوار البرانكة جماعة احرارة اقليم أسفي ؟

يعيش دوار البرانكة كيلومترين عن مدينة اسفي و التابع لتراب جماعة احرارة على ايقاع غليان و تدمر قد ينفجر الوضع في كل لحظة و المتهم اصهار أحد المسؤولين ، و تسلط و جبروت احدى العائلات المسنودة من طرف جهات نافذة في الجماعة .

 فقد عجزت السلطة المحلية و الدرك الملكي عن حماية احدى الاسر من هذا التجبر . بحيث ان عملية الاستيلاء على اراضي الجموع داخل الدوار و البناء غير المرخص له تتم على مراى و مسمع من الجماعة و السلطة المحلية و التي رغم الشكايات المرفوعة لها فانها تبقى عاجزة على حماية الاراضي السلالية ، و هو ما يتطلب من السيد عبد الفتاح البجيوي والي الجهة الى ارسال لجنة لمعاينة الوضع الذي خلقه اصهار مسؤول بالجماعة، خاصة و ان كل من يحاول من ساكنة الدوار التصدي الى عملية النهب التي تتم ، يكون مصيره تلفيق التهم و ارساله الى السجن بتواطؤ مع مسؤولين .

 من جهة ثانية فان نفس افراد هذه العائلة النافذة و المعروف بتعاطيه للمخدرات و القرقوبي سبق ان هشم سيارة احد رجال التعليم بمدرسة البرانكة و تم اعتقاله من طرف قيادة الترابي للدرك الملكي باسفي ليتم اطلاق سراحه من بعد ذلك بقدرة قادر بدعوى تنازل المعلم عن الدعوى ، نفس الشخص سبق ان دمر و احرق بعض مزروعات احدى الفلاحين ، الا انهم يواجهون بالتماطل في تحريك الشكايات من طرف
و يستمر قتل و تدمير الاشجار بمدينة اسفي